بازگشت

تأثر المدنيين بالغناء


لقد تأثر المدنيون بالغناء، بعدما استولي علي مشاعرهم و عواطفهم، و قد نقل الرواة عن قاضي المدنية محمد بن عمران التيمي أنه استمع الي جارية عنده تغني، فأثر ذلك عليه، فقام بلا وعي الي نعله، فعلقها في أذنه من شدة الطرب، و حبا علي ركبتيه، و أخذ بطرف أذنه، و النعل فيها، و جعل يقول: أهدوني أنا بدنة، أهدوني أنا بدنة. [1] .

و سمع ابن أبي ربيعة صوتا من (جميلة) فشق قميصه الي أسفله فصار قباءا، و هو لا يدري [2] و بلغ من شدة تأثرهم بالغناء أن يزيد بن عبدالملك لما اشتري المغنية (سلامة القس) من مولاها بعشرين ألف دينار، خرج أهل المدينة لتوديعها، و قد ملأوا رحبة القصر، فوقفت بينهم، فغنتهم:



فارقوني و قد علمت يقينا

ما لمن ذاق ميتة من اياب





[ صفحه 412]



و لم تزل تردد هذا الصوت، و الناس وراءها ينتحبون و يبكون [3] و اشتري يزيد بن عبدالملك (حبابة) فجعلت تغني عنده، و كان الي جانبه الذي باعها و هو من أهل المدينة فعرض لحيته الي شمعة فاحترقت، و هو لم يحس بها من شدة الطرب [4] و قد نقل المؤرخون نوادر كثيرة عن شدة تأثر المدنيين بالغناء.


پاورقي

[1] الأغاني 7 / 331.

[2] الأغاني 8 / 206.

[3] الأغاني: 8 / 343.

[4] الأغاني: 6 / 316.


آداب نوروز


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

چون عيد نوروز فرارسد، بدن خود را بشوي و پاكيزه ترين جامه هايت را بپوش و با خوشبوترين عطرها خودت را معطر كن و در آن روز روزه دار باش. [1] .


پاورقي

[1] وسايل الشيعه: 7 / 346 / 1: همان، همان، 14610.


ستلدين وصيه


بحارالأنوار 15 / 273، ح 18، عن مناقب ابن شهرآشوب: المفضل بن عمر قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

لما ولد رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فتح لآمنة بياض فارس و قصور الشام، فجاءت فاطمة بنت أسد إلي أبي طالب ضاحكة مستبشرة فأعلمته ما قالته آمنة.

فقال لها أبوطالب: و تتعجبين من هذا؟ إنك تحبلين و تلدين بوصيه و وزيره.


لا استدراج مع الحمد


أصول الكافي 2 / 97، ح 17: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن عطية...

عن عمر بن يزيد قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: اني سألت الله عزوجل أن يرزقني مالا فرزقني، و اني سألت الله أن يرزقني ولدا فرزقني ولدا، و سألته أن يرزقني دارا فرزقني و قد خفت أن يكون ذلك استدراجا. فقال:

أما - و الله - مع الحمد فلا.


تدارك زلتك


[علل الشرائع 2 / 465 ب 222 ح 15: حدثنا محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه محمد بن أبي القاسم، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن علي بن محمد القاشاني، عن ابراهيم بن محمد الثقفي، عن علي بن المعلي، عن ابراهيم بن الخطاب بن الفراء، رفعه الي أبي عبدالله عليه السلام: قال:...].

اذا أفلتت من أحدكم كلمة حمقاء يخاف منها علي نفسه، فليتبعها بكلمة تعجب منها تحفظ عليه و تنسي تلك.


نعمة اللقمة


بحارالأنوار، 66 / 105، ح 11: عن كتاب الدروع الواقية، باسناده الي هارون بن موسي التلعكبري، عن محمد بن همام، عن محمد بن يحيي الفارسي، عن محمد بن يحيي الطبري، عن الوليد بن أبان، عن محمد بن سماعة، عن أبيه قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

نعم اللقمة الجبن، تعذب الفم، و تطيب النكهة، و تهضم ما قبله، و تشهي العطام، و من يتعمد أكله رأس الشهر أوشك أن لا ترد له حاجة.


كدام شب؛ شب قدر است؟


حمران گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به شب قدر سؤال نمودم.

حضرت فرمود: شب بيست و سوم، يا شب بيست و چهارم است.

عرض كردم: از اين دو يكي را معين كنيد.

حضرت فرمود: چه مي شود در هر دو شب اعمال شب قدر را انجام دهي كه يكي از آنها شب قدر است. [1] .

حسان بن مهران گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به شب قدر سؤال كردم.

حضرت فرمود: آن را در شب بيست و يكم، و شب بيست و سوم طلب كن. [2] .


پاورقي

[1] السرائر: ص 463، بحارالأنوار: ج 94 ص 24 ح 58.

[2] الخصال: ج 2 ص 102، بحارالأنوار: ج 94 ص 16 ح 32.


بريد الكوفي


أبو حازم، وقيل أبو خازم بريد الكوفي، مولي عبد الرحمن القصير.

امامي.

المراجع:

رجال الطوسي 158. تنقيح المقال 1: 166. خاتمة المستدرك 784. معجم رجال الحديث 3: 293. جامع الرواة 1: 119. مجمع الرجال 1: 256. أعيان الشيعة 3: 559. العندبيل 1: 67. منهج المقال 67. لسان الميزان 2: 10. الاكمال 1: 228.


عبد الرحمن بن بكير الكوفي


عبد الرحمن بن بكير الكوفي.

محدث إمامي. روي عنه يونس بن عبد الرحمن.

المراجع:

رجال الطوسي 230. تنقيح المقال 2: 141. خاتمة المستدرك 816. معجم رجال الحديث 9: 314. نقد الرجال 184. جامع الرواة 1: 447. مجمع الرجال 4: 76. منتهي المقال 173. منهج المقال 191.


محمد بن ميمون بن عطاء الأسدي


محمد بن ميمون بن عطاء الأسدي.



[ صفحه 205]



إمامي حسن الحال.

المراجع:

رجال الطوسي 301 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 195. خاتمة المستدرك 848. معجم رجال الحديث 17: 294. نقد الرجال 336. جامع الرواة 2: 207. مجمع الرجال 6: 61. منهج المقال 327. روضة المتقين 14: 453. إتقان المقال 234. الوجيزة 50.