بازگشت

حياة اللهو


و سادت حياة اللهو و العبث و المجون في كثير من انحاء العالم الاسلامي و خصوصا في الأماكن المقدسة كالمدينة المنورة، و مكة المكرمة فقد عمدت الحكومات الأموية الي اشاعة ذلك في المدينتين المقدستين لاسقاط هيبتهما من نفوس المسلمين، و نعرض - بايجاز - الي اللهو و المجون في المدينة المنورة.


در يك ساعت به اعمال بندگان رسيدگي مي شود


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

اگر قرار باشد كار رسيدگي به حساب خلايق را كسي جز خدا به عهده بگيرد، پنجاه هزار سال بايد درنگ كنند تا حسابرسي آنان تمام شود اما خداي سبحان اين كار را در يك ساعت تمام مي كند.

و نيز حضرت فرمودند: آن روز (قيامت) به نيمه نرسيده بهشتيان در بهشت به خواب نيمروزي مي پردازند و دوزخيان در دوزخ (در كمتر از نصف روز تكليف همه معلوم مي شود). [1] .



[ صفحه 265]




پاورقي

[1] بحار: 7 / 123، ميزان الحكمه: ج 9، ح 14542 و 14543.


عبدالمطلب مع حفيده


أصول الكافي 1 / 448، ح 26، علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن رفاعة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

كان عبدالمطلب يفرش له بفناء الكعبة لا يفرش لأحد غيره، و كان له ولد يقومون علي رأسه فيمنعون من دنا منه، فجاء رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و هو طفل يدرج حتي جلس علي فخذيه، فأهوي بعضهم إليه لينحيه عنه.



[ صفحه 408]



فقال عبدالمطلب: دع ابني فإن الملك قد أتاه.


معيار الكذب و الصدق


الاختصاص 224: الصدوق قال: حدثنا محمد بن الحسن قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب،عن صالح بن سهل الهمداني قال: قال الصادق عليه السلام:...

أيما مسلم سئل عن مسلم فصدق فأدخل علي ذلك المسلم مضرة كتب من الكاذبين، و من سئل عن مسلم فكذب فأدخل علي ذلك المسلم منفعة كتب عند الله من الصادقين.


لله أو للدنيا


[أ: أصول الكافي 2 / 127، ح 13.

ب: المحاسن 266 - 265، ب 34، ح 334: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن يحيي الحلبي، عن بشير الكناسي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

قد يكون حب في الله و رسوله، و حب في الدنيا، فما كان في الله و رسوله فثوابه علي الله و ما كان في الدنيا فليس بشي ء.


عليك باللبن


المحاسن 492، ب 73، ح 582: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن القاسم بن محمد الجوهري،...

عن أبي الحسن الأصفهاني قال: كنت عند أبي عبدالله عليه السلام فقال له رجل و أنا أسمع: جعلت فداك اني أجد الضعف في بدني فقال:

عليك باللبن فانه ينبت اللحم و يشد العظم.


روزه در روز عرفه و عاشوراء چه حكمي دارد؟


حسين بن ابوغندر از پدرش روايت مي كند كه از امام صادق - عليه السلام - راجع به روزه در روز عرفه پرسيدم.

حضرت فرمود: عرفه عيدي از اعياد مسلمين و روز دعا و مسألت است.

عرض كردم: روزه در روز عاشوراء چطور؟

حضرت فرمود: اين روز روزي است كه حسين - عليه السلام - در آن به قتل رسيد، پس اگر از شماتت كنندگان هستي اين روز را روزه بگير.



[ صفحه 366]



سپس حضرت فرمود: بني اميه - كه خدا آنها و كساني كه به آنها از اهل شام در قتل امام حسين - عليه السلام - كمك كردند لعنت كند - نذر كردند كه اگر حسين - عليه السلام - و يارانش كشته شدند و خلافت در اختيار خاندان ابوسفيان قرار گرفت اين روز را عيد بگيرند، و براي شكرانه ي خدا آن روز را روزه بگيرند، و بچه هايشان را خوشحال كنند.

اين كار در ميان خاندان ابوسفيان از آن روز تا به امروز سنت شد، و مردم همگي به آنها اقتدا كردند، و لذا اين روز (يعني عاشوراء) را روزه مي گيرند و خانواده هاي خود را خوشحال مي كنند.

سپس حضرت فرمود: روزه براي مصيبت نيست، بلكه براي شكرانه به خاطر سلامتي است و براي اين است كه حسين - عليه السلام - كشته شد، پس اگر از كساني هستي كه به خاطر اين فاجعه غمزده شده اي؛ اين روز را روزه مگير، و اگر شماتت شده از طرف كساني كه به خاطر سلامتي بني اميه خوشحالي مي كنند هستي؛ پس براي شكر از خدا روزه بگير. [1] .


پاورقي

[1] امالي الطوسي: ج 2 ص 279، بحارالأنوار: ج 93 ص 67 ح 17.


بردة بن رجاء الكوفي


بردة بن رجاء الكوفي.



[ صفحه 220]



إمامي لم أتوصل إلي تفاصيل أحواله.

المراجع:

رجال الطوسي 159. تنقيح المقال 1: 164. خاتمة المستدرك 784. معجم رجال الحديث 3: 282. جامع الرواة 1: 116. نقد الرجال 54. مجمع الرجال 1: 253. أعيان الشيعة 3: 555. توضيح الاشتباه 75. منتهي المقال 63. العندبيل 1: 65. منهج المقال 66.


عبد الرحمن بن الأشل (بياع الأنماط)


عبد الرحمن بن الأشل، المعروف ببياع الأنماط.

محدث ليس له ذكر في أكثر كتب الرجال والتراجم. روي عنه أحمد بن رزق الغمشاني.

المراجع:

معجم رجال الحديث 9: 310. جامع الرواة 1: 446.


محمد بن ميمون الحضرمي (التبعي)


محمد بن ميمون الحضرمي، التبعي.



[ صفحه 204]



إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 301. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 195. خاتمة المستدرك 847. معجم رجال الحديث 17: 294. جامع الرواة 2: 207. مجمع الرجال 6: 61. منهج المقال 327.