بازگشت

اهداف الثورة


أما الأهداف الاصيلة التي كانت تنشدها الثورة فهي:

1 - المساواة بين العرب و الموالي

حقق المختار المساواة بين العرب و الموالي في كافة الحقوق، و الواجبات و هدم الحواجز التي أوجدتها الحكومة الأموية لتفضيل العرب علي غيرهم، و تخصيصهم بالامتيازات، و يري بعض المستشرقين أن مساواة المختار بين العرب و الموالي قد خدمت الاسلام، و أتاحت أن ينتشر فيما بعد بين الشعوب غير العربية [1] و يري (فلهوزن) أن المختار خليق بالمديح لكونه كان أسبق من غيره في ادراك أن الأحوال القائمة آنذاك لا يمكن أن تبقي كما هي، فقد كان العنصر العربي هو وحده المتمتع بالحقوق المدنية كاملة في الدولة، و لو كان المختار، قد حقق هدفه الأصلي لكان منقذ الدولة العربية [2] و يقول الخرطوبي ان المختار هو الذي بث روح القوة و الحياة في حزب الموالي، فقد رفع شأنهم، و أنصفهم، و دافع عنهم، و بث فيهم آمالا و طموحا، و عمل علي تحسين أوضاعهم السياسية و الاجتماعية، و الاقتصادية و حرص الموالي علي هذه الحقوق طوال العصر الأموي و العباسي [3] و من الجدير بالذكر أن الموالي كانوا يشكلون العمود الفقري في حكومة المختار، و قد أسند اليهم الوظائف الرفيعة في دولته، و ولاهم القيادات العامة في جيشه، واثقا باخلاصهم له.



[ صفحه 396]



2 - الأخذ بثأر الامام الحسين:

و لم يفجر المختار ثورته الكبري طمعا بالملك و حبا للرياسة و السلطان - كما يتهمه بذلك بعض حساده -، و انما كان يبغي الأخذ بثأر الامام الشهيد أبي عبدالله الحسين (عليه السلام) فكان قلبه يتحرق غيظا و موجدة علي الخونة المجرمين من قتلة الامام الحسين (عليه السلام) و لما استتب له الأمر نكل بهم، و تتبعهم تحت كل حجر و مدر، فحصد رؤوسهم القذرة، و صادر أموالهم، و هدم دورهم، و نعرض - بايجاز - الي بعض اجراءاته ضدهم.


پاورقي

[1] دائرة المعارف الاسلامية 3 / 765 من الطبعة الفرنسية.

[2] المختار: (ص 6).

[3] المختار: (ص 6).


جزاي انسان هاي دو رو و دو زبان


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:



[ صفحه 259]



هر كه با مسلمانان دو رو و دو زبان برخورد كند روز قيامت آورده شود در حالي كه دو زبان از آتش دارد. [1] .


پاورقي

[1] ثواب الاعمال: 319 / 1، ميزان الحكمه: ج 9، ح 14512.


اذا قام المهدي


إرشاد المفيد 365، ب 67، ح 11: روي عبدالله بن عجلان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إذا قام قائم آل محمد عليه و عليهم السلام حكم بين الناس بحكم داود عليه السلام لا يحتاج إلي بينة، يلهمه الله تعالي فيحكم بعلمه.


عليك بالورع و الاجتهاد


أمالي المفيد 122، المجلس 23، ح 25: حدثنا الشيخ المفيد قال: حدثني أحمد بن محمد، عن أبيه، محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن العباس بن معروف، عن علي بن مهزيار، عن علي بن عقبة، عن أبي كهمس،...

عن عمر بن سعيد بن هلال قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام أوصني، قال:

أوصيك بتقوي الله، و الورع و الاجتهاد، و اعلم أنه لا ينفع اجتهاد



[ صفحه 241]



و لا ورع الا بتقوي الله، و انظر الي من هو دونك و لا تنظر الي من هو فوقك، فلكثيرا ما قال الله تعالي لرسوله صلي الله عليه و آله و سلم:

(فلا تعجبك أموالهم و لآ أولادهم) [1] و قال: (و لا تمدن عينيك الي ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحيواة الدنيا) [2] و ان نازعتك نفسك الي شي ء من ذلك فاعلم أن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم كان قوته الشعير، و حلواه التمر اذا وجده، و وقوده السعف.

و اذا أصبت بمصيبة فاذكر مصابك برسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فان الناس لن يصابوا بمثله أبدا.


پاورقي

[1] سورة التوبة، الآية: 55.

[2] سورة طه، الآية: 131.


لاتتمندل


[المحاسن 424، ب 30، ح 216: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن أحمد بن أبي محمود، عن أبيه، أو غيره يرفعه قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

اذا غسلت يدك للطعام فلاتمسح يدك بالمنديل، فانه لا يزال البركة في الطعام ما دامت النداوة في اليد.


اللحم بالحليب


المحاسن 467، ب 55، ح 441: أحمد بن عبدالله البرقي، عن محمد بن عيسي اليقطيني، عن عبيدالله بن عبدالله الدهقان، عن درست، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

شكا نبي من الأنبياء الي الله الضعف، فقال له: اطبخ اللحم باللبن، و قال:



[ صفحه 272]



انها يشدان الجسم، قلت: هي المضيرة؟

قال: لا ولكن اللحم باللبن الحليب.


آيا صحيح است نمازگزاران به كسي بگويند: تو امام بشو؟


ابوعبيده حذاء گويد: برخي از ما از امام صادق - عليه السلام - سؤال نمود كه اگر گروهي در جائي جمع شده اند، و وقت نماز فرا رسيد، آنگاه بعضي به بعض ديگر بگويد: فلاني تو امام جماعت شو. (آيا اين كار درست است؟).



[ صفحه 360]



حضرت فرمود: پيامبر خدا - صلي الله عليه و آله و سلم - فرمود: كسي كه در قرائت قرآن واردتر است جلو بيفتد (و امام جماعت شود).

و اگر همه در اين زمينه مساوي بودند، كسي كه در هجرت مقدمتر است امامت كند.

و اگر همه در اين جهت مساوي باشند كسي كه سنش بيشتر است جلو بيفتد و امامت كند.

و اگر در سن يكسان باشند كسي كه آگاهيش از سنت رسول خدا بيشتر و فقيه تر است امامت كند.

و مبادا كسي كه در منزلي ميهمان است صاحب خانه را امامت كند، و مبادا دوست حاكم؛ حاكم را امامت كند. [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: ج 2 ص 15، بحارالأنوار: ج 85 ص 62 ح 18.


بحر المسلي


بحر المسلي، وقيل المسلمي، وقيل السلمي، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 215]



المراجع:

رجال الطوسي 158. تنقيح المقال 1: 161. خاتمة المستدرك 784. معجم رجال الحديث 3: 270. جامع الرواة 1: 115. مجمع الرجال 1: 250. أعيان الشيعة 3: 541. العندبيل 1: 63. منهج المقال 65.


عبد الحميد الواسطي


أبو عبد الرحمن عبد الحميد الواسطي.



[ صفحه 203]



محدث إمامي حسن الحال، جليل القدر، روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه عمر بن أبان الكلبي، والحسن بن محبوب.

المراجع:

رجال الطوسي 128 و 236. تنقيح المقال 2: 137. خاتمة المستدرك 815. معجم رجال الحديث 9: 283. معجم الثقات 305. رجال البرقي 10. جامع الرواة 1: 441. مجمع الرجال 4: 70. منتهي المقال 172. منهج المقال 190.


محمد ابن أبي زينب مقلاس (ابن أبي زينب)


أبو الخطاب، وقيل أبو الظبيان، وقيل أبو إسماعيل محمد ابن أبي زينب مقلاس، وقيل مقلاص الأسدي بالولاء، الكوفي، الأجدع، البراد، وقيل البزاز، وقيل الزراد. داعية ملعون، غال، فاسد العقيدة. ادعي ألوهية ونبوة الإمام الصادق عليه السلام، واستحل المحارم، وجاء بالقبايح والمفاسد، وجمع حوله جماعة من الأشقياء، وتسموا بالخطابية نسبة إليه، فثار عليه الناس، ولعنه الإمام الصادق عليه السلام ودعا عليه وقال عليه السلام: اللهم العن أبا الخطاب فإنه خوفني قائما وقاعدا وعلي فراشي، اللهم أذقه حر الحديد، ولعنه الإمام الحجة عليه السلام في إحدي توقيعاته. قضي عليه وعلي أتباعه بالكوفة عيسي بن موسي العباسي سنة 143 وقتلهم جميعا.

المراجع:

رجال الطوسي 302. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 189 وقسم الكني 15. فرق



[ صفحه 198]



الشيعة 42 و 69. رجال الكشي 290. رجال الحلي 250. المقالات والفرق 50 و 51 و 53 و 54 و 188. معجم رجال الحديث 14: 243 - 261 و 21: 145. نقد الرجال 335 و 388. جامع الرواة 2: 203 و 383. ريحانة الأدب (فارسي) 7: 91. رجال البرقي 20. هدية الأحباب (فارسي) 15. رجال ابن داود 276. سفينة البحار 1: 401. الكني والألقاب 1: 60. كمال الدين 2: 485. منتهي المقال 294. معاني الأخبار 388. المناقب 4: 293. منهج المقال 323. روضة المتقين 14: 452. التحرير الطاووسي 258 و 277. إتقان المقال 337 و 360. الوجيزة 50. رجال الأنصاري 179. الملل والنحل 1: 179. اللباب 1: 452. الأنساب 203. الفرق بين الفرق 247. الموسوعة العربية الميسرة 759. الكامل في التاريخ 8: 28. دائرة معارف البستاني 1: 483. الحور العين 166. خطط المقريزي 2: 352. مقالات الأشعري 1: 75. دائرة المعارف الاسلامية 1: 336. المغني في الضعفاء 2: 583. اسماعيليان در تاريخ (فارسي) 38.