بازگشت

ثورته العملاقة


فجر المختار ثورته العملاقة التي استهدفت تحقيق العدالة الاجتماعية بين الناس، و الأخذ بثأر الامام أبي الشهداء الحسين عليه السلام، و قد تبني المختار ذلك، و جعله شعارا لثورته، و قد نادي قومه في شوارع الكوفة و أزقتها، بهذا النداء.

«يا لثارات الحسين..».

و قد دوي هذا النداء المؤثر في سماء الكوفة فكان كالصاعقة علي الخونة و المجرمين من الذين اقترفوا أفظع جريمة سجلها التاريخ الانساني.

و قد استجابت له القوي الخيرة و المحرومة، فانضمت الي الثورة، و لنستمع الي رائعة عبدالله بن همام السلولي شاعر الثورة يحدثنا فيها من التفاف الجماهير و حماسها، و اندفاعها نحو المختار يقول:



و في ليلة المختار ما يذهل الفتي

و يلهيه عن رود الشباب شموع



دعا: «يا لثارات الحسين»، فاقبلت

كتائب من همدان بعد هزيع



و من مذحج جاء الرئيس ابن مالك

يقود جموعا عبيت بجموع



و من أسد وافي يزيد لنصره

بكل فتي حامي الذمار منيع



و جاء نعيم خير شيبان كلها

بأمر لدي الهيجا أحد جميع



و ما ابن شميط اذ يخرض قومه

هناك بمخذول و لا بمضيع



و لا قيس نهد لا و لا ابن هوازن

و كل أخو اخباته و خشوع [1] .



و تحدث ابن همام عن الشعار الذي هتف به المختار في حركته الانقلابية، و هو (يا لثارات الحسين) و قد أثر تأثيرا بالغا في نفوس الشيعة فاستجابوا له، و قد تحدث عن القبائل التي اشتركت في هذا الانقلاب، و ذكر باكبار و اعجاب اسماء القادة الذين ساهموا مساهمة ايجابية و فعالة في هذه الثورة.



[ صفحه 395]



و علي أي حال فقد نجحت الثورة نجاحا باهرا، و توطدت أركانها، و تولي المختار ادارة شؤون البلاد، و شكل حكومة من أعضاء ثورته و قادة حزبه.


پاورقي

[1] تاريخ الطبري: 2 / 2 / 637.


عامل نابينا محشور شدن انسان


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند: هر كس دنيا را بر آخرت برگزيند، خداوند در روز قيامت او را نابينا محشور فرمايد. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 7 / 218 / 127، همان، همان، 14511.


لما توفي أبوطالب


أصول الكافي 1 / 449، ح 31: علي، عن أبيه، عن ابن أبي نصر، عن إبراهيم بن محمد الأشعري، عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

لما توفي أبوطالب [رضي الله عنه] نزل جبرئيل علي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم



[ صفحه 401]



فقال: يا محمد أخرج من مكة، فليس لك فيها ناصر، و ثارت قريش بالنبي صلي الله عليه و آله و سلم، فخرج هاربا حتي جاء إلي جبل بمكة يقال له: الحجون فصار إليه.


الانصاف و المساواة


أمالي المفيد 116، الملجس 23، ح 4 قال: حدثني أحمد بن محمد، عن أبيه محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن العباس بن معروف، عن علي بن مهزيار، عن فضالة، عن عجلان أبي صالح قال: قال لي أبوعبدالله جعفر بن محمد عليه السلام:...

أنصف الناس من نفسك، و أسهمهم في مالك، و ارض بما ترضي لنفسك، و اذكر الله كثيرا، و اياك و الكسل و الضجر، فان أبي بذلك كان يوصيني، و بذلك كان يوصيه أبوه، و كذلك في صلاة الليل، انك اذا كسلت لم تؤد الي الله حقه، و ان ضجرت لم تؤد حقا.

و عليك بالصدق و الورع و أداء الأمانة، و اذا وعدت فلا تخلف.


اذا خرجت لأمر


[المحاسن 398، ب 3، ح 73: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن بعض أصحابه يرفعه الي أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

اذا أردت أن تأخذ في حاجة فكل كسرة بملح فهو أعز لك و أقضي للحاجة.



[ صفحه 227]




مرق الأنبياء


المحاسن 466، ب 55، ح 438: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير والنضر بن سويد، عن هشام بن سالم، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

اللحم باللبن مرق الأنبياء.


چگونه نيت مؤمن از عملش بهتر است؟


زيد شحام گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: من شنيده ام از شما كه مي فرمائيد: نيت مؤمن از عملش بهتر است، چگونه نيت مؤمن از عملش بهتر است؟

حضرت فرمود: چون عمل چه بسا با رياء همراه باشد (و انسان آن را براي اينكه مردم ببينند انجام مي دهد)، ولي نيت خالصاً براي پروردگار جهانيان است، و لذا خداي عزوجل ثوابي بر نيت خوب مي دهد كه بر عمل نمي دهد.

سپس امام صادق - عليه السلام - اضافه فرمودند: همانا بنده ي (خدا) گاهي در اوقات روز نيت مي كند كه نماز شب را بياورد، ولي شبانگاه خوابش مي برد، خدا ثواب نماز شب را براي او مي نويسد و نفسهاي او را تسبيح، و خواب او را صدقه مي شمارد (و براي او ثوابش را ثبت مي نمايد). [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: ج 2 ص 211، بحارالأنوار: ج 67 ص 206 ح 18.


بحر بن كثير (السقاء)


أبو الفضل بحر بن كثير، وقيل كنيز الباهلي بالولاء، البصري، المعروف بالسقاء لأنه كان يسقي الحجاج في المفاوز. محدث مجهول الحال، وقيل من المهملين، ضعفه بعض العامة وتركوه، وله كتاب. روي عنه حريز بن عبد الله، وسفيان الثوري، وعلي بن الجعد وغيرهم. توفي سنة 160.

المراجع:

رجال الطوسي 158. تنقيح المقال 1: 161. خاتمة المستدرك 784. رجال البرقي 40. معجم رجال الحديث 3: 269. جامع الرواة 1: 115. نقد الرجال 552. مجمع الرجال 1: 250. أعيان الشيعة 3: 541. منتهي المقال 62 و 63. العندبيل 1: 63. منهج المقال 65. شرح مشيخة الفقيه 69. لسان الميزان 7: 182. ميزان الاعتدال 1: 298. تهذيب التهذيب 1: 418. تقريب التهذيب 1: 93. التاريخ الكبير 2: 128. خلاصة تذهيب الكمال 39. الكامل في ضعفاء الرجال 2: 482. المجروحين 1: 192. الضعفاء الكبير 1: 154. الجرح والتعديل 1: 1: 418. المشتبه 1: 545. تهذيب الكمال 4: 12. المجموع في الضعفاء والمتروكين 65 و 290. الضعفاء والمتروكين للدارقطني 69. أحوال الرجال 98. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 1: 135. الكني والأسماء 2: 80. موضح أوهام الجمع والتفريق 1: 518. المغني في الضعفاء 1: 101. الاكمال 5: 78.


عبد الحميد بن المعلي الكوفي


عبد الحميد بن المعلي الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 236. تنقيح المقال 2: 136. خاتمة المستدرك 815. معجم رجال الحديث 9: 281. نقد الرجال 182. جامع الرواة 1: 441. مجمع الرجال 4: 69 و 70. منتهي المقال 171. منهج المقال 190.


محمد بن مفضل بن إبراهيم بن قيس الأشعري (ابن رمانة)


أبو جعفر محمد بن مفضل بن إبراهيم بن قيس الأشعري، الكوفي، المعروف



[ صفحه 197]



بابن رمانة وهي أمه. محدث إمامي ثقة، وله كتاب (التقية)، و (مجالس الأئمة عليهم السلام). روي عنه أبان بن عثمان، وأحمد بن محمد بن سعيد.

المراجع:

رجال الطوسي 302. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 189. معجم رجال الحديث 17: 269. جامع الرواة 2: 203. مجمع الرجال 6: 56. منتهي المقال 294. منهج المقال 323. ايضاح الاشتباه 77. أضبط المقال 541. معجم الثقات 117. روضة المتقين 14: 452. هداية المحدثين 255. نقد الرجال 334. وسائل الشيعة 20: 343. رجال النجاشي 240. رجال الحلي 154. رجال ابن داود 184. إتقان المقال 132. الوجيزة 50. رجال الأنصاري 179.