بازگشت

اتهامات رخيصة


و اتهم هذا العملاق العظيم باتهامات رخيصة لفقها عليه أعداؤه و خصومه و من بين هذه الاتهامات.

1 - اتهامه بأنه يوحي اليه، و أن الملك جبريل ينزل عليه بالوحي، و ينبئه بالغيب. [1] .

2 - ان الملائكة تحارب معه في حروبه، و انها تنزل في صورة حمامات بيض تقاتل مع جيوشه. [2] .

3 - انه يضمن للناس الجنة، و يكتب لهم كتبا بذلك تشبه صكوك الغفران في المسيحية. [3] .

و ما اتهموه بهذه الاتهامات الا لأنه أخذ بثأر الامام العظيم أبي الأحرار عليه السلام و اسقط بثورته الكبري هيبة الحكم الأموي، و ساوي بين العرب و الموالي و اتخذ سياسة الامام أميرالمؤمنين عليه السلام منهجا له في حكمه.

لقد احتل المختار كقائد سياسي محنك أعلي مرتبة في المجتمع في عصره، و صار من أبطال التاريخ الذين تبنوا الحق، و رفعو راية الثورة ضد التخلف و الجمود و من الطبيعي أن يكثر حاسدوه، و يتهموه بالاتهامات الباطلة، أما اتهامه بأنه ينبي ء عن المغيبات، فمن المؤكد أنه أخبر عن وقوع بعض الأحداث، و قد وقعت فعلا، فقد استقي ذلك من ميثم التمار تلميذ الامام أميرالمؤمنين (عليه السلام) و من المع حوارييه، والذي أخبره عن كثير من الأحداث التي ستقع علي مسرح الحياة الاسلامية، فقد أسر بها ميثم الي المختار حينما كان معه في سجن الطاغية عبيدالله بن زياد، و هل في اخباره بذلك اتهام له بالنبوة؟.



[ صفحه 394]




پاورقي

[1] الفرق بين الفرق: (ص 34 - 33).

[2] الملل و النحل: 1 / 287.

[3] الطبري: 2 / 2 / 683.


جزاي سخن چين در روز قيامت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

روز قيامت در حالي كه به حساب مردم رسيدگي مي شود مردي نزد مردي ديگر مي آيد و او را به خون آغشته مي كند. آن مرد مي گويد: اي بنده خدا مگر با تو چه كرده ام؟ و او مي گويد: در فلان و بهمان روز فلان سخن را عليه من گفتي كه به سبب آن كشته شدم. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 7 / 218 / 127، همان، همان، 14510.


لي بالحسين أسوة


علل الشرائع 1 / 77، ب 67، ح 2: حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن أبي عمير و محمد بن سنان، عمن ذكراه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إن إسماعيل الذي قال الله عزوجل في كتابه: (و اذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد و كان رسولا نبيا) [1] لم يكن إسماعيل بن إبراهيم، بل كان نبيا من الأنبياء بعثه الله عزوجل إلي قومه فأخذوه فسلخوا فروة رأسه و وجهه.

فأتاه ملك فقال: إن الله جل جلاله بعثني إليك فمرني بما شئت.

فقال: لي أسوة بما يصنع بالحسين عليه السلام.


پاورقي

[1] سورة مريم، الآية: 54.


خصال أجرها الجنة


المحاسن 8، ب 2، ح 22: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن سنان، عن معاوية بن وهب، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

من يضمن لي أربعة أضمن له بأربعة أبيات في الجنة:

أنفق و لا تخف فقرا، و أنصف الناس من نفسك، و افش السلام في العالم، و اترك المراء و ان كنت محقا.


قبل مغادرة البيت


[المحاسن 398 - 397، ب 3، ح 72: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن ابراهيم بن هاشم، عمن ذكره، عن حسين بن نعيم، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

ينبغي للمؤمن أن لايخرج من بيته حتي يطعم فانه أعز له.


قرم الرجل و شوقه


المحاسن 465، ب 55، ح 435: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن علي، عن أحمد بن محمد، عن أبان، عن الواسطي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان لكل شي ء قرما و ان قرم الرجل اللحم فمن تركه أربعين يوما ساء خلقه و من ساء خلقه فأذنوا في أذنه اليمني.


آيا ثواب نماز در شهر مدينه و در مسجد پيامبر اكرم يكسان است؟


ساباطي گويد: از امام صادق - عليه السلام - سؤال نمودم آيا ثواب نماز در شهر مدينه و در مسجد پيامبر اكرم - صلي الله عليه و آله و سلم - يكسان است؟

حضرت فرمود: خير، نماز در مسجد رسول الله - صلي الله عليه و آله و سلم - معادل هزار نماز است، و نماز در شهر مدينه مانند نماز در ساير شهرها است. [1] .


پاورقي

[1] كامل الزيارات: ص 30، بحارالأنوار: ج 96 ص 381 ح 9.


بحر بن عدي الكوفي (الوابشي)


أبو يحيي بحر بن عدي الكوفي، الوابشي.

إمامي كسابقيه.

المراجع:

رجال الطوسي 158. نقد الرجال 52. تنقيح المقال 1: 160. خاتمة المستدرك



[ صفحه 214]



784. معجم رجال الحديث 3: 269. جامع الرواة 1: 115. مجمع الرجال 1: 250. أعيان الشيعة 3: 541. توضيح الاشتباه 73. منتهي المقال 63. العندبيل 1: 63. وفيه الوالشي بدل الوابشي. منهج المقال 65.


عبد الحميد بن مسلم الأزدي


عبد الحميد بن مسلم الأزدي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 236. تنقيح المقال 2: 136. خاتمة المستدرك 815. معجم رجال الحديث 9: 280. نقد الرجال 182. جامع الرواة 1: 441. مجمع الرجال 4: 69. منتهي المقال 171. منهج المقال 190.


محمد بن معروف الخزاز


محمد بن معروف الخزاز، الهلالي.

محدث إمامي حسن الحال، معمر. روي عنه عبد الرحمن بن عمر بن يزيد الفارسي، وعبد الله بن محمد بن خالد الطيالسي.

المراجع:

رجال النجاشي 257. معجم رجال الحديث 17: 267. جامع الرواة 2: 202. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 189. نقد الرجال 334. مجمع الرجال 6: 56. منتهي المقال 294. نضد الايضاح 321. منهج المقال 323. جامع المقال 88. إتقان المقال 234.