بازگشت

الولاء لأهل البيت


أما الولاء لأهل البيت عليهم السلام فهو من عناصر المختار و من ذاتياته، و قد هام في ولائهم و حبهم، و مما يدل علي ذلك أن مسلم بن عقيل سفير الامام الحسين عليه السلام الي الكوفة لم يستضعف في بيت أحد سوي المختار، و كان يدلي اليه باسراره، و يفاوضه في كل ما يتعلق بشؤون الثورة و يعرفه بكل من بايع للامام الحسين عليه السلام، و لما عين الطاغية يزيد واليا علي العراق عبيدالله بن زياد، كان أول ما عني به ابادة العناصر الموالية للامام الحسين عليه السلام و اعتقالهم، و كان من بين المعتقلين المختار،



[ صفحه 391]



و قد بقي في سجنه حتي استشهد الامام الحسين عليه السلام فتشفع به عبدالله بن عمر زوج أخته عند يزيد فشفعه فيه، و لما خرج من السجن أخذ يناضل و يجاهد للاستيلاء علي السلطة لتحقيق أهم ما يصبوا اليه من الأخذ بثأر العترة الطاهرة، و لما كتب الله له النصر و استولي علي الحكم أخذ يتتبع بلا هوادة السفكة المجرمين من قتلة الامام الحسين عليه السلام، فسفك دماءهم، و هدم ديارهم، و فرقهم أيدي سبا، و سنتحدث عن ذلك في البحوث الآتية عن سمو مكانته عند الأئمة:


بي اهميت ترين كار نزد مرده


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:



[ صفحه 256]



چون مرده را در گورش نهند شخصي در برابرش مجسم شود و به او گويد: هان تو! ما سه تن بوديم. يكي روزي تو، كه با به سرآمدن اجلت به پايان رسيد، ديگري خانواده ي تو كه تشييعت كردند و پس از تو جدا شدند و رفتند و من عمل تو بودم و با تو ماندم. بدان كه من بي اهميت ترين اين سه در نزد تو بودم. [1] .



[ صفحه 258]




پاورقي

[1] كافي: 3 / 240 / 14، ميزان الحكمه: ج 9، ح 1403.


لكرامة المؤمن


تفسير العياشي 2 / 337، ح 63: عن إسحاق بن عمار قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

إن الله ليصلح بصلاح الرجل المؤمن ولده و ولد ولده و يحفظه في دويرته و دويرات حوله، فلا يزالون في حفظ الله لكرامته علي الله.

ثم ذكر الغلامين فقال: و كان أبوهما صالحا، ألم تر أن الله شكر صلاح أبويهما لهما.



[ صفحه 400]




خصال الكريمة


الخصال 1 / 284، ح 33: حدثنا أبي قال: حدثنا محمد بن يحيي العطار، عن محمد بن أحمد، عن أبي عبدالله الرازي، عن سجادة، عن درست، عن أبي خالد السجستاني، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

خمس خصال من لم تكن فيه خصلة منها فليس فيه كثير مستمتع، أولها الوفاء، و الثانية التدبير، و الثالثة الحياء، و الرابعة حسن الخلق، و الخامسة - و هي تجمع هذه الخصال - الحرية.


ان البدن ليطغي


[المحاسن 446، ح 337: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن علي، عن وهيب بن حفص،...].

عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال لي:

يا أبامحمد ان البدن ليطغي من أكله، و أقرب ما يكون العبد من الله اذا ما خف بطنه، و أبغض ما يكون العبد الي الله اذا امتلأ بطنه.


ما يهدم البدن


المحاسن 463، ب 54، ح 425: روي عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ثلاث يهدمن البدن و ربما قتلن: أكل القديد الغاب، و دخول الحمام



[ صفحه 271]



علي البطنة، و نكاح العجائز، و زاد فيه أبواسحاق النهاوندي: و غشيان النساء علي الامتلاء.


چرا مستحب است مأموم در طرف راست امام جماعت بايستد (اگر دو نفر باشند)؟


احمد بن رباط مي گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: به چه علت مأموم مستحب است در طرف راست امام جماعت بايستد اگر دو نفر باشند؟

حضرت فرمود: براي اينكه امام او است، و براي اينكه اقتداء به امام اطاعت از او است، و خداوند تبارك و تعالي مطيعين را اصحاب يمين قرار داد، بدين جهت است كه مأموم مستحب است در طرف راست امام بايستد. [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: ج 2 ص 14، بحارالأنوار: ج 85 ص 83 ح 38.


بحر بن زياد البصري


بحر بن زياد البصري.

إمامي مجهول الحال، وقيل من المهملين.

المراجع:

رجال الطوسي 158. تنقيح المقال 1: 160. خاتمة المستدرك 784. معجم رجال الحديث 3: 269. جامع الرواة 1: 115. نقد الرجال 52. مجمع الرجال 1: 250. أعيان الشيعة 3: 541. منتهي المقال 63. العندبيل 1: 63. منهج المقال 65.


عبد الحميد بن فرقد الأسدي


عبد الحميد بن فرقد الأسدي بالولاء، الكوفي.

محدث إمامي. روي عنه أخوه داود بن فرقد.

المراجع:

رجال الطوسي 235. تنقيح المقال 2: 136. خاتمة المستدرك 815. معجم رجال الحديث 9: 280. نقد الرجال 182. جامع الرواة 1: 441. مجمع الرجال 4: 69.



[ صفحه 202]



رجال النجاشي 114 في ترجمة أخيه داود. منتهي المقال 171. منهج المقال 190.


محمد بن مطرف بن داود بن مطرف الليثي


أبو غسان محمد بن مطرف بن داود بن مطرف الليثي، التيمي، المدني.

محدث لم يذكر أصحابنا أحواله، وثقه العامة. كان ينزل عسقلان، وتوفي بعد سنة 160، وقيل سنة 163، وقيل سنة 169. روي عنه مندل بن علي، وسفيان الثوري، ويزيد بن هارون وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 302. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 188. خاتمة المستدرك 847. معجم رجال الحديث 17: 263. نقد الرجال 334. توضيح الاشتباه 277. جامع الرواة 2: 202. مجمع الرجال 6: 55. منتهي المقال 294. منهج المقال 323. لسان الميزان 7: 376. ميزان الاعتدال 4: 43. تقريب التهذيب 2: 208. تهذيب



[ صفحه 196]



التهذيب 9: 461. التاريخ الكبير 1: 236. خلاصة تذهيب الكمال 307. شذرات الذهب 1: 258 و 270. العبر 1: 243. الكني والأسماء 2: 76. هدي الساري 442. الثقات لابن حبان 7: 426. الجرح والتعديل 4: 1: 100.