بازگشت

القيادة الملهمة


و من معالم شخصية المختار أنه كان قائدا حربيا ملهما، فقد كان من أبرز القادة العسكريين في رسم المخططات الحربية، و وضع المناهج العسكرية، للتغلب علي الأحداث، و هو الذي رسم الخطط الناجحة للانقلاب العسكري الذي قام به في الكوفة و الذي لم يشهد له مثيل في العالم الاسلامي في ذلك العصر...


عرضه شدن كارها بر رسول خدا


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:



[ صفحه 255]



هر بامداد كارهاي بندگان از نيك و بد به روايت پيامبر خدا (صلي الله عليه و آله و سلم) مي رسد. بنابراين به هوش باشيد و هر يك از شما بايد شرم كند از اين كه كار زشت بر پيامبرش عرضه كند. و نيز حضرت فرمودند:

پس مواظب باشيد و همين است معناي سخن خداي متعال (كار كنيد؛ زيرا بزودي خدا و رسول او عمل شما را مي بينند)، (قل اعملوا فسيري الله عملكم و رسوله) (توبه / 105) [1] .


پاورقي

[1] بحار: 17 / 149 / 44، كافي: 1 / 219 / 1، ميزان الحكمه: ج 9، ح 14387و 14388.


الكروبيين من شيعتنا


بحارالأنوار 13 / 224، ح 18، عن بصائر الدرجات: أحمد بن محمد السياري، عن عبيد بن أبي عبدالله الفارسي و غيره، رفعوه إلي أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إن الكروبيين قوم من شيعتنا من الخلق الأول جعلهم الله خلف العرش، لو قسم نور واحد منهم علي أهل الأرض لكفاهم، ثم قال: إن موسي عليه السلام لما أن سأل ربه ما سأل أمر واحدا من الكروبيين فتجلي للجبل فجعله دكا.


احب العباد الي الله


أمالي الصدوق 243، المجلس 49، ح 8: حدثنا الحسين بن أحمد بن ادريس قال: حدثنا أبي، عن محمد بن أحمد بن يحيي بن عمران الأشعري عن محمد بن آدم، عن الحسن بن علي الخزاز، عن الحسين بن أبي العلاء، عن الصادق جعفر بن محمد عليه السلام قال: سمعته يقول:...

أحب العباد الي الله عزوجل رجل صدوق في حديثه محافظ علي صلاته، و ما افترض الله عليه، مع أداء الأمانة.

ثم قال عليه السلام: من ائتمن علي أمانة فأداها فقد حل ألف عقدة من عنقه



[ صفحه 239]



من عقد النار، فبادروا بأداء الأمانة فان من ائتمن علي أمانة و كل به ابليس مائة شيطان من مردة أعوانه ليضلوه و يوسوسوا اليه حتي يهلكوه الا من عصم الله عزوجل.


الشديد المحبة


[بحارالأنوار 66 / 287، ح 11: عن مستطرفات السرائر 491: نقلا من كتاب أبي القاسم بن قولويه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

كل من اشتد لنا حبا اشتد للنساء حبا و للحلواء.



[ صفحه 226]




من فوائد البيض


المحاسن 487، ب 84، ح 513: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن اسماعيل، عن جعفر بن محمد بن حكيم،...

عن مرازم قال: ذكر عند أبي عبدالله عليه السلام البيض، فقال:

أما أنه يذهب بقرم [1] اللحم، و ليست له غائلة اللحم.


پاورقي

[1] شدة اشتهاء اللحم.


آيا نماز را به صورت زيبا خواندن ريا است؟


عبيد گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: اگر شخصي كه نماز مي خواند و نماز را قشنگ و زيبا بخواند به هدف اينكه كسي كه او را مي بيند به او تمايل كند، (آيا اين عمل ريا محسوب مي شود)؟



[ صفحه 358]



حضرت فرمود: اين از ريا محسوب نيست. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 69 ص 301 ح 39.


ايوب بن هلال الشامي


أيوب بن هلال الشامي.

إمامي مجهول الحال، وقيل من الحسان.

المراجع:

رجال الطوسي 151 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 1: 160. خاتمة المستدرك 784. معجم رجال الحديث 3: 266. جامع الرواة 1: 114. نقد الرجال 52. مجمع الرجال 1: 248. أعيان الشيعة 3: 527. منتهي المقال 62. العندبيل 1: 62. منهج المقال 65. إتقان المقال 166. الوجيزة للمجلسي 28. لسان الميزان 7: 182.


عبد الحميد بن أبي العلاء بن عبد الملك الأزدي


أبو محمد عبد الحميد بن أبي العلاء بن عبد الملك الأزدي، السمين، الكوفي،

وقيل في اسم أبيه أبي العلاء عبد الملك. من ثقات محدثي الإمامية، وله كتاب. حبسه المنصور الدوانيقي العباسي في المطبق ببغداد مدة طويلة، ثم دعا له الإمام الصادق عليه السلام بالفرج فأطلق سراحه. روي عنه محمد بن أبي عمير، والحكم الخياط وغيرهما.

المراجع:

رجال الطوسي 235. تنقيح المقال 2: 135. رجال النجاشي 172. رجال ابن



[ صفحه 201]



داود 127. رجال الحلي 116. معجم الثقات 68. معجم رجال الحديث 9: 271. رجال البرقي 24. نقد الرجال 181. جامع الرواة 1: 439. هداية المحدثين 91. مجمع الرجال 4: 67. منتهي المقال 171. منهج المقال 189. جامع المقال 76.


محمد بن مصادف


محدث إمامي ثقة، وقيل من الضعفاء، ومن موالي الإمام الصادق عليه السلام.

روي عنه أبو عبد الله البرقي، ومحمد بن الفضيل، وثعلبة بن ميمون وغيرهم.

المراجع:

مجمع الرجال 6: 55. نقد الرجال 334. معجم الثقات 117. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 188. رجال الحلي 256. معجم رجال الحديث 17: 260. جامع الرواة 2:



[ صفحه 195]



201. منتهي المقال 294. رجال ابن داود 275. منهج المقال 322. روضة المتقين 14: 452. وسائل الشيعة 20: 343. إتقان المقال 132 و 360. الوجيزة 50. رجال الأنصاري 179.