بازگشت

شدة الذكاء


كان المختار شديد الذكاء، و من ذكائه المفرط أنه كان يقرأ ما في أعماق النفوس و يخاطب عواطف الناس، و قد استطاع بذكائه أن يفجر ثورته الكبري، و و يجمع حوله القلوب و العواطف، و كان من أدني اشارة يفهم الأحداث، و يحيط بالأمور و قد ذكر المترجمون له نوادر كثيرة من ذكائه.


اثر نيت عمل


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

خداوند از مؤمني كه نسبت به برادر مؤمن خود نيت بد داشته باشد، هيچ عملي را نمي پذيرد. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 361 / 8، ميزان الحكمه، ج 9، ح 14347.


كربلاء أو الكعبة؟


بحارالأنوار 13 / 25، ح 1، عن منتخب البصائر: بإسناده إلي المفضل بن عمر، عن الصادق عليه السلام قال:....

إن بقاع الأرض تفاخرت، ففخرت الكعبة علي البقعة بكربلاء، فأوحي الله إليها: اسكتي و لا تفخري عليها فإنها البقعة المباركة التي نودي موسي منها من الشجرة.


من كمال الايمان


أمالي الطوسي 1 / 125، الجزء 5، ح 9، و ص 235، الجزء 8، ح 56: ابن الشيخ الطوسي، عن والده، عن محمد بن محمد النعمان، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن علي بن الحكم، عن أبي سعيد القماط، عن المفضل، عن عمر الجعابي، قال: سمعت أباعبدالله جعفر بن محمد عليهم السلام يقول:...

لا يكمل ايمان العبد حتي تكون فيه أربع خصال:



[ صفحه 238]



يحسن خلقه، و يستخف نفسه، و يمسك الفضل من قوله، و يخرج الفضل من ماله.


البيت المقفر


[المحاسن 483، ب 96، ح 524: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

ما أقفر بيت فيه الخل و الزيت.


اذا أكلت السمك


المحاسن 477، ب 66، ح 490: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن نوح النيسابوري، عن سعيد بن جناح...

عن مولي لأبي عبدالله عليه السلام قال: دعا بتمر بالليل فأكله ثم قال:

ما بي شهوته ولكني أكلت سمكا ثم قال: و من بات و في جوفه سمك و لم يتبعه بتمر أو عسل لم يزل عرق الفالج يضرب عليه حتي يصبح.


آيا سهو نمودن از وسوسه ي شيطان است؟


يونس بن عمار گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي فرمايش خدا: (ألذين هم عن صلاتهم ساهون) [1] «آنان كه در نماز خود سهل انگاري مي كنند» سؤال نمودم، كه آيا مراد وسوسه ي شيطان است؟

حضرت فرمود: خير، هر كس گرفتار چنين مطلبي مي شود، ولي از نماز غفلت كند، و آن را در ابتداي وقتش به جا نياورد. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي ماعون آيه ي 5.

[2] بحارالأنوار: ج 80 ص 6.


ايوب النبال


أيوب النبال، وقيل ابن النبال، الكوفي.

إمامي أحواله كسابقيه.

المراجع:

رجال الطوسي 151. تنقيح المقال 1: 159. خاتمة المستدرك 784. معجم رجال الحديث 3: 267. جامع الرواة 1: 112. مجمع الرجال 1: 257. أعيان الشيعة 3:



[ صفحه 209]



526. العندبيل 1: 61. منهج المقال 65.


عبد الحميد العطار


عبد الحميد العطار، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 200]



المراجع:

رجال الطوسي 236 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 2: 137. معجم رجال الحديث 9: 274. نقد الرجال 182. جامع الرواة 1: 440. منتهي المقال 172. منهج المقال 190.


محمد بن المشمعل الهجري


محمد بن المشمعل الهجري، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 302. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 188. خاتمة المستدرك 847. معجم رجال الحديث 17: 259. جامع الرواة 2: 201. مجمع الرجال 6: 55. منهج المقال 322.