بازگشت

ثورة المختار


من ألمع الشخصيات العربية و الاسلامية التي عرفها التاريخ هو المختار بن يوسف الثقفي الفارس العربي الذي استطاع أن يتغلب علي مجريات الأحداث، و يفجر أعظم ثورة اجتماعية تبنت العدل السياسي، و العدل الاجتماعي و تحقيق الفرص المتكافئة بين الناس علي اختلاف قومياتهم و أديانهم، و نلمح - بايجاز - عن معالم شخصيته، و المكاسب العظيمة في ثورته و الي القراء ذلك.


بهترين كارها كدام است؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام در پاسخ به پرسش از بهترين كارها فرمودند: نماز به وقت، نيكي كردن به پدر و مادر و جهاد در راه خداي عزوجل. [1] .



[ صفحه 254]




پاورقي

[1] كافي: 2 / 158 / 1، ميزان الحكمه: ج 9، ح 14325.


الحب و البغض


علل الشرائع 1 / 55، ب 48، ح 1: أبي رحمةالله قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن إبراهيم بن هاشم، عن عبدالله بن المغيرة، عمن ذكره، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

استأذنت زليخا علي يوسف فقيل لها: إنا نكره أن نقدم بك عليه لما كان منك إليه.

قالت: إني لا أخاف من يخاف الله، فلما دخلت قال لها: يا زليخا ما لي أراك قد تغير لونك؟

قالت: الحمد لله الذي جعل الملوك بمعصيتهم عبيدا، و جعل العبيد بطاعتهم ملوكا.

قال لها: يا زليخا ما الذي دعاك إلي ما كان منك؟

قالت: حسن وجهك يا يوسف.

فقال: كيف لو رأيت نبيا يقال له محمد يكون في آخر الزمان أحسن مني وجها، و أحسن مني خلقا، و أسمح مني كفا؟



[ صفحه 398]



قالت: صدقت.

قال: و كيف علمت أني صدقت؟

قالت: لأنك حين ذكرته وقع حبه في قلبي.

فأوحي الله عزوجل إلي يوسف: أنها قد صدقت، و إني قد أحببتها لحبها محمدا صلي الله عليه و آله و سلم، فأمره الله تبارك و تعالي أن يتزوجها.


المكارم العشر


أ: الخصال 2 / 431، ح 11.

ب: أمالي الطوسي 1 / 9، و أمالي المفيد 141 - 140، المجلس 26، ح 4: حدثنا أبي قال: حدثنا عبدالله بن جعفر الحميري، عن الحسن بن موسي، عن يزيد بن اسحاق عن الحسن بن عطية، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

المكارم عشر: فان استطعت أن تكون فيك فلتكن فانها تكون في الرجل و لا تكون في ولده و تكون في ولده و لا تكون في أبيه، و تكون في العبد و لا تكون في الحر.

قيل: و ما هن يابن رسول الله؟

قال: صدق البأس، و صدق اللسان، و أداء الأمانة، و صلة الرحم، و اقراء الضعيف، و اطعام السائل، و المكافأة علي الصنائع، و التذمم للجار [1] و التذمم للصاحب، و رأسهن الحياء.


پاورقي

[1] الحفظ و الأمان.


البدء بالتمر


[المحاسن 531، ب 110، ح 780: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن ابن سنان، عن ابراهيم بن مهزم، عن عنبسة بن بجاد، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

ما قدم الي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم طعام فيه تمر الا بدأ بالتمر.


اكل البصل


بحارالأنوار 62 / 274: عن السرائر روي سيدنا أبي عبدالله جفعر بن محمد عليه السلام أنه قال:...

اذا دخلتم أرضا فكلوا من بصلها، فانه يذهب عنكم وباءها.


شراب خوار پشيمان چه حكمي دارد؟


ابونجران گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: خويشاوندي دارم كه شما را دوست مي دارد، ولي شراب آبجو مي خورد.

حنان گويد: و ابونجران خود همان شخصي بود كه شراب مي خورد، ولي با كنايه اين مطلب را گفت.

حضرت صادق - عليه السلام - فرمود: آيا مست مي شود؟

ابونجران گفت: فدايت شوم؛ آري به خدا، او مست هم مي شود.

حضرت فرمود: آيا نماز را نيز ترك مي كند؟

گفت: گاهي به كنيزش مي گويد: ديروز نماز خواندم، و گاهي (در پاسخ اينكه آيا نماز خواندي) مي گويد: بله، سه بار نماز خواندم، و گاهي به كنيزش مي گويد: نماز صبح را ديروز خواندم ولي كنيز به او مي گويد: نه به خدا؛ نماز نخواندي و ما تو را بيدار كرديم، و تلاش زياد كرديم كه بيدار بشوي.

حضرت صادق - عليه السلام - دست مباركش را مدت زيادي روي پيشانيش گذاشت، سپس برداشت، و فرمود: به او بگو: شراب را ترك كند، گر چه يك قدم او لغزيده است ولي قدم ثابتي در مودت و محبت ما اهل بيت دارد (و همين ارتباط او را نجات خواهد داد).

- توضيح: گذاردن دست روي پيشاني كه توسط حضرت انجام گرفت نشانه ي تأثر و تنفر حضرت از گناه و معصيت است. [1] .


پاورقي

[1] رجال الكشي: ص 272، بحارالأنوار: ج 76 ص 173 ح 19.


ايوب بن مهاجر الجعفي


أيوب بن مهاجر الجعفي، الكوفي.

إمامي لم أقف علي تفاصيل أحواله.

المراجع:

رجال الطوسي 150. تنقيح المقال 1: 159. خاتمة المستدرك 784. معجم رجال الحديث 3: 260. جامع الرواة 1: 112. نقد الرجال 52. مجمع الرجال 1: 247. أعيان الشيعة 3: 526. منتهي المقال 62. العندبيل 1: 61. منهج المقال 65.


عبد الحميد بن سعد (البجلي)


عبد الحميد بن سعد، وقيل سعيد البجلي بالولاء، الكوفي.

من حسان محدثي الإمامية، وقيل من الثقات، وقيل من المجهولين، وله كتاب. روي عن الإمام الكاظم عليه السلام أيضا. وروي عنه صفوان بن يحيي وكان حيا قبل سنة 183.

المراجع:

رجال الطوسي 236 و 355. تنقيح المقال 2: 136. خاتمة المستدرك 815. رجال النجاشي 172. رجال ابن داود 127. معجم رجال الحديث 9: 275 و 277. رجال البرقي 50 و 52. نقد الرجال 182. جامع الرواة 1: 440. هداية المحدثين 91. مجمع الرجال 4: 68 و 69. منتهي المقال 172. منهج المقال 190. جامع المقال 76. روضة المتقين 14: 378. إتقان المقال 198.


محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن الحارث ابن شهاب الزهري


أبو بكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن الحارث بن شهاب بن الحارث بن زهرة بن كلاب الزهري، القرشي، الكلابي، المدني، المعروف بابن شهاب. محدث مهمل الحديث، والعامة يعدونه من ثقات علمائهم وفقهائهم ومحدثيهم. كان تابعيا، مؤرخا، مقرئا، ويقال عنه بأنه أول من دون الحديث، وكان حافظا، مؤلفا. روي عن الإمام السجاد عليه السلام أيضا وانقطع إليه. كان من أهل المدينة المنورة نزل الشام واستوطنها وصار من عمال الدولة الأموية. روي عنه عمرو بن دينار، وسفيان بن عيينة، ومعمر بن راشد وغيرهم. له كتاب (مغازي رسول الله صلي الله عليه وآله)، ورسالة (تنزيل القرآن). ولد سنة 50، وتوفي في شغب (بين فلسطين والحجاز) في 17 شهر رمضان سنة 124: وقيل سنة 122، وقيل سنة 125، وقيل سنة 123.

المراجع:

رجال الطوسي 101 وفيه: عدو، و 299. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 186. معجم شعراء المرزباني 413. خاتمة المستدرك 596. مروج الذهب 3: 215. ريحانة الأدب (فارسي) 2: 398. سفينة البحار 1: 572. نقد الرجال 312 و 334. رجال ابن داود



[ صفحه 193]



184. هدية الأحباب (فارسي) 147. تتمة المنتهي (فارسي) 123. معجم الثقات 356. روضات الجنات 7: 242. معجم رجال الحديث 17: 256 و 257. منتهي المقال 294. جامع الرواة 2: 131 و 201. الكني والألقاب 2: 270. حلية الأولياء 3: 360. مجمع الرجال 5: 235 و 6: 54. منهج المقال 322. أضبط المقال 512 و 546. شرح مشيخة الفقيه 82. وفيات الأعيان 4: 177. خلاصة تذهيب الكمال 306. البداية والنهاية 9: 340. المعارف 208. مرآة الجنان 1: 260. العبر 1: 158. كشف الظنون 1460 و 1747. النجوم الزاهرة 1: 294. تقريب التهذيب 2: 207. طبقات ابن الجزري 2: 262. اللباب 2: 82. شذرات الذهب 1: 162. معجم المؤلفين 12: 21. الأنساب 282. طبقات الشيرازي 63. الكامل في التاريخ 5: 260. صفة الصفوة 2: 77. تاريخ گزيده (فارسي) 258. الأعلام 7: 97. ميزان الاعتدال 4: 40. تاريخ الاسلام 5: 136. تهذيب التهذيب 9: 445. طبقات الحفاظ 43. تذكرة الحفاظ 1: 108. هدية العارفين 2: 7. طبقات ابن سعد 4: 126. ذيل المذيل 131. التاريخ الكبير 1: 220. طبقات ابن خياط 261. تاريخ الثقات 412. الجرح والتعديل 8: 71. تاريخ أسماء الثقات 276. المراسيل 152. الكني والأسماء 1: 122. سير أعلام النبلاء 5: 326. تهذيب الأسماء واللغات 1: 90.