بازگشت

مقررات المؤتمر


و اتخذ المؤتمر بالاجماع عدة قرارات بالغة الأهمية، دلت علي نضوج وعيهم السياسي، و هي:

(أ) انتخاب الزعيم سليمان بن صرد الخزاعي زعيما للحركة، و قائدا عاما للثورة و قد أنيطت به وضع الخطط السياسية و العسكرية، و مراسلة المناطق التي تضم الشيعة في العراق و خارجه.

(ب) اخفاء الحركة، و التكتم في امرها، و احاطتها بكثير من السرية خوفا من اطلاع السلطة عليها.

(ج) جمع الأموال و التبرعات من قبل الشيعة لشراء الأسلحة و المعدات الحربية، و قد تبرع خالد بن سعد بجميع ما يملك، و جعله تحت تصرف الثورة [1] كما تبرع أبوالمعتمر الكناني بمثل ذلك [2] و قد عينوا عبدالله بن وال التميمي لجمع الأموال، و شراء الأسلحة بها. [3] .

(د) تحديد وقت الثورة: و اتفق اعضاء المؤتمر علي أن يكون خروجهم في غرة ربيع الآخر سنة (65 - ه) و أن السنوات الأربع تكون فترة تأهب و استعداد للثورة.

(ه) أن تكون النخيلة هي الموطن الذي يجتمعون فيه، و منه تنطلق الثورة علي الأمويين.



[ صفحه 386]




پاورقي

[1] تأريخ ابن الأثير: 3 / 333.

[2] تأريخ ابن الأثير: 3 / 333.

[3] تأريخ ابن الأثير: 3 / 333.


اثر كار اندك توأم با يقين


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند: كار مداوم اندك اما توأم با يقين نزد خداوند برتر از كار بسيار است كه همراه با يقين نباشد. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 71 / 214 / 10، ميزان الحكمه: ج 9، ح 14294.


الفائزون


تفسير القمي 1 / 128: حدثني أبي، عن سليمان الديلمي، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إذا كان يوم القيامة يدعي محمد صلي الله عليه و آله و سلم فيكسي حلة وردية ثم يقام علي



[ صفحه 389]



يمين العرش، ثم يدعي بإبراهيم عليه السلام فيكسي حلة بيضاء، فيقام عن يسار العرش، ثم يدعي بعلي أميرالمؤمنين، فيكسي حلة وردية فيقام علي يمين النبي صلي الله عليه و آله و سلم، ثم يدعي بإسماعيل فيكسي حلة بيضاء فيقام علي يسار إبراهيم.

ثم يدعي بالحسن عليه السلام فيكسي حلة وردية فيقام علي يمين أميرالمؤمنين عليه السلام. ثم يدعي بالحسين عليه السلام فيكسي حلة وردية فيقام علي يمين الحسن عليه السلام.

ثم يدعي بالأئمة فيكسون حللا وردية فيقام كل واحد علي يمين صاحبه.

ثم يدعي بالشيعة فيقومون أمامهم، ثم يدعي بفاطمة عليهاالسلام و نسائها من ذريتها و شيعتها فيدخلون الجنة بغير حساب.

ثم ينادي مناد من بطنان العرش من قبل رب العزة و الأفق الأعلي: نعم الأب أبوك يا محمد و هو إبراهيم، و نعم الأخ أخوك و هو علي بن أبي طالب عليه السلام، و نعم السبطان سبطاك و هما الحسن و الحسين، و نعم الجنين جنينك و هو محسن، و نعم الأئمة الراشدون من ذريتك و هم فلان و فلان، و نعم الشيعة شيعتك.

ألا إن محمدا و وصيه و سبطيه و الأئمة من ذريته هم الفائزون، ثم يؤمر بهم إلي الجنة، و ذلك قوله: (فمن زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز). [1] .



[ صفحه 390]




پاورقي

[1] سورة آل عمران، الآية: 185.


عليكم بالمكارم


أمالي الصدوق 294 المجلس 57 ح 10: حدثنا محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه محمد ابن ابي القاسم، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه محمد بن خالد، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، عن الصادق،جعفر بن محمد عليه السلام أنه قال:...

عليكم بمكارم الأخلاق فان الله عزوجل يحبها، و اياكم و مذام



[ صفحه 236]



الأفعال فان الله عزوجل يبغضها، و عليكم بتلاوة القرآن فان درجات الجنة علي عدد آيات القرآن فاذا كان يوم القيامة يقال لقاري ء القرآن:

اقرأ وارق، فكلما قرأ آية رقي درجة، و عليكم بحسن الخلق فانه يبلغ بصاحبه درجة الصائم القائم، و عليكم بحسن الجوار فان الله أمر بذلك، و عليكم بالسواك فانها مطهرة، و سنة حسنة، و عليكم بفرائض الله فأدوها، و عليكم بمحارم الله فاجتنبوها.


الادخار للنفس و الأهل


[المحاسن 462، ب 54، ح 416: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن ابن المغيرة، عن حماد بن عثمان، عن ابن أبي يعفور، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

ما ترك أبي له الا سبعين درهما حبسها للحم، انه كان لايبصر عن اللحم.


الحبة السوداء


طب الأئمة 68: القاسم بن أحمد بن جعفر قال: حدثنا القاسم بن محمد، عن أبي جعفر، عن محمد بن يعلي أبي عمرو...

عن ذريح قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: اني لأجد في بطني قراقر و وجعا قال:

ما يمنعك من الحبة السوداء؟ فان فيها شفاء من كل داء الا السام.


اگر نماز شب نخوانيم چه مي شود؟


عائذ بن نباته أحمسي گويد: بر امام صادق - عليه السلام - وارد شدم در حالي كه مي خواستم راجع به نماز شب از او بپرسم ولي فراموش كردم و گفتم: سلام بر تو اي فرزند رسول خدا!

حضرت فرمود: آري، به خدا من فرزند او هستم، و ما خويشاوند نزديك او نيستيم.

هركس در پيشگاه خدا (روز قيامت) حاضر شود در حالي كه فقط نمازهاي پنجگانه واجب (يوميه) را خوانده است از چيز ديگر از او سؤال نمي شود.

من به همين مطلب بسنده كردم. [1] .


پاورقي

[1] اعلام الوري: ص 268، بحارالأنوار: ج 93 ص 243 ح 10.


ايوب بن عطية الحذاء (الأعرج)


أبو عبد الرحمن أيوب بن عطية الحذاء، الكوفي، المشهور بالأعرج.

محدث إمامي ثقة، وله كتاب. روي عنه صفوان بن يحيي، ويحيي بن عمران الحلبي، والقاسم بن إسماعيل القرشي وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 150 و 154 و 339. رجال النجاشي 75. تنقيح المقال 1: 159 و 3: قسم الكني 23. رجال ابن داود 53. خاتمة المستدرك 784 و 867. معجم الثقات 21. رجال البرقي 29 و 42. معجم رجال الحديث 3: 259 و 21: 212. جامع الرواة 1: 112. و 2: 397. رجال الحلي 12. نقد الرجال 52 و 391. مجمع الرجال 1: 246 و 7: 68. هداية المحدثين 22 و 289. أعيان الشيعة 3: 525. فهرست الطوسي 191. توضيح الاشتباه 72. بهجة الآمال 2: 373. منتهي المقال 62. العندبيل 1: 61. منهج المقال 65. جامع المقال 56. وسائل الشيعة 20: 144. إتقان المقال 28. رجال الأنصاري 48. الوجيزة للمجلسي 28. ثقات الرواة 1: 127. لسان الميزان 1: 486. معجم المؤلفين 3: 31.


عبد الحميد خادم ابن الصادق


عبد الحميد خادم إسماعيل ابن الإمام الصادق عليه السلام.



[ صفحه 198]



محدث إمامي وثقه بعضهم. روي عنه إسماعيل بن جابر.

المراجع:

رجال البرقي 19. تنقيح المقال 2: 135. معجم رجال الحديث 9: 281. جامع الرواة 1: 439.


محمد بن مسلم الحميري


محمد بن مسلم الحميري بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 300. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 184. خاتمة المستدرك 847. معجم رجال الحديث 17: 257. نقد الرجال 333. جامع الرواة 2: 193. مجمع الرجال 6: 47. منتهي المقال 293. منهج المقال 320.