احتلال المدينة
و لم تتمكن قوات يزيد من احتلال المدينة الا أن عبدالملك بن مروان خف بايعاز من أبيه الي مسلم بن عقبة فدله علي عورات البلد، و بذلك
[ صفحه 381]
استطاع أن يلج بجيوشه الي داخل البلاد، و قد التحم الجيشان في معركة دامية، استشهد فيها البطل الاسلامي الكبير عبدالله بن حنظلة مع ابنائه و نخبة من أبناء المهاجرين، و الأنصار، و قد فقدت المدينة في هذه الواقعة ثمانين من أصحاب النبي (صلي الله عليه و آله و سلم) حتي لم يبق بها بدري، كما فقدت سبعمائة من قريش، و الأنصار، و عشرة آلاف من سائر الناس. [1] .
پاورقي
[1] تاريخ الطبري 7 / 5 - 12.
نيروي مؤمن
حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:
همانا نيروي مؤمن در دل اوست. مگر نه اين است كه مي بينيد، بدني ضعيف و پيكري نحيف دارد و با اين حال شب را به عبادت مي گذراند و روز، روزه مي گيرد. [1] .
پاورقي
[1] من لا يحضره الفقيه: 3 / 560 / 5924، ميزان الحكمه: ج 10، ح 17065.
علي أعتاب الجنة
الزهد 91، ب 17، ح 244: القاسم، عن علي، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....
إذا كان المؤمن يحاسب تنتظره أزواجه علي عتبات الأبواب كما ينتظرون أزواجهن في الدنيا من الغيبة [عند العتبة]، قال: فيجي ء الرسول فيبشرهن، فيقول: قد و الله انقلب فلان من الحساب، قال: فيقلن: بالله؟ فيقول: قد والله لقد رأيته انقلب من الحساب، قال: فإذا جاءهن قلن: مرحبا و أهلا، ما أهلك الذين كنت عندهم في الدنيا بأحق بك منا.
من أوثق عري الايمان
أ: أمالي الصدوق 463، المجلس 85، ح 13.
ب: المحاسن 263، ب 34، ح 328.
ج: أمالي المفيد 97، المجلس 19، ح 1.
د: ثواب الأعمال 202: حدثنا أبي: قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن الحسن بن محبوب، عن مالك بن عطية، عن سعيد الأعرج، عن أبي عبدالله جعفر بن محمد عليه السلام قال:...
ان من أوثق عري الايمان أن تحب في الله، و تبغيض في الله، و تعطي في الله، و تمنع في الله عزوجل.
[ صفحه 234]
شخصيات ثلاث
[اصول الكافي 1 / 33 ح 5: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن محمد بن سنان، عن اسماعيل بن جابر، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].
العلماء أمناء، و الأتقياء حصون، و الأوصياء سادة.
عليك بالهندباء
فروع الكافي 4 / 363، ح 6: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، و أبوعلي الأشعري، عن محمد بن عبدالجبار، جميعا عن الحجال، عن ثعلبة، عن رجل عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...
عليك بالهندباء، فانه يزيد في الماء و يحسن الولد، و هو حار لين يزيد في الولد الذكورة.
چرا در سجود بايد ابتداء دو دست روي زمين قرار داده شود؟
طلحه سلمي از امام صادق - عليه السلام - سؤال نمود: چرا در سجود بايد ابتداء دو دست روي زمين قرار داده شود قبل از بر زمين قرار گرفتن زانوان؟
حضرت فرمود: چون دو دست كليد نماز است (و به وسيله ي آن نماز افتتاح مي شود). [1] .
پاورقي
[1] علل الشرايع: ج 2 ص 20، بحارالأنوار: ج 82 ص 184 ح 8.
ايوب بن راشد البزاز
أيوب بن راشد البزاز، الكوفي.
محدث إمامي مجهول الحال، وقيل: مهمل. روي عنه سالم بن أسباط، وصفوان بن يحيي، وعلي بن عقبة وغيرهم.
المراجع:
رجال الطوسي 150. تنقيح المقال 1: 159. خاتمة المستدرك 784. معجم رجال الحديث 3: 257. جامع الرواة 1: 112. نقد الرجال 52. مجمع الرجال 1: 246.
[ صفحه 204]
أعيان الشيعة 3: 524. منتهي المقال 62. العندبيل 1: 60. منهج المقال 65. لسان الميزان 1: 480.
عبد الحميد الإصطخري
محدث إمامي، روي عنه علي بن فقاعة أخو متين الصيرفي.
المراجع:
رجال الطوسي 236. تنقيح المقال 2: 135. خاتمة المستدرك 815. معجم رجال الحديث 9: 269. جامع الرواة 1: 439. مجمع الرجال 4: 67. منهج المقال 189.
محمد بن مساور التميمي
محمد بن مساور التميمي، الكوفي.
محدث إمامي. روي عنه ابن أبي نجران. توفي سنة 183 عن سبع وسبعين سنة.
المراجع:
رجال الطوسي 300. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 183. خاتمة المستدرك 847. نقد الرجال 3: 33. معجم رجال الحديث 17: 222 و 223. جامع الرواة 2: 192. مجمع الرجال 6: 40. منتهي المقال 293. منهج المقال 319.