بازگشت

محاصرة المدينة


و سارت جيوش يزيد تطوي البيداء لا تلوي علي شي ء، حتي انتهت الي يثرب، ففرضت عليها حصارا، و قام المدنيون فحفروا الخندق الذي حفره رسول الله (صلي الله عليه و آله و سلم) يوم الأحزاب، و قال شاعرهم يخاطب يزيد:



ان بالخندق المكلل بالمج

د لضربا يبدي عن النشوات



لست منا، و ليس خالك منا

يا مضيع الصلوات للشهوات



فاذا ما قتلتنا فتنضر

و اشرب الخمر و اترك الجمعات [1] .




پاورقي

[1] التنبيه و الاشراف (ص 263).


راه صيقل دادن دل


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

دلها نيز همچون مس، زنگار مي بندد پس آنها را با استغفار صيقل دهيد. [1] .



[ صفحه 249]




پاورقي

[1] عده الداعي: 249، همان، همان، 17051.


لنا في الجنة


روضة الكافي 152، ح 138: الحسين بن محمد الأشعري، عن المعلي بن محمد، عن محمد بن جمهور، عن شاذان، عن أبي الحسن موسي عليه السلام قال: قال لي أبي:....

إن في الجنة نهرا يقال له جعفر، علي شاطئه الأيمن درة بيضاء فيها ألف قصر، في كل قصر ألف لمحمد و آل محمد صلي الله عليه و آله و سلم، و علي شاطئه الأيسر درة صفراء فيها ألف قصر، في كل قصر ألف قصر لإبراهيم و آل إبراهيم عليهم السلام.


ارفق بمن هو دونك


أصول الكافي 2 / 45 - 44، ح 2: محمد بن يحيي، عن محمد بن أحمد، عن بعض أصحابه، عن الحسن بن علي بن أبي عثمان، عن محمد بن عثمان، عن محمد بن حماد الخزاز، عن عبدالعزيز القراطيسي قال: قال لي أبوعبدالله عليه السلام:...

يا عبدالعزيز ان الايمان عشر درجات بمنزلة السلم يصعد منه مرقاة بعد مرقاة، فلا يقولن صاحب الاثنين لصاحب الواحد: لست علي شي ء حتي ينتهي الي العاشر، فلا تسقط من هو دونك، فيسقطك من هو فوقك، و اذا رأيت من هو أسفل منك بدرجة فارفعه اليك برفق، و لا تحملن عليه ما لا يطيق فتكسره، فان من كسر مؤمنا فعليه جبره.


كيف تعرف الناس؟


[عدة الداعي 218 ب 4: روي الحلبي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

خالط الناس تخبرهم و متي تخبرهم تقلهم.



[ صفحه 223]




من فوائد الهندباء


فروع الكافي 4 / 362، ح 1: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، ن علي بن الحكم، عن المثني بن الوليد، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

من بات و في جوفه سبع طاقات من الهندباء أمن من القولنج ليلته تلك ان شاء الله.



[ صفحه 267]




چرا رنگ رخسار امام سجاد به هنگام نماز تغيير مي يافت؟


ابان بن تغلب گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: من امام زين العابدين علي بن الحسين - عليهماالسلام - را ديدم كه هرگاه به نماز مي ايستاد رنگ رخسار او تغيير پيدا مي كرد. (اين از چه بود؟)

حضرت فرمود: به خدا قسم، علي بن الحسين - عليهماالسلام - مي دانست كه در برابر چه كسي ايستاده است. [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: ص 88، بحارالأنوار: ج 46 ص 69 ح 30.


ايوب بن الحر


أيوب بن الحر الجعفي، وقيل النخعي، الكوفي، الطريفي بالولاء، بياع الهروي،



[ صفحه 203]



المعروف بأخي أديم. من ثقات محدثي الامامية، روي عن الإمام الكاظم عليه السلام، وله كتاب. روي عنه يحيي بن عمران الحلبي، وعبد الله بن مسكان، وسويد القلاء وغيرهم. كان حيا قبل سنة 183.

المراجع:

رجال الطوسي 150 و 153 و 343. رجال النجاشي 75. تنقيح المقال 1: 158. فهرست الطوسي 16. رجال ابن داود 53. معجم الثقات 20. رجال البرقي 29. معجم رجال الحديث 3: 252 و 254. جامع الرواة 1: 111 رجال الحلي 12. نقد الرجال 52. مجمع الرجال 1: 245. هداية المحدثين 21. أعيان الشيعة 3: 523. معالم العلماء 26 وفيه أيوب بن الحسين. أمل الآمل 2: 41 وفيه أيوب بن الحسن بهجة الآمال 2: 372. سفينة البحار 1: 51. منتهي المقال 62. العندبيل 60. منهج المقال 65. جامع المقال 56. وسائل الشيعة 20: 144. إتقان المقال 28. الوجيزة للمجلسي 28. شرح مشيخة الفقيه 130. رجال الأنصاري 24 و 48. ثقات الرواة 1: 126 و 127. لسان الميزان 1: 477.


عبد الحميد بن إسماعيل


محدث لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم في كتبهم.

روي عنه آدم بن إسحاق عن رجل عنه.



[ صفحه 196]



المراجع:

معجم رجال الحديث 9: 272. جامع الرواة 1: 439.


محمد بن مسافع البكري


محمد بن مسافع البكري، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 187]



المراجع:

رجال الطوسي 299. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 182. خاتمة المستدرك 847. معجم رجال الحديث 17: 222. نقد الرجال 333. جامع الرواة 2: 192. مجمع الرجال 17: 40. منتهي المقال 293. منهج المقال 319 وفيه اسم أبيه مسابع بدل مسافع.