بازگشت

الثورات الداخلية


و تفجرت السياسة الأموية ببركان مدمر من الظلم و الجور عصف بأمن الأمة و استقرارها و رخائها، فانطلقت القوي الخيرة كالمارد الجبار في ثورات رهيبة متلاحقة، و هي تنادي بحقوق المجتمع، و تدعو الي تحقيق العدل الاجتماعي بين الناس، و من بين هذه الثورات ما يلي:


جايگاه دل نسبت به بدن


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

جايگاه دل نسبت به بدن همچون جايگاه امام و پيشواست نسبت به مردم. [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: 109 / 8، همان، همان، 16907.


خليفة الله في الأرض


أمالي الشيخ الطوسي 1 / 61 و 62: حدثنا الشيخ السعيد المفيد أبوعلي الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي - رضي الله عنه - بمشهد مولانا أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه و آله قال: حدثنا الشيخ السعيد الوالد أبوجعفر محمد بن الحسن الطوسي رحمةالله في شعبان سنة خمس و خمسين و أربعمائة قال: أخبرنا الشيخ السعيد أبوعبدالله محمد بن محمد بن النعمان رحمةالله تعالي قال: حدثنا أبوجعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه قال: حدثني أبي، قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن أيوب بن نوح، عن صفوان بن يحيي، عن أبان بن عثمان، عن أبي عبدالله جعفر بن محمد عليه السلام قال:....

إذا كان يوم القيامة نادي مناد من بطنان العرش: أين خليفة الله في أرضه؟ فيقوم داود النبي عليه السلام، فيأتي النداء من عندالله عزوجل: لسنا إياك أردنا، و إن كنت لله خليفة، ثم ينادي مناد ثانيا: أين خليفة الله في أرضه؟ فيقوم أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، فيأتي النداء من قبل



[ صفحه 381]



الله عزوجل: يا معشر الخلائق هذا علي بن أبي طالب خليفة الله في أرضه، و حجته علي عباده، فمن تعلق بحبله في دار الدنيا فليتعلق بحبله في هذا اليوم يستضي ء بنوره و ليتبعه إلي الدرجات العلي من الجنات.

قال: فيقوم الناس الذين قد تعلقوا بحبله في الدنيا فيتبعونه إلي الجنة، ثم يأتي النداء من عندالله عزوجل: ألا من تعلق بإمام في دار الدنيا فليتبعه إلي حيث يذهب، فحينئذ يتبرأ (... الذين اتبعوا من الذين اتبعوا و رأوا العذاب و تقطعت بهم الأسباب (166) و قال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كان تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم و ما هم بخارجين من النار). [1] .


پاورقي

[1] سورة البقرة، الآيتان: 167 - 166.


نور الخوف و الرجاء


أصول الكافي 2 / 67، ح 1: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، عن منصور بن يونس،...

عن الحارث بن المغيرة أو أبيه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ما كان في وصية لقمان؟ قال:

كان فيها الأعاجيب، و كان أعجب ما كان فيها أن قال لابنه: خف الله عزوجل خيفة لو جئته ببر الثقلين لعذبك، و ارج الله رجاء لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك.

ثم قال أبوعبدالله عليه السلام:...كان أبي عليه السلام يقول: انه ليس من عبد مؤمن الا و في قلبه نوران: نور خيفة، و نور رجاء، لو وزن هذا لم يزد علي هذا و لو وزن هذا لم يزد علي هذا.


اقتن الحمام


[فروع الكافي 4 / 546 ح 6: علي بن ابراهيم، عن محمد بن عيسي، عن عبيدالله الدهقان، عن درست، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

شكي رجل الي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم الوحشة فأمره أن يتخذ في بيته زوج حمام.


خير التمور


المحاسن 533، ب 110، ح 794: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن علي، عن عمرو بن عثمان، عن أبي عمرو، عن رجل، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

خير تموركم البرني، يذهب بالداء و لاداء فيه، و يشبع و يذهب بالبلغم، و مع كل تمرة حسنة.



[ صفحه 265]




آيا جمع بين دو نماز بدون عذر جايز است؟


عبدالملك قمي گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: آيا جايز است بين دو نماز (ظهر و عصر، مغرب و عشاء) بدون عذري جمع كرد؟

حضرت فرمود: پيامبر اكرم - صلي الله عليه و آله و سلم - اين كار را كرد، و قصدش تخفيف بر امتش بود. [1] .

- توضيح: در مدارك اهل سنت مانند صحيح مسلم نيز چنين حديثي با چند سند آمده است.


پاورقي

[1] علل الشرايع: ج 2 ص 10، بحارالأنوار: ج 79 ص 334 ح 9.


ابو عبد الرحمن أمي بن ربيعة المرادي


أبو عبد الرحمن أمي بن ربيعة المرادي، الصيرفي، الكوفي.

محدث وثقه بعض العامة. روي عنه سفيان بن عيينة، وشريك بن عبد الله، والفضل بن دكين وغيرهم.

المراجع:

رجال البرقي 46. معجم رجال الحديث 3: 233. أضبط المقال 479. تقريب التهذيب 1: 83. تهذيب التهذيب 1: 369. الطبقات الكبري 6: 366. التاريخ الكبير 2: 66. خلاصة تذهيب الكمال 39. الجرح والتعديل 1: 1: 347. تهذيب الكمال 3: 328. تاريخ أسماء الثقات 74. الكني والأسماء 2: 65. الثقات لابن حبان 6: 84.


عبد الأعلي بن زيد العبدي


أبو شاكر عبد الأعلي بن زيد العبدي، الكوفي.

مجهول الحال، ووصفه بعضهم بالزندقة.



[ صفحه 193]



المراجع:

رجال الطوسي 238. تنقيح المقال 2: 132. خاتمة المستدرك 815. معجم رجال الحديث 9: 255. نقد الرجال 181. جامع الرواة 1: 436. مجمع الرجال 3: 253. منتهي المقال 170. منهج المقال 189.


محمد بن أبي محمد الغبري (البصري)


محمد بن أبي محمد الغبري، وقيل العنبري بالولاء، البصري.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 306. تنقيح المقال 2: قسم الميم: 65. خاتمة المستدرك 839. معجم رجال الحديث 14: 297. نقد الرجال 285. توضيح الاشتباه 261. جامع الرواة 2: 57. مجمع الرجال 5: 124. منهج المقال 277. منتهي المقال 253.