بازگشت

الجبروت


و ظاهرة أخري من المظاهر البارزة في الحكم الأموي، و هي الجبروت و الكبرياء عند الحكام، فقد استعلوا علي الرعية، و احتقروا الضعفاء، و استهانوا بالفقراء، و كانوا يرون أنهم وحدهم مصادر القوة في البلاد لا الشعب، و أنهم الذين يضعون من شاؤوا، و يرفعون من شاؤوا يقول معاوية: (نحن الزمان نضع من نشاء، و نرفع من نشاء» و معني ذلك أنه ليس للخدمات الوطنية و الاجتماعية التي يسديها الأحرار و المصلحون لبلادهم أية قيمة في رفع كيانهم، و سمو مكانتهم اجتماعيا، و انما الذي يرفع ويضع - في العرف الأموي - هي السلطة وحدها.

و صور الوليد بن يزيد جبروت الأمويين و طغيانهم بهذه الأبيات.



فدع عنك ادكارك آل سعدي

فنحن الأكثرون حصي و مالا



و نحن المالكون الناس قسرا

نسومهم المذلة و النكالا [1] .



و نوردهم حياض الخسف ذلا

و ما نألوهم الا خبالا



لقد فخر الوليد بنفسه و أسرته، و اعتز و افتخر علي الناس بما يلي:

أولا: أنهم اكثر الناس أموالا، و هي التي سرقوها من بيت مال المسلمين.

ثانيا: انه تحدث عن سياستهم الهوجاء للناس، و أنهم يحكمون كما يلي:

(أ) انهم يسومون الناس المذلة و الهوان، من دون أن تكون لأي أحد كرامة أو حرية أو اختيار في أي أمر من الأمور.

(ب) انهم يوردون الرعية حياض الخسف و الذل، و لا يوردونهم موارد الشرف و الكرامة.



[ صفحه 374]



(ج) انهم لا يألون الشعوب المحكومة بقوة الحديد الا خبالا، فأي جبروت أعظم من هذا الجبروت؟ و أي كبرياء أعظم من هذا الكبرياء؟


پاورقي

[1] وردت في الأصل: و الهوانا، و ليس هذا بمعقول، و ما أثبتناه، أو ما يشبهه - الصحيح.


درخواست حضرت داود


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:



[ صفحه 243]



حضرت داود عليه السلام دعا مي كرد كه خداوند، خود حقيقت را كه نزد حق تعالي است به او الهام فرمايد تا بر اساس آن ميان مردم داوري كند. پس خداوند به او وحي فرمود كه اي داود! مردم تحمل اين كار را ندارند.

و نيز حضرت فرمودند:

زماني كه قائم آل محمد (عجل الله تعالي فرجه الشريف) قيام كند، به حكم داود ميان مردم داوري مي كند و نيازي به بينه (شهود و مدرك) ندارد. خداي متعال اين حكم را به او الهام مي كند و او به علمش قضاوت مي كند. [1] .


پاورقي

[1] امالي شيخ مفيد: 286 / 5، همان، همان، 16885.


ارواح المؤمنين


المحاسن 178، ب 40، ح 165: عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن الحسن بن محبوب،....

عن إبراهيم بن إسحاق الجازي، قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: أين أرواح المؤمنين؟ فقال:



[ صفحه 377]



أرواح المؤمنين في حجرات في الجنة، يأكلون من طعامها، و يشربون من شرابها، و يتزاورون فيها، و يقولون، ربنا أقم لنا الساعة لتنجز لنا ما وعدتنا.

قال: قلت: فأين أرواح الكفار؟

فقال: في حجرات في النار، يأكلون من طعامها، و يشربون من شرابها و يتزاورون فيها، و يقولون: ربنا لا تقم لنا الساعة لتنجز لنا ما وعدتنا.


بين الورع و الطمع


الخصال 1 / 9، ح 29: حدثنا، أبي، عن محمد بن يحيي العطار، عن محمد بن أحمد بن يحيي بن عمران الأشعري، عن أبي عبدالله الرزاي، عن علي بن سليمان بن رشيد، عن موسي، بن سلام،...

عن أبان بن سويد عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قلت: ما الذي يثبت الايمان في العبد؟ قال:

الذي يثبته فيه الورع و الذي يخرجه منه الطمع.


من سعادة المرء


[أ: المحاسن 626 ب 12 ح 88.

ب: فروع الكافي 4 / 536 ح 7: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن علي بن محمد، عن سماعة، عن محمد بن مروان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

من سعادة المرء دابة يركبها في حوائجه و يقضي عليها حقوق اخوانه.


سقطات المائدة


المحاسن 444، ب 43، ح 324: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن ابراهيم بن عبدالله،...

عن عبيدالله بن صالح الخثعمي، قال: شكوت الي أبي عبدالله عليه السلام وجع الخاصر. فقال:

عليك بما يسقط من الخوان فكله. ففعلت ذلك فذهب عني.

قال ابراهيم: قد كنت أجد في الجانب الأيمن و الأيسر فأخذت ذلك فانتفعت به.


سؤالاتي پيرامون حوض كوثر


ابن سنان گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي حوض كوثر سؤال كردم.

حضرت فرمود: حوضي است كه وسعت آن از بصري (در راه شام) تا صنعا (در يمن) است، آيا دوست داري آن را ببيني؟

گفتم: بله.

(ابن سنان) گويد: حضرت دست مرا گرفت، و به بيرون مدينه برد، سپس با پاي مباركش به زمين زد، من نگاه كردم نهري را ديدم كه از يك طرف آن آبي جاري است از يخ سفيدتر، و در طرف ديگر آن شيري سفيدتر از يخ، و در وسط آن شرابي كه از ياقوت زيباتر است، و من تا به آن روز چيزي زيباتر از آن شرابي كه بين شير و آب بود هرگز نديده بودم.

عرض كردم: فدايت شوم؛ اين از كجا سرچشمه مي گيرد؟ و منبع آن از كجا است؟

حضرت فرمود: اينها چشمه هائي است كه خداوند آنها را در كتابش ذكر



[ صفحه 341]



نموده است، اينها چشمه اي از آب، و چشمه اي از شير، و چشمه اي از شراب است كه جايگاهش در بهشت است و در اين نهر جاريند.

و من در كناره هاي آن نهر درختهائي ديدم كه دختران بهشتي در كنارشان بود، كه به زيبائي آن هرگز نديده بودم، و در دست هر كدام جامي بود كه زيباتر از آن هرگز نديده بودم، و آنها از جامهاي دنيا نيستند.

پس حضرت به يكي از آنان نزديك شد و به او اشاره كرد كه آبش بدهد، من به او نگاه كردم ديدم خم شد تا از نهر آب بردارد درخت نيز با او خم شد، از آب برداشت سپس به حضرت تقديم نمود، حضرت جام را از دست او گرفت و آشاميد، سپس ظرف را به او برگردانيد، و به او اشاره كرد او خم شد تا از نهر آب بردارد درخت نيز با او خم شد، از آب برداشت، و ظرف را به او داد، حضرت ظرف را به من داد من آشاميدم، هرگز شرابي گواراتر و لذيذتر از آن نخورده بودم، و بوي و رائحه ي آن مانند رائحه و بوي مشك بود، و من در جام نظري افكندم در او سه رنگ ديدم.

به حضرت عرض كردم: فدايت شوم؛ من هرگز مانند اين روز نديدم و گمان نمي كردم كه قضيه اين چنين است.

حضرت فرمود: اين كمترين چيزي است كه خداوند براي شيعيان ما آماده كرده است.

همانا مؤمن هرگاه بميرد روحش به كنار اين نهر منتقل مي شود، و در مرغزارها و باغهايش مي خورد و از شرابش مي نوشد.

و همانا دشمن ما هرگاه بميرد روحش به دره ي برهوت برده مي شود و براي هميشه در آن عذاب مي شود، و از زقومش (كه غذاي بسيار تلخ و بدطعمي است) مي خورد، و از آب بسيار داغ و جوشانش مي آشامد. پس از (عذاب) آن دره به خدا پناه ببريد. [1] .



[ صفحه 342]




پاورقي

[1] الاختصاص: ص 321، بصائر الدرجات: 119، بحارالأنوار: ج 25 ص 381 ح 35.


اشعر بن الحسن الجعفي


أشعر بن الحسن الجعفي، الكوفي.

إمامي مجهول الحال، وقيل من المهملين.

المراجع:

رجال الطوسي 153. تنقيح المقال 1: 149. خاتمة المستدرك 783. معجم رجال



[ صفحه 197]



الحديث 3: 217. جامع الرواة 1: 106. نقد الرجال 49. مجمع الرجال 1: 231. أعيان الشيعة 3: 464. منتهي المقال 60 وفيه أشعث بدل أشعر. منهج المقال 62. العندبيل 1: 52.


العباس بن عمير


إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 245. تنقيح المقال 2: 129. خاتمة المستدرك 815. معجم رجال الحديث 9: 237. نقد الرجال 179. جامع الرواة 1: 433. مجمع الرجال 3: 249. منتهي المقال 170. منهج المقال 188.


محمد بن المثني الأزدي


محمد بن المثني الأزدي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 300. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 178. خاتمة المستدرك 847. نقد الرجال 330. معجم رجال الحديث 17: 185. جامع الرواة 2: 187. مجمع الرجال 6: 31. منهج المقال 316.