بازگشت

هلاكه


و انتقم الله من هذا المجرم الخبيث الذي أغرق البلاد بالمحن و الخطوب فقد أصابته الأكلة في بطنه، و سلط الله عليه الزمهرير فكانت الكوانين تجعل حوله مملوءة نارا، و تدني منه حتي تحرق جلده و هو لا يحس بها و أخذت الآلام منه مأخذا عظيما فشكا ما هو فيه الي الحسن البصري، فقال له: قد كنت نهيتك أن تتعرض للصالحين فلججت، فقال له: يا حسن لا أسألك أن تسأل الله أن يفرج عني، ولكن أسألك أن تسأله أن يعجل قبض



[ صفحه 356]



روحي، و لا يطيل عذابي [1] و ظل الجلاد الخبيث يعاني آلام الموت و شدة النزع حتي هلك، و مضت روحه الخبيثة الي جهنم مقرنة بالاصفاد، و قد انكسر بموته باب الجور، و انحسرت روح الظلم، فاهون به هالكا و مفقودا، و لما بلغ هلاكه الحسن البصري قال: اللهم أنت أمته، فأمت سنته، أتانا اخيفش قصير البنان، و الله ما عرق له عذار في سبيل الله قط، فمن كفره و كبره، أن قال: بايعوني، و الا ضربت أعناقكم. [2] و قال عمر بن عبدالعزيز لو جاءت كل أمة بخبيثها، و جئنا بالحجاج لغلبناهم [3] و قال الشعبي: لو جاءت كل أمة بخبيثها و فاسقها و جئنا بالحجاج وحده لزدنا عليهم [4] لقد تلقي المسلمون نبأ وفاة هذا المجرم الخبيث بمزيد من الافراح، و كانت لعناتهم تلاحقه من يوم هلاكه حتي يرث الله الأرض و من عليها.


پاورقي

[1] وفيات الأعيان 6 / 347.

[2] تهذيب التهذيب: 2 / 213.

[3] الكامل لابن الأثير 4 / 133.

[4] تحفة الأنام للفاخوري (ص 93).


داوري حكام جور


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام درباره ي دو نفر از اصحابش كه با هم سر وام يا ارثيه اي اختلاف داشتند و داوري ميان خود را پيش طاغوت بردند، فرمودند:

هر كه داوري پيش طاغوت (و حكام جور) برد و وي به نفع او حكم صادر كند، آنچه مي گيرد حرام است هر چند حق مسلم او باشد؛ زيرا به حكم طاغوت گرفته است حال آن كه خداوند دستور داده است به طاغوت كفر ورزيده شود. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 7 / 412 / 5، همان، همان، 16800.


استفاده از فرصت


امام جعفر صادق عليه السلام پس از پدرش امادگي مردم را از يك طرف حس كرد و اقتضاء زمان را از طرف ديگر و سابقه تاريك علوم و دانش را در عصر بني اميه و كرداري كه آنها نسبت به مردم مسلمان و اهل بيت مي نمودند و جدي كه در بي سواد نگاه داشتن مسلمين داشتند و بخشنامه هاي معاويه براي در جهالت گذاشتن مردم و اينكه مأموريت آنها ارائه راه حق بود بايد حقايق روشن شود - بساط علم و دانش گسترده گردد يا خود مردم به حقايق برسند - اين موجبات قيام امام صادق براي تأسيس و تشكيل و توسعه دانشگاه اسلام و مدرسه جعفري بود.

حضرت ابي عبدالله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام به معاونت آن هزار نفر تربيت يافته گان مكتب باقرالعلوم شروع به تشكيلات آموزش و پرورش نمود و جوانان پاك طينت آماده و مهياي كسب علم را دعوت كرد و تمام وقت امام صادق عليه السلام حتي در حين غذا خوردن صرف آموزش و پرورش تعليمات عاليه اسلام بود كه اميرالمؤمنين عليه السلام جدش مي گفت و دشمن فرصت نمي داد مكتب علوم نضجي گيرد امام صادق عليه السلام تجديد مطلع نمود و كليه شئون زندگي را مورد بحث قرار داده و درباره آن تعليم و تدريس فرمود از تكون نطفه تولد طفل تا رفتن در شكم خاك و عقبات مرگ هر چه لازم بود بشر بداند به شاگردان خود آموخت.

در اين مدرسه از ضروريات اوليه زندگي گرفته تا مشكل ترين مباحث روحي و معنوي آداب خواب و بيداري - جذب و دفع - طهارت و حركت و سكون و زيستن و سخن گفتن تا رشد عقلي و تكامل نفساني و رقاء روحاني و ديدن عقبات مرگ و مشاهده عالم ماوراي ماده همه چيز تدريس شد.

امام شاگردان خود را مي شناخت استعدادها را مي دانست - لياقت درك و هضم سخن را مي دهد و درخور ادراكات و احساسات شنوندگان از راه سمع و بصر تدريس مي كرد امام صادق عليه السلام مقيد بود كه همه شاگردان او اول ايمان خالص داشته و عقيده پاك پيدا كنند معلم



[ صفحه 470]



و امام خود را بشناسد و ادب و اخلاق را قوت دهند و آنگاه به فراگرفتن علم و كمال بپردازند.

از سطور زندگاني امام صادق عليه السلام در مدت نيم قرن آموزش و پرورش همه اين مطالب مستفاد مي شود.


الله و عبده المؤمن


بحارالأنوار 7 / 289، ح 8، عن تفسير القمي: أبي، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن أبي عبيدة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إن الله تبارك و تعالي ليمن علي عبده يوم القيامة، فيأمره أن يدنو منه، فيدنو ثم يعرفه ما أنعم به عليه، يقول له: ألم تدعني يوم كذا و كذا بكذا و كذا فأجبت دعوتك؟ ألم تسألني يوم كذا و كذا فأعطيتك مسألتك؟ ألم تستغث بي يوم كذا و كذا فأغثتك؟ ألم تسألني في ضر كذا و كذا فكشفت ضرك و رحمت صوتك؟ ألم تسألني مالا فملكتك؟ ألم تستخدمني فأخدمتك؟ ألم تسألني أن أزوجك فلانة - و هي منيعة عند أهلها - فزوجناكها؟

قال: فيقول العبد: بلي يا رب أعطيتني كل ما سألتك، و قد كنت أسألك الجنة.

قال: فيقول الله: ألا فإني منجز لك ما سألتنيه، هذه الجنة لك مباحة، أرضيتك؟ [أرضيت: خ ل].



[ صفحه 371]



فيقول المؤمن: نعم يا رب أرضيتني و قد رضيت.

فيقول الله له: عبدي إني كنت أرضي أعمالك و أنا أرضي لك أحسن الجزاء، فإن أفضل جزائي عندي أن أسكنتك الجنة.


صحة اليقين


أصول الكافي 2 / 57، ح 2: عن الحسين بن محمد، عن معلي، عن الحسن بن علي الوشاء، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام و محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن أبي ولاد الحناط و عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

من صحة يقين المرء المسلم أن لا يرضي الناس بسخط الله، و لا



[ صفحه 225]



يلومهم علي ما لم يؤته الله، فان الرزق لا يسوقه حرص حريص و لا يرده كراهية كراه، و لو أن أحدكم فر من رزقه كما يفر من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت.

ثم قال: ان الله بعدله و قسطه جعل الروح و الراحة في اليقين و الرضا، و جعل الهم و الحزن في الشك و السخط.


من وظائف الجمعة


[الخصال 2 / 393 ح 96 حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن أبي عمير...].

عن أبي أيوب ابراهيم بن عثمان الخزار أنه قال: سألت أباعبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل «فاذا قضيت الصلوة فانتشروا في الأرض و ابتغوا من فضل الله» [1] قال:

صلاة يوم الجمعة، و الانتشار يوم السبت.

و قال أبوعبدالله عليه السلام: أف للرجل المسلم أن لايفرغ نفسه في الأسبوع يوم الجمعة لأمر دينه فيسأل عنه.


پاورقي

[1] سورة الجمعة، الآية: 10.


دعائم الصحة


المحاسن 558، ب 123، ح 925: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن ابن فضال، عن أبي جميلة، قال: قال أبو عبدالله عليه السلام:...

نزل جبرئيل بالسواك و الخلال و الحجامة.


چگونه زنان بهشتي پس از هر بار نزديكي باكره مي شوند؟


زنديق گفت: چگونه حوريه (زن بهشتي) پس از هر بار نزديكي باكره مي شود؟

حضرت فرمود: براي اينكه آنها از بوي خوش و عطر آفريده شده اند، و هيچ عيبي عارض آنها نمي شود، و هيچ آفتي با جسمشان آميخته نمي شود، و در موضع آنها چيزي (از كثافات) جاري نمي شود، و حيض آنها را آلوده نمي سازد، زيرا رحم آنها چسبيده و مجرائي براي غير آلت مردي نيست.

زنديق گفت: آيا او هفتاد حله (و پيراهن قيمتي) مي پوشد، و مع ذلك مغز ساق او از پشت پيراهنهاي او و بدنش ديده مي شود؟

حضرت فرمود: بله، همان طوري كه درهمي را كه در آب صاف كه به عمق يك نيزه مي باشد افتاده است؛ ديده مي شود. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 10 ص 187.


الأسود بن رزين المزني


أبو عبد الله الأسود بن رزين المزني.

إمامي مجهول الحال، وقيل: مهمل. ألف كتاب (العتق).

المراجع:

رجال النجاشي 77. أعيان الشيعة 3: 441. تنقيح المقال 1: 147. رجال ابن داود 52. نقد الرجال 48. توضيح الاشتباه 63. جامع الرواة 1: 105. مجمع الرجال 1: 229. معجم رجال الحديث 3: 210. العندبيل 50. منهج المقال 62. نضد الايضاح 62.


عباد الضبي


عباد، وقيل غياث الضبي.

أكثر كتب الرجال والتراجم خالية من اسمه.



[ صفحه 186]



المراجع:

معجم رجال الحديث 9: 220 و 13: 237. تنقيح المقال 2: 122. جامع الرواة 1: 430 و 659.


محمد بن كثير الثقفي


محمد بن كثير الثقفي.

محدث من أصحاب المفضل بن عمر. روي عنه بشير النبال.

المراجع:

معجم رجال الحديث 17: 176. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 177. رجال الكشي 321 و 322 في ترجمة المفضل بن عمر. منتهي المقال 289. منهج المقال 317.