بازگشت

اعادة الامام للحجر


و لما هدم الحجاج الكعبة المشرفة، و أراد عمارتها كان العلماء و القضاة يضعون الحجر الأسود في مكانه فلا يستقر، فاقبل الامام زين العابدين عليه، و قد أحيط بهالة من التعظيم، فأخذ الحجر فوضعه في مكانه فاستقر و علت أصوات الناس بالتكبير. [1] .


پاورقي

[1] الصراط المستقيم 2 / 181 لزين الدين العاملي.


ميانه روي و اسراف در نزد خداوند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

ميانه روي چيزي است كه خداي عزوجل آن را دوست دارد و اسراف امري است كه خداي عزوجل از آن نفرت دارد. [1] .



[ صفحه 238]




پاورقي

[1] خصال: 10 / 36، ميزان الحكمه: ج 10، ح 16732.


شخصيت علمي امام محمد باقر


حضرت امام محمد باقر عليه السلام داراي مكارم اخلاق و محاسن صفات و قدرت علم و شكافنده دانش و حل كننده مشكلات و معضلات بينش و منبع سعادات بود.



سپهر عز و جلالت محمد باقر

كه بود نور امامت ز طلعتش ظاهر



به اسم و رسم موافق به احمد مرسل

به اصل و نسل معادل به طيب و طاهر



به جود و علم بسان حسن عديم المثل

به فضل و علم چو حيدر به عهد خود قادر





[ صفحه 467]





غبار مقدم او كحل ديده خورشيد

فروغ عارض او رشك زهره زاهر



رسانده است به برهان نياز از اعزاز

سلام مصطفوي را به حضرتش جابر



ميمون قداح روايت مي كند كه حضرت صادق عليه السلام فرمود پدرم فرمود يك روز جابر بن عبدالله انصاري نزد من آمد در حالي كه چشمش نابينا بود به او سلام كرد جواب داد پرسيد كيستي؟ گفتم ممد بن علي بن الحسين گفت نزديك من آي پيشتر رفتم خواست پاي مرا ببوسد من دور شدم گفت پيامي دارم جدت حضرت رسول الله صلي الله عليه و آله فرمود من سلام او را به تو برسانم جواب داد و علي رسول الله السلام.



گفتي كه خسرو از منت اين چه دولت است

يا رب منم كه مي گذرم بر زبان تو



قال رسول الله (ص) يوشك ان تبقي حتي تلقي ولدا من الحسين يقال له محمد يبقر علم الدين بقرا فاذا التقيته فاقرأ مني السلام

امام محمد باقر از موقعيت زمان و از فرصت مناسب عصر استفاده كرد. و جواناني را كه لوح خاطرشان آماده فراگرفتن دانش بود دعوت كرد و شروع به تدريس و تربيت و تعليم فرمود عده آنها به هزار نفر رسيد كه در مكتب باقرالعلوم به كسب علم و دانش رشد عقلي يافتند و استعدادهاي لايق پرورش يافت و ابناء نوع را جذب نمود دامنه علم و كمال گسترش داده شد.

امام محمد باقر يك زمينه بسيار روشن و همواري براي توسعه مدرسه اهل بيت و مكتب اسلام آماده و مهيا فرمود تا افكار جوانان جلب و مستعدان مبتدي را به روش كمال فضيلت تربيت نمود و آمادگي آنها را روزافزون فرمود. [1] .


پاورقي

[1] الامام الصادق علامه مظفر ص 39.


علوم الاجتهاد


نريد بعلوم الاجتهاد المعارف التي ينبني الجتهاد عليها، و يتوصل بها اليه، و لا يمكن ان يحصل الاجتهاد بدونها، تماما كما لا يمكن الاختصاص بأي علم أو فن الا بعد الدراسة الثانوية.

و هذه المعارف هي العلوم العربية ألفاضا و معاني، لأن الشريعة عربية، و المطلوب ان يبلغ في معرفتها درجة يفهم معها كلام الفصحاء، كما يفهمه العربي الأصيل بفطرته.

و المنطق، كي يعرف شروط الدليل، و كيفية تركيب البرهان و القياس من المقدمات الصحيحة.

و العلم بآيات الاحكام و روايتها، و أحوال الرواة من الجرح و التعديل، و موارد اجماعات الفقهاء.. و لا بد مع هذه من ذوق معتدل سليم، و ذهن حاذق متحرك، و عقل فاحص ناقد، و ملكة قوية يقتدر بها علي اقامة الدليل علي الحكم و الذب عنه بالبرهان و المنطق، تم تطبيق الفرع علي مورد الأصل.

فاذا تم له جمع ذلك كان مجتهدا حقا، و وجب عليه ان يعمل بما يراه بعد التمحيص و التدقيق، و حرم عليه ان يقلد سواه.


الله يحتج بكم


روضة الكافي 84، ح 43: علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن عيثم النخاس، عن معاوية بن عمار، قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

إن الرجل منكم ليكون في المحلة فيحتج الله عزوجل يوم القيامة علي جيرانه [به] فيقال لهم: ألم يكن فلان بينكم؟ ألم تسمعوا كلامه؟ ألم تسمعوا بكاءه في الليل؟ فيكون حجة الله عليهم.


العمل و الصبر عليه


عدةالداعي، 219، ب 4: قال الصادق عليه السلام لهشام بن الحكم:...

يا هشام الصبر علي الوحدة علامة قوة العقل، فمن عقل عن الله اعتزل عن [من خ ل] أهل الدنيا و الراغبين فيها، و رغب فيما عند الله و كان الله أنيسه في الوحشة و صاحبه في الوحدة و غناه في القلة [العيلة خ ل] و معزه في غير عشيرة، يا هشام قليل العمل مع العلم مقبول مضاعف، و كثير العمل مع الجهل مردود.


من آداب الجمعة


[الخصال 2 / 392 ح 91: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن يحيي العطار، عن محمد بن أحمد، عن أبي جعفر أحمد بن أبي عبدالله، عن محمد بن موسي بن الفرات، عن علي بن مطر، عن السكن الخزاز، قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...].

لله حق علي كل محتلم في كل جمعة: أخذ شاربه و أظفاره و مس شي ء من الطيب.


المبارك الطيب


طب الأئمة 51: عبدالله بن بسطام قال: حدثنا كامل...

عن محمد بن ابراهيم الجعفي عن أبيه قال: دخلت علي أبي عبدالله عليه السلام فقال:



[ صفحه 260]



اني أراك شاحب الوجه.

قلت: أنا في حمي الربع.

فقال: أين أنت عن المبارك الطيب! اسحق السكر ثم خذه بالماء و اشربه علي الريق عند الحاجة الي الماء.

قال: ففعلت، فما عادت الي بعد.


آيا در بهشت غناء و آواز هست؟


عاصم بن حميد گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: من مي خواستم از شما چيزي بپرسم ولي از آن شرم دارم.

حضرت فرمود: بپرس.

عرض كرد: آيا در بهشت غناء و آواز هست؟

حضرت فرمود: در بهشت درختي هست كه خداوند دستور مي فرمايد به بادهاي آن تا حركت كند و آن درخت را به هم بزند، و از آن درخت صداهاي زيبائي منبعث مي شود كه خلايق هرگز نظير آن نشنيده اند.

سپس حضرت فرمود: اين پاداش كسي است كه شنيدن آواز را در دنيا از ترس خدا ترك كرد. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 8 ص 127 ح 27.


اسماعيل بن يسار


إسماعيل بن يسار النصري، وقيل النضري.

محدث إمامي مجهول الحال، وقيل مهمل، وله كتاب. روي عنه الحكم بن مسكين، ومعاوية بن عثمان، ومعاوية بن عمار وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 154. رجال البرقي 28. معجم رجال الحديث 3: 199. جامع الرواة 1: 105. تنقيح المقال 1: 146. خاتمة المستدرك 783. نقد الرجال 48. مجمع الرجال 1: 228. أعيان الشيعة 3: 439. العندبيل 1: 49. منهج المقال 61. الوجيزة للمجلسي 28. تهذيب المقال 1: 375. منتهي المقال 59. لسان الميزان 1: 444.



[ صفحه 190]




عباد بن سالم بن كثير المنقري


عباد بن سالم بن كثير المنقري.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 241. تنقيح المقال 2: 121. خاتمة المستدرك 814. معجم رجال الحديث 9: 213. رجال البرقي 23. نقد الرجال 178. جامع الرواة 1: 430. مجمع الرجال 3: 243. منتهي المقال 168. منهج المقال 187.


محمد بن قيس البجلي


أبو عبد الله محمد بن قيس البجلي، الكوفي.

محدث إمامي ثقة، روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه علي بن رئاب، وعاصم بن حميد، ومحمد بن أبي عمير وغير هم. له كتاب (قضايا أمير المؤمنين عليه السلام)، وله مسائل.



[ صفحه 176]



توفي سنة 151.

المراجع:

رجال الطوسي 298 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 177. معجم رجال الحديث 17: 173. رجال النجاشي 226. فهرست الطوسي 131. رجال ابن داود 182. معالم العلماء 94. رجال الحلي 150. معجم الثقات 115. نقد الرجال 329. جامع الرواة 2: 184. هداية المحدثين 251. مجمع الرجال 6: 28. الذريعة 17: 152. تأسيس الشيعة 283. منتهي المقال 288 و 289. المقالات والفرق 75 و 208. منهج المقال 315. وسائل الشيعة 20: 340. إتقان المقال 129. الوجيزة 49. رجال الأنصاري 176. شرح مشيخة الفقيه 85.