بازگشت

سفكه للدماء


لقد سفك هذا الطاغية الجبار دماء المسلمين بغير حق، يقول الدميري: «كان الحجاج لا يصبر عن سفك الدماء، و ارتكاب أمور لا يقدر عليها غيره» [1] و قد أحصي من قتلهم صبرا سوي من قتل في حروبه فكانوا مائة و عشرين ألفا [2] و قيل مائة و ثلاثون ألفا [3] و قد اعترف رسميا بسفكه للدماء بغير حق، فكان يقول: و الله ما اعلم اليوم رجلا علي ظهر الأرض هو أجرأ علي دم مني [4] و قد وضع سيفه في رقاب القراء و العباد و العلماء لأنهم أيدوا ثورة ابن الأشعث، و من جملة من قتلهم صبرا العالم الكبير سعيد بن جبير و هو أحد اعلام الشيعة، و قد أبنه الحسن البصري بقوله: و الله لقد مات سعيد بن جبير يوم مات، و أهل الأرض من مشرقها الي مغربها محتاجون لعلمه. [5] .



[ صفحه 352]




پاورقي

[1] حياة الحيوان: 1 / 167.

[2] تهذيب التهذيب: 2 / 211 تيسير الوصول: 4 / 31.

[3] حياة الحيوان: 1 / 170.

[4] طبقات ابن سعد: 6 / 66.

[5] حياة الحيوان: 1 / 171.


عامل دور شدن از خداوند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

دورترين حالي كه بنده از خداي عزوجل دارد، اين است كه فكر و ذكري جز شكم و شرمگاهش نداشته باشد. [1] .



[ صفحه 235]




پاورقي

[1] كافي:2 / 319 / 14، همان، همان، 16656.


كلمات قصار امام صادق


قال عليه السلام: من انصف الناس من نفسه رضي به حكما لغيره.

قال عليه السلام: اذا كان الزمان زمان جور و اهله غد فالطمأنينة الي كل احد عجز.

قال عليه السلام: اذا اضيف البلاء الي البلاء كان من البلاء عافية.

قال عليه السلام: اذا اردت ان تعلم صحة ما عند اخيك فاغضبه فان ثبت لك علي المودة فهو اخوك و الا فلا.

قال عليه السلام: لا يغتد بمودة احد حتي تغضبه ثلاث مرات.

قال عليه السلام: لا يثقن باخيك كل الثقة فان صرعة الاسترسال لا تستقال.

قال عليه السلام: الاسلام درجة و الايمان علي الاسلام درجة و اليقين علي الايمان درجة و ما اوتي الناس اقل من اليقين.

قال عليه السلام: ازالة الجبال اهون من ازالة قلب عن موضعة.



[ صفحه 424]



قال عليه السلام: الايمان في القلب و اليقين خطرات.

قال عليه السلام: الرغبة في الدنيا تورث الغم و الحزن و الزهد في الدنيا راحة القلب و البدن.

قال عليه السلام: من العيش دار يكري و خبز يشري.

قال عليه السلام: لرجلين تخاصما بحضرته اما انه لم يظفر بخير من ظفر بالظلم و من يفعل السوء بالناس فلا ينكر السوء اذا فعل به.

قال عليه السلام: التواصل بين الاخوان في الحضر التزاور و التواصل في السفر المكاتبة.

قال عليه السلام: لا يصلح المؤمن الاعلي ثلاث خصال - النفقة في الدين و حسن التقدير في المعيشة و الصبر علي النائبة.

قال عليه السلام: المؤمن لا يغلبه فرجه و لا يفضحه بطنه.

قال عليه السلام: صحبة عشرين سنة قرابة.

قال عليه السلام: لا تصلح الصيغة الا عند ذي حسب او دين و ما اقل من يشكر المعروف.

قال عليه السلام: انما يؤمر بالمعروف و ينهي عن المنكر مؤمن فيتعظ او جاهل فيعلم فاما صاحب سوط و سيف فلا.

قال عليه السلام: انما يأمر بالمعروف و ينهي عن المنكر من كانت فيه ثلاث خصال عالم بما يأمر، عالم بما ينهي - عادل فيما يأمن، عادل فيما ينهي، رفيق بما يأمر، رفيق بما ينهي.

قال عليه السلام: من تعرض لسلطان جائر فاصبابته منه بلية لم يؤحز عليها و لم يرزق الصبر عليها.

قال عليه السلام: ان الله انعم علي قوم بالمواهب فلم يشكروه فصارت عليهم وبالا و ابتلي قوما بالمصائب فصبروا فكانت عليهم نعمة.

قال عليه السلام: صلاح حال النعايش و النعاشر مل ء و مكيال - ثلثاه فطة و ثلنة تغافل.

قال عليه السلام: ما قبح الانتقام باهل الاقدار.

قيل له ما المروة؟

قال عليه السلام: لا يراك لله حيث نهاك و لا يفقدك من حيث امرك.

قال عليه السلام: اشكر من انعم عليك و انعم علي من شكرك فانه لا ارالة للنعم اذا شكرت و لا اقامة لها اذا كفرت و الشكر زيادة في النعم و امان من الفقر.

قال عليه السلام: فوت الحاجة خير من طلبها من غير اهلها و اشد من المصيبة سوء الخلق منها.

سئله رجل ان يعلمه ما ينال به خير الدنيا و الاخرة و لا يطول عليه.

قال عليه السلام: لا تكذب.



[ صفحه 425]



قيل له: ما البلاغة؟

قال عليه السلام: من عرف شيئا قل كلامه فيه و انما سمي البليغ لانه يبلغ حاجته باهون سعيه.

قال عليه السلام: الذين غم بالليل و ذل بالنهار.

قال عليه السلام: اذ اصلح امر دنياك فاتهم دينك.

قال عليه السلام: بروا ابائكم يبركم ابناءكم و عفوا عن نساء الناس تعف نساءكم.

قال عليه السلام: من ائتمن خائنا علي امانة لم يكن له علي الله ضمان.

قال عليه السلام: لحمران بن اعين: يا حمران انظر من هو دونك في المقدرة و لا تنظر الي من هو فوقك. فان ذلك اقنع لك بما قسم الله لك و احري ان تستوجب الزيادة منه عزوجل و اعلم ان العيل الدائم القليل علي اليقين افضل عند الله من العمل الكثير علي غير يقين و اعلم انه لا ورع انفع من تجنب محارم الله و الكف عن اذل المؤمنين و اغتيابهم و لا عيش اهنا من حسن الخلق، و لا مال انفع من القناعة باليسير المحزي و لا جهل اضر من العجب.

قال عليه السلام: الجار علي وجهين فمنه ضعف و منه قوة و اسلام و ايمان.

قال عليه السلام: ترك الحقوق مذلة و ان الرجل يحتاج الي ان يتعرض فيها للكذب.

قال عليه السلام: اذ اسلم الرجل من الجماعة اجزأ عنهم و اذ اردوا واحد من القوم اجزأ عنهم.

قال عليه السلام: السلام تطوع و لارد فريضة.

قال عليه السلام: من بدأ بكلام قبل سلام قلا تجيبوه.

قال عليه السلام: ان تمام التحية للمقيم المصافحة و تمام التسليم علي المسافر المعانقة.

قال عليه السلام: تصافحوا فانها تذهب بالسخيمة.

قال عليه السلام: اتق الله بعض النقي و ان قل ورع بينك و بينه سترا و ان رق.قال عليه السلام: من ملك نفسه اذا غضب و اذا رغب و اذا رهب و اذا اشتهي حرم الله جده علي النار.

قال عليه السلام: العافية نعمة خفيفة اذا وحدت نسيت و اذا عدمت ذكرت.

قال عليه السلام: في السراء نعمة لله التفضل و في الضراء نعمة لنطهر.

قال عليه السلام: كم من نعمة لله علي عبده في غير امله. و كم من مؤمل املا الخيار في غيره و كم من ساع الي حتفه و هو مبطي ء عن حظه.

قال عليه السلام: قد عجز من لم يعد لكل بلاء صبرا و لكل نعمة شكرا و لكل عسر يسرا - اصبر



[ صفحه 426]



نفسك عند كل بلية و رزية في ولده او في مال: فان الله انما يقبض عاريته وهبته ليبلو شكرك و صبرك.

قال عليه السلام: ما من شي ء الا و له حد: قيل: فما حد اليقين؟

قال عليه السلام: ان لا يخاف شيئا.

قال عليه السلام: ينبغي للمؤمن ان يكون فيه ثمان خصال وقور عند الهزاهز - صبور عند البلاء - شكور عند الرخاء قانع بما رزقه الله - لا يظلم الاعداء و لا يتحمل الاصدقاء بدنه منه في تعب و الناس منه في راحة.

قال عليه السلام: ان العلم خليل المؤمن و الحلم وزيرة و الصبر امير جنوده و الرفق اخوه و اللين والده.

قال ابو عبده: ادع الله لي ان لا يجعل رزقي علي ايدي العباد؟!

قال عليه السلام: ابي الله عليك ذلك الا ان يجعل ارزاق العباد بعضهم من بعض: و لكن ادع الله ان يجعل رزقك علي ايدي خيار خلقه - فانه من السعادة و لا يجعله علي ايدي شرار خلقه فانه من الشقاوة.

قال عليه السلام: العامل علي غير بصيرة كالسافر علي غير طريق. فلا تزيده سرعة السير الا بعدا.

قال عليه السلام في قول الله عزوجل: اتقوا الله حق تقاته. قال يطاع فلا يعصي و يذكر فلا ينسي و يشكر فلا يكفر.

قال عليه السلام: من عرف الله خاف الله و من خاف الله سخت نفسه عن الدنيا.

قال عليه السلام: الحائف من لم تدع له الرهبة لسانا ينطق به.

قيل له عليه السلام قوم يعملون بالمعاصي و يقولون: نرجوا فلا يزالون كذلك حتي يأتيهم الموت.

قال عليه السلام: هؤلاء قوم يترجحون في الاماني. كذبوا ليس يرجون ان من رجا شيئا طلبه - و من خاف من شي ء هرب منه.

قال عليه السلام: انا لنحب من كان عاقلا عالما فهما فقيها. حليما مدارئا صبورا صدوقا. وفيا - ان الله خص الانبياء عليهم السلام بمكارم الاخلاق. ممن كانت فيه فليحمد الله علي ذلك و من لم تكن فيه فليتضرع الي الله و ليسأله و الحلم و الحياء و السخاء و الشجاعة و الغيرة و صدق الحديث و البر و اداء الامانة و اليقين و حسن الخلق و المروة.

قال عليه السلام: من اوثق عري الايمان ان تحب في الله و تبغض في الله و تعطي في الله و تمنع في الله.



[ صفحه 427]



قال عليه السلام لا نتبع الرجل بعد موته الا ثلاث خصال: صدقة اجراها الله له في حياته فهي تجري له بعد موته و سنة هدي يعمل بها و ولد صالح يدعو له.

قال عليه السلام: ان الكذبة لتنقض الوضوء اذا توضأ الرجل للصلوة و تفطر الصيام.

فقيل له: انا نكذب!

قال عليه السلام: ليس هو باللغو و لكنه الكذب علي الله و علي رسوله و علي الائمة صلوات الله عليهم.

ثم قال عليه السلام: ان الصيام من الطعام و لا من الشراب وحده ان مريم عليهاالسلام قالت اني نذرت للرحمن صوما اي صمتا فاحفظوا السنتكم و غضوا بابصاركم و لا تحاسدوا و لا تنازعوا فان الحسد يأكل الايمان كما يأكل النار الحطب.

قال عليه السلام: من اعلم الله ما لم يعلم اهتر له عرشه.

قال عليه السلام: ان الله علم ان الذنب خير للمؤمن من العجب و لو لا ذلك ما ابتلي الله مؤمنا بذنب ابدا.

قال عليه السلام: من ساء خلقه عذب نفسه.

قال عليه السلام: المعروف كاسمه و ليس بشي ء افضل من المعروف الا ثوابه و المعروف هدية من الله الي عبده و ليس كل من يحب ان يصنع المعروف الي الناس يصنعه و لا كل من رغب فيه يقدر عليه - و لا كل من يقدر عليه يؤذن له فيه. فاذا من الله علي لعبد جمع له الرغبة في المعروف و القدرة و الاذن فهناك تمت السعادة و الكرامة للطالب و المطلوب اليه.

قال عليه السلام: لم يستزد في محبوب بمثل الشكر. و لم يستفض من مكروه بمثل الصبر.

قال عليه السلام: ليس لابليس جند اشد من النساء و الغضب.

قال عليه السلام: الدنيا سجن المؤمن و الصبر حصنه و الجنة مأواه و الدنيا جنة الكافر و القبر سجنه و النار مأواه.

قال عليه السلام: و لم يخلق الله يقينا لا شك فيه اشبه بشك لا يقين فيه من الموت.

قال عليه السلام: اذا رأيتم العبد ينفقد الذنوب من الناس ناسبا لذنبه فاعلموا انه قد مكر به.

قال عليه السلام: الطاعم الشاكر له مثل اجر الصائم المحتسب. و المعافي الشاكر له مثل اجر المبتلي الصابر.

قال عليه السلام: لا ينبغي لمن لم يكن عالما يعد سعيدا و لا لمن ودودا ان يعد حميدا و لا



[ صفحه 428]



لمن لم يكن صبورا ان يعد كاملا. و لا لمن لا يتقي ملامة العلماء و ذمهم ان يرجي له خير الدنيا و الاخره و ينبغي للعاقل ان يكون صدوقا ليؤمن علي حديثه و شكورا ليستوجب الزيارة.

قال عليه السلام: ليس لك ان تأنمن الخائن و قد جربته و ليس لك ان تتهم من ائتمنت.

قيل له عليه السلام من اكرم الخلق علي الله؟!

فقال عليه السلام اكثرهم ذكر الله و اعملهم بطاعة الله

قلت فمن ابغض الخلق الي الله؟!

قال عليه السلام: من يتهم الله.

قلت احديتهم الله!!

قال عليه السلام: نعم من استخار الله فجاءته الخيرة بما يكره فيسخط فذلك يتهم الله.

قلت و من؟

قال عليه السلام: يشكوا لله؟

قلت واحد يشكوه؟

قال عليه السلام: نعم. من اذا ابتلي شكي باكثر مما اصابه.

قلت و من؟

قال عليه السلام: اذا اعطي لم يشكر، اذا ابتلي لم يصبر.

قلت فمن؟ اكرم الخلق علي الله

قال عليه السلام: من اذا اعطي شكر و اذا ابتلي صبر.

قال عليه السلام: ليس لملول صديق و لا لحسود غني و كثرة النظر في الحكمة تلقح العقل.

قال عليه السلام: كفي بخشية الله علما و كفي بالاغترار به جهلا.

قال عليه السلام: افضل العباده العلم بالله و التواضع له.

قال عليه السلام: عالم افضل من الف عابد و الف زاهد و الف مجتهد.

قال عليه السلام: ان لكل شي ء زكوة و زكوة العلم ان يعلمه اهله.

قال عليه السلام: القضاة اربعة ثلاثة في النار و واحد في الجنة - رجل قضي يجور و هو يعلم فهو في النار و رجل قضي يجور و هو لا يعلم فهو في النار و رجل قضي بحق و هو لا يعلم فهو في النار - و رجل قضي بحق و هو يعلم فهو في الجنة.

سئل عن صفة العدل من الرجل.



[ صفحه 429]



فقال عليه السلام: اذا غض طرفه عن المحارم و لسانه عن المآثم و كفه عن المظالم.

قال عليه السلام: كلما حجب الله عن العباد فموضوع عنهم حتي يعرفهموه.

قال عليه السلام: لداود الرقي - تدخل يدك في فم التنين الي المرافق خير لك من طلب الحوائج الي من لم يكن له و كان.

قال عليه السلام: قضاء الحوائج الي الله و اسبابها بعد الله العباد تجري علي ايديهم فما قضي الله من ذلك فاقبلوا من الله بالشكر و ما رذي عنكم منها فاقبلوه عن الله بالرضا و التسليم و الصبر فعسي ان يكون ذلك خيرا لكم فان الله اعلم بما يصلحكم و انتم لا تعلمون.

قال عليه السلام: مسئلة ابن آدم ابن آدم فتنة: ان اعطاه حمد من لم يعطه و ان رده ذم من لم يمنعه.

قال عليه السلام: ان الله قد جعل كل خير في التزجية.

قال عليه السلام: اياك و مخالطة السفله فان مخالطة السفله لا تؤدي الي خير.

قال عليه السلام: الرجل يجزع من الذل الصغير فيدخله ذلك في الذل الكبير.

قال عليه السلام: انفع الاشياء للمرء سبقه الناس الي عيب نفسه و اشد شي ء مؤونة اخفاء الفافة و اقل الاشياء غناء النصيحة لمن لا يقبلها محاورة الحريص و اروح الروح اليأس من الناس - لا تكن ضجرا و لا غلقا و ذلل نفسك باحتمال من خالفك ممن هو فوقك و من له الفضل عليك فانما اقررت له بفضله لئلا تخالفه و من لا يعرف لاحد الفضل فهو المعجب برايه و اعلم انه لا عز لمن يتذل الله و لا رفعة لمن لا يتواضع لله.

قال عليه السلام: ان من السنة لبس الخاتم.

قال عليه السلام: احب اخواني الي من اهدي الي عيوبي.

قال عليه السلام: لا تكون الصداقة الا بحدودها فمن كانت فيه هذه الحدود او شي ء منه. و الا فلا تنسبه الي شي ء من الصداقة: فاولها ان يكون سريرته و علانيته لك واحده و الثانية ان يري زينك زينه و شينك شينه.

و الثالثة ان لا تغيره عليك ولاية و لا مال و الرابعة لا يمنعك شيئا تناله مقدرته و الخامسة و هي تجمع هذه الخصال ان لا يسلمك عند النكبات.

قال عليه السلام: مجاملة الناس ثلث العقل.

قال عليه السلام: ضحك المؤمن تبسم.



[ صفحه 430]



قال عليه السلام: ما ابالي الي من ائتمنت خائنا او مضيعا.

قال عليه السلام: للمفضل: اوصيك بست خصال تبلغن شيعتي: قلت و ما هن يا سيدي؟

قال عليه السلام: اداء الامانة الي من ائتمنك و ان ترضي لاخيك ما ترضي لنفسك و اعلم ان للامور اواخر فاحذر العواقب و ان للامور بغتات. فكن علي حذر و اياك و مرتقي جبل سهل اذا كان المنحدر وعرا: و لا تعدن اخاك وعدا في يدك وفاؤه.

قال عليه السلام ثلاث لم يجعل الله لاحد من الناس فيهن رخصة: بر الوالدين برين كانا او فاجرين وفاء بالعهد للبر و الفاجر: و اداء الامانة الي البر و الفاجر.

قال عليه السلام: اني لا رحم ثلاثة و حق لهم ان يرحموا عزير اصابته مذلة بعد العز و غني اصابته حاجة بعد لغني و عالم يستخف به اهلة و الجهلة.

قال عليه السلام: من تعلق قلبه بحب الدنيا تعلق من ضررها بثلاث خصال هم لا يغني و امل لا يدرك و رجاء لا ينال.

قال عليه السلام: المؤمن لا يخلق علي الكذب و لا علي الخيانة و خصلتان لا يجتمعان في المنافق سمت حسن - و فقه في سنة.

قال عليه السلام: الناس سواء كاسنان المشط و المرء كثير باخيه و لا خير في صحبة من لم ير لك مثل الذي يري لنفسه.

قال عليه السلام: من زين الايمان الفقه. و من زين الفقه الحلم و من زين الحلم الرفق و من زين الرفق اللين و من زين اللين السهولة.

قال عليه السلام: من غضب يملك من اخوانك ثلاث مرات فلم يقل فيك مكروها فاعده لنفسك.

قال عليه السلام: يأتي علي الناس زمان ليس فيه شي ء اعز من اخ انيس و كسب درهم حلال.

قال عليه السلام: من وقف نفسه موقف التهمة فلا يلومن من اساء به الظن و من كتم ستره كانت الخيرة في يده. و كل حديث جاوز اثنين فاش. وضع امر اخيك علي احسنه و لا تطلبين بكلمة خرجت من اخيك سوءا و انت تجد لها في الخير محملا و عليك باخوان الصدق فانهم عدة عند الرخاء و جنة عند البلاء و شاور في حديثك الذين يخافون الله واجب الاخوان علي قدر التقوي و اتق شرار النساء و كن من خيارهن علي حذر و ان امرتكم بالمعروف فحالفوهن حتي لا يطمعن منكم في المنكر.

قال عليه السلام: المنافق اذا حدث عن الله و عن رسوله كذب: و اذا وعد الله و رسوله اخلف و



[ صفحه 431]



اذا ملك خان الله و رسوله في ماله - و ذلك قول الله عزوجل: فاعقبهم نفاقا في قلوبهم الي يوم يلقونه بما اخلفوا الله ما وعدوه و بما كانوا يكذبون و قوله: و ان يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل فامكن منهم والله عليم حكيم.

قال عليه السلام: كفي بالمرء خزيا ان البس ثوبا يشهره. او يركب دابة مشهوره.

قلت و ما الدابة المشهوره.

قال عليه السلام: البلقاء.

قال عليه السلام: لا يبلغ احدكم حقيقة الايمان حتي يحب ابعد الخلق منه في الله و يبغض اقرب الخلق منه في الله.

قال عليه السلام من انعم الله عليه نعمة فعرفها بقلبه و علم ان المنعم عليه الله فقد ادي شكرها و ان لم يحرك لسانه - و من علم ان المعاقب علي الذنوب فقد استغفر و ان لم يحرك به لسانه و قراء: ان تبدوا ما في انفسكم او تخفوه. الايه.

قال عليه السلام: خصلتين مهلكتين - تفتي الناس برأيك او تدين بما لا تعلم.

قال عليه السلام لابي بصير: يا ابامحمد لا تفتش الناس عن اديانهم فيبقي بلا صديق.

قال عليه السلام: الصفح الجميل ان لا تعاقب علي الذنب و الصبر الجميل الذي ليس فيه شكوي.

قال عليه السلام: اربع من كن فيه كان مؤمنا و ان كان من قرنه الي قدمه ذنوبا: الصدق - و الحياء و حسن الخلق و الشكر.

قال عليه السلام: لا تكون مؤمنا حتي تكون خائفا راجيا و لا تكون خائفا راجيا حتي تكون عاملا لما تخالف و ترجو.

قال عليه السلام: ليس الايمان بالتحلي و لا بالتمني و لكن الايمان في القلوب و صدقته الاعمال.

قال عليه السلام: اذا زاد الرجل علي الثلاثين فهو كهل و اذا زاد علي الاربعين فهو شيخ.

قال عليه السلام: الناس في التوحيد علي ثلاثة اوجه مثبت و ناف و شبه. فالنافي مبطل و المثبت مؤمن و المشبه مشرك.

قال عليه السلام: الايمان اقرار و عمل و نية و الاسلام اقرار و عمل.

قال عليه السلام: لا تذهب الحشمة بينك و بين اخيك و ابق منها - فان ذهاب الحشمه ذهاب الحياء و بقاء الموده.

قال عليه السلام: من احتشم اخاه حرمت وصلته و من اغتمه سقطت حرمته.



[ صفحه 432]



قيل له خلوت بالعقيق و تعجلت الوحده.

فقال عليه السلام: لو ذقت حلاوة الوحدة لاستوحشت من نفسك.

ثم قال عليه السلام: اقل ما يجد العبد في الوحده من مداراة الناس.

قال عليه السلام: ما فتح الله علي عبد بابا من الدنيا الا فتح عليه من الحرص مبتليه.

قال عليه السلام: المؤمن في الدنيا غريب لا يجزع من ذلتها و لا يتأنس اهلها في عزها.

قيل له: اين طريق الراحة.

فقال عليه السلام: في خلاف الهوي.

قيل فمتي يجد عبد الراحة.

فقال: عند اول يوم يصبر في الجنه.

قال عليه السلام: لا يجمع الله لمنافق و لا فاسق حسن السمت و الفقه و حسن الخلق ابدا.

قال عليه السلام: طعم الماء الحيات و طعم الخبز القوة و ضعف البدن و قوته من شحم الكليتين و موضع العقل الدماغ - و القسوة و الرقة في القلب.

قال عليه السلام: الحسد حسدان. حسد فتنة و حسد غفلة - فاما حسد الغفله فكما قالت الملائكة حين قال الله: «اني جاعل في الارض خليفة قالوا انجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك» -.اه. (آيه ي 28 سوره ي بقره)

اي اجعل ذلك الخليفة منا و لم يقولوا: حسد الادم من جهة الفتنه و الرد و الجحود و الحسد الثاني الذي يصير به العبد الي الكفر و الشرك فهو حسد ابليس في رده علي الله و ابائه عن السجود لادم عليه السلام.

قال عليه السلام الناس في القدرة علي ثلاثة اوجه: رجل زعم ان الامر مفوض اليه فقد وهن الله في سلطانه فهو هالك و رجل يزعم ان الله اجبر العباد علي المعاصي و كلفهم ما لا يطيقون. فقد ظلم الله في حكمه فهو هالك و رجل يزعم ان الله كلف العباد ما يطيقون و لم يكلفهم ما لا يطيقونه فاذا احسن حمد الله و اذا اساء استغفر الله فهذا مسلم بالغ.

قال عليه السلام: المشي المستعجل يذهب ببهاء المؤمن و يطفي نوره.

قال عليه السلام: الغضب محتفة لقلب الحكيم و من لم يملك غضبه لم يملك عقله.

قال: لفضيل بن العياض: قال لي ابوعبدالله عليه السلام اتدري من الشحيح قلت هو البخيل.

قال عليه السلام الشح اشد من البخل: ان البخيل يبخل بما في يده و الشحيح يشح علي ما في



[ صفحه 433]



ايدي الناس و علي في يده حتي لا يري في ايدي الناس شيئا تمني ان يكون له بالحل و الحرام لا يشبع و لا ينفع بما رزقه الله.

قال عليه السلام: ان البخيل من كسب مالا من غير حله و انفقه في غير حقه.

قال عليه السلام: لبغض شيعته ما بال اخيك يشكوك. فقال يشكوني ان استقصيت عليه حقي فجلس (ع) مغضبا ثم قال: كأنك اذا استقصيت عليه حقك لم تسئي ارايتك ما حكي الله عن قوم يخافون سوء الحساب: اخافوا ان يجور الله عليهم؟لا. و لكن خافوا الاستقصاء فسماء الله سوء الحساب. فمن استقصي فقد اساء.

قال عليه السلام: كثرة السحت يمحق الرزق.

قال عليه السلام: سوء الخلق نكد.

قال عليه السلام: ان الايمان فوق الاسلام بدرجة و التقوي فوق الايمان بدرجة و بعضه من بعض فقد يكون المؤمن في لسانه بعض الشي ء الذي لم يعد الله عليه النار و قال الله: ان تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم و ندخلكم مدخلا كريما. (آيه ي 25 سوره ي نساء)

و يكون الاخر هو الفهم لسانا و هو اشد لقاء للذنوب و كلاهما مؤمن و اليقين فوق التقوي بدرجة و لم يقم بين الناس شي ء اشد من اليقين ان بعض الناس اشد يقينا من بعض و هم مؤمنون و بعضهم اصبر من بعض علي المصيبة و علي الفقر و علي المرض و علي الخوف و ذلك من اليقين.

قال عليه السلام: ان الغني و العز يجولان فاذا ظفرا بموضع التوكل اوطناه.

قال عليه السلام: حسن الخلق من الدين و هو يزيد في الرزق.

قال عليه السلام: الخلق خلفان احدهما نية و الاخر سجية. قيل: فايهما افضل؟قال عليه السلام: النية لان صاحب السجية مجبول علي امر لا يستطيع غيره و صاحب النية يتصبر علي الطاعة نصبرا فهذا افضل.

قال عليه السلام: ان سرعة ائتلاف قلوب الابرار اذا التقوا و ان لم يظهروا التودد بالسنتهم كبعد البهائم من التعاطف و ان طال اعتافها علي مذود واحد.

قال عليه السلام: السخي الكريم الذي ينفق ماله في حق الله.

قال عليه السلام: يا اهل الايمان و محل الكتمان تفكر و او تذكروا عند غفلة الساهين.



[ صفحه 434]



قال مفضل بن عمر: سألت اباعبدالله. عن الحسب:

فقال عليه السلام المال:؟!

فقلت فالكرم:

قال عليه السلام: التقوي.

فقلت فالسؤدد.

قال عليه السلام: السخاوه ويحك اما رأيت حاتم طي كيف سادقومه و ما كان ما اجودهم موضعا.

قال عليه السلام: المروه مروتان مروة الحضر. و مروة السفر فاما مروة لحضر فتلاوة لقرآن و حضور المساجد و صحبة اهل الخير و النظر في النفقه علي من صحبك و ترك الرواية عليهم اذا انت فارقتهم.

قال عليه السلام: اعلم ان ضارب علي (ع) بالسيف و قاتله لو ائتمنني و استنصحني و استشارني ثم قبلت ذلك منه لاديت اليه الامانه.

و قال سفيان: قلت لابي عبدالله (ع) يجوز ان يزكي الرجل نفسه قال نعم اذا اضطره اليه اما سمعت قول يوسف: اجعلني علي خزائن الارض فان اكتفيت بما اريد مما تريد كفيك ما تريد و ان ابيت الا ما تريد اتعبتك فيما تريد و كان ما اريد.

قال محمد بن قيس: سئلت اباعبدالله (ع) عن النقئتين يلتقيان من اهل الباطل ابيعهما السلاح.

قال عليه السلام اربع لا تجري في اربع الخيانة و الغلول و السرقة و الرياء لا تجري في حج و لا عمره و لا جهاد و لا صدقة.

فقال عليه السلام بعهما ما يكنهما الدرع و الخفتان و البيضه و نحو ذلك.

قال عليه السلام: ان الله يعطي الدنيا من يحسب و يبغض و لا يعطي الايمان الاهل صفوته من خلقه.

قال عليه السلام: من دعا الناس الي نفسه و فيهم من هو اعلم منه فهو مبتدع ضال.

قيل له ما كان في وصية لقمان؟

فقال عليه السلام: كان فيها الاعاجيب و كان من اعجب ما فيها ان قال لابنه خف الله خيفة لو جئته ببر الثقلين لعذبك و ارج الله رحاء لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك ثم قال:

قال عليه السلام: ما من مؤمن الا و في قلبه نوران نور خيفة و نور رجاء لو وزن هذا لم يزد علي هذا و لو وزن هذا لم يزد علي هذا.



[ صفحه 435]



قال ابوبصير: سئلت اباعبدالله (ع) عن الايمان. فقال (ع) الايمان بالله ان لا يعصي.

قلت: فما الاسلام:

فقال عليه السلام: من نسك نسكنا و ذبح ذبيحتنا.

قال عليه السلام: لا يتكلم احد بكلمة هدي فيؤخذ بها الا كان له مثل اجر من اخذ بها و لا يتكلم بكلمة ضلالة فيؤخذ بها كان عليه مثل وزر من اخذ بها.

قيل له: ان النصاري يقولون: ان ليلة لميلاد في اربعة و عشرين من كانون؟

فقال عليه السلام: كذبوا بل في النصف من حزير ان و يستوي الليل و النهار في النصف من ازار.

قال عليه السلام: كان اسماعيل اكبر من اسحاق بخمس سنين. و كان الذبيح اسماعيل عليه السلام اما سمع قول ابراهيم عليه السلام رب هب لي من الصالحين آيه ي 98 صافات. انما سأل ربه ان يرزقه غلاما من الصالحين فقال في سورة الصافات فبشرناه بغلام حليم: يعني اسماعيل.

ثم قال عليه السلام: و بشرناه باسحاق نبيا من الصالحين. فمن زعم ان اسحق اكبر من اسماعيل فقد كذب بما انزله لله من القرآن.

قال عليه السلام: اربعة من اخلاق الانبياء عليهم السلام. البر و السخاء و الصبر علي النائبه و القيام بحق المؤمن.

قال عليه السلام: لا تعدن مصيبة اعطيت عليها الصبر و استوجبت عليها من الله ثوابا بمصيبة انما المصيبة ان يحرم صاحبها اجرها و ثوابها و اذا لم يصبر عند نزولها.

قال عليه السلام: ان لله عبادا من خلقه في ارضه يفزع اليهم في حوائج الدنيا و الاخره اولئك هم المؤمنون حقا آمنون يوم القيامه: الا و ان احب المؤمنين الي الله من اعان المؤمن الفقير من الفقر في دنيا، و معاشه و من اعان و نفع و دفع المكروه عن المؤمنين.

قال عليه السلام: ان صلة الرحم و البر يهونان الحساب و يعصمان من الذنوب فصلوا اخوانكم و بروا اخوانكم و لو بحسن السلام و رد الجواب.

قال سفيان الثوري: دخلت علي الصادق عليه السلام فقلت له اوصيني بوصية احفظها من بعدك.

قال عليه السلام: و تحفظ يا سفيان. قلت اجل يابن رسول الله صلي الله عليه و آله.

قال عليه السلام: يا سفيان لا مروة للكذوب و لا راحة للحسود و لا اخاه للملوك و لا خله للمختال. و لا لسودد لسي ء الخلق: ثم امسك (ع) فقلت يابن بنت رسول الله زدني.

فقال عليه السلام: يا سفيان ثق بالله تكن عارفا و ارض بما قسمه لك تكن غنيا صاحب بمثل



[ صفحه 436]



ما يصاحبوك به تزدد ايمانا و لا تصاحب الفاجر فيعلمك من فجوره و شاور في امرك الذين يخشون الله عزوجل ثم امسك عليه السلام.

فقلت يابن رسول الله زدني.

فقال عليه السلام: يا سفيان ادبني ابي عليه السلام بثلاث و نهاني عن ثلاث فاما اللواتي ادبني فانه.

قال لي يا بني من يصحب صاحب السوء لا يسلم و من لا يقيد الفاظه يندم. و من يدخل مداخله السوء ينتهم. قلت: يابن رسول الله فما الثلاث اللواتي نهاك عنهن.

قال عليه السلام: نهاني ان اصاحب نعمة و شامتا بمصيبة او حامل نميمة؟

قال عليه السلام: ستة لا تكون في مؤمن العسر و النكد. و الحسد و اللجاجة و الكذب و البغي.

قال عليه السلام: المؤمن بين مخافتين ذنب قد مضي لا يدري ما يصنع الله فيه و عمر قد بقي لا يدري ما يكتب فيه من المهالك فهو لا يصبح الا خائفا و لا يمسي الا خائفا و لا يصلحه الا الخوف.

قال عليه السلام: - من رضي بالقليل من لرزق قبل الله من اليسير من العمل و من رضي باليسير من الحلال خفت مؤنته و زكت مكتبسه و خرج من حد العجز.

قال سفيان الثوري: دخلت علي ابي عبدالله عليه السلام. فقلت كيف اصبحت يابن رسول الله صلي الله عليه و آله.

فقال عليه السلام: والله اني لمحزون و اني لمشتغل القلب: فقلت له و ما احزنك و ما اشتغل قلبك.

فقال عليه السلام: لي يا ثوري انه من داخل قلبه صافي خالص دين الله شغله عما سواء يا ثوري ما الدنيا! و ما عسي ان تكون اهل الدنيا الا اكل اكلته او ثوب لبسته او مركب ركبة: ان المؤمن لم يطمئوا في الدنيا و لم يأمنوا قدوم الاخرة دار الدنيا دار زوال و دار الاخرة دار قرار اهل الدنيا اهل غفلة ان اهل التقوي اخف اهل الدنيا مؤنة و اكثرهم معونة ان نسيت ذكروك. و ان ذكروك اعلموك فانزل الدنيا كمنزل نزلته فارتحلت عنه. او كمال البنه في ميامك فاستيقظت و ليس في يدك شي ء منه فكم من حريص علي امر قد شقي به حين اتاه و كم من تارك الامر قد سعد به حين اتاه [1] .

و قيل له: ما الدليل علي الواحد.

فقال عليه السلام: ما بالخلق من الحاجة.



[ صفحه 437]



فقال عليه السلام: لن تكونوا مؤمنين حتي تعدوا البلاء نعمة و الرضاء مصيبه.

قال عليه السلام: المال اربعة الف و اثناعشر درهم كنز و لم يجتمع عشرون الفا من حلال و صاحب الثلاثين الفا هلك و ليس من شيعتنا من يملك مأئة الف درهم.

قال عليه السلام: من صحة يقين المرء المسلم ان لا يرضي الناس بسخط الله و لا يحمدهم علي ما رزق الله و لا يلومهم ما يؤته لله فان رزقه لا يسوقه حرص حريص و لا يرده كره كاره و لوان احدكم فر من رزقه كما يفر من الموت لا دركه رزقه قبل موته كما يدركه الموت.

قال عليه السلام: من شيعتنا من لا يعد صوته سمعه و لا شحنه اذنه و لا يمتدح بنا معلنا و لا يواصل لنا مغضبا و لا يخاصم لنا وليا و لا يجالس لنا غائبا.

قال له فهزم. فكيف اصنع بهؤلاء المتشيعة:

قال عليه السلام: فيهم التمحيص. فيهم التمييز و فيهم التنزيل: فأني عليهم سنون تفنيهم و طاعون يقتلهم: و اختلاف يبددهم شيعتنا من لا يهرء هرير الكلب و لا يطمع طمع الغراب و لا يسئل و ان مات جوعا. قلت فاين الطلب هؤلاء.

قال عليه السلام: اطلبهم في اطراف الارض اولئك الخفيض عيشهم، المنتقلة دارهم الذين ان شهدوا لم يعرفوا و ان غابوا لم يغتقدوا و ان مرضوا لم يعادوا و ان خطبوا لم يزوجوا. و ان رأوا منكرا انكروا. ان خاطبهم جاهل سلموا و ان لجاء اليم ذوالحاجة منهم رحموا.

و عند الموت هم لا يحزنون لم تختلف قلوبهم و ان رأيتهم اختلف بهم البلدان.

قال عليه السلام: من اراد ان يطول الله عمره فليقم امره و من اراد ان يحظ وزره؟ ستره و من اراد ان يرفع ذكره فليخل امره.

قال عليه السلام: ثلاث خصال هن اشد ما عمل به العبد. انصاف المؤمن من نفسه و مواساة المره لاخيه و ذكر الله علي كل حال.

قيل له فما معني ذكر الله علي كل حال.

قال عليه السلام: يذكر الله عند كل معية بهم فيحول بينه و بين المعصية.

قال عليه السلام: الهمزة زيادة في القرآن.

قال عليه السلام: اياكم و المزاج فانه يجر السخيمة و يورث الضغينة و هو السب الاصغر.

قال الحسن بن راشد: قال ابوعبدالله عليه السلام - اذا نزلت بك نازلة فلا تشكها الي احد



[ صفحه 438]



من امل الخلاف و لكن اذكرها لبعض اخوانك فانك لن تعدم خصلة من اربع خصال -: اما كفاية و اما معونة بجاه او دعوة مستجابة او مشورة برأي.

قال عليه السلام: لا تكونن دوارا في الاسواق و لا تكن شراء قايق الاشياء لنفسك فانه يكره للمرء ذي الحسب و الدين ان يلي دقايق الاشياء بنفسه. الا في ثلاثة اشياء شراء العقار - و الرفيق و الابل.

قال عليه السلام: لا تكلم بما لا يعنيك و دع كثيرا من الكلام فيما بعينك حتي تجد له موضعا فرب متكلم تكلم بالحق بما يعنيه في غير موضعه فتعب و لا تمارين سفيها و لا حليما فان الحليم تغلبك و السفينة يرديك و اذكر اخاك اذا تغيب باحسن ما تحب ان يذكرك به اذا تغببت عنه فان هذا هو العمل. و اعمل عمل من يعلم انه مجزي بالاحسان مأخوذ بالاجرام.

قال له يونس. لولائي لكم و ما عرفني الله من حقكم احب الي من الدنيا بحذافيرها.

قال يونس: فتبينت الغضب فيه ثم.

قال عليه السلام: يا يونس قستنا بغير قياس ما الدنيا و ما فيها هل هي الاسد فوره او ستر عوره و انت لك بمحبتنا الحياة الدائمة.

قال عليه السلام: يا شيعة آل محمد انه ليس منا من لم يملك نفسه عند الغضب و لم يحسن صحبة من صحبه و مرافقة من رافقه و مصالحة من صالحه و مخالفة من خالفه يا شيعة آل محمد صلي الله عليه و آله اتقوا الله ما استطعتم و لا حول و لا قوة الا بالله.

قال عبدالاعلي: كنت في خلقه بالمدينة فذكروا الجود. فاكثروا فقال رجل منها مكني ابادلين. ان جعفرا و انه لو لا انه خم يده.

فقال ابوعبدالله عليه السلام تجالس اهل المدينة قلت نعم.

قال عليه السلام: فما حدثت بلغني: فقصصت عليه الحديث.

فقال عليه السلام: ويح ابي دلين انما مثله مثل الربشه تمر بها الريح فتطيرها.ثم قال عليه السلام: قال رسول الله صلي الله عليه و آله كل معروف صدقة و افضل الصدقة صدقة عن ظهر غني.

و ابدا بمن تقول. و اليد العلياء خير من السفلي. و لا يلزم الله علي الكفاف: اتظنون ان الله بخيل و ترون ان شيئا اجود من الله. ان الجواد السيد من وضع حق الله موضعه و ليس الجواد من يأخذ المال من غير حله و يضيع في غير حقه اما والله اني ارجو ان القي الله و لم اتاول مالا يحل بي و ما ورد علي حق الله الا امضته و ما بث ليلة قط و لله في مالي حق و لم اوده.



[ صفحه 439]



و قال عليه السلام: لارضاع بعد فطام. و لا وصال في صيام و لا يتم بعد احتلام و لا صمت يوم الي الليل. و لا تقرب بعد الهجرة و لا هجرة بعد الفتح و لا طلاق قبل النكاح و لا عتق قبل ملك. و لا عين لولد مع والده و لا للملوك مع مولاه و لا للمرأة مع زوجها و لا بذر في معصية و لا يمن في قطيعة.

قال عليه السلام: - ليس من احد. و ان ساعدته الامور. بمستخلص غضارة عيش الا من خلال مكروه و من انتظر بمعاجلة الفرصة مؤاجلة الاستقصاء سلبته الايام فرصته لان من شأن الايام السلب و السبيل الزمن الفوت.

قال عليه السلام: المعروف زكؤة النعم. و الشفاعة زكوة الجاه و العلل زكوة الابدان و العفو كزوة الظفر و ما اديت زكوة فهو مأمون السلب.

و كان عليه السلام يقول عند المصيبة: الحمد لله الذي لم يجعل مصيبتي في ديني و الحمد لله الذي لو شاء ان تكون مصيبتي اعظم مما كانت و الحمد لله علي الامر الذي شاء ان يكون و كان

قال عليه السلام: يقول الله من استنقذ حيرانا من حيرته سميته حميدا و اسكنته جنتي.

قال عليه السلام: اذا اقبلت دنيا قوم كسوا محاسن غيرهم و اذا ادبرت سلبوا محاسن انفسهم.

قال عليه السلام: البنات حسنات و البنون نعم فالحسنات يثاب عليهن و النعمة تسأل عنها.


پاورقي

[1] مضمون اين خبر را كليني در ص 123 ج 2 كافي از جابر از علي بن الحسين نقل نموده است.


المجتهد


المجتهد في اللغة الذي يجد و يبالغ في طلب الشي ء، أو أي شي ء، و في اصطلاح الفقهاء هو الذي يعرف أصول الشريعة بكاملها، و ما تنطوي عليه من أحكام و يملك القدرة التامة علي استنباط هذه الأحكام، وردها الي أصولها، أي يعرف أن الأدلة الشرعية أربعة: الكتاب، و السنة، و الاجماع، و العقل. و أيضا يميز بين آيات الأحكام و غيرها و بين الصحيح و الضعيف من روايات هذا الباب، و بين ما أجمع عليه الفقهاء و ما اختلفوا فيه، و بين القواعد المقررة بحكم العقل و العقلاء جميعا، فاذا أراد أن يعرف حكمها عند الله بحث عنه و نقب في مفردات هذه الأصول و مواردها، فاذا رأي بعضها ينطوي علي حكم الحادثة استطاع باستيفاء لمؤهلات النظر، و وسائل المعرفة أن يكشف عنه الغموض، و يبرزه بصورة عامة، و يسمي هذا التمحيص الدقيق استنباطا.

فالمجتهد أشبه بمن يعرف أن في هذه الأرض نوعا خاصا من المعدن، و يعرف أيضا الوسيلة الي استخراجه و تصفيته و الانتفاع به. أما المقلد فانه يجهل مصادر الشريعة و أدلتها من الأساس، أو يعرف أسماءها و عددها، ولكنه لا يعرف ما تنطوي عليه من أحكام أو يعرف ذلك علي سبيل الاجمال، و يعجز عن



[ صفحه 366]



التفصيل و عملية الاستنباط من رد الفرع الي الأصل و استخراج الفرع منه تماما كمن يعرف نوع المعدن في الأرض، و لا يعرف الوسيلة الي استخراجه و تصفيته، و لذا لا يسأل المقلد عن كتاب الله، و سنة نبيه اذا أراد معرفة حكم من الأحكام، و انما يسأل عن فتوي الامام الذي يقلده، و يدين بمذهبه، و يعتبره حجة عليه في أمور دينه.. فالفرق بينه و بين المجتهد، تماما كالفرق بين الذي يستقي من النبع بنفسه، و بين من يشرب من اناء غيره.


الأقربون عندالله


المحاسن 182، ب 43، ح 178: عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن سعدان بن مسلم، عن الحسين بن أبي العلاء، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:....

يا حسين شيعتنا ما أقربهم من الله و أحسن صنع الله إليهم يوم القيامة! و الله لولا أن يدخلهم و هن و يستعظم الناس ذلك لسلمت عليهم الملائكة قبلا.


هؤلاء المتقون


أصول الكافي 2 / 76، ح 7: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسي...

عن مفضل بن عمر قال: كنت عند أبي عبدالله عليه السلام فذكرنا الأعمال، فقلت أنا: ما أضعف عملي: فقال:



[ صفحه 223]



مه! استغفر الله، ثم قال لي: ان قليل العمل مع التقوي خير من كثير العمل بلا تقوي.

قلت: كيف يكون كثير بلا تقوي؟

قال: نعم مثل الرجل يطعم طعامه و يرفق جيرانه، و يوطي ء رحله فاذا ارتفع له الباب من الحرام دخل فيه، فهذا العمل بلا تقوي، و يكون الآخر ليس عنده فاذا ارتفع له الباب من الحرام لم يدخل فيه.


اذا أردت الحسني


[أ: روضة الكافي 275 ح 416.

ب: مكارم الأخلاق 242: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن علي بن أسباط، عن ابراهيم بن محمد بن حمران، عن أبيه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

من سافر أو تزوج و القمر في العقرب لم ير الحسني.


لاطفاء الحمي


طب الأئمة 50-49، الخضيب بن المرزبان العطار، قال: حدثنا صفوان بن يحيي و فضالة بن أيوب، عن علاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

الحمي من فيح جهنم فأطفئوها بالماء البارد.


آيا مردم در قيامت دسته دسته عرضه مي شوند؟


زنديق به امام صادق - عليه السلام - گفت: آيا مردم در روز قيامت دسته دسته عرضه مي شوند؟

حضرت فرمود: بله آنها در آن روز در صد و بيست هزار دسته در عرصه ي زمين، عرضه مي شوند.

زنديق گفت: مگر اعمال وزن نمي شود؟!

حضرت فرمود: نه همانا اعمال كه جسم نيستند، بلكه صفت آن چيزي هستند كه عمل كرده اند و كسي به وزن نمودن نياز دارد كه عدد چيزها و سنگيني و سبكي آنها را نداند و چيزي بر خدا مخفي نمي ماند.

زنديق گفت: پس ترازو چيست؟

حضرت فرمود: آن عدل است.

زنديق گفت: پس معني كلام خدا: (فمن ثقلت موازينه) [1] «پس آنان كه وزنه ي اعمالشان سبك باشد» چيست؟

حضرت فرمود: يعني هر كس عملش (به وسيله ي حسنات) ارجح باشد. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي مؤمنون آيه ي 102.

[2] بحارالأنوار: ج 1 ص 186.


اسماعيل ابن أبي زياد مسلم (الشعيري)


أبو الحسن إسماعيل ابن أبي زياد مسلم، وقيل في اسمه إسماعيل بن زياد السكوني، الكوفي، المعروف بالشعيري. محدث إمامي ضعيف، مهمل، وقيل من الثقات، وكان يتقي من العامة، وقيل



[ صفحه 187]



كان من العامة تصدر لقضاء الموصل، وألف كتاب (النوادر)، وكتابا آخر كبير. روي عنه عبد الله بن المغيرة، وفضالة بن أيوب، ومحمد بن سعيد وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 147. تنقيح المقال 1: 127 و 3: قسم الكني 53. رجال النجاشي 18. فهرست الطوسي 13. معالم العلماء 9. رجال ابن داود 49 و 231. معجم الثقات 17 و 145. معجم رجال الحديث 3: 105 - 108 و 185 و 206 و 23: 103 و 110. جامع الرواة 1: 91 و 2: 446 و 447. رجال الحلي 199. نقد الرجال 42 و 408 و 409. مجمع الرجال 1: 205 و 224 و 7: 130. هداية المحدثين 19 و 316. أعيان الشيعة 3: 432 - 435. توضيح الاشتباه 56. بهجة الآمال 2: 250 و 340. رجال البرقي 28. منتهي المقال 53. سفينة البحار 1: 638. العندبيل 1: 41. منهج المقال 55 نضد الايضاح 55. أضبط المقال 519. وسائل الشيعة 20: 138. إتقان المقال 261. الوجيزة للمجلسي 28. شرح مشيخة الفقيه 55. رجال الأنصاري 20. تهذيب المقال 1: 343. لسان الميزان 1: 407. ميزان الاعتدال 1: 231. تهذيب التهذيب 1: 298. تقريب التهذيب 1: 69. خلاصة تذهيب الكمال 29. التاريخ الكبير 1: 356. معجم المؤلفين 2: 295 وفيه كان حيا قبل سنة 203. الكامل في ضعفاء الرجال 1: 308. تهذيب الكمال 3: 206. المجموع في الضعفاء والمتروكين 282. الضعفاء والمتروكين للدارقطني 59. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 1: 113. موضح أوهام الجمع والتفريق 1: 417. المجروحين 1: 129. الجرح والتعديل 1: 1: 172. المغني في الضعفاء 1: 87.


عائذ بن نباتة الأحمسي


عائذ بن نباتة الأحمسي، الكوفي، المعروف ببياع الهروي.

محدث إمامي، له كتاب. روي عنه جميل بن دراج، ومالك بن عطية.

المراجع:

رجال الطوسي 263. تنقيح المقال 2: 119. خاتمة المستدرك 814. معجم رجال الحديث 9: 206 و 209. نقد الرجال 178. جامع الرواة 1: 429. رجال البرقي 46 وفيه البجلي الأحمسي كوفي كان يبيع الهروي. مجمع الرجال 3: 242. منهج المقال 187. شرح مشيخة الفقيه 30.


محمد القلا


محمد القلا، وقيل ابن القلا.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 305. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 175. خاتمة المستدرك 847. معجم رجال الحديث 17: 167. جامع الرواة 2: 184. مجمع الرجال 6: 26. منهج المقال 315.