بازگشت

ولاته و عماله


و استعمل معاوية علي الاقطار الاسلامية عصابة من الخونة و المجرمين أمثال زياد بن أبيه، و المغيرة بن شعبة، و عمرو بن العاص، و بسر بن أبي ارطاة، و أمثالهم من المنحرفين، الذين لا يفقهون الا القتل و التدمير، و الاعتداء علي الناس، و قد أعلن اللقيط زياد بن أبيه عن سياسته السوداء التي ساس بها العراق، أنه يأخذ البري ء بالسقيم، و المقبل بالمدبر، و يعاقب علي الظنة و التهمة، و قد أحال الحياة في العراق - في عصره - الي جحيم لا يطاق، و ترك الناس يقول بعضهم لبعض: (انج سعد، فقد هلك سعيد).

لقد اغرقوا البلاد الاسلامية بالمحن والخطوب، و تركوا الارهاب و الذعر مخيمين علي حياة الناس.


گوش دادن به قرآن واجب است


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام در پاسخ زراره از وجوب خاموش ماندن و گوش دادن بر كسي كه قرآن را مي شنود فرمودند:

آري هر گاه قرآن در حضور تو خوانده شد، واجب است كه گوش كني و خاموش ماني. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 92 / 222 / 7، همان، همان، 16568.


توسل به امام صادق


در توسل به امام صادق عليه السلام براي كسب توفيق در عبادات و طاعات و تقرب به حق و توفيق براي عمل به واجبات و اجتناب از محرمات متوسل شود به حضرت ابوعبدالله امام جعفر صادق عليه السلام تمام حوائج او انجام و برآورده مي شود.

طريق توسل چنين است كه بگويد:

اللهم اني اسئلك بحق وليك الصادق جعفر بن محمد المحقق الا اعنتني به علي طاعتك و رضوانك و بلغتني به ما يرضيك عني انك فعال لما تريد [1] .

پروردگارا از ساحت مقدس تو مسئلت مي كنم به حق ولي خودت صادق اهل بيت جعفر بن محمد كه مرا اعانت و كمك فرمائي و توفيق طاعت عنايت كني و مرا به آنچه رضايت تو در آن است برساني كه تو در هر كاري اراده كني توانائي.

امام صادق عليه السلام عالم اهل بيت و ملجاء و پناه خلق بوده است و در تحولات و مصائبي كه براي خودش پيش مي آمده متوسل به جدش رسول خدا مي شده است و خطر از سر او مي گذشته چنانچه در ملاقات هاي با منصور ديديم سوءقصد حتمي او رفع شده و با آنكه تمام عمر اين امام صرف بحث و فحص و تعليم بوده است از عبادات و رياضات و فعاليت هاي فلاحتي در زندگاني شخصي خودداري نمي كرده و عملا ترجمان مبادي فاضله بود.

بنابراين شايسته است كه به اين امام عليه السلام توجه و توسل جسته شود و از نظر كيميا اثر آن حضرت گره گشائي در امور دنيا و آخرت را خواست و ما نيز از ساحت اقدس او اميدواريم صله اين كتب را عنايت شفاعت غفران آخرت قرار دهد - آمين يا رب العالمين.



[ صفحه 407]




پاورقي

[1] جنات الخلود در حديث ابي الوفا شيرازي - بحار ص 71 ج 19 - دعوات راوندي به نقل دوائر العلوم ص 30.


السمع


اذا جني عليه جناية ذهب بها سمعه من الأذنين فعليه الدية كاملة مع اليأس من الشفاء، و ان ذهب السمع من اذن واحدة فنصف الدية، و مع عدم اليأس، و رجاء الشفاء ينتظر فان عاد السمع فالحكومة بتدارك العطل و الضرر، و ان لم يعد فالدية بتمامها.



[ صفحه 359]



و المرجع في امكان الشفاء، و مدة الانتظار أهل الخبرة.

و اذا ذهب السمع بقطع الأذنين فعليه ديتان كاملتان: واحدة للسمع، و أخري للاذنين. قال صاحب الجواهر: «بلا خلاف، و لا اشكال للأصل، و اذا ذهب السمع كله بقطع احدي الأذنين فدية و نصف».


اطفال شيعتنا


تفسير علي بن إبراهيم 2 / 332:....

قوله: (و الذين ءامنوا و اتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم) فإنه حدثني أبي، عن سليمان الديلمي، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:

إن أطفال شيعتنا من المؤمنين تربيهم فاطمة عليه السلام و قوله: (ألحقنا بهم ذريتهم) قال: يهدون إلي آبائهم يوم القيامة.


المؤمن و ما ينبغي له


أ: أصول الكافي 2 / 47، ح 1، و منه 231 - 230، ح 2.

ب: الخصال 2 / 406، ح 1.

ج: التمحيص 66، ب 9، ح 154: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن الحسن بن محبوب، عن جميل بن صالح، عن عبدالملك بن غالب، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ينبغي للمؤمن أن يكون فيه ثماني خصال: و قورا عند الهزاهز [1] صبورا عند البلاء، شكورا عند الرخاء، قانعا بما رزقه الله، و لا يظلم الأعداء، و لا يتحامل للأصدقاء، بدنه منه في تعب، و الناس منه في راحة.

ان العلم خليل المؤمن، و الحلم وزيره، و العقل أمير جنوده، و الرفق أخوه، و البر والده.


پاورقي

[1] الهزاهز: الفتن التي يفتتن بها الناس.


لا للاحتكار


[فروع الكافي 3 / 166، ح 2: محمد بن يحيي، عن علي بن اسماعيل، عن علي بن الحكم، عن جهم بن أبي جهمة،...].

عن معتب قال: قال لي أبوعبدالله عليه السلام و قد تزيد السعر بالمدينة:

كم عندنا من طعام؟

قال: قلت: عندنا ما يكفينا أشهر كثيرة.

قال: أخرجه وبعه.

قال: قلت له: و ليس بالمدينة طعام!!

قال: بعه، فلما بعته قال: اشتر مع الناس يوما بيوم و قال: يا معتب اجعل قوت عيالي نصفا شعيرا و نصفا حنطة، فان الله يعلم أني واجد أن أطعمهم الحنطة علي وجهها، ولكني أحب أن يراني الله قد أحسنت تقدير المعيشة.


افضل أوقات الحجامة


الخصال 2 / 383، ح 60: حدثنا أبي عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن الحسين بن سعيد، عن الحسين بن أسد البصري، عن الحسين بن سعيد، عمن رواه، عن خلف بن حماد، عن رجل...

عن أبي عبدالله عليه السلام أنه مر بقوم يحتجمون، فقال:



[ صفحه 256]



ما كان عليكم لو أخرتموه الي عشية الأحد، فكان يكون أنزل للداء.


چگونه ملك الموت مي داند چه كسي را بايد قبض روح كند؟


اسباط بن سالم - غلام ابان - گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: فدايت شوم؛ آيا ملك الموت قبلا مي داند چه كسي را بايد قبض روح كند؟

حضرت فرمود: خير، بلكه برگها (و دستورالعملهائي) است كه از آسمان نازل مي شود كه جان فلاني فرزند فلان را بگير، (او هم انجام مي دهد). [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 6 ص 145 ح 16.


اسماعيل بن كثير السلمي


إسماعيل بن كثير السلمي، الكوفي.

محدث إمامي مجهول الحال، وقيل من الحسان. روي عنه يونس بن عبد الرحمن.

المراجع:

رجال الطوسي 148 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 1: 142. خاتمة المستدرك 783. معجم رجال الحديث 3: 170. نقد الرجال 46. مجمع الرجال 1: 221. أعيان الشيعة 3: 400. منتهي المقال 58. العندبيل 1: 47. منهج المقال 60. إتقان المقال 165. الوجيزة للمجلسي 27. لسان الميزان 1: 430.



[ صفحه 181]




عامر بن حميد الحضرمي


عامر بن حميد الحضرمي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 255. تنقيح المقال 2: 115. خاتمة المستدرك 814. معجم رجال الحديث 9: 190. نقد الرجال 177. جامع الرواة 1: 427. مجمع الرجال 3: 237. منهج المقال 186.


محمد بن الفيض (الجعفي)


محمد بن الفيض، وقيل العيص بن المختار الكوفي، الجعفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 298. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 170 و 174. خاتمة المستدرك 846. معجم رجال الحديث 17: 124 و 152. نقد الرجال 328. جامع الرواة 2: 176. مجمع الرجال 6: 23. منتهي المقال 293. منهج المقال 315.