بازگشت

الخيانة


و من الصفات البارزة في معاوية الخيانة، فلم يؤمن هذا الجاهلي بالوفاء بالعهد، و لا بغيره من القيم الانسانية، و كان من خيانته العظمي أنه أعطي الامام الزكي الحسن بن علي عليه السلام شروطا و أعلن - بلا حياء - أمام الجماهير انها تحت قدميه لا يفي بواحدة منها، و قد عرف بهذا الخلق الجاهلي الذي يمثل الوقاحة، و الصلافة و عدم الحياء، و صفاقة الوجه.


اثر عمل حافظ قرآن


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

حافظ قرآن كه به آن عمل كند، همراه فرشتگان پيغام آور ارجمند و نيكوكار است. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 603 / 2، ميزان الحكمه: ج 10، ح 16475.


زيارت حضرت حمزه رضي الله عنه در احد


چون به زيارت آن حضرت رفتي مي گوئي نزد قبرش:

السلام عليك يا عم رسول الله صلي الله عليه و آله السلام عليك يا خير الشهداء السلام عليك يا اسدالله و اسد رسوله اشهد انك قد جاهدت في الله عزوجل وجدت بنفسك و نصحت رسول الله (ص) و كنت فيما عند الله سبحانه راغبا بابي انت و امي اتيتك متقربا الي رسول الله صلي الله عليه و آله بذلك راغبا اليك في الشفاعة ابتغي بزيارتك خلاص نفسي متعوذا بك من نار استحقها مثلي بما جنيت علي نفسي هاربا من ذنوبي التي احتطبتها علي ظهري فزعا اليك رجآء رحمة ربي اتيتك من شقة بعيدة طالبا فكاك رقبتي من النار و قد اوقرت ظهري ذنوبي و اتيت ما اسخط ربي و لم اجد احدا افزع اليه خيرا لي منكم اهل بيت الرحمة فكن لي شفيعا يوم فقري و حاجتي فقد سرت اليك محزونا و اتيتك مكروبا و سكبت عبرتي عندك باكيا و صرت اليك مفردا و انت ممن امرني الله بصلته و حثني علي بره و دلني علي فضله و هداني لحبه و رغبني في الوفادة اليه و الهمني طلب الحوايج عنده انتم اهل بيت لا يشقي من تولاكم و لا يخيب من اتاكم و لا يخسر من يهويكم و لا يسعد من عاداكم پس رو به قبله مي كني و دو ركعت نماز زيارت به جا مي آوري و بعد از فراغ خود را به قبر مي چسباني و مي گوئي اللهم صل علي محمد و آل محمد اللهم اني تعرضت لرحمتك بلزومي لقبر عم نبيك صلي الله عليه و آله ليجيرني من نقمتك في يوم تكثر فيه الاصوات و تشغل كل نفس بما قدمت و تجادل عن نفسها فان ترحمني اليوم فلا خوف علي و لا حزن و ان تعاقب فمولي له القدرة علي عبده و لا تخيبني بعد اليوم و لا تصرفني بغير حاجتي



[ صفحه 398]



فقد لصقت بقبر عم نبيك و تقربت به اليك ابتغاء مرضاتك و رجاء رحمتك فتقبل مني وعد بحلمك علي جهلي و برأفتك علي جناية نفسي فقد عظم جرمي و ما اخاف ان تظلمني و لكن اخاف سوء الحساب فانظر اليوم تقلبي علي قبر عم نبيك فبهما فكني من النار و لا تخيب سعيي و لا يهونن عليك ابتهالي و لا تحجبن عنك صوتي و لا تقلبني بغير حوائجي يا غياث كل مكروب و محزون و يا مفرجا عن الملهوف الحيران الغريق المشرف علي الهلكة فصل علي محمد و آل محمد و انظر الي نظرة لا اشقي بعدها ابدا و ارحم تضرعي و عبرتي و انفرادي فقد رجوت رضاك و تحريت الخير الذي لا يعطيه احد سواك فلا ترد املي اللهم ان تعاقب فمولي له القدرة علي عبده و جزائه بسوء فعله فلا اخيبن اليوم و لا تصرفني بغير حاجتي و لا تخيبن شخوصي و وفادتي فقد انفدت نفقتي و اتعبت بدني و قطعت المفازات و خلفت الاهل و المال و ما خولتني و اثرت ما عندك علي نفسي و لذت بقبر عم نبيك صلي الله عليه و آله و تقربت به ابتغآء مرضاتك فعد بحلمك علي جهلي و برأفتك علي ذنبي فقد عظم جرمي برحمتك يا كريم يا كريم

مؤلف گويد كه مدايح جناب حمزه سلام الله عليه و فضيلت زيارت آن حضرت بيشتر از آن است كه ذكر شود فخرالمحققين (ره) در رساله ي فخريه فرموده مستحب است زيارت حمزه و باقي شهداء به احد زيرا كه روايت شده از حضرت رسول صلي الله عليه و آله كه فرمود هر كه زيارت كند مرا و زيارت نكند عمم حمزه را همانا مرا جفا كرده و محدث قمي «بيت الاحزان في مصائب سيدة النسوان» نقل كردم كه حضرت فاطمه صلوات الله عليها بعد از وفات پدر بزرگوار خود هر هفته روز دوشنبه و پنجشنبه به زيارت حمزه و شهداء احد مي رفت و نماز مي خواند و دعا مي كرد در آنجا و ترك نكرد تا وفات فرمود و محمود بن لبيد گفته كه آن سيده ي جليله سر قبر حمزه مي رفت و گريه مي كرد و من در يكي از روزها به زيارت حمزه مشرف شدم ديدم كه آن مظلومه نزد قبر حمزه مشغول به گريه است من صبر كردم تا گريه اش ساكن گشت نزديك رفتم و سلام كردم و گفتم يا سيدةالنسوان به حق خدا قسم است كه رگهاي دلم را قطع كردي از اين گريه ات فرمود اي اباعمر و براي من شايسته است گريستن زيرا كه به من رسيده است مصيبت بهترين پدرها رسول خدا صلي الله عليه و آله پس فرمود و اشوقاه الي رسول الله و انشاد كرد:



اذا مات يوما ميت قل ذكره

و ذكر ابي مذمات والله اكثر



و شيخ مفيد فرموده و كان رسول الله صلي الله عليه و آله امر في حيوته بزيارة قبر حمزه



[ صفحه 399]



عليه السلام و كان يلم به و بالشهداء و لم تزل فاطمة عليهاالسلام بعد وفاته صلي الله عليه و آله تغدو الي قبره و تروح و المسلمون ينتابون علي زيارته و ملازمة قبره.


الاليتان و الرجلان


في كل من الاليتين معا، و الرجلين معا تمام الدية، و في واحدة منها نصف الدية، لقاعدة: كل ما في الانسان منه اثنان ففيهما الدية، و في احديهما نصف الدية.

و قال صاحب الجواهر: لا خلاف في أن حد الرجل هو مفصل الساق، لأنه الذي يدل عليه العرف و اللغة.


المؤمن لا ينجس


المحاسن 133، ب 3، ح 7: عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عنه أبيه....

عن صالح بن سهل الهمداني، قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: جعلت فداك من أي شي ء خلق الله طينة المؤمن؟ قال:

من طينة الأنبياء فلن ينجس أبدا.



[ صفحه 358]




لا تنس التسمية


المحاسن 432، ب 34، ح 260: أحمد بن أبي عبداالله البرزقي، عن ابن فضال، عن أبي جميلة، عن محمد بن مروان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

اذا وضع الغداء و العشاء فقل بسم الله فان لا شيطان يقول لأصحابه: اخرجوا فليس ههنا عشاء و لا مبيت لله وان هو نسي أن يسمي قال لأصحابه:

تعالوا، فان لكم هناك عشاء و مبيتا.


خفة المؤنة


[فروع الكافي 4 / 503، ح 37: الحسين بن محمد، عن أحمد بن اسحاق، عن سعدان،...].

عن أبي بصير قال: دخل أبوعبدالله عليه السلام الحمام فقال له صاحب الحمام: أخليه لك؟ فقال:

لا حاجة لي في ذلك، المؤمن أخف من ذلك.


عالج شقوق يديك


فروع الكافي 4 / 523، ح 2: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن محمد بن أبي حمزة، عن اسحاق بن عمار و ابن أبي عمير،...

عن عمر بن أذينة قال: شكا رجل الي أبي عبدالله عليه السلام شقاقا في يديه و رجليه. فقال له:

خذ قطنة فاجعل فيها بانا وضعها في سرتك.

فقال اسحاق بن عمار: جعلت فداك، يجعل البان في قطنة و يجعلها في سرته؟

فقال: أما أنت يا اسحاق فصب البان في سرتك فانها كبيرة.

قال ابن أذينة: لقيت الرجل بعد ذلك، فأخبرني أنه فعل مرة واحدة، فذهب عنه.



[ صفحه 253]




مرگ را براي ما توصيف كن


محمد بن علي بن موسي از پدرش از جدش - عليهم السلام - روايت مي كند كه به امام صادق - عليه السلام - گفته شد: مرگ را براي ما توصيف كن.

حضرت فرمود: براي مؤمن مثل خوشبوترين بوئي است كه استشمام مي كند، و بر اثر آن چرت مي زند و خستگي و درد از او دفع و قطع مي شود.

و براي كافر مانند نيش افعيها و عقرب، بلكه شديدتر است. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 6 ص 172 ح 50.


اسماعيل بن عياش النصري


إسماعيل بن عياش النصري.

إمامي لم يتعرض لذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم.

المراجع:

رجال الطوسي 147. معجم رجال الحديث 3: 163.


عاصم بن حميد الحنفي


أبو الفضل عاصم بن حميد الحنفي بالولاء، الحناط، وقيل الخياط، الكوفي.

من ثقات محدثي الإمامية، وله كتاب. روي عنه محمد بن عبد الحميد، والسندي بن محمد، وعلي بن أبي حمزة وغيرهم، وتوفي بالكوفة.

المراجع:

رجال الطوسي 262. تنقيح المقال 2: 112. رجال النجاشي 213. فهرست الطوسي 120. معالم العلماء 88. رجال ابن داود 113. رجال الحلي 125. معجم الثقات 66. معجم رجال الحديث 9: 178 و 180. نقد الرجال 176. رجال البرقي 45. توضيح الاشتباه 191. جامع الرواة 1: 425. هداية المحدثين 87. رجال الكشي 367. مجمع الرجال 3: 235 و 236. منتهي المقال 167. منهج المقال 186. جامع المقال 75. ايضاح الاشتباه 66. نضد الايضاح 174. وسائل الشيعة 20: 220. أضبط المقال 525. إتقان المقال 74. الوجيزة 37. شرح مشيخة الفقيه 77. رجال الأنصاري 98. بهجة الآمال 5: 86.



[ صفحه 176]



تهذيب التهذيب 5: 37. تقريب التهذيب 1: 383. خلاصة تذهيب الكمال 154. الجرح والتعديل 3: 342. تاريخ أسماء الثقات 220.


محمد بن الفضل بن يزيد الثمالي


محمد بن الفضل بن يزيد الثمالي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 297. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 171. خاتمة المستدرك 846.



[ صفحه 167]



معجم رجال الحديث 17: 137. نقد الرجال 328. جامع الرواة 2: 174. مجمع الرجال 6: 22. منهج المقال 315.