بازگشت

القسوة


لم يعرف قلب معاوية الرأفة، و لا الرحمة، و انما كان قاسيا و ملوثا بجميع الجرائم فهو الذي سلط زبانيته الارهابيين و علي رأسهم بسر بن أبي أرطاة علي رقاب المسلمين، و عهد اليه بقتل كل من دان بدين الامام



[ صفحه 336]



أميرالمؤمنين الذي هو دين الله، و قد أشاع هذا الباغي اللئيم القتل و الاعدام، و توصل في اجرامه الي قتل النساء و الاطفال فقد قتل طفلين لعبيد الله بن العباس، كانا كالبدرين في نضارتهما و بهائهما، و قد قالت له احدي السيدات: ان سلطانا لا يقوم الا بقتل النساء و الأطفال لسلطان سوء.


ثواب خواندن هر آيه اي از قرآن


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

كسي كه قرآن مي داند، چون وارد بهشت شود به او مي گويند: (بخوان و بالا برو) و او مي خواند و با هر آيه اي يك درجه (در بهشت) صعود مي كند، تا اين كه آخرين آيه اي را كه مي داند مي خواند. [1] .



[ صفحه 225]




پاورقي

[1] كنز العمال: 2331، همان، همان، 16462.


زيارت جناب فاطمه بنت اسد


والده ي حضرت اميرالمؤمنين عليه السلام مي ايستي نزد قبر آن مخدره و مي گوئي:

السلام علي نبي الله السلام علي رسول الله السلام علي محمد سيد المرسلين السلام علي محمد سيد الاولين السلام علي محمد سيد الاخرين السلام علي من بعثه الله رحمة للعالمين السلام عليك ايها النبي و رحمة الله و بركاته السلام علي فاطمة بنت اسد الهاشمية السلام عليك ايتها الصديقة المرضية السلام عليك ايتها التقية النقية السلام عليك ايتها الكريمة الرضية المرضية السلام عليك يا كافلة محمد خاتم النبيين السلام عليك يا والدة سيدالوصيين السلام عليك يا من ظهرت شفقتها علي رسول الله خاتم النبيين السلام عليك يا من تربيتها لولي الله الامين السلام عليك و علي روحك و بدنك الطاهر السلام عليك و علي ولدك و رحمة الله و بركاته اشهد انك احسنت الكفالة و اديت الامانة و اجتهدت في مرضات الله و بالغت في حفظ رسول الله عارفة بحقه مؤمنة بصدقه معترفة بنبوته مستبصرة بنعمته كافلة بتربيته مشفقة علي نفسه واقفة علي خدمته مختارة رضاه و اشهد انك مضيت علي الايمان و التمسك باشرف الاديان راضية مرضية طاهرة زكية تقية نقية فرضي الله عنك و



[ صفحه 397]



ارضاك و جعل الجنة منزلك و مأويك اللهم صل علي محمد و آل محمد و انفعني بزيارتها و ثبتني علي محبتها و لا تحرمني شفاعتها و شفاعة الائمة من ذريتها و ارزقني مرافقتها و احشرني معها و مع اولادها الطاهرين اللهم لا تجعله آخر العهد من زيارتي اياها و ارزقني العود اليها ابدا ما ابقيتني و اذا توفيتني فاحشرني في زمرتها و ادخلني في شفاعتها برحمتك يا ارحم الراحيمن اللهم بحقها عندك و منزلتها لديك اغفرلي و لوالدي و لجميع المؤمنين و المؤمنات و اتنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة و قنا برحمتك عذاب النار پس دو ركعت نماز زيارت مي خواني و دعا مي كني به آنچه خواهي و منصرف مي شوي.


الشفرتان


الشفرتان هما اللحم المحيط بفرج المرأة احاطة الشفتين بالفم، و فيهما معا دية المرأة، و في احديهما نصف ديتها للقاعدة المعروفة، و لا فرق في ذلك بين البكر و الثيب، و الصغيرة و الكبيرة، و الجميلة و القبيحة.


اجعلوا أمركم لله


تفسير العياشي 2 / 137، ح 48: عن علي بن عقبة، عن أبيه، قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

اجعلوا أمركم هذا لله و لا تجعلوه للناس، فإنه ما كان لله فهو لله، و ما كان للناس فلا يصعد إلي الله، و لا تخاصموا الناس بدينكم، فإن الخصومة ممرضة للقلب، إن الله قال لنبيه صلي الله عليه و آله و سلم: يا محمد (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشآء) قال: (أفأنت تكره الناس حتي يكونوا مؤمنين) ذروا الناس فان الناس أخذوا من الناس و إنكم أخذتم من رسول الله و علي و لا سواء، إني سمعت أبي عليه السلام و هو يقول: إن الله إذا كتب إلي عبد أن يدخل في هذا الأمر كان أسرع إليه من الطير إلي و كره.


لا تتطير


روضةالكافي 198 - 197، ح 235، علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن عبدالله بن المغيرة، عن عمرو بن حريث، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

الطيرة علي ما تجعلها، ان هونتها تهونت، و ان شددتها تشددت، و ان لم تجعلها شيئا لم تكن شيئا.


تحية الاستحمام


[فروع الكافي 4 / 500، ح 20: محمد بن يحيي رفعه،...].

عن عبدالله بن مسكان قال: كنا جماعة من أصحابنا دخلنا الحمام فلما خرجنا لقينا أبوعبدالله عليه السلام فقال لنا:

من أين أقبلتم؟

فقلنا له: من الحمام.

فقال: أنقي الله غسلكم.

فقلنا له: جعلنا فداك.

و انا جئنا معه حتي دخل الحمام، فجلسنا له حتي خرج، فقلنا له: أنقي الله غسلك!

فقال: طهركم الله.


العطسة من أين؟


أصول الكافي 2 / 657، ح 23: محمد بن يحيي،..

عن أحمد بن محمد، عن بعض أصحابه رواه عن رجل من العامة



[ صفحه 252]



قا: كنت أجالس أبا عبدالله عليه السلام فلا والله ما رأيت مجلسا أنبل من مجالسه. قال: فقال لي ذات يوم:

من أين تخرج العطسة؟

فقلت: من الأنف.

فقال لي: أصبت الخطأ.

فقلت: جعلت فداك، من أين تخرج؟

فقال: من جميع البدن، كما أن النطفة تخرج من جميع البدن.

ثم قال: أما رأيت الانسان اذا عطس نفض أعضاؤه، و صاحب العطسة يأمن الموت سبعة أيام.


چگونه بدن اعاده مي شود در حالي كه پوسيده است؟


زنديق به امام صادق - عليه السلام - گفت: چگونه ممكن است اعاده بشود بدني



[ صفحه 320]



كه پوسيده است، و اعضاء جسمي كه متفرق شده است، عضوي از آن را در شهري درندگانش خورده اند، و عضوي از آن را حشرات قطعه قطعه كرده اند، و عضوي خاك شده است و با آن گل ساخته و در ديوار به كار رفته (اشاره به شبهه ي آكل و مأكول و چگونگي دفع آن شبهه و چگونگي حشر و نشر اموات است).

حضرت فرمود: كسي كه آن را از هيچ آفريد، و صورت آن را بدون الگوي قبلي ساخت، مي تواند بار ديگر آن را به همان صورت اوليه برگرداند مانند روزي كه آفريده شد.

زنديق گفت: اين مطلب را براي من توضيح بده.

حضرت فرمود: روح در جاي خود مقيم است، روح نيكوكار در روشنائي و فراخي، و روح گنهكار در تنگي و تاريكي، و بدن به خاكي مبدل مي شود كه در ابتدا از آن آفريده شده است، و آنچه درندگان و حشرات آن راخورده و پاره پاره كرده، سپس از جوفشان دفع نموده در خاك موجود، و نزد كسي كه به وزن ذره اي چيزي در تاريكيهاي زمين از نظر او پنهان نيست، و به عدد اشياء و وزن آنها آگاه مي باشد؛ محفوظ است.

و خاك روحانيين (يعني انسانهاي پاك) مانند طلا است كه در ميان خاكها است.

پس هرگاه هنگام قيامت و رستاخيز فرا رسيد بر زمين باراني فرود مي آيد - كه آن باران زنده كردن است - پس زمين باد مي كند، و مانند مشك (دوغ) بهم مي خورد، آن جا است كه خاك بشر مانند طلا كه به وسيله ي آب و شستشوي شن از خاك جدا مي شود؛ جدا مي گردد، و مانند كره كه از دوغ جدا مي شود؛ جدا مي گردد آنگاه به اذن خداي توانا هر خاكي در قالب و صورت خود قرار مي گيرد و روح در آن قالب وارد مي شود، و انسان برمي خيزد، بدون اينكه چيز بيگانه اي را در جسم و پيكر خود ببيند.

زنديق گفت: پس هرگاه كسي بي كفن بميرد چه مي شود؟



[ صفحه 321]



حضرت فرمود: خداوند عورت او را با چيزي كه مشيتش به آن تعلق بگيرد؛ مي پوشاند. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 10 ص 185.


اسماعيل بن عمار بن حيان الصيرفي


إسماعيل بن عمار بن حيان الصيرفي، الكوفي، التغلبي بالولاء، أخو إسحاق



[ صفحه 177]



ابن عمار. من ثقات المحدثين، وكان واقفيا فطحيا، ومن بيت شيعي كبير بالكوفة، وله كتاب. روي عنه محمد بن أبي عمير، وعبد الله بن مسكان، وهارون بن الجهم وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 148. تنقيح المقال 1: 140. معالم العلماء 10. معجم الثقات 252. معجم رجال الحديث 3: 160. جامع الرواة 1: 100. رجال الحلي 200. نقد الرجال 46. رجال الكشي 402 و 408. مجمع الرجال 1: 195 و 220. أعيان الشيعة 3: 392. رجال النجاشي في ترجمة أخيه إسحاق 15. بهجة الآمال 2: 303. رجال البرقي 28. منتهي المقال 57. العندبيل 1: 46. منهج المقال 58. التحرير الطاووسي 38. وسائل الشيعة 20: 141. إتقان المقال 26. الوجيزة للمجلسي 27. رجال الأنصاري 45. ثقات الرواة 1: 116 و 117.


عاصم بن حفص الكوفي (الوابشي)


أبو عمرو عاصم بن حفص الكوفي، الوابشي.

من حسان محدثي الإمامية، وقيل من المجهولين.

المراجع:

رجال الطوسي 263 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 2: 112. خاتمة المستدرك 814. معجم رجال الحديث 9: 180. نقد الرجال 176. جامع الرواة 1: 425. مجمع الرجال 3: 235. منتهي المقال 167. منهج المقال 186. إتقان المقال 197. الوجيزة 37.


محمد بن الفضل (الهاشمي)


أبو الربيع محمد بن الفضل، وقيل الفضيل بن يعقوب بن سعد بن نوفل الهاشمي، المدني. محدث إمامي ومن شيوخ بني هاشم. روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه أبان بن عثمان الأحمر، ودرست الواسطي.

المراجع:

رجال الطوسي 136 و 297. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 171. خاتمة المستدرك 846. معجم رجال الحديث 17: 138 و 139 و 149. نقد الرجال 328. جامع الرواة 2: 173. مجمع الرجال 6: 22. منتهي المقال 293. منهج المقال 315.