بازگشت

صفاته النفسية


أما صفات معاوية و عناصره النفسية فهي كما يلي:


آموختن قرآن در قبر


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر كس از دوستان و شيعيان ما كه بميرد و قرآن را خوب بلد نباشد در قبرش قرآن به او آموخته شود تا خداوند به سبب آن درجه اش را بالا برد؛ زيرا درجات بهشت به اندازه ي شمار آيات قرآن است. پس به قرآن خوان گفته مي شود: بخوان و بالا رو. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 92 / 188 / 10، همان، همان، 16460.


زيارت ابراهيم بن رسول الله


مي ايستي نزديك قبر و مي گوئي:

السلام علي رسول الله السلام علي نبي الله السلام علي حبيب الله السلام علي صفي الله السلام علي نجي الله السلام علي محمد بن عبدالله سيدالانبياء و خاتم المرسلين و خيرة الله من خلقه في ارضه و سمآئه السلام علي جميع انبيائه و رسله السلام علي الشهداء و السعداء و الصالحين السلام علينا و علي عباد الله الصالحين السلام عليك ايتها الروح الزاكية السلام عليك ايتها النفس الشريفه السلام عليك ايتها السلالة الطاهرة السلام عليك ايتها النسمة الزاكية السلام عليك يابن خير الوري السلام عليك يابن النبي المجتبي السلام عليك يابن المبعوث الي كافة الوري السلام عليك يابن البشير النذير السلام عليك يابن السراج المنير السلام عليك يابن المؤيد بالقرآن السلام عليك يابن المرسل الي الانس و الجان السلام عليك يابن صاحب الراية و العلامة السلام عليك يابن الشفيع يوم القيمة السلام عليك يابن من حباه الله بالكرامة السلام عليك و رحمة الله و بركاته اشهد انك قد اختار الله لك دار انعامه قبل ان يكتب عليك



[ صفحه 396]



احكامه او يكلفك حلاله و حرامه فنقلك اليه طيبا زاكيا مرضيا طاهرا من كل نجس مقدسأ من كل دنس و بوئك جنة المأوي و رفعك الي الدرجات العلي و صلي الله عليك صلوة تقربها عين رسوله و تبلغه اكبر مأموله اللهم اجعل افضل صلواتك و ازكاها و انمي بركاتك و اوفاها علي رسولك و نبيك و خيرتك من خلقك محمد خاتم النبيين و علي من نسل من اولاده الطيبين و علي من خلف من عترته الطاهرين برحمتك يا ارحم الراحيمن اللهم اني اسئلك بحق محمد صفيك و ابراهيم نجل نبيك ان تجعل سعيي بهم مشكورا و ذنبي بهم مغفورا و حيوتي بهم سعيدة و عاقبتي بهم حميدة و حوائجي بهم مقضية و افعالي بهم مرضية و اموري بهم مسعودة و شئوني بهم محمودة اللهم و احسن لي التوفيق و نفس عني كل هم و ضيق اللهم جنبني عقابك و امنحني ثوابك و اسكني جنانك و ارزقني رضوانك و امانك و اشرك لي في صالح دعائي والدي و ولدي و جميع المؤمنين و المؤمنات الاحيآء منهم و الاموات انك ولي الباقيات الصالحات آمين رب العالمين پس مي خواهي حاجت هاي خود را و دو ركعت نماز زيارت مي گذاري.


القضيب و الخصيتان


اذا قطع القضيب من الأصل، أو قطعت الحشفة بكاملها فعلي الجاني الدية كاملة، لأنه واحد في الانسان فتثبت فيه الدية، و لا فرق بين قضيب الشيخ و الشاب و الطفل الصغير.

و في الخصيتين تمام الدية، و في احديهما النصف، لأنهما اثنتان في الانسان: و في رواية عن الامام الصادق عليه السلام: أن في الخصية اليسري ثلثي الدية، و في اليمني الثلث، لأن الولد يخلق من اليسري لا من اليمني.. و عمل بهذه الرواية



[ صفحه 355]



البعض، و أهملها البعض الأخر. و قال الشهيد الثاني: و قد أنكر ذلك بعض الأطباء.


كونوا دعاة بأعمالكم


قرب الإسناد 38 - 37: عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال:....

كونوا دعاة الناس بأعمالكم، و لا تكونوا دعاة بألسنتكم، فإن الأمر ليس حيث يذهب إليه الناس أنه من أخذ ميثاقه أنه منا فليس بخارج منا و لو ضربنا خيشومه بالسيف، و من لم يكن منا ثم حبونا له الدنيا لم يحبنا.


هذا هو البر


فروع الكافي 2 / 61، ح 3: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن محمد بن شعيب، عن الحسين بن الحسن، عن عاصم...

عن يونس، عمن ذكره، عن أبي عبدالله عليه السلام أنه كان يتصدق بالسكر فقيل له، أتتصدق بالسكر؟ فقال:

نعم انه ليس شي ء أحب الي منه، فأنا أحب أن أتصدق بأحب الأشياء الي.



[ صفحه 216]




لا جديد لمن لا عتيق له


[فروع الكافي 4 / 460، ح 3: عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن عيسي، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن الفضل بن كثير المدائني، عمن ذكره،...].

عن أبي عبدالله عليه السلام قال: دخل عليه بعض أصحابه فرأي عليه قميصا فيه قب قد رقعه، فجعل ينظر اليه فقال له أبوعبدالله عليه السلام:

ما لك تنظر؟

فقال: قب ملقي في قميصك؟!

قال: فقال لي: اضرب يدك الي هذا الكتاب فاقرأ ما فيه، و كان بين يديه كتاب أو قريب منه، فنظر الرجل فيه فاذا فيه: «لا ايمان لمن لا حياء له، و لا مال لمن لا تقدير له، و لا جديد لمن لا خلق له».



[ صفحه 199]




الأرز و البسر


فروع الكافي 4 / 341، ح 2: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن اسماعيل بن مرار و غيره، عن يونس عن هشام بن الحكم،...

عن زراة قال: رأيت داية أبي الحسن موسي عليه السلام تلقمه الأرز و تضربه عليه، فغمني ما رأيته، فدخلت علي أبي عبدالله عليه السلام فقال لي:

أحسبك غمك ما رأيت من داية أبي الحسن موسي عليه السلام؟

قلت له: نعم جعلت فداك.

فقال لي: نعم الطعام الأرز، يوسع الأمعاء، و يقطع البواسير، و انا لنغبط أهل العراق بأكلهم الأرز و البسر، فانهما يوسعان الأمعاء و يقطعان البواسير.


چرا فرشتگان اعمال بشر را مي نويسند؟


در حديث زنديقي كه از امام صادق - عليه السلام - سؤالاتي نمود آمده است «از جمله ي سؤالات او اين بود»: علت اينكه خدا فرشتگاني موكل بندگان خود كرده است تا اعمال و گفته هاي آنها را بنويسند، در حالي كه خدا عالم به اسرار و نهان است، چيست؟

حضرت فرمود: براي اينكه خدا عبادت فرشتگان را بدين صورت قرار داد، و از طرفي آنها را شاهد و گواه بر بندگان خود قرار داد، تا بندگان به خاطر احساس ملازمت و حضور آنها - مواظبت بيشتري بر طاعت خدا كنند، و بيشتر از معصيت تنفر داشته باشند و دوري نمايند، زيرا چه بسا بنده اي كه قصد معصيتي مي كند اما هنگامي كه به ياد حضور آن فرشتگان مي افتد، از گناه دوري مي كند و دست مي كشد و مي گويد: پروردگارم مرا مي بيند، و شاهدان و حافظان من بر آن معصيت گواهي خواهند داد.

و علاوه بر اين؛ همانا خداوند فرشتگان را - به سبب لطف و كرمش - موظف ساخت تا شياطين متجاوز و حشرات زمين، و آفات بسياري را از انسان بدون اينكه متوجه باشد؛ دفع كنند، تا زماني كه امر خدا (يعني اجل او) فرا برسد. [1] .


پاورقي

[1] الاحتجاج: 191، بحارالأنوار: ج 56 ص 195 ح 60.


اسماعيل بن علي الهمداني


إسماعيل بن علي الهمداني.

إمامي لم أوفق إلي معرفة أحواله.

المراجع:

رجال الطوسي 148. تنقيح المقال 1: 140. خاتمة المستدرك 783. معجم رجال الحديث 3: 159. جامع الرواة 1: 100. نقد الرجال 46. مجمع الرجال 1: 220. أعيان الشيعة 3: 392. العندبيل 1: 46. منهج المقال 58. منتهي المقال 57.


ظهير الفزاري


ظهير الفزاري، الكوفي، والد الحكم بن ظهير.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 222. تنقيح المقال 2: 112. خاتمة المستدرك 814. معجم رجال الحديث 9: 177. نقد الرجال 176. جامع الرواة 1: 424. مجمع الرجال 3: 234. منهج المقال 186.



[ صفحه 175]




محمد بن الفضل بن عطية بن عمر بن خالد الخراساني


أبو عبد الله محمد بن الفضل بن عطية بن عمر بن خالد الخراساني، المروزي الأصل، البخاري، العبدي وقيل العبسي بالولاء، الكوفي. محدث حسن الحال، ضعفه وكذبه بعض العامة وتركوا حديثه. دخل بغداد وحدث بها، وكان يسكن بخاري، ولم يزل بها حتي توفي سنة 180، وقيل سنة نيف وثمانين ومائة. روي عنه جندل بن والق، ومحمد بن عيسي المدايني، وعباد الرواجني وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 297 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 171. خاتمة



[ صفحه 166]



المستدرك 846. معجم رجال الحديث 17: 137. نقد الرجال 328. جامع الرواة 2: 173. مجمع الرجال 6: 22. منتهي المقال 287. منهج المقال 315. إتقان المقال 233. لسان الميزان 7: 371. التاريخ الكبير 1: 208. ميزان الاعتدال 4: 6. المجروحين 2: 278. تقريب التهذيب 2: 200. تهذيب التهذيب 9: 401. تاريخ بغداد 3: 147. خلاصة تذهيب الكمال 294. طبقات ابن سعد 7: 378. النجوم الزاهرة 2: 100. الضعفاء الكبير 4: 120. الكامل في ضعفاء الرجال 6: 2170. الجرح والتعديل 4: 1: 56. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 92. أحوال الرجال 202. الضعفاء والمتروكين للدارقطني 154. الضعفاء 141. المغني في الضعفاء 2: 624.