بازگشت

فتح مكة


و بعدما عاد النبي (صلي الله عليه و آله و سلم) الي يثرب بعد واقعة أحد، أخذ يجمع قواه،



[ صفحه 335]



و يتهيأ لفتح مكة التي هي المركز الوحيد للقوي المعادية له، و قد استطاع بنصر الله و تأييده أن يحتل مكة، و يفتحها بلا اراقة دماء، و قد أصدر عفوا عاما مثل رحمة الاسلام و رأفته و كرامته، و لم يتبع النبي (صلي الله عليه و آله و سلم) الأعراف الدولية التي تقضي بابادة القوي المعادية له، و التي أعلنت الحرب عليه و انما شملهم جميعا برحمته، و ممن ناله العفو أبوسفيان و أفراد أسرته، و قد قبعوا في زوايا الذل و الخمول ينظر اليهم المسلمون بعين الهوان لأنهم أعداء الاسلام و خصومه المندحرون.

و كان معاوية بعد فتح مكة طليقا من طلقاء يوم الفتح، و كان صعلوكا لا مال له يمشي حافيا تحت ركاب علقمة بن وائل الحضرمي [1] و قد استشارت امرأة النبي (صلي الله عليه و آله و سلم) من الزواج بمعاوية فنهرها، قائلا لها انه صعلوك.

و علي أي حال فقد انطوت نفوس الأمويين عامة بالحقد و العداء للاسلام لأنه أذلهم، و قضي علي مجدهم، و وترهم، و ظلوا يتربصون به الدوائر، و يبغون له الغوائل، و يكيدون له في غلس الليل، و في وضح النهار، و في الحديث الشريف «لو لم يبق من بني أمية الا عجوز درداء [2] لبغت دين الله عوجا». [3] .


پاورقي

[1] المحاسن و المساوي ء: للبيهقي 1 / 29.

[2] الدرداء: (مؤنث: أدرد): التي لا أسنان لها، اشارة الي تقدمها في العمر.

[3] المحاسن و المساوي ء: للبيهقي 1 / 29.


آموختن قرآن


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

سزاوار است كه مؤمن پيش از آن كه بميرد، قرآن را بياموزد يا در حال آموختن آن بميرد. [1] .


پاورقي

[1] دعوات راوندي: 220 / 600، ميزان الحكمه: ج 10، ح 16450.


زيارت امام صادق


سيد بن طاوس در اقبال و كفعمي در مصباح و شيخ صدوق و غيره مي نويسند:

چون خواستي زيارت كني اين بزرگواران را بايد به عمل آوري آنچه در آداب زيارت ذكر شد از غسل و طهارت و پوشيدن جامه هاي پاك و پاكيزه و استعمال بوي خوش و رخصت طلبيدن در دخول و نحو اينها و بگويد:

يا موالي يا ابناء رسول الله عبدكم و ابن امتكم الذليل بين ايديكم و المضعف في علو قدركم و المعترف بحقكم جائكم مستجيرا قاصدا الي حرمكم متقربا الي مقامكم متوسلا الي الله تعالي بكم ءأدخل يا موالي ادخل اولياء الله ءادخل يا ملائكة الله المحدقين بهذا الحرم المقيمين بهذا المشهد و بعد از خشوع و خضوع و رقت داخل شو و پاي راست را مقدم دار و بگو:

الله اكبر كبيرا و الحمد لله كثيرا و سبحان الله بكرة و اصيلا و الحمد لله الفرد



[ صفحه 393]



الصمد الماجد الاحد المتفضل المنان المتطول الحنان الذي من بطوله و سهل زيارة ساداتي باحسانه و لم يجعلني عن زيارتهم ممنوعا بل تطول و منح پس نزديك قبور ايشان برو و پشت به قبله و رو به قبر ايشان كن و بگو

السلام عليكم ائمة الهدي السلام عليكم اهل التقوي السلام عليكم ايها الحجج علي اهل الدنيا السلام عليكم ايها القوام في البرية بالقسط السلام عليكم اهل الصفوة السلام عليكم آل رسول الله السلام عليكم اهل النجوي اشهد انكم قد بلغتم و نصحتم و صبرتم في ذات الله و كذبتم و اسيي ء اليكم فغفرتم و اشهد انكم الائمة الراشدون المهتدون و ان طاعتكم مفروضة و ان قولكم الصدق و انكم دعوتم فلم تطاعوا و انكم دعائم الدين و اركان الارض لم تزالوا بعين الله ينسخكم من اصلاب كل مطهر و ينقلكم من ارحام المطهرات لم تدنسكم الجاهلية الجهلاء و لم تشرك فيكم فتن الاهواء طبتم و طاب منبتكم من بكم علينا ديان الدين فجعلكم في بيوت اذن الله ان ترفع و تذكر فيها اسمه و جعل صلوتنا عليكم رحمة لنا و كفارة لذنوبنا اذ اختاركم الله لنا و طيب خلقنا بما من علينا من ولايتكم و كنا عنده مسمين بعلمكم معترفين بتصديقنا اياكم و هذا مقام من اسرف و اخطأ و استكان و اقربما جني و رجي بمقامه الخلاص و ان يستنقذه بكم مستنقذ الهلكي من الردي فكونوا الي شفعاء فقد وفدت اليكم اذ رغب عنكم اهل الدنيا و اتخذوا آيات الله هزوا و استكبروا عنها يا من هو قائم لا يسهو و دائم لا يلهو و محيط بكل شي ء لك المن بما وفقتني و عرفتني بما اقمتي عليه اذ صد عنه عبارك و جهلوا معرفته و استخفوا بحقه و مالوا الي سواه فكانت المنة منك علي مع اقوام خصصتهم به فلك الحمد اذ كنت عندك في مقامي هذا مذكورا مكتوبا فلا تحرمني ما رجوت و لا تخيبني فيما دعوت بحرمة محمد و آله الطاهرين و صلي الله علي محمد و آل محمد پس دعا كن از براي خود به هر چه خواهي و شيخ طوسي ره در تهذيب فرموده كه بعد از آن هشت ركعت نماز زيارت بكن يعني از براي هر امامي دو ركعت و شيخ طوسي و سيد بن طاوس گفته اند كه چون خواهي ايشان را وداع گوئي بگو

السلام عليكم ائمة الهدي و رحمة الله و بركاته استودعكم الله و اقرء عليكم السلام آمنا بالله و بالرسول و بما جئتم به و دللتم عليه اللهم فاكتبنا مع الشاهدين



[ صفحه 394]



پس دعا بسيار كن و از خدا سؤال كن كه ديگر تو را به زيارت ايشان برگرداند و آخر عهد تو نباشد از زيارت ايشان و علامه ي مجلسي ره در بحار زيارت مبسوطي از يكي از نسخ قديمه ايراد فرموده و چون به تصريح ايشان و ديگران بهترين زيارات جامعه است كه ما در همين دوره كتاب و دوره ي مختصر ترجمه نموده ايم ما در اين مقام به همين قدر اكتفا نموديم و در باب اول در ذكر زيارات حجج طاهره عليهم السلام در ايام هفته زيارتي براي جناب امام حسن عليه السلام و زيارتي براي اين سه امام ديگر نقل كرديم از آنها غفلت نشود و بدان كه ما در زيارت هر يك از حجج طاهره عليهم السلام غير از ائمه بقيع صلوات الله عليهم صلواتي براي صاحب زيارت ذكر مي كنيم و در صلوات بر اين بزرگواران اكتفا مي كنيم به صلواتي كه در آخر باب زيارات ذكر مي شود به آنجا رجوع كن و به ذكر صلوات بر ايشان ميزان اعمال حسنه خود را سنگين نما و نيز بدان كه كثرت شوق اين مهجور شكسته به آن مشاهد مشرفه مرا وادار مي كند كه از قصيده هائيه فاضل اوحدي مادح آل احمدي جناب شيخ از ري رضوان الله عليه كه از شيخ الفقهاء العظام خاتم المجتهدين الفخام شيخ محمدحسن صاحب جواهر الكلام نقل شده كه آرزو مي كرد كه آن قصيده در نامه عمل او نوشته شود و جواهر در نامه عمل از ري چند شعري كه مناسب با اين مقام است در اينجا ذكر نموده خود را به آن مشغول نمايم قال رحمه الله



ان تلك القلوب اقلقها الوجد

و ادمي تلك العيون بكاها



كان انكي الخطوب لم يبك مني

مقلة لكن الهوي ابكاها



كل يوم للحادثات عواد

ليس يقوي رضوي علي ملتقاها



كيف يرجي الخلاص منهن الا

بذمام من سيد الرسل طه



معقل الخائفين من كل خوف

اوفر العرب ذمة اوفاها



مصدر العلم ليس الالديه

خبر الكائنات من مبتداها



فاض للخلق منه علم و حلم

اخذت منهما العقول نهاها



نوهت باسمه السموات و الارض

كما نوهت بصبح ذكاها



و غدت تنشر الفضائل عنه

كل قوم علي اختلاف لغاها



طربت لاسمه الثري فاستطالت

فوق علوية السما سفلاها



جاز من جوهر التقدس ذاتا

تاهت الانبياء في معناها





[ صفحه 395]





لا تجل في صفات احمد فكرا

فهي الصورة التي لن تراها



اي خلق لله اعظم منه

و هو الغاية التي استقصاها



قلب الخافقين ظهرا لبطن

فراي ذات احمد فاجتباها



لست انسي له منازل قدس

قد بناها التقي فاعلا بناها



و رجالا اعزة في بيوت

اذن الله ان يعز حماها



سادة لا تريد الا رضي الله

كما لا يريد الا رضاها



خصها من كماله بالمعاني

و باعلي اسمائه سماها



لم يكونوا للعرش الا كنوزا

خافيات سبحان من ابداها



كم لهم السن عن الله تنبي

هي اقلام حكمة قد براها



و هم الاعين الصحيحات تهدي

كل عين مكفوفة عيناها



علماء ائمة حكماء

يهتدي النجم باتباع هداها



قادة علمهم و راي حجاهم

مسمعا كل حكمة منظراها



ما ابالي و لو اهيلت علي الارض

السموات بعد نيل ولاها




الثديان


في ثديي المرأة معا ديتها، أي نصف دية الرجل، و في أحديهما نصف ديتها، و في انقطاع اللبن عنهما العطل و الضرر.

و في ثديي الرجل ديته، و في واحدهما النصف، و الدليل ما أشرنا اليه أكثر من مرة من أن ما في الانسان منه اثنان ففي كل واحد نصف الدية. أما الدليل علي العطل و الضرر اذا انقطع لبن المرأة فلأن كل ما لا تقدير له شرعا ففيه الحكومة.


خلق خلقا لحبنا


المحاسن 280، ب 41، ح 407: عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن الوشاء، عن مثني الحناط، عن أبي بصير، قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

إن الله خلق خلقه، فخلق خلقا لحبنا لو أن أحدا خرج من هذا الرأي لرده الله، و إن رغم أنفه، و خلق قوما لبغضنا فلا يحبوننا أبدا.



[ صفحه 357]




هذا هو المعروف


فروع الكافي 2 / 23، ح 2: أحمد بن ادريس و غيره، عن محمد بن أحمد، عن أحمد بن نوح بن عبدالله، عن الذهلي، رفعه عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

المعروف ابتداء، و أما من أعطيته بعد المسألة فانما كافيته بما بذل لك من وجهه، يبيت ليلة أرقا متململا، يمثل بين الرجاء و اليأس، لا يدري أين يتوجه، لحاجته، ثم يعزم بالقصد لها فيأتيك، و قلبه يرجف و فرائصه ترعد، قد تري دمه في وجهه، لا يدري أيرجع بكآبة أم بفرح.


مع السائل الشاكر


[فروع الكافي 2 / 49، ح 12: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسي،...].

عن مسمع بن عبدالملك قال: كنا عند أبي عبدالله عليه السلام بمني، و بين أيدينا عنب فأكله، فجاء سائل فسأله فأمر بعنقود فأعطاه، فقال السائل: لا حاجة لي في هذا، ان كان درهم. قال:

يسع الله عليك.

فذهب، ثم رجع فقال: ردوا العنقود.

فقال: يسع الله لك و لم يعطه شيئا.

ثم جاء سائل آخر، فأخذ أبوعبدالله عليه السلام ثلاث حبات عنب فناولها اياه، فأخذها السائل من يده ثم قال: الحمد لله رب العالمين الذي رزقني.

فقال أبوعبدالله عليه السلام: مكانك فحثا مل ء كفيه عنبا فناولها اياه، فأخذها السائل من يده ثم قال: الحمد لله رب العالمين الذي رزقني.



[ صفحه 198]



فقال أبوعبدالله عليه السلام: مكانك يا غلام! أي شي ء معك من الدراهم؟ فاذا معه نحو من عشرين درهما فما حرزناه [1] أو نحوها فناولها اياه فأخذها، ثم قال: الحمد لله، هذا منك وحدك لا شريك لك.

فقال أبوعبدالله عليه السلام: مكانك فخلع قميصا كان عليه فقال: البس هذا، فلبسه ثم قال: الحمد لله الذي كساني و سترني يا أباعبدالله - أو قال: جزاك الله خيرا، لم يدع لأبي عبدالله عليه السلام الا بذا - ثم انصرف، فذهب.

قال: فظننا أنه لو لم يدع له لم يزل يعطيه لأنه كلما كان يعطيه و حمد الله أعطاه.


پاورقي

[1] حرز الشي ء حرزا: قدره بالحدس.


اذا اشتكيت


فروع الكافي 4 / 333، ح 5: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد،...

عن الحسن بن علي بن النعمان، عن بعض أصحابنا قال: شكوت الي أبي عبدالله عليه السلام الوجع فقال لي:

اذا أويت الي فراشك فكل سكرتين.

قال: ففعلت ذلك فبرأت، فخبرت بعض المتطببين وكان أفره أهل بلادنا فقال: من أين عرف أبو عبدالله عليه السلام هذا؟ هذا من مخزون علمنا، أما انه صاحب كتب، فينبغي أن يكون أصابه في بعض كتبه.


علي چند مرتبه بر جنازه ي فاطمه تكبير گفت؟


از امام صادق - عليه السلام - سؤال شد: حضرت علي - عليه السلام - چند مرتبه بر جنازه ي فاطمه - سلام الله عليها - تكبير گفت؟

حضرت فرمود: اميرالمؤمنين - عليه السلام - يك تكبير مي گفت جبرئيل هم تكبير ديگري مي گفت، و فرشته هاي مقرب آن را بازگو مي كردند تا آنكه اميرالمؤمنين - عليه السلام - پنج بار تكبير گفت.

به حضرت صادق - عليه السلام - گفته شد: كجا بر ايشان نماز گزارد؟

حضرت فرمود: در خانه فاطمه - سلام الله عليها -، سپس از آنجا خارجش نمود. [1] .



[ صفحه 319]




پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 78 ص 390 ح 55.


ابو عبد الرحمن إسماعيل بن علي المسلي


أبو عبد الرحمن إسماعيل بن علي المسلي، وقيل المسلمي.

إمامي مجهول الحال، وقيل من الحسان.

المراجع:

رجال الطوسي 148 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 1: 140. معجم رجال الحديث 3: 159. خاتمة المستدرك 783. جامع الرواة 1: 100. نقد الرجال 46. مجمع الرجال 1: 220. أعيان الشيعة 3: 391. منتهي المقال 57 وفيه المعلي بدل المسلي. العندبيل 1: 46. الوجيزة للمجلسي 27.


ظهير بن عمارة البارقي


ظهير بن عمارة البارقي، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 172]



المراجع:

رجال الطوسي 222. تنقيح المقال 2: 112. خاتمة المستدرك 814. معجم رجال الحديث 9: 176. نقد الرجال 176. توضيح الاشتباه 191. جامع الرواة 1: 424. مجمع الرجال 3: 234. منهج المقال 186 وفيه ظهير أبو عمارة البارقي.


محمد بن الفضل بن عبيد الله ابن أبي رافع أسلم المدني


أبو عبد الله محمد بن الفضل بن عبيد الله ابن أبي رافع أسلم المدني، وكان أبو رافع مولي النبي صلي الله عليه وآله. إمامي حسن الحال.

المراجع:

رجال الطوسي 297 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 171. خاتمة المستدرك 846. معجم رجال الحديث 17: 137. نقد الرجال 328. جامع الرواة 2: 173. مجمع الرجال 6: 22. منتهي المقال 287. منهج المقال 314. إتقان المقال 233. الوجيزة 49.