بازگشت

ابواه


و قبل أن نعرض لشؤون معاوية نتحدث بسرعة عن أبويه ليتبين لنا أن حقده علي الاسلام قد تلقاه بالوراثة عن أبويه اللذين اترعت نفساهما بروح الجاهلية و العداء لجميع القيم الانسانية.

أما أبوه أبوسفيان فقد كان من ألد أعداء النبي (صلي الله عليه و آله و سلم) و من أكثرهم بغضا له، فقد سخر هذا العجل الجاهلي جميع امكانياته لاخماد الدعوة الاسلامية و القضاء عليها في مهدها، فأشعل فتيل الحرب، و قاد الجيوش في واقعة بدر الا أن الله تعالي نصر نبيه، و أعز دينه، و كتب الخيبة و الخسران لأبي سفيان، الذي ولي منهزما يجر رداء الخيبة و قد منيت قواته بالاندحار و الهزيمة.

و أما أمه هند فقد ملي ء قلبها الخبيث بالحقد و الكراهية للنبي العظيم (صلي الله عليه و آله و سلم) و بعد الهزيمة الساحقة التي مني بها جيش أبي سفيان في واقعة بدر نخر الحزن قلبها علي من فقدته من أسرتها فأخذت تحرض الصغير و الكبير و الرجل و المرأة علي الطلب بالثأر، و الاستعداد للحرب، حتي كانت واقعة أحد التي انتصر فيها أبوسفيان، فأدركت بذلك ثأرها، فقد استشهد حمزة عم النبي (صلي الله عليه و آله و سلم) و سبعون بطلا من أبطال الاسلام، و كادت تنطوي بذلك رسالة الاسلام لولا لطف الله و فضله، فقد نجا النبي (صلي الله عليه و آله و سلم) و ذلك بدفاع بطل الاسلام الامام أميرالمؤمنين عليه السلام عنه و وقايته له بنفسه... و رجع أبوسفيان الي مكة، منتصرا، و معه هند و هي مثلوجة القلب قريرة العين، قد مثلت بجثمان الشهيد العظيم حمزة، و قد أدركت بذلك ثأرها، و شفت أحقادها.


اخبار زمين و آسمان و آيندگان


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

اخبار مربوط به پيشينيان و آيندگان شما و خبرهاي آسمان ها و زمين، در اين قرآن است و اگر كسي بيايد كه شما را از آنها آگاه كند بي گمان شگفت زده خواهيد شد. و نيز فرمودند:



[ صفحه 224]



هيچ موضوعي نيست كه دو نفر در آن اختلاف نظر پيدا كنند، مگر اين كه ريشه ي آن در كتاب خداي عزوجل هست، اما خردهاي مردم به آن نمي رسد. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 599 / 3 و 1 / 60 / 6، ميزان الحكمه: ج 10، ح 16449 و 16450.


زيارت ائمه بقيع


از امام صادق عليه السلام منقول است كه فرمود هر كس قبر مرا در بقيع زيارت كند گناهانش آمرزيده مي شود و در دنيا هم فقير و پريشان نگردد.

امام حسن عسكري عليه السلام فرمود هر كس امام باقر و امام جعفر صادق عليهماالسلام را در بقيع زيارت كند به دردي مبتلا نشود و مبتلا نميرد.

ابن قولويه در كامل الزياره در حديث طولاني روايت مي كند كه هشام بن سالم از امام صادق روايت كرده كه از آن حضرت درباره ثواب زيارت پدرش امام محمد باقر سؤال كرده فرمود هر كس پدرم و مرا زيارت كند بهشت براي او است به شرط آنكه اعتقاد به امامت ما



[ صفحه 392]



داشته باشد آنگاه مي پرسد اگر اعراض از زيارت شما كند؟ فرمود در روز قيامت حسرت و ندامت خواهد برد.

بدين ترتيب درباره قبر رسول خدا در مدينه و در بقيع مخصوصا قبر فاطمه زهرا (س) و فاطمه بنت اسد و ائمه اربعه اماميه امام مجتبي و امام سجاد و امام باقر و امام صادق عليه السلام اخبار متواتر نقل شده است و زيارات هر يك در كتب ادعيه معروفه مأثوره معمول و متبع است كه ما در مفاتيح مترجم نقل و ترجمه كرده ايم.

زيارت ائمه بقيع يعني امام حسن مجتبي و امام زين العابدين و امام محمد باقر و امام جعفر صادق عليه السلام معروف و مأثور و مثاب و منقول است.

زيارت فاطمه بنت اسد زيارت حضرت حمزه در احد زيارت ابراهيم بن رسول الله در بقيع زيارت قبور شهداء در احد همه از زيارت مأثوره است آن جانبازان و فداكاران اسلام بودند كه راه هدايت را براي ما صاف و هموار نموده اند بايد به شكرانه خدمات آنها اقلا آنها را زيارت كرد و كتب نفيسي در دست است كه اگر توفيق حاصل شد تاريخ مفصل مكه و مدينه را ترجمه و نقل خواهيم نمود.

از مساجد و مدارس و مقابر و مزارات مدينه طيبه و تحولات تاريخي آن سرزمين وحي و الهام خوانندگان را بيشتر از پيش مطلع خواهم نمود انشاءالله تعالي.


النخاع


و في النخاع الدية كاملة. قال صاحب الجواهر: «بلا خلاف، لأنه عضو واحد في البدن، فيعمه الضابط».

و النخاع هو الخيط الأبيض في وسط سلسلة الظهر، و لا قوام للانسان الا به.


الله و المؤمن


أمالي الشيخ الطوسي 1 / 311، المجلس 11، ح 57: (أخبرنا) الشيخ المفيد أبوعلي الحسن بن محمد بن الحسن بن محمد الطوسي رضي الله عنه قال: حدثنا الشيخ السعيد الوالد رحمةالله، قال: أخبرنا أبوعبدالله الحسين بن عبيدالله الغضائري، قال: أخبرنا أبومحمد هارون بن موسي، قال: حدثنا محمد بن همام، قال: حدثنا علي بن الحسين الهمداني، قال: حدثنا محمد بن خالد البرقي، قال: حدثنا محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إن الله تعالي لم يجعل للمؤمن أجلا في الموت، يبقيه ما أحب البقاء فإذا علم منه أنه سيأتي بما فيه بوار دينه قبضه إليه مكرما.


دأب الأسخياء


فروع الكافي 1 / 569، ح 2: أحمد بن ادريس و غيره، عن محمد بن أحمد، عن علي بن الريان، عن أبيه،...

عن يونس أو غيره، عمن ذكره، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: جعلت فداك بلغني أنك كنت تفعل في غلة عين زياد شيئا و أنا أحب أن أسمعه منك قال: فقال لي:

نعم كنت آمر اذا أدركت الثمرة أن يثلم في حيطانها الثلم ليدخل



[ صفحه 215]



الناس و يأكلوا، و كنت آمر في كل يوم أن يوضع عشر بنيات، يقعد علي كل بنية عشرة، كلما أكل عشرة جاء عشرة أخري يلقي لكل نفس منهم مد من رطب، و كنت آمر لجيران الضيعة كلهم الشيخ، و العجوز، و الصبي، و المريض، و المرأة، و من لا يقدر أن يجي ء فيأكل منها، لكل انسان منهم مد، فاذا كان الجذاذ أوفيت القوام، و الوكلاء، و الرجال أجرتهم، و أحمل الباقي الي المدينة، ففرقت في أهل البيوتات، و المستحقين، الراحلتين و الثلاثة و الأقل و الأكثر علي قدر استحقاقهم، و حصل لي بعد ذلك أربعمائة دينار، و كان غلتها أربعة آلاف دينار.


الضيف مكرم


[فروع الكافي 4 / 283، الحديث 12: محمد بن يحيي، عن أحمد بن موسي، عن ذبيان بن حكيم، عن موسي النميري،...].

عن ابن يعفور قال: رأيت عند أبي عبدالله عليه السلام ضيفا، فقام يوما في بعض الحوائج، فنهاه عن ذلك و قام بنفسه الي تلك الحاجة، و قال عليه السلام:

نهي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم عن أن يستخدم الضيف.


المختار من البقول


فروع الكافي 4 / 364-363، ح 10: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن أبي يحيي الواسطي، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

بقلة رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم الهندباء، و بقلة أميرالمؤمنين عليه السلام الباذروج، و بقلة فاطمة عليهم السلام الفرفخ.



[ صفحه 251]




ذريه فاطمه كه آتش بر آنان حرام است كيانند؟


محمد بن مروان گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: آيا پيامبر خدا - صلي الله عليه و آله و سلم - فرمود: «فاطمه خودش را از حرام حفظ نمود، لذا خدا آتش را بر ذريه ي او حرام كرد»؟



[ صفحه 316]



حضرت فرمود: بله، و مقصود پيامبر از آنان حسن و حسين و زينب و ام كلثوم - عليهم السلام - بود. [1] .

2- حماد بن عثمان گويد به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: فدايت شوم؛ معني قول پيامبر خدا - صلي الله عليه و آله و سلم -: «فاطمه خود را از حرام حفظ نمود لذا خدا آتش را بر ذريه او حرام كرد» چيست؟

حضرت فرمود: آزاد شدگان از آتش جهنم فرزنداني هستند كه از شكم او متولد شدند: حسن و حسين و زينب و ام كلثوم - عليهم السلام -. [2] .


پاورقي

[1] معاني الاخبار: ص 106، بحارالأنوار: ج 93 ص 222 ح 15.

[2] معاني الاخبار: ص 107، بحارالأنوار: ج 93 ص 223 ح 16.


اسماعيل بن عبد الله (الصيرفي)


إسماعيل بن عبد الله بن يحيي الهاشمي بالولاء، الكوفي، الصيرفي، وقيل في اسمه إسماعيل بن يحيي، وقيل ابن أبي يحيي. إمامي أحواله كسابقه.



[ صفحه 176]



المراجع:

رجال الطوسي 148. تنقيح المقال 1: 146. معجم رجال الحديث 3: 112 و 153. جامع الرواة 1: 92. نقد الرجال 43. أعيان الشيعة 3: 312 و 439. منهج المقال 55. لسان الميزان 1: 443.


ظريف بن ناصح الأكفاني


ظريف بن ناصح الأكفاني، وقيل بياع الأكفان، الكوفي، البغدادي.

محدث إمامي ثقة صدوق، ومن مشاهير شيوخ الشيعة، صحب الإمام الباقر عليه السلام. كان أصله من الكوفة، نشأ ببغداد وترعرع بها. روي عنه الحسن بن علي بن فضال، وعثمان بن عيسي، وموسي بن جعفر البغدادي وغيرهم وله من الكتب (النوادر)، و (الديات) و (الحدود)، و (الجامع في أبواب الحلال والحرام)، و (أصل). كان علي قيد الحياة إلي سنة نيف ومائتين.

المراجع:

رجال الطوسي 127. رجال الحلي 91. رجال النجاشي 146. فهرست الطوسي 86. رجال ابن داود 112. مجمع الرجال 3: 232 و 233. نقد الرجال 175. توضيح الاشتباه 191. معجم رجال الحديث 9: 172 و 173. معالم العلماء 61. جامع الرواة 1: 423. معجم الثقات 66. تنقيح المقال 2: 111. بهجة الآمال 5: 83. منتهي المقال 166. منهج المقال 186. روضة المتقين 14: 375. أضبط المقال 525. وسائل الشيعة 20: 220. إتقان المقال 74. الوجيزة 37. رجال الأنصاري 98. الذريعة 2: 152 و 5: 27 و 6: 296 و 8: 286 و 24: 333. ميزان الاعتدال 2: 336 وفيه اسمه طريف بدل ظريف. لسان الميزان 3: 216. الاكمال 5: 277.


محمد بن الفضل ابن ابن بنت الرقي


محمد بن الفضل ابن بنت داود الرقي.

محدث لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم في كتبهم. روي عنه علي بن إبراهيم الجعفري.



[ صفحه 165]



المراجع:

جامع الرواة 2: 173. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 171. معجم رجال الحديث 17: 137.