بازگشت

أم البر


من النساء التي روت عن الامام زين العابدين عليه السلام السيدة الفاضلة أم البر أو قيل هي حبابة الوالبية. [1] .

و الي هنا ينتهي بنا الحديث عن أصحاب الامام زين العابدين عليه السلام و رواة حديثه، و تلامذته، الذين كانوا يشكلون الهيئة العلمية في ذلك العصر، فقد استمدوا من علوم الامام (عليه السلام) طاقات كبيرة كانت من أهم الأسباب في نهضة العالم الاسلامي، و تطور حياته العلمية في تلك العصور.



[ صفحه 333]




پاورقي

[1] رجال الطوسي.


حقيقت را از طريق قرآن بشناسيد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

كسي كه حقيقت را از طريق قرآن نشناسد، از (گزند) فتنه ها بر كنار نماند. [1] .


پاورقي

[1] محاسن: 1 / 341 / 702، ميزان الحكمه: ج 10، ح 116419.


مرگ پسر امام صادق


در دعوات راوندي است كه حضرت صادق را پسري بود وقتي كه در پيش روي آن حضرت راه مي رفت به ناگاه ناخوشي در گلوي او به هم رسيد و در همان حال مرد و امام عليه السلام گريست و چون او به جانب زنان حرم برد ايشان به ناله و افغان صدا بلند كردند چون خواستند او را دفن كنند آن حضرت تسبيح مي گفت و عرض كرد شكر خداي را كه اولادي به ما داد و در دل ما محبتي از او قرار داد و او را گرفت و چون خواستند خاك روي او بريزند فرمود اي پسرك من خدا وسعت دهد در قبر تو و با پيغمبر خدا محشور كند و فرمود ما خانداني هستيم كه آنچه بخواهيم خدا مرحمت مي فرمايد و به آن راضي هستيم و آنچه از ما مي گيرد تسليم امر او مي باشيم.


اليدان


في اليدين تمام الدية، و في واحدتهما النصف عملا بقاعدة: كل ما فيه واحد فالدية، و ما فيه اثنان فنصفها. قال صاحب الجواهر: «الاجماع علي ذلك مضافا الي النصوص العامة و الخاصة، و تتساوي اليمني و اليسري، و ان كانت اليمني أقوي و أنفع، كما يتساوي من له يدان، و من ليس له الا يد واحدة، و قياس من له يدان علي من له عين واحدة اجتهاد في مورد النص».


آثار النبوة عندنا


بصائر الدرجات 363، الجزء 7، ح 4: حدثنا محمد بن عيسي، عن النضر بن سويد، عن الحسن به يحيي، قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

إنا أهل البيت عندنا معاقل العلم، و آثار النبوة، و علم الكتاب، و فصل ما بين ذلك.


الكرامة النفسية


المحاسن 639، ب 15، ح 146: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن سنان و محمد بن أبي عمير، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

كان علي بن الحسين عليه السلام ليبتاع الراحلة بمائة دينار يكرم بها نفسه.



[ صفحه 214]




العامل و رب العمل


[الزهد 44، ب 7، ح 117: فضالة، عن داود بن فرقد قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...].

في كتاب رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: اذا استعملتم ما ملكت أيمانكم في شي ء يشق عليهم فاعملوا معهم فيه، قال: و ان كان أبي يأمرهم فيقول: كما أنتم، فيأتي فينظر فان كان ثقيلا قال بسم الله ثم عمل معهم و ان كان خفيفا تنحي عنهم.


الملح لا الترياق


فروع الكافي 4 / 327، ح 10: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، و عمرو بن ابراهيم جميعا، عن خلف بن حماد، عن يعقوب بن شعيب، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

لدغت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم عقرب فنفضها و قال: لعنك الله فما يسلم



[ صفحه 250]



منك مؤمن و لا كافر، ثم دعا بالملح فوضعه علي موضع اللدغة ثم عصره بابهامه حتي ذاب، ثم قال: لو يعلم الناس ما في الملح ما احتاجوا معه الي ترياق.


معني «حي علي خير العمل» چيست؟


از امام صادق - عليه السلام - سؤال شد كه معني «حي علي خير العمل» چيست؟



[ صفحه 315]



حضرت فرمود: بهترين عمل نيكي كردن به فاطمه - سلام الله عليها - و فرزندان ايشان است.

و در خبر ديگري آمده است: ولايت است. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 10 ص 44 ح 44.


اسماعيل بن عبد الله الرماح


إسماعيل بن عبد الله الرماح، الكوفي.

محدث إمامي مجهول الحال، وقيل من الممدوحين، وقيل من الحسان. روي عنه أبان بن عثمان، ومحمد بن أبي عمير.

المراجع:

رجال الطوسي 147. تنقيح المقال 1: 139. خاتمة المستدرك 783. معجم رجال



[ صفحه 175]



الحديث 3: 153. جامع الرواة 1: 99. نقد الرجال 45. مجمع الرجال 1: 214. أعيان الشيعة 3: 382. توضيح الاشتباه 60. منتهي المقال 57. العندبيل 1: 45. منهج المقال 58. إتقان المقال 165. لسان الميزان 1: 416.


طلاب بن حوشب


أبو رويم طلاب بن حوشب، وقيل خوشب بن يزيد بن الحارث بن رويم

الشيباني، الكوفي، المعروف بالحوشبي. من ثقات محدثي الإمامية، وله كتاب. روي عنه الحسين بن محمد بن علي الأزدي.

المراجع:

رجال الطوسي 222. تنقيح المقال 2: 109. رجال النجاشي 145. رجال ابن داود 112. رجال الحلي 90. معجم الثقات 66. معجم رجال الحديث 9: 162. رجال البرقي 45. نقد الرجال 175. توضيح الاشتباه 189. جامع الرواة 1: 421. مجمع الرجال 3: 230. بهجة الآمال 5: 57. منتهي المقال 166. منهج المقال 185. ايضاح الاشتباه 46. نضد الايضاح 173. أضبط المقال 524. وسائل الشيعة 20: 219. إتقان المقال 74. الوجيزة 37.


محمد بن فرد الجمال


محمد بن فرد الجمال.

لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال و التراجم في كتبهم.

المراجع:

رجال البرقي 21. معجم رجال الحديث 17: 134.