بازگشت

ميمون القداح


عده الشيخ من أصحاب الامام زين العابدين عليه السلام [1] و كان كثير الاتصال بالأئمة الطاهرين عليهم السلام فاهما لكلامهم و مقاصدهم فقد روي



[ صفحه 328]



سلام ابن سعيد المخزومي قال: بينما أنا جالس عند أبي عبدالله (عليه السلام) اذ دخل عباد بن كثير عابد أهل البصرة، و ابن شريح فقيه أهل مكة، و عند أبي عبدالله (عليه السلام) ميمون القداح مولي أبي جعفر (عليه السلام) فسأله عباد ابن كثير، فقال: يا أباعبدالله في كم ثوب كفن رسول الله (ص)؟ قال: في ثلاثة أثواب: ثوبين صحاريين، و ثوب حبرة، و كان في البرد قلة، فكأنما أزور عباد بن كثير من ذلك، فقال أبوعبدالله: أن نخلة مريم انما كانت عجوة، و نزلت من السماء فما نبت من أصلها كان عجوة، و ما كان من لقاط فهو لون، فلما خرجوا من عنده، قال عباد بن كثير لابن شريح: و الله ما أدري ما هذا المثل الذي ضربه لي أبوعبدالله، فقال ابن شريح: هذا الغلام - يعني ميمون القداح - يخبرك فانه منهم، فسأله، فقال ميمون: أما تعلم ما قال لك:؟ قال: لا و الله، قال: انه ضرب لك مثل نفسه فأخبرك أنه ولد من ولد رسول الله (صلي الله عليه و آله و سلم) و علم رسول الله عندهم، فما جاء من عندهم فهو صواب، و ما جاء من عند غيرهم فهو لقاط. [2] .


پاورقي

[1] رجال الطوسي.

[2] معجم أخبار الرجال: 19 / 141.


حكم بهتان زدن


از حضرت امام جعفر صادق عليه السلام سوال شد:

اگر كسي به فرزند زني كه به او تجاوز به عنف شده است بگويد: اي زنازاده، چه حكمي دارد؟ حضرت فرمودند:

بايد هشتاد تازيانه بخورد و از گفته خود، به درگاه خداي عزوجل توبه برد. [1] .


پاورقي

[1] مستدرك الوسايل: 18 / 90 / 22134، ميزان الحكمه: ج 10، ح 16397.


اسحق بن امام جعفر صادق


هفتمين پسر امام صادق اسحق است كه مردي اهل فضل و صلاح و ورع و اجتهاد بود - مردم از او احاديث بسيار روايت كرده اند.

ابن كاسب هر وقت از او حديثي نقل مي كرد مي گفت حديث كرد مرا ثقه رضي اسحق بن جعفر (ع) اسحق قائل به امامت برادرش موسي بن جعفر عليه السلام است و از پدرش روايت نص بر امامت برادر را نقل كرده است.

صاحب عمدةالطالب نوشته اسحق شبيه ترين مردم به رسول خدا صلي الله عليه و آله بوده و مادر او مادر امام موسي عليه السلام بود.

اسحق محدثي جليل بود و طايفه اي از شيعه ادعا كردند كه او امام بوده و اعقاب او محمد و حسين و حسن است - كه نسب بني زهره كه خانواده بزرگي در حلب است بدو مي رسد و دانشمنداني بزرگ و محدثيني عاليقدر مانند ابوالمكارم حمزة بن علي بن زهره حلبي از آن دسته است و علامه حلي اجازه كبيري براي اولاد آن خاندان نوشته است. [1] .



[ صفحه 387]



اسحق شوهر نفيسه دختر حسن بن زيد است كه ستاره درخشان آسمان تقوي و فضيلت بود.


پاورقي

[1] عمدة الطالب - انساب سمعاني - رجال مامقاني و غيره.


الأسنان


مجموع أسنان الفم 28، و فيها جميعا تمام الدية، و في بعضها دون بعض تفصيل بين الثنيتين، و الرباعيتين، و النابين و الأضراس علي الوجه الذي جاء في رواية عن الامام الباقر أبي الامام جعفر الصادق عليهماالسلام، و عمل بها الفقهاء بشهادة صاحب المسالك و الجواهر، و هذي هي:

قيل للامام عليه السلام: ان بعض الناس له في فيه اثنان و ثلاثون سنا، و بعضهم له ثمان و عشرون سنا، فعلي كم تقسم دية الاسنان؟ فقال: الخلقة انما هي 28، اثنتا



[ صفحه 352]



عشر في مقاديم الفم، وست عشرة سنا في المؤخرة، و علي هذا قسمت دية الأسنان، فدية كل سن من المقاديم اذا كسر، حتي يذهب خمسمئة درهم، و هي 12 سنا، فديتها 6000 آلاف درهم، و دية كل سن من الاضراس اذا كسر، حتي يذهب 250 درهما، و هي 16 سنا، و ديتها كلها 4000 درهم، فتجمع دية المقاديم، و دية المؤخرة من الأسنان 10000 درهم، و انما وضعت الدية علي هذا، أما ما يزيد علي 28 سنا فلا دية له، و ما نقص فلا دية له.

و قوله: و ما يزيد لا دية له معناه أن الزائد لا توزع عليه الدية، ولكن فيه الحكومة كما هو اختيار صاحب الجواهر و كثير غيره من الفقهاء، أما قوله: و ما نقص فلا دية له فمعناه أنه ينقص من الدية بمقدرا ما يلحق الناقص منها لو كان موجودا.

ثم أنه لا فرق بين السن السوداء و البيضاء و الصفراء بحسب الخلقة.


سلمتم و جحد الناس


المحاسن 162، ح 111: عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن ابن فضال، عن عاصم بن حميد، عن أبي إسحاق النحوي، قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

إن الله تبارك و تعالي أدب نبيه صلي الله عليه و آله و سلم علي محبته فقال: إنك لعلي خلق عظيم.

و قال: و ما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا.

و قال: من يطع الرسول فقد أطاع الله، و أن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فوض إلي علي عليه السلام، فسلمتم و جحد الناس، فو الله فبحسبكم أن تقولوا إذا قلنا، و تصمتوا إذا صمتنا، و نحن فيما بينكم و بين الله.



[ صفحه 353]




عشرة السفر


عيون أخبار الرضا: 2 / 145، ب 40، ح 13: حدثنا الحسين بن أحمد البيهقي، عن محمد بن يحيي الصولي، عن محمد بن زكريا الغلاني، عن أحمد بن عيسي بن زيد بن علي - و كان مستترا ستين سنة - قال: حدثنا عمي، قال: حدثنا جعفر بن محمد الصادق عليه السلام، قال:...

كان علي بن الحسين عليه السلام لا يسافر الا مع رفقة لا يعرفونه و يشترط عليهم أن يكون من خدم الرفقة فيما يحتاجون اليه.

فسافر مرة مع قوم فرآه رجل فعرفه، فقال لهم: أتدرون من هذا؟

قالوا: لا.

قال: هذا علي بن الحسين عليه السلام.

فوثبوا اليه فقبلوا يده و رجله و قالوا: يابن رسول الله أردت أن تصلينا نار جهنم لو بدرت منا اليك يد أو لسان أما كنا قد هلكنا الي آخر الدهر؟

فما الذي يحملك علي هذا؟



[ صفحه 213]



فقال: اني كنت قد سافرت مرة مع قوم يعرفونني فأعطوني برسول الله صلي الله عليه و آله و سلم ما لا أستحق به، فاني أخاف أن تعطوني مثل ذلك فصار كتمان أمري أحب الي.


هذا تأويل رؤياك


[فروع الكافي 4 / 461، ح 4: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن الحسين بن علي العقيلي، عن علي بن أبي علي اللهبي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

أقبل جيران أم أيمن الي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، فقالوا: يا رسول الله ان أم أيمن لم تنم البارحة من البكاء، لم تزل تبكي حتي أصبحت.



[ صفحه 193]



قال: فبعث رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم الي أم أيمن، فجاءته.

فقال لها: يا أم أيمن لا أبكي الله عينك ان جيرانك أتوني و أخبروني أنك لم تزالي الليل تبكين أجمع، فلا أبكي الله عينك ما الذي أبكاك؟

قالت: يا رسول الله رأيت رؤيا عظيمة شديدة فلم أزل أبكي الليل أجمع.

فقال لها رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: فقصيها علي رسول الله فان الله و رسوله أعلم.

فقالت: تعظم علي أن أتكلم بها.

فقال لها: ان الرؤيا ليست علي ما تري، فقصيها علي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم.

قالت: رأيت في ليلتي هذه كأن بعض أعضائك ملقي في بيتي.

فقال لها رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: نامت عينك يا أم أيمن تلد فاطمة الحسين فتر بينه و تلينه فيكون بعض أعضائي في بيتك.

فلما ولدت فاطمة الحسين عليه السلام فكان يوم السابع أمر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فحلق رأسه و تصدق بوزن شعره فضة و عق عنه ثم هيأته أم أيمن و لفته في برد رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم ثم أقبلت به الي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم.

فقال لها رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: مرحبا بالحامل و المحمول يا أم أيمن هذا تأويل رؤياك.


كل العنب


فروع الكافي 4 / 351، ح 4: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن بكر بن صالح، رفعه الي أبي عبدالله عليه السلام أنه قال:...

شكا نبي من الأنبياء الي الله عزوجل الغم، فأمره الله عزوجل بأكل العنب.


آيا فاطمه سرور زنان بهشت يا سرور زنان دوران خودش است؟


حسن بن زياد عطار گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: روايت رسول اكرم - صلي الله عليه و آله و سلم - كه فرمود: «فاطمه سرور زنان بهشت است» آيا سرور زنان دوران خودش مي باشد؟

حضرت فرمود: آن مريم بود، ولي فاطمه زهرا - سلام الله عليها - سرور زنان بهشت از اولين و آخرين است.

عرض كردم: سخن رسول اكرم - صلي الله عليه و آله و سلم - را كه: «حسن و حسين - عليهماالسلام - سرور جوانان اهل بهشت است» چطور؟

حضرت فرمود: آن دو سرور جوانان بهشت از اولين و آخرين مي باشند. [1] .



[ صفحه 314]




پاورقي

[1] امالي صدوق - مترجم -: ص 125 ح 7.


اسماعيل بن عبد الله الأعمش


إسماعيل بن عبد الله الأعمش، الكوفي.

محدث إمامي مجهول الحال، وقيل مهمل، وقيل ثقة، وقيل من الحسان الممدوحين. روي عنه محمد بن أبي عمير.

المراجع:

رجال الطوسي 147. تنقيح المقال 1: 138. خاتمة المستدرك 783. معجم رجال الحديث 3: 95 و 152. نقد الرجال 45. رجال البرقي 28. جامع الرواة 1: 92 و 99. مجمع الرجال 1: 214. أعيان الشيعة 3: 382. منتهي المقال 57. العندبيل 1: 45. منهج المقال 58. إتقان المقال 165.


طريف بن سنان الثوري


طريف بن سنان الثوري، الكوفي.

محدث إمامي. روي عنه ابنه معاوية بن طريف.

المراجع:

رجال الطوسي 222. تنقيح المقال 2: 109. خاتمة المستدرك 813. معجم رجال الحديث 9: 161. نقد الرجال 175. توضيح الاشتباه 189. جامع الرواة 1: 421. مجمع الرجال 3: 229. منهج المقال 185. روضة المتقين 14: 375.


محمد بن غياث الشامي


محمد بن غياث الشامي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 297. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 170. خاتمة المستدرك 846. معجم رجال الحديث 17: 125. نقد الرجال 327. جامع الرواة 2: 172. مجمع الرجال 6: 19. منتهي المقال 292. منهج المقال 314.