بازگشت

المنهال بن عمرو


الطائي، التقي بالامام زين العابدين عليه السلام بالشام حينما حمل أسيرا الي طاغية بني أمية يزيد بن معاوية، فقال له: كيف أمسيت يا ابن رسول الله؟ فقال (عليه السلام) له: ويحك كيف أمسيت؟ أمسينا فيكم كهيئة بني اسرائيل في آل فرعون يذبحون ابناءهم و يستحيون نساءهم. [1] .


پاورقي

[1] معجم أخبار الرجال: 19 / 11.


دعاي سر قبر


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر گاه چشمت به قبر افتاد بگو: بار خدايا! اين را باغي از باغهاي بهشت قرار ده و حفره اي از حفره هاي دوزخ قرارش مده. [1] .


پاورقي

[1] دعوات راوندي: 264 / 756، همان، همان، 16273.


محمد ديباج


چهارمين فرزند امام جعفر صادق محمد ديباج است كه به جهت حسن جمال و بهاء كمال او ديباج گفتند او شخصيتي سخي و شجاع بوده



[ صفحه 385]



ولي با آراء زيديه در خروج موافقت داشت و در ايام مأمون سال 199 هجري در مدينه خروج كرد و مردم را به بيعت خود خواند و مردم مدينه با او بيعت كردند و او مردي قوي القلب و عابد بود يك روز روزه مي داشت و يك روز افطار مي كرد و هر وقت از منزل بيرون مي آمد جامه هاي خود را به فقرا داده و برهنه گان را پوشانيده و هر روز گوسفندي براي مهمانان خود مي كشت.

او با طالبيين جنگ كرد و لشكر هارون را كشت و حضرت امام رضا عليه السلام او را به صلح و سلم دعوت فرمود - محمد ديباج به خراسان آمد و در زمره ساداتي بو كه مأمون دعوت كرد و در همان جا وفات نمود - و مأمون به تشييع جنازه او بيرون آمد و بر او نماز خواند و قروض او را كه سي هزار دينار بود ادا كرد گفت او رحم من است بايد رعايت وصله كنم.

در تاريخ قم مي نويسد محمد ديباج در جرجان وفات يافته و در سال 203 فوت كرده است و صاحب ابن عباد بر مزار او بارگاهي در سال 374 بنا نهاده.

حضرت عبدالعظيم حسني از عبدالله بن محمد بن جعفر حديث نقل كرده است و احفادش از مرو به قم منتقل شدند - به شرحي كه ابوطالب مروزي علوي نسابه ذكر كرده است.


الشفة


حكم الشفتين حكم الاذنين. و قيل في الشفة العليا ثلث الدية، و في السفلي الثلثان، لأنها تمسك الطعام و الشراب، و ترد اللعاب.


امرنا صعب


بصائر الدرجات 26، الجزء 1، ب 12، ح 2: حدثنا سلمة بن الخطاب، عن القاسم بن يحيي، عن جده، عن أبي بصير و محمد بن مسلم، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

خالطوا الناس مما يعرفون، و دعوهم مما ينكرون، و لا تحملوا علي أنفسكم و علينا، إن أمرنا صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب، أو نبي مرسل، أو عبد مؤمن امتحن الله قلبه للإيمان.


هؤلاء الفتية


الخصال: 1 / 135، ح 149: حدثنا أبي رضي الله عنه، قال: حدثنا سعد بن عبدالله بن ابراهيم بن هاشم، و سهل بن زياد الرازي، عن اسماعيل بن مرار، و عبد الجبار بن المبارك، عن يونس بن عبدالرحمن، عمن حدثه من أصحابنا، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان رجلا مر بعثمان بن عفان و هو قاعد علي باب المسجد فسأله فأمر له بخمسة دراهم.

فقال له الرجل: أرشدني.

فقال له عثمان: دونك الفتية التي تري - و أومأ بيده الي ناحية من المسجد فيها الحسن و الحسين و عبدالله بن جعفر عليهم السلام -.

فمضي الرجل نحوهم حتي سلم عليهم و سألهم، فقال له الحسن و الحسين عليه السلام: يا هذا ان المسألة لا تحل الا في احدي ثلاث: دم



[ صفحه 211]



مفجع، أو دين مقرح: أو فقر مدقع، ففي أيها تسأل؟

فقال: في واحدة من هذه الثلاث.

فأمر له الحسن عليه السلام بخمسين دينارا، و أمر له الحسين عليه السلام بتسعة و أربعين دينارا و أمر له عبدالله بن جعفر بثمانية و أربعين دينارا.

فانصرف الرجل فمر بعثمان فقال له: ما صنعت؟

فقال: مررت بكل فسألتك فأمرت لي بما أمرت، و لم تسألني فيما أسأل، و ان صاحب الوفرة فلما سألته قال لي: يا هذا فيما تسأل، فان المسألة لا تحل الا في احدي ثلاث.

فأخبرته بالوجه الذي أسأله من الثلاثة، فأعطاني خمسين دينارا.

و أعطاني الثاني تسعة و أربعين دينارا و أعطاني الثالث ثمانية و أربعين دينارا.

فقال عثمان: و من لك بمثل هؤلاء الفتية أولئك فطموا العلم فطما، و حازوا الخير و الحكمة.


النبي يتحف فاطمة


[أصول الكافي 2 / 667 ح 6: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن اسحاق بن عبدالعزيز، عن زرارة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

جاءت فاطمة عليهاالسلام تشكو الي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بعض أمرها، فأعطاها رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم كريسة و قال: تعلمي ما فيها، فاذا فيها: من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يؤذي جاره، و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم ضيفه، و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت.


كل الهريسة


فروع الكافي 4 / 320-319 ح 2: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن محمد بن عيسي، عن الدهقان، عن درست بن أبي منصور، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان نبيا من الأنبياء شكا الي الله عزوجل الضعف و قلة الجماع فأمره بأكل الهريسة.


معني «فاطمه» چيست؟


يونس بن ظبيان گويد: امام صادق - عليه السلام - فرمود: فاطمه نزد خداي عزوجل نه نام دارد: فاطمه و صديقه، و مباركه، و طاهره، و زكيه، و راضيه، و مرضيه، و محدثه و زهرا.

سپس فرمود: هيچ مي داني تفسير فاطمه چيست؟

عرض كردم: مرا آگاه فرمائيد اي آقاي من!

حضرت فرمود: از شر (و پليدي و بدي) گرفته شده (و مبرا و جدا) است.

سپس حضرت فرمود: اگر اميرالمؤمنين - عليه السلام - با او تزويج نمي نمود هرگز تا روز قيامت همسنگي روي زمين، - از آدم گرفته به پائين تر از او - نداشت. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 43 ص 10 ح 1.


اسماعيل بن عبد العزيز الأموي


إسماعيل بن عبد العزيز الأموي، الكوفي.

محدث إمامي مجهول الحال، وقيل: مهمل. روي عنه إبراهيم بن هاشم، والحسن بن علي بن فضال.

المراجع:

رجال الطوسي 148. تنقيح المقال 1: 138. خاتمة المستدرك 783. معجم رجال الحديث 3: 151. جامع الرواة 1: 99. نقد الرجال 45. العندبيل 1: 45. مجمع الرجال 1: 217. أعيان الشيعة 3: 381. منهج المقال 57. منتهي المقال 56.


طربال بن رجاء الكوفي


طربال بن رجاء الكوفي.

محدث إمامي، روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه علي بن رئاب، وأبو محمد خطاب الهمداني.

المراجع:

رجال الطوسي 222 وفي نسخة خطية منه اسم أبيه جابر بدل رجاء. تنقيح المقال 2: 108. خاتمة المستدرك 813. معجم رجال الحديث 9: 159 و 160. رجال البرقي 15. نقد الرجال 175. توضيح الاشتباه 189. جامع الرواة 1: 420. مجمع الرجال 3: 229. منهج المقال 185.


محمد بن غالب بن عثمان الهمداني


محمد بن غالب بن عثمان الهمداني، المشاعري، وقيل المشعاري الكوفي.

إمامي. توفي سنة 186. عن أربع وخمسين سنة.

المراجع:

رجال الطوسي 297. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 170. خاتمة المستدرك 846. معجم رجال الحديث 17: 125. نقد الرجال 327. جامع الرواة 2: 171. مجمع الرجال 6: 18. منتهي المقال 292. منهج المقال 314.



[ صفحه 162]