بازگشت

منذر الثوري


عده الشيخ من أصحاب الامام زين العابدين عليه السلام [1] قال ابن حجر: المنذر بن يعلي الثوري، أبويعلي الكوفي روي عن محمد بن



[ صفحه 327]



علي بن أبي طالب، و الربيع بن خيثم و سعيد بن جبير و غيرهم ذكره ابن سعد في الطبقة الثالثة من أهل الكوفة، و قال: كان ثقة قليل الحديث. [2] .


پاورقي

[1] رجال الطوسي.

[2] تهذيب التهذيب: 10 / 304.


پنج سوال قبر


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

از مرده در گورش پيرامون پنچ چيز سوال مي شود: از نمازش، زكاتش، حجش، روزه اش و ولايتش نسبت به ما خاندان. پس ولايت از گوشه قبر به آن چهار چيز گويد: هر يك از شما كم و كاستي داشتيد، كامل كردن آن به عهده ي من. و نيز حضرت فرمودند:

در قبر پرسش نمي شود، مگر از كسي كه مؤمن محض باشد يا كافر محض. [1] .



[ صفحه 218]




پاورقي

[1] بحار: 6 / 235 / 52، ميزان الحكمه: ج 10، ح 16265 و 16267.


وجه تسميه افطح


چون عبدالله پايش چون پاي فيل پهن بود افطح الرجل كه به فارسي فيل پا گويند - و برخي در وجه تسميه او نوشته اند - چون آن كس كه دعوت بر امامت او مي كرد عبدالله بن فطيح بوده و افطحيه طايفه اي هستند كه به امامت او قائل بوده و به ندرت كسي امروز به اين عقيده باقي باشد.

قطب راوندي گويد مفضل بن عمر روايت كرده كه چون امام صادق عليه السلام وفات كرد عبدالله افطح پسر آن حضرت ادعاي امامت نمود و حضرت امام موسي الكاظم عليه السلام فرمود هيزم



[ صفحه 384]



آوردند وسط خانه ريختند آنگاه فرستاد نزد عبدالله برادر خود او را خواست چون آمد هيزم ها را آتش زدند امام كاظم برخاست در حضور وجوه اصحاب خود با لباس در ميان آتش رفت و به برادرش فرمود اگر تو امام مي باشي - در ميان اين آتش بيا - حضار گفتند ديديم رنگ عبدالله تغيير كرد و برخاست كه ردايش به زمين كشيده مي شد و از خانه برادرش بيرون رفت.

عبدالله پس از پدرش هفتاد روز زنده بوده وفات كرد سال 148 هجري و اين خبر را امام صادق عليه السلام داده بود.

حضرت امام جعفر صادق به امام موسي كاظم عليه السلام فرمود اي پسرجان من برادرت عبدالله دعوي امامت مي كند كه به جاي من بنشيند ولي با او نزاع مكن زيرا او به زودي خواهد درگذشت و به من ملحق خواهد شد.

سيد ضامن بن شدقم مدني در كتاب تحفةالازهار گفته كه عبدالله پسر امام جعفر صادق در بلده بسطام وفات و قبرش در آنجا مقابل قبر علي بن عيسي بن آدم بسطامي است.

محدث قمي مي نويسد اين قبر مزار پسر عبدالله است كه مقابل قبر ابويزيد بسطامي است نه قبر عبدالله افطح - شايد پسر و پدر در همان مقبره باشند.


الأنف


و في الأنف دية كاملة اذا استؤصل، لأنه واحد في الانسان، و كل ما كان في الانسان واحد ففيه الدية.

و في المنخر الواحد نصف الدية، لأن الانف يشتمل علي منخرين، و كل ما كان في الانسان اثنان ففي احدهما نصف الدية.


كتمان سرنا جهاد


أمالي المفيد 208، ب 40، ح 3: قال: أخبرني أبوالقاسم جعفر بن محمد بن قولويه رحمةالله، عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، قال: حدثنا سليمان بن سلمة الكندي محمد بن سعيد بن غزوان، و عيسي بن أبي منصور، عن أبان بن تغلب، عن أبي عبدالله جعفر بن محمد عليه السلام، قال:....

نفس المهموم لظلمنا تسبيح، و همه لنا عبادة، و كتمان سرنا جهاد في سبيل الله.

ثم قال أبوعبدالله عليه السلام: يجب أن يكتب هذا الحديث بماء الذهب.


لا حاجة لي فيه


أمالي الصدوق 144، المجلس 32، ح 4: حدثنا محمد بن موسي بن المتوكل، عن علي بن الحسين السعدآبادي، عن أحمد بن محمد بن خالد البرقي، عن أبيه، عن محمد بن زياد الأزدي، عن مالك بن أنس، قال: سمعت الصادق عليه السلام يقول:...

قيل أميرالمؤمنين عليه السلام: لم لا تشتري فرسا عتيقا؟

قال: لا حاجة لي فيه، و أنا لا أفر ممن كر علي و لا أكر علي من فر مني.



[ صفحه 210]




الزيادة و البركة


[مناقب ابن شهرآشوب 2 / 104: عن الصادق عليه السلام:...].

مر أميرالمؤمنين عليه السلام علي جارية قد اشترت لحما من قصاب و هي تقول: زدني، فقال له أميرالمؤمنين عليه السلام: زدها فانه أعظم للبركة.



[ صفحه 192]




مع ابن أبي ليلي


دعائم الاسلام 1 / 92...

روينا عن جعفر بن محمد صلوات الله عليه أنه قال يوما لابن أبي ليلي:

أتقضي بين الناس يا عبدالرحمن؟



[ صفحه 246]



فقال: نعم يابن رسول الله.

قال: تنزع مالا من يدي هذا فتعطيه هذا. و تنزع امرأة من يدي هذا فتعطيها هذا، و تحد هذا و تحبس هذا؟

قال: نعم.

قال: بماذا تفعل ذلك كله؟

قال: بكتاب الله.

قال: كل شي ء تفعله تجده في كتاب الله؟

قال: لا.

قال: فما لم تجده في كتاب الله فمن أين تأخذه؟

قال: فآخذه عن رسول الله.

قال: وكل شي ء تجده في كتاب الله و سنة رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم؟

قال: ما لم أجده في كتاب الله و لا في سنة رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أخذته عن أصحاب رسول الله.

قال: عن أيهم تأخذ؟

قال: عن أبي بكر و عمر و علي و عثمان و طلحة و الزبير، وعد أصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم.

قال: وكل شي ء تأخذه عنهم تجدهم قد اجتمعوا عليه؟

قال: لا.

قال: فاذا اختلفوا فبقول من تأخذ منهم؟



[ صفحه 247]



قال: بقول من رأيت أن آخذ منهم أخذت.

قال: ولا تبالي أن تخالف الباقين؟

قال: لا.

قال: فهل تخالف عليا فيما بلغك أنه قض به؟

قال: ربما خالفته الي غيره منهم، فسكت أبو عبدالله عليه السلام ساعة ينكت في الأرض ثم رفع رأسه اليه، فقال: يا عبدالرحمن فما تقول يوم القيامة ان أخذ رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بيدك و أوقفك بين يدي الله و قال: أي رب ان هذا بلغه عني قول فخالفه؟

قال: و أين خالفت قوله يابن رسول الله؟

قال: ألم يبلغك قوله صلي الله عليه و آله و سلم لأصحابه: أقضاكم علي؟

قال: نعم.

قال: فاذا خالفت قوله ألم تخالف رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم؟ فاصفر وجه ابن أبي ليلي حتي عاد كالأترجة ولم يحر جوابا.



[ صفحه 248]




خداوند چه مقصودي را از آيه تطهير اراده فرمود؟


علي بن حسان از عموي خود عبدالرحمان بن كثير نقل مي كند كه گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: مراد خداوند عزوجل از اين فرموده: (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا)؟ [1] «خداوند فقط مي خواهد پليدي و گناه را از شما اهل بيت دور كند و كاملا شما را پاك سازد» چيست؟

حضرت فرمود: اين آيه درباره ي پيامبر - صلي الله عليه و آله و سلم - و اميرالمؤمنين و



[ صفحه 308]



حسن و حسين و فاطمه - عليهم السلام - نازل شد و هنگامي كه رسول خدا در گذشت اميرالمؤمنين بود، و سپس حسن سپس حسين - عليهم السلام - بودند. سپس اين آيه: (و أولوا الأرحام بعضهم أولي ببعض في كتاب الله) [2] «و خويشاوندان نسبت به يكديگر در آنچه خدا مقرر داشته اولي هستند» تأويل و معني شد، و لذا علي بن الحسين - عليه السلام - امام بود، سپس اين آيه در فرزندان ايشان كه ائمه و اوصيا بودند جريان پيدا كرد، پس طاعت آنان طاعت خدا است، و معصيت آنان معصيت خداي عزوجل است. [3] .


پاورقي

[1] سوره ي احزاب آيه ي 33.

[2] سوره ي احزاب آيه ي 6.

[3] علل الشرايع: 79، بحارالأنوار: ج 25 ص 255 ح 15.


اسماعيل بن عبد الرحمن (الكوفي)


إسماعيل بن عبد الرحمن، وقيل عبد الله حقيبة، وقيل جفينة، وقيل ابن حقيبة الكوفي. من ثقات محدثي الامامية، وكان صالحا، ممدوحا، قليل الحديث.

المراجع:

رجال الطوسي 148. تنقيح المقال 1: 137. رجال ابن داود 51. معجم الثقات 251. معجم رجال الحديث 3: 150 و 153 و 205. جامع الرواة 1: 98. رجال الحلي 10. نقد الرجال 45. رجال الكشي 344. مجمع الرجال 1: 217. أعيان الشيعة 3: 381. بهجة الآمال 2: 297. توضيح الاشتباه 58. العندبيل 1: 44 و 45. منتهي المقال 57. التحرير الطاووسي 36. منهج المقال 57. أضبط المقال 468 و 498. وسائل الشيعة 20: 140. إتقان المقال 26. تهذيب المقال 1: 409. الوجيزة للمجلسي 27. رجال الأنصاري 43 و 44.


طاهر مولي الصادق


طاهر مولي الإمام الصادق عليه السلام.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 222. تنقيح المقال 2: 108. خاتمة المستدرك 813. معجم رجال الحديث 9: 159. رجال البرقي 19. نقد الرجال 175. جامع الرواة 1: 420. مجمع الرجال 3: 229. منهج المقال 185.



[ صفحه 164]




محمد بن عيسي الكندي


محمد بن عيسي الكندي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 295. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 170. خاتمة المستدرك 846. معجم رجال الحديث 17: 123. نقد الرجال 327. جامع الرواة 2: 171. مجمع الرجال 6: 18. منتهي المقال 292. منهج المقال 314.