بازگشت

القاسم بن محمد


ابن أبي بكر، كان من سادات التابعين، و أحد الفقهاء السبعة بالمدينة.. و كان أفضل أهل زمانه، روي عن جماعة من الصحابة، و روي عنه جماعة من كبار التابعين، قال يحيي بن سعيد: ما أدركنا أحدا نفضله علي القاسم بن محمد.. توفي سنة (131 ه) و قيل غير ذلك. [1] .


پاورقي

[1] وفيات الأعيان: 3 / 224.


شرط فقيه شدن


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

آدمي فقيه نباشد، مگر آنگاه كه برايش مهم نباشد چه جامه اي بپوشد و با چه سد جوع كند. و نيز حضرت فرمودند:

روايت شده است كه مردي خدمت پيامبر (صلي الله عليه و آله و سلم) آمد تا حضرت به او قرآن بياموزد چون پيامبر (صلي الله عليه و آله و سلم) به اين آيه رسيد: (پس هر كه به اندازه ي ذره اي خوبي كند، آن را مي بيند و هر كس به اندازه ي ذره اي بدي كند (نيز) آن را مي بيند)، عرض كرد: مرا بس است و رفت. رسول خدا (صلي الله عليه و آله و سلم) فرمودند: اين مرد، فقيه برگشت. [1] .


پاورقي

[1] خصال: 40 / 27، بحار: 92 / 107 / 2، ميزان الحكمه: ج 10، ح 16142 و 16143.


عبدالله افطح


پس از اسماعيل بزرگ ترين اولاد حضرت صادق عليه السلام عبدالله افطح است كه برخي به سبب بزرگ تر بودن او را امام دانسته و پيروان او را افطحيه گويند و حضرت صادق مردم را خبر داده از امامت حضرت موسي الكاظم و كذب ادعاي عبدالله. [1] .



[ صفحه 380]




پاورقي

[1] مناقب و الكشي ص 165.


دية الخطأ و شبه العمد


تشترك الديات الثلاث: العمد، و الخطأ، و شبه العمد في التخيير بين الستة، و هي الابل، و البقر، و الغنم، و الحلل و الدراهم و الدنانير. و أيضا تشترك دية العمد مع دية شبه العمد في أن كلا منهما تستوفي من مال الجاني، لا من العاقلة، و ان الخيار للجاني فيهما.



[ صفحه 342]



و تفترق دية العمد عن دية شبه العمد في أمرين: الأول في أسنان الابل، لا في عددها، أي في الكيف لا في الكم. الثاني ان الجاني عمدا يمهل سنة لوفاء الدية. أما الجاني شبه العمد فتمهل سنتين.

و تفترق دية العمد عن دية الخطأ المحض في أربعة: 1- في أسنان الابل. 2- أن العامد يدفع الدية من ماله، و المخطي ء تدفعها عنه العاقلة. 3- أن العامد يمهل سنة للوفاء، و العاقلة تمهل ثلاث سنين. 4- أن الخيار بين الأنواع الستة للعامد، أما في دية الخطأ فالخيار للعاقلة.

و تفترق دية شبه العمدعن الخطأ المحض في أن الجاني في شبه العمد يمهل سنتين و الخيار له. و في قتل الخطأ تمهل العاقلة ثلاثا و الخيار لها، و أيضا يفترقان في أسنان الابل. أما في البقر و الشياه و الحلل و الدراهم و الدنانير فلا فرق بين الجميع لا كما و لا كيفا. و أيضا تفترق دية شبه العمد عن الخطأ في أن الدية في الأول من مال الجاني، و في الثاني من مال العاقلة.


النبي في حياته و موته


بصائر الدرجات 444 - 443، الجزء 9، ب 13 ح 3 - 2: حدثنا محمد بن عبدالجبار، عن عبدالرحمن بن حماد، عن القاسم بن عروة، و حدثنا عبدالله بن عمر المسلمي، عن رجل، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: حياتي خير لكم، و مماتي خير لكم، فأما حياتي فإن الله هداكم بي من الضلالة، و أنقذكم من شفا حفرة من النار.



[ صفحه 344]



و أما مماتي فإن أعمالكم تعرض علي، فما كان من حسن استزدت الله لكم، و ما كان من قبيح استغفرت الله لكم.

فقال له رجل من المنافقين: و كيف ذاك يا رسول الله و قد رممت؟ - يعني صرت رميما -.

فقال له رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: كلا إن الله حرم لحومنا علي الأرض فلا يطعم منها شيئا.


وجدتك شاكرا


فروع الكافي 2 / 49 - 48، ح 11: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسي، عن رجل، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

جاء رجل الي النبي صلي الله عليه و آله و سلم فقال: اني شيخ كثير العيال، ضعيف الركن، قليل الشي ء، فهل من معونة علي زماني؟

فنظر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم الي أصحابه و نظر اليه أصحابه، و قال: قد أسمعنا القول و أسمعكم.

فقام اليه رجل فقال: كنت مثلك بالأمس، فذهب به الي منزله فأعطاه مرودا من تبر، و كانوا يتبايعون بالتبر و هو الذهب و الفضة.

فقال الشيخ: هذا كله.

قال: نعم.

فقال الشيخ: أقبل تبرك فاني لست بجني و لا انسي، ولكني رسول من الله لأبلوك، فوجدتك شاكردا فجزاك الله خيرا.


بين الزوجين


[فروع الكافي 3 / 496 ح 4: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، عن القاسم بن محمد الجوهري، عن اسحاق بن ابراهيم الجعفي، قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...].

ان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم دخل بيت أم سلمة فشم ريحا طيبة فقال: أتتكم الحولاء؟ فقالت: هو ذا، هي تشكو زوجها، فخرجت عليه الحولاء فقالت: بأبي أنت و أمي ان زوجي عني معرض، فقال: زيديه يا حولاء، قالت: ما أترك شيئا طيبا مما أتطيب له به و هو عني معرض، فقال: أما لو يدري ما له باقباله عليك، قالت: و ما له باقباله علي؟ فقال: أما انه اذا أقبل اكتنفه ملكان، و كان كالشاهر سيفه في سبيل الله، فاذا هو جامع تحات عنه الذنوب كما يتحات ورق الشجر، فاذا هو اغتسل انسلخ من الذنوب.


مع المستبدين


أعلام الدين 304: قال عليه السلام:...

لا تشر علي المستبد برأيه.


اسم اعظم چيست؟


عمار ساباطي روايت مي كند كه به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: فدايت شوم؛ دوست دارم مرا از «اسم اعظم» خداي متعال آگاه كني.

حضرت فرمودند: تو طاقت آن را نداري.

راوي گويد: چون اصرار كردم، حضرت فرمود: پس در جاي خود بمان، سپس از جا برخاست و وارد منزل شد و پس از اندكي مرا صدا زد كه داخل شو، و من داخل شدم.

حضرت به من فرمود: آن چيست؟

عرض كردم: فدايت شوم؛ مرا از آن آگاه كن.

راوي گويد: سپس حضرت دست خود را بر زمين گذاشت من نگاه كردم به خانه احساس كردم كه خانه دور سرم مي چرخد، و امر عظيمي عارضم شد كه نزديك بود هلاك شوم، حضرت خنديدند.

عرض كردم: فدايت شوم؛ همين برايم بس است، ديگر نمي خواهم. [1] .


پاورقي

[1] رجال الكشي: 164، بحارالأنوار: ج 27 ص 27 ح 8.


حديث 356


5 شنبه

اطلبوا العلم من معدن العلم.

دانش را از معدن و سرچشمه ي آن بجوييد.

بحار، ج 2، ص 93، ح 27


اسماعيل بن زيد مولي عبد الله بن يحيي (مولي الكاهلي)


إسماعيل بن زيد مولي عبد الله بن يحيي الكاهلي.

محدث مجهول الحال، وقيل مهمل. روي عنه أبو يوسف يعقوب بن عبد الله من ولد أبي فاطمة.

المراجع:

أعيان الشيعة 3: 326. جامع الرواة 1: 96. تنقيح المقال 1: 134. معجم رجال



[ صفحه 166]



الحديث 3: 135.


الضحاك بن عمارة الكوفي


الضحاك بن عمارة الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 221. تنقيح المقال 2: 104. خاتمة المستدرك 813. معجم رجال الحديث 9: 145. نقد الرجال 174. جامع الرواة 1: 418. مجمع الرجال 3: 225. منتهي المقال 166. منهج المقال 185.


محمد بن عمران المدني


محمد بن عمران المدني.

إمامي.



[ صفحه 157]



المراجع:

رجال الطوسي 296. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 166. خاتمة المستدرك 846. معجم رجال الحديث 17: 83. نقد الرجال 326. جامع الرواة 2: 165. مجمع الرجال 6: 13. منتهي المقال 292. منهج المقال 313.