بازگشت

القاسم بن عبدالرحمن


أبوالقاسم، عده الشيخ في أصحاب الامام زين العابدين عليه السلام. [1] .


پاورقي

[1] رجال الطوسي.


اجر كسي كه قدرت خريدن ندارد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام به محمد خزاز فرمودند:

آيا به بازار نمي روي؟ آيا ميوه هايي كه به فروش مي رسد و چيزهاي ديگري كه دلت هوس آنها را مي كند نمي بيني (و قدرت خريد نداري)؟ عرض كردم: چرا! حضرت فرمودند: بدان كه در برابر هر چيزي كه مي بيني اما از عهده ي خريد آن برنمي آيي، برايت حسنه اي است. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 72 / 25 / 19، ميزان الحكمه: ج 10، ح 16108.


اولاد حضرت صادق


شيخ كمال الدين محمد بن طلحه شافعي در مناقب خود مي نويسد:

امام جعفر صادق عليه السلام داراي شش فرزند ذكور و يك دختر بود حافظ عبدالعزيز بني الاحصر گويد 7 پسر و 4 دختر شيخ مفيد اولاد آن حضرت را ده نفر نوشته اند.

اسماعيل و عبدالله و ام فروه از فاطمه بنت حسين بن علي عليه السلام

موسي الكاظم و اسحق و محمد از حميده بربريه

عباس و علي و فاطمه و اسماء از زن هاي ديگر بوده اند

بزرگ ترين اولاد امام صادق اسماعيل است كه مورد علاقه حضرت موسي كاظم بود و در حيات پدر در منزل عريض وفات كرد و جنازه اش را به بقيع بردند و بسياري از مردم ساده لوح او را امام شناخته و قريب صد و پنجاه ميليون اهل هند، اسماعيلي مذهب هستند. [1] .


پاورقي

[1] مطالب السئول مناقب شافعي ص 81 ارشاد مفيد ص 249 حبيب السير ص 208 ج 1 تذكره ابن جوزي ص 19.


متي تجب الدية بالأصل؟


الأصل في جناية العمد القصاص، سواء أكانت قتلا، أو قطعا، أو جرحا، لأن معني القصاص المماثلة، و لا يثبت المال الا بالتراضي، و يجوز أن يكون بقدر الدية، و أقل و أكثر كما تقدم.. أجل، تتعين دية القتل عمدا المنصوص عليها شرعا اذا فات المحل كما اذا مات القاتل، أو كان أبا للمقتول، أو كان المقتول مجنونا. و تثبت الدية بالأصل في قتل الخطأ المحض، أو شبه العمد، و قد نص الشرع علي دية العمد، و الخطأ، و شبه العمد.


القرآن و مفسروه


اليقين في إمرة أميرالمؤمنين 88 - 87، ب 105، عن محمد بن العباس بن مروان، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسي، قال: حدثنا الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيوب، عن أبي بكر الحضرمي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

أتي رجل إلي أميرالمؤمنين عليه السلام و هو في مسجد الكوفة و قد احتبي بحمائل سيفه. فقال: يا أميرالمؤمنين إن في القرآن آية قد أفسدت علي ديني و شككتني في ديني.

قال: و ما ذاك؟

قال: قول الله عزوجل: (و سئل من أرسلنا من قبلك من رسلنآ أجعلنا من دون الرحمن ءالهة يعبدون) [1] فهل كان في ذلك الزمان نبي غير محمد صلي الله عليه و آله و سلم فيسأله عنه؟



[ صفحه 342]



فقال له أميرالمؤمنين عليه السلام: اجلس أخبرك به إن شاء الله:

إن الله عزوجل يقول في كتابه: (سبحان الذي أسري بعبده ليلا من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصا الذي باركنا حوله لنريه من ءاياتنآ) [2] فكان من آيات الله التي أراها محمدا أنه انتهي به جبرئيل إلي البيت المعمور و هو المسجد الأقصي، فلما دنا منه أتي جبرئيل عينا فتوضأ منها، ثم قال: يا محمد توضأ، ثم قام جبرئيل فأذن، ثم قال للنبي صلي الله عليه و آله و سلم: تقدم فصل و اجهر بالقراءة فإن خلفك أفقا من الملائكة لا يعلم عدتهم إلا الله جل و عز، و في الصف الأول آدم و نوح و إبراهيم و هو و موسي و عيسي و كل نبي بعثه الله تبارك و تعالي منذ خلق الله السماوات و الأرض إلي أن بعث محمدا، فتقدم رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فصلي بهم غير هائب و لا محتشم.

فلما انصرف أوحي إليه كلمح البصر: سل يا محمد من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون، فالتفت إليهم رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بجميعه فقال: بم تشهدون؟

قالوا: نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أنك رسول الله و أن عليا أميرالمؤمنين وصيك، و أنك رسول الله سيد النبيين، و أن عليا سيد الوصيين أخذت علي ذلك مواثيقنا لكما بالشهادة.

فقال الرجل: أحييت قلبي و فرجت عني يا أميرالمؤمنين.



[ صفحه 343]




پاورقي

[1] سورة الزخرف، الآية: 45.

[2] سورة الإسراء، الآية: 1.


عليك بالصبر و الرفق


تفسيرالقمي 1 / 197 - 196: أبي، عن القاسم بن محمد، عن سليمان بن داود المنقري، عن حفص بن غياث، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

يا حفص ان من صبر، صبر قليلا، و ان من جزع، جزع قليلا، ثم قال: عليك بالصبر في جميع أمورك، فان الله بعث محمد صلي الله عليه و آله و سلم و أمره بالصبر و الرفق فقال: (و اصبر علي ما يقولون و اهجرهم هجرا جميلا) [1] .

و قال: (ادفع بالتي هي احسن) [2] السيئة (فاذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم) [3] .

فصبر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم حتي قابلوه بالعظائم و رموه بها، فضاق صدره فأنزل الله، (و لقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون) [4] ثم كذبوه و رموه فحزن لذلك فأنزل الله: (قد نعلم انه ليحزنك الذي يقولون فانهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بايت الله يجحدون (33) و لقد كذبت رسل من قبلك فصبروا علي ما كذبوا و أوذوا حتي أتاهم نصرنا) [5] فألزم نفسه صلي الله عليه و آله و سلم الصبر، فقعدوا و ذكروا



[ صفحه 200]



الله تبارك و تعالي بالسوء و كذبوه فقال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: لقد صبرت في نفسي و أهلي و عرضي و لاصبر لي علي ذكرهم الهي، فأنزل الله: (و لقد خلقنا السماوات و الأرض و ما بينهما في ستة أيام و ما مسنا من لغوب (38) فاصبر علي ما يقولون) [6] .

فصبر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في جميع أحواله، ثم بشر في الأئمة من عتره و وصفوا بالصبر، فقال: (و جعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا و كانوا باياتنا يوقنون) [7] .

فعند ذلك قال صلي الله عليه و آله و سلم: الصبر من الايمان كالرأس من البدن، فشكر الله له ذلك فأنزل الله عليك: (و تمت كلمت ربك الحسني علي بني اسرائيل بما صبروا و دمرنا ما كان يصنع فرعون و قومه و ما كانوا يعرشون) [8] .

فقال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: آية بشري و انتقام، فأباح الله قتل المشركين حيث وجدوا فقتلهم علي يدي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و أحبائه، و عجل الله أنه ثواب صبره مع ما ادخر له في الآخرة.


پاورقي

[1] سورة المزمل، الآية: 10.

[2] سورة المؤمنون، الآية: 96.

[3] سورة الفصلت، الآية: 34.

[4] سورة الحجر، الآية: 97.

[5] سورة الأنعام، الآيتان: 34 - 33.

[6] سورة ق، الآيتان: 39 - 38.

[7] سورة السجدة، الآية: 24.

[8] سورة الأعراف، الآية: 137.


النبي و مهنة المهاجرات


[فروع الكافي 3 / 118 ح 1: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن هارون بن الجهم، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

لما هاجرت النساء الي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم هاجرت فيهن امرأة يقال لها: أم حبيب، و كانت خافضة تخفض الجواري.

فلما رآها رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم قال لها: يا أم حبيب العمل الذي كان في يدك هو في يدك اليوم؟

قالت: نعم يا رسول الله الا أن يكون حراما فتنهاني عنه.

قال: لا، بل حلال، فادني مني حتي أعلمك.

قالت: فدنوت منه.

فقال: يا أم حبيب اذا أنت فعلت فلا تنهكي - أي لا تستأصلي - و أشمي فانه أشرق للوجه و أحظي عند الزوج.

قال: و كان لأم حبيب أخت يقال لها: أم عطية، و كانت مقينة - يعني ماشطة - فلما انصرفت أم حبيب الي أختها أخبرتها بما قال لها رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، فأقبلت أم عطية الي النبي صلي الله عليه و آله و سلم فأخبرته بما قالت لها أختها.

فقال لها رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: ادني مني يا أم عطية اذا أنت قينت الجارية فلا تغسلي وجهها بالخرقة، فان الخرقة تشرب ماء الوجه.


اوليات الأمور


تحف العقول 320: عن الصادق عليه السلام:...

ثلاثة أشياء يحتاج الناس طرا اليها: الأمن، و العدل، و الخصب [1] .


پاورقي

[1] الخصب - بالكسر - كثرة العشب و الخير.


تأويل اين آيه: «و اين اعلامي است از ناحيه ي خدا و پيامبرش به (عموم)...» چيست؟


حفص گويد: از امام صادق - عليه السلام - از معني فرمايش خدا كه مي فرمايد: (و أذان من الله و رسوله إلي الناس يوم الحج الأكبر) [1] «و اين اعلامي است از ناحيه ي خدا و پيامبرش به (عموم) مردم در روز حج اكبر» پرسيدم.

حضرت فرمود: اميرالمؤمنين - عليه السلام - فرمود: من اذان بودم (من اذان و اعلام كننده در ميان مردم بودم).

(اين حديث مربوط به داستان خواندن آيات سوره ي برائت توسط اميرالمؤمنين - عليه السلام - در حج اكبر است).

گفتم: پس معني لفظ «حج اكبر» چيست؟

حضرت فرمود: بدين علت حج اكبر (بزرگترين حج) ناميده شد چون سالي بود كه مسلمانان و هم مشركين در حج آن سال شركت كرده بودند، و بعد از اين سال



[ صفحه 296]



ديگر مشركين در حج شركت نكردند. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي توبه: آيه ي 3.

[2] علل الشرايع: 152، بحارالأنوار: ج 35 ص 293 ح 9.


حديث 354


3 شنبه

لا اخ لملول.

افسرده و دل تنگ، هيچ دوست و برادري ندارد.

بحار، ج 70، ص 297


اسماعيل بن زياد البزاز (الأسدي)


إسماعيل بن زياد البزاز، الأسدي، الكوفي.

إمامي لم أقف علي تفاصيل أحواله سوي انه كان تابعيا.



[ صفحه 165]



روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا.

المراجع:

رجال الطوسي 104 و 147. العندبيل 1: 43. منهج المقال 57. نقد الرجال 44. مجمع الرجال 1: 212. أعيان الشيعة 3: 325. توضيح الاشتباه 59. تنقيح المقال 1: 134. معجم رجال الحديث 3: 135. جامع الرواة 1: 96. منتهي المقال 55.


الضحاك بن الأشعث


محدث إمامي. روي عنه محمد بن علي، وعلي بن عقبة.

المراجع:

رجال الطوسي 221. تنقيح المقال 2: 104. خاتمة المستدرك 813. معجم رجال الحديث 9: 143. نقد الرجال 174. جامع الرواة 1: 418. مجمع الرجال 3: 224. رجال الكشي 313. منتهي المقال 66. منهج المقال 184.


محمد بن عمران العجلي


محمد بن عمران العجلي.

محدث إمامي حسن الحال، وله كتاب. روي عنه محمد بن أبي عمير، ومحمد بن سنان.

المراجع:

رجال الطوسي 322. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 166. خاتمة المستدرك 846. معجم رجال الحديث 17: 83. جامع الرواة 2: 165. مجمع الرجال 6: 13. منتهي المقال 286. منهج المقال 313. شرح مشيخة الفقيه 93.