بازگشت

الفرزدق


شاعر العرب الأكبر عده الشيخ من أصحاب الامام زين العابدين عليه السلام [1] و قد انتصر للامام زين العابدين عليه السلام حينما أنكر معرفته هشام بن عبدالملك، فقد انبري الفرزدق بقصيدته الرائعة الي تعداد مآثر الامام و ذكر فضائله، فورم أنف هشام و انتفخت أوداجه فأمر بسجنه، و سنعرض لذلك في البحوث الآتية.



[ صفحه 315]




پاورقي

[1] رجال الطوسي.


دشوارترين كار


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

دشوارترين و پرزحمت ترين كارها، پوشيده داشتن فقر است. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 78 / 249 / 89، ميزان الحكمه: ج 10، ح 16090.


زنان و فرزندان امام صادق


امام جعفر صادق عليه السلام سه زن و چند جاريه داشت بدين ترتيب:

1 - زن اول او فاطمه بنت الحسين الاثرم ابن الحسين بن علي بن ابيطالب عليه السلام بود كه مادر اسماعيل و عبدالله افطح است.

2 - زني داشته كه نام و نشاني آن ذكر نشده چنانچه در دوائرالعلوم است.



[ صفحه 378]



3 - ام ابي حنيفه - مادر ابوحنيفه است كه به نقل مناقب مدتي در حباله آن حضرت بود چنانچه نوشته اند ان اباحنيفه من تلامذته و ان امه كانت في حبالة الصادق.

و جواري زنان غيرعقدي او چنانچه نوشته اند به يازده نفر رسيده اند كه مشهورترين آنها ام حميده مادر امام موسي كاظم عليه السلام است. [1] .

از اين زنان و جواري برخي اولاد داشته اند و بعضي نداشته اند آنچه كه مسلم است ام حميده مادر امام كاظم و ام ولد بوده و فاطمه زوجه دائمه آن حضرت بوده است - كه به نقل شهرستاني در ملل و نحلل وقتي به حج رفته فاطمه همراه او بوده است و اضافه مي كند كه فاطمه را داشت زني ديگر نگرفت معلوم مي شود فاطمه اول زني است كه امام ششم گرفته و از او اسماعيل و عبدالله افطح و ام فروه را پيدا كرده و بعد از سه فرزند از دنيا رفته است سپس مادر امام كاظم را كه ام ولد بوده در اختيار گرفته و پس از او كنيز ديگري را در اختيار گرفته كه فرزندان ديگر از او هستند.


پاورقي

[1] دوائر العلوم ص 30 به نقل كشف الغمه - مناقب ابن شهرآشوب ص 325 ج 2.


الأصل


و الأصل في الدية قوله تعالي: (و ما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا الا خطأ و من قتل مؤمنا خطا فتحرير رقبة مؤمنة و دية مسلمة الي أهله الا أن يصدقوا فان كان من قوم عدو لكم و هو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة و ان كان من قوم بينكم و بينهم ميثاق فدية مسلمة الي أهله و تحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله و كان الله عليما حكيما). [1] .

و قال الامام عليه السلام: ان شاء أولياء المقتول أن يعفوا عن القاتل فعلوا و ان شاءوا قبلوا الدية، الي غيرها كثير من الروايات.


پاورقي

[1] النساء: 91.


النبي يخبر قريشا


أمالي الصدوق 363، ب 69، ح 1: حدثنا الشيخ الفقيه أبوجعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسي بن بابويه القمي، عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه إبراهيم بن هاشم، عن محمد بن أبي عمير، عن أبان بن عثمان، عن أبي عبدالله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام قال:....

لما أسري برسول الله صلي الله عليه و آله و سلم إلي بيت المقدس حمله جبرائيل علي البراق فأتيا بيت المقدس و عرض إليه محاريب الأنبياء و صلي بها، ورده فمر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في رجوعه بعير لقريش، و إذا لهم ماء في آنية و قد أضلوا بعيرا لهم و كانوا يطلبونه، فشرب رسول الله من ذلك الماء و أهرق باقيه، فلما أصبح رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم قال لقريش: إن الله جل جلاله قد أسري بي إلي بيت المقدس، و أراني آثار الأنبياء و منازلهم، و إني مررت بعير لقريش في موضع كذا و كذا و قد أضلوا بعيرا لهم، فشربت من مائهم و أهرقت باقي ذلك.

فقال أبوجهل: قد أمكنتكم الفرصة منه، فاسألوه كم الأساطين فيها والقناديل؟

فقالوا: يا محمد إن ههنا من قد دخل بيت المقدس فصف لنا كم أساطينه و قناديله و محاريبه؟

فجاء جبرئيل عليه السلام فعلق صورة بيت المقدس تجاه وجهه، فجعل يخبرهم بما يسألونه عنه، فلما أخبرهم قالوا: حتي يجي ء العير و نسألهم عما قلت.

فقال لهم رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: تصديق ذلك أن العير تطلع عليكم مع طلوع الشمس، يقدمها جمل أورق فلما كان من الغد أقبلوا ينظرون إلي العقبة و يقولون: هذه الشمس تطلع الساعة فبينما هم كذلك إذ طلعت



[ صفحه 341]



عليهم العير حين طلع القرص يقدمها جمل أورق، فسألوهم عما قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فقالوا: لقد كان هذا، ضل جمل لنا في موضع كذا و كذا، و وضعنا ماء فأصبحنا و قد أهريق الماء، فلم يزدهم ذلك إلا عتوا.


حسن الخلق و أثره


الزهد 26 - 25، ب 3، ح 58:...

مات مولي لرسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فأمر أن يحفروا له، فانطلقوا فحفروا فعرضت لهم صخرة في القبر، فلم يستطيعوا أن يحفروا، فأتوا النبي صلي الله عليه و آله و سلم فقالوا: يا رسول الله انا حفرنا لفلان فعرضت لنا صخرة فجعلنا نضرب حتي تثلمت معاولنا.

فقال النبي صلي الله عليه و آله و سلم: كيف و قد كان حسن الخلق؟ ارجعوا فاحفروا، فرجعوا [فحفروا]، فسهل الله حتي أمكنهم دفنه.


الاكتساب لا الاستجداء


[فروع الكافي 3 / 496 ح 5: الحسين بن محمد، عن معلي بن محمد، عن أبي داود المسترق، عن بعض رجاله، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

اشتدت حال رجل من أصحاب النبي صلي الله عليه و آله و سلم، فقالت له امرأته: لو أتيت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فسألته، فجاء الي النبي صلي الله عليه و آله و سلم.

فلما رآه النبي صلي الله عليه و آله و سلم قال: من سألنا أعطيناه، و من استغني أغناه الله.

فقال الرجل: ما يعني غيري، فرجع الي امرأته فأعلمها.

فقالت: ان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بشر، فأعلمه، فأتاه.

فلما رآه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم قال: من سألنا أعطيناه و من استغني أغناه الله، حتي فعل الرجل ذلك ثلاثا.

ثم ذهب الرجل فاستعار معولا، ثم أتي الجبل فصعده فقطع حطبا ثم



[ صفحه 185]



جاء به فباعه بنصف مد من دقيق، فرجع به فأكله، ثم ذهب من الغد، فجاء بأكثر من ذلك فباعه، فلم يزل يعمل و يجمع حتي اشتري معولا، ثم جمع حتي اشتري بكرين و غلاما ثم أثري حتي أيسر.

فجاء الي النبي صلي الله عليه و آله و سلم فأعلمه كيف جاء يسأله و كيف سمع النبي صلي الله عليه و آله و سلم.

فقال النبي صلي الله عليه و آله و سلم: قلت لك: من سألنا أعطيناه و من استغني أغناه الله.


ثلاثة يجب تداركها


تحف العقول 320-319: عن الصادق عليه السلام:...

ثلاثة أشياء من احتقرها من الملوك و أهملها تفاقمت عليه: خامل قليل الفضل شذ عن الجماعة، و داعية الي بدعة جعل جنته الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، و أهل بلد جعلوا لأنفسهم رئيسا يمنع السلطان من اقامة الحكم فيهم.


كدام يك از اعياد برتر است؟


فرات بن احنف گويد: به امام صادق - عليه السلام - گفتم: فدايت شوم؛ آيا براي مسلمين عيدي هست كه برتر از عيد فطر، و قربان، و جمعه و عرفه باشد؟

حضرت فرمود: بله عيدي است كه از همه عيدها برتر و بزرگتر، و نزد خدا شريفتر، و آن روزي است كه خداوند دين را در آن كامل كرد، و بر پيامبرش محمد - صلي الله عليه و آله و سلم - اين آيه را فرو فرستاد: (أليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا).



[ صفحه 294]



«امروز دين شما را تكميل نمودم و نعمتم را بر شما تمام كردم و دين اسلام را براي شما پسنديدم».

گفتم: آن چه روزي است؟

حضرت فرمود: هرگاه يكي از انبياء بني اسرائيل مي خواست كسي را براي جانشيني پس از خودش تعيين كند و چنين مي نمود، آن روز را عيد قرار مي دادند، و آن روز روزي است كه پيامبر خدا - صلي الله عليه و آله و سلم - علي - عليه السلام - را در آن براي مردم به عنوان راهنما (و جانشين پس از خودش) منصوب نمود و بر او نازل فرمود آنچه كه نازل فرمود، و دين در او كامل شد، و نعمت بر مؤمنين تمام گرديد.

گفتم: كدام روز از سال است؟

حضرت فرمود: چون ايام پس و پيش مي شود، لذا ممكن است يك سال شنبه يا يك شنبه يا دوشنبه، و هكذا يكي از ساير ايام هفته باشد.

گفتم: چه كاري سزاوار است در آن روز ما انجام دهيم؟

فرمود: آن روز عبادت و نماز و شكر و ستايش خدا و سرور و خوشحالي به خاطر آنچه كه خداوند بر شما به وسيله ي آن منت گذاشت از ولايت ما است. و من دوست دارم براي شما كه اين روز را روزه بگيريد. [1] .


پاورقي

[1] تفسير فرات: 12، بحارالأنوار: ج 37 ص 169 ح 46.


حديث 352


1 شنبه

من زين الفقه الحلم.

از زيورهاي دانش پژوهي، بردباري است.

تحف، ص 368


اسماعيل بن الخطاب السلمي


إسماعيل بن الخطاب السلمي.

من ثقات محدثي الامامية الممدوحين، وقيل من الحسان. ترحم عليه الإمام عليه السلام ومدحه.

المراجع:

رجال الطوسي 148. تهذيب المقال 1: 409. رجال الأنصاري 43. الوجيزة للمجلسي 27. إتقان المقال ص 25 و 165. التحرير الطاووسي 37. منتهي المقال 55.



[ صفحه 164]



رجال الحلي 10. نقد الرجال 44. العندبيل 1: 42. منهج المقال 56. بهجة الآمال 2: 264. أعيان الشيعة 3: 323. مجمع الرجال 1: 211. رجال الكشي 502. جامع الرواة 1: 95. معجم رجال الحديث 3: 132. معجم الثقات 250. رجال ابن داود 50. خاتمة المستدرك 782. تنقيح المقال 1: 133.


صمد أبو محمد


إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 220. تنقيح المقال 2: 102. خاتمة المستدرك 813. معجم رجال الحديث 9: 140. نقد الرجال 173. جامع الرواة 1: 417. مجمع الرجال 3: 223. منهج المقال 184.



[ صفحه 155]




محمد بن عمران


كان أبوه عمران مولي أم هاني فاختة بنت أبي طالب عليه السلام.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 296. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 166. خاتمة المستدرك 846. معجم رجال الحديث 17: 84. جامع الرواة 2: 165. مجمع الرجال 6: 13. منهج المقال 313.