بازگشت

عبدالله بن هرمز


المكي، عده الشيخ من أصحاب الامام زين العابدين عليه السلام [1] .


پاورقي

[1] رجال الطوسي.


هدايا و خزانه خداوند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

مصيبت ها هديه هاي خدايند و فقر در خزانه ي خداوند نگهداري مي شود. (و آن را به هر كس نمي دهد) [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 260 / 2، ميزان الحكمه: ج 10، ح 16004.


و اما تفسير التجارات


في جميع البيوع و وجوه الحلال من وجه التجارات التي يجوز للبايع ان يبيع مما لا يجوز له و كذلك المشتري الذي يجوز له شراء مما لا يجوز له فكل مأمور به مما هو غذاء للعباد و قوامهم به في امورهم في وجوه الصلاح الذي لا يقضيهم غيره مما يكون و يشربون و يلبسون و يكنحون و يملكون و يستعملون من جهة ملكهم و يجوز لهم الاستعمال له من جميع جهات المنافع التي لا يقيمهم غيرها من كل شي ء يكون لهم فيه الصلاح من جهة من الجهات فهذا كله حلال بيعه و شراه و امساكه و استعماله و هبته و عاريته.

مي فرمايد در تمام معاملات و تجارات بايد آزادي عمل و طريق حلال و رضايت طرفين متعاملين شرط كمال است خريدار نمي تواند معامله آنچه جايز نيست بكند و فروشنده نيز نمي تواند آنچه شرعا مالكيت و منفعت آن تجويز نشده بفروشد چه هر دو خريدار و فروشنده مأمور نقل و انتقال نياز بندگان خدا هستند كه بايد اقوات و روزي و احتياجات مردم را از راه حلال و مشروع در محيط رضايت و كمال آزادي خريد و فروش نمايند مأكول و ملبوس و منكوح و مملوك آنچه مورد نياز اجتماع است به وسيله تجارت و كسب و كار و داد و ستد رد و بدل مي شود و بايد حلال و آزاد و صلاح و مصلحت اجتماعي در آن ملحوظ شده باشد و هر چه كه اين اصل رعايت شده باشد حلال است.

خريد و فروش - تبديل و تغيير و استعمال و بخشش و عاريه و هر گونه عملي كه منطبق اصول تجارت شرعي باشد حلال و آزاد است.


الاثبات


يثبت القصاص في الجرح والقطع بالاقرار مرة واحدة من البالغ العاقل المختار، و بشهادة رجلين عدلين، و لا تقبل النساء منفردات و لا منضمات و لا يثبت بشاهد و يمين.. أجل، قطع الخطأ و جرحه يثبت بشاهد و يمين، و شاهد و امرأتين، لأنه من الشهادة علي المال دون القصاص.



[ صفحه 333]




النبي و الشجرتان


بصائر الدرجات 253، الجزء 5، ب 13، ح 1: حدثنا أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد و علي بن الحكم جميعا عن محمد بن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

ان الناس من يؤمن بالكلام و منهم من لا يؤمن إلا بالنظر، إن رجلا أتي النبي صلي الله عليه و آله و سلم فقال له: أرني آية.



[ صفحه 333]



فقال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لشجرتين: اجتمعا، فاجتمعتا، ثم قال: تفرقا، فافترقتا، و رجعت كل واحدة منهما إل مكانهما.

قال: فآمن الرجل.


الطيب أو الطعام


مكارم الأخلاق 34، عن الصادق عليه السلام قال:...

كان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم ينفق علي الطيب أكثر مما ينفق علي الطعام.


حقوق الحيوان


[أمالي الطوسي 2 / 282: (حدثنا) الشيخ أبوجعفر محمد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي رحمه الله قال: أخبرنا الحسين بن ابراهيم القزويني، قال: حدثنا أبوعبدالله محمد بن وهبان، قال: حدثنا ابوالقاسم علي بن جنشي، قال: حدثنا أبوالفضل العباس بن محمد بن الحسين، قال: حدثنا أبي قال: حدثنا صفوان بن يحيي، عن الحسين [بن أبي غندر] عن أبيه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

كان رجل شيخ ناسك يعبد الله في بني اسرائيل، فبينا هو يصلي و هو في عبادته، اذ بصر بغلامين صبيين قد أخذا ديكا و هما ينتفان ريشه، فأقبل علي ما هو فيه من العبادة و لم ينههما عن ذلك، فأوحي الله الي الأرض: أن سيخي بعبدي، فساخت به الأرض، فهو يهوي أبدا الآبدين و دهر الداهرين.


السلاطين و ما في أيديهم


ثواب الأعمال 294: حدثني محمد بن موسي بن المتوكل، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب، عن حديد المدائني، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

صونوا دينكم بالورع و قوة التقي الاستغناء بالله عن طلب الحوائج من السلطان، و اعلموا أنه أيما مؤمن خضع لصاحب سلطان أو من يخالفه علي دينه طلبا لما في يديه أخمله الله و مقته عليه و وكله اليه، فان هو غلب علي شي ء من دنياه و صار في يده منه شي ء نزع الله البركة منه، و لم يؤجره علي شي ء ينفقه في حج و لا عمرة و لا عتق.



[ صفحه 214]




چرا فرزندي براي پيامبر باقي نماند؟


عبدالله بن سنان گويد: به امام صادق - عليه السلام - گفتم: چرا براي رسول اكرم - صلي الله عليه و آله و سلم - فرزندي نماند؟

حضرت فرمود: براي اينكه خداي عزوجل محمد - صلي الله عليه و آله و سلم - را آفريد، و او را پيامبر قرار داد، و علي را وصي و جانشين قرار داد، پس هرگاه پس از رسول خدا - صلي الله عليه و آله و سلم - فرزندي از او مي ماند، حتما او از اميرالمؤمنين علي - عليه السلام - اولويت داشت، و ديگر جائي براي وصيت براي جانشيني علي - عليه السلام - باقي نمي ماند. [1] .



[ صفحه 281]




پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 16 ص 141 ح 3.


حديث 339


2 شنبه

سوف ينجب من يفهم.

كسي كه مي فهمد، به زودي نجابت مي يابد.

كافي، ج 1، ص 26


اسماعيل بن إبراهيم بن برة (القصير)


إسماعيل بن إبراهيم بن برة، وقيل بزة القصير، الكوفي، وقيل في اسمه



[ صفحه 157]



إسماعيل بن إبراهيم بزة. محدث إمامي ثقة، وله كتاب. روي عنه محمد بن زياد، ومحمد بن أبي عمير، وإسماعيل بن مهران.

المراجع:

رجال الطوسي 147. تنقيح المقال 1: 126. رجال النجاشي 21. فهرست الطوسي 14. معالم العلماء 10. رجال ابن داود 49. معجم الثقات 16. معجم رجال الحديث 3: 207. جامع الرواة 1: 90. رجال الحلي 10. نقد الرجال 42. مجمع الرجال 1: 204. هداية المحدثين 18. أعيان الشيعة 3: 309. توضيح الاشتباه 56. منتهي المقال 53. العندبيل 1: 40. منهج المقال 55. جامع المقال 55. أضبط المقال 417. وسائل الشيعة 20: 138. إتقان المقال 25. الوجيزة للمجلسي 27. ثقات الرواة 1: 110. تهذيب المقال 1: 381. رجال الأنصاري 21 و 42 و 46. لسان الميزان 1: 392. معجم المؤلفين 2: 254.


صبار مولي الصادق


صبار مولي الإمام الصادق عليه السلام.

محدث لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم في كتبهم. روي عنه صبيح بن عبد الله الصيرفي.



[ صفحه 147]



المراجع:

معجم رجال الحديث 9: 100


محمد بن علي بن النعمان بن أبي طريفة البجلي (مؤمن الطاق)


أبو جعفر محمد بن علي بن النعمان بن أبي طريفة البجلي بالولاء، الكوفي،



[ صفحه 149]



الأحول الصيرفي، المعروف بمؤمن الطاق، وقيل صاحب الطاق، وقيل شاه طاق، وقيل الطاقي، والعامة يعرفونه بشيطان الطاق. من ثقات محدثي الامامية، وكان مناظرا سريع البديهة، متكلما حاذقا. كان من خواص الإمام الصادق عليه السلام، والفرقة النعمانية أو الشيطانية منسوبة إليه. روي كذلك عن الأئمة السجاد عليه السلام والباقر عليه السلام والكاظم عليه السلام. كان يمتهن الصيرفة بالكوفة، وله دكان بها بطاق المحامل. له مناظرات مع أبي حنيفة النعمان بن ثابت وغيره. روي عنه الحسن بن محبوب، ويحيي الحلبي، وجعفر بن بشير وغيرهم. ألف مجموعة من الكتب منها (الإمامة)، و (الرد علي المعتزلة)، و (الجمل)، و (المعرفة)، و (افعل لا تفعل)، و (اثبات الوصية) وغيرها. توفي بعد سنة 148، وقيل حدود سنة 160، وقيل بعد سنة 180، وقيل توفي سنة 199 والله أعلم.

المراجع:

رجال الطوسي 302 و 359. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 160 و 196 وقسم الكني 8 و 9. معجم رجال الحديث 17: 32 - 41 و 302 و 303 و 21: 91 و 23: 52. فهرست النديم 224. رجال البرقي 17 و 50. سفينة البحار 1: 329 و 333 و 2: 100. تأسيس الشيعة 358. الذريعة 2: 261 و 336 و 10: 224 و 21: 246 وغيرها. فرق الشيعة 78. إتقان المقال 126. الوجيزة 49. شرح مشيخة الفقيه 14. رجال الأنصاري 173. المقالات والفرق 88 و 227. هدية الأحباب (فارسي) 192. الكني والألقاب 2: 398. رجال النجاشي 228. فهرست الطوسي 131 و 191. رجال ابن داود 180 و 215. معالم العلماء 95. منهج المقال 310. ريحانة الأدب (فارسي) 6: 34. رجال الحلي 138. معجم الثقات 113 و 137. نقد الرجال 324 و 385 و 406. جامع الرواة 2: 158 و 208 و 372 و 438. هداية المحدثين 143 و 246 و 275 و 310. مجالس



[ صفحه 150]



المؤمنين (فارسي) 71. مجمع الرجال 6: 2 - 8 و 7: 15 و 114. رجال الكشي 185. المناقب 4: 281. الاختصاص 8 و 204 و 288. وسائل الشيعة 20: 337. الخصال 387 و 548. منتهي المقال 284. روضة المتقين 14: 445. ايضاح الاشتباه 71. التحرير الطاووسي 239. نضد الايضاح 308. الملل والنحل 1: 186. الوافي بالوفيات 4: 104. الموسوعة العربية الميسرة 1106. الأنساب 346. معجم المؤلفين 11: 69. القاموس المحيط 3: 260. الأعلام 6: 271 وفيه وفاته نحو سنة 60. اللباب 2: 225. لسان الميزان 5: 300 و 406. هدية العارفين 2: 8. الفرق بين الفرق 71. خطط المقريزي 2: 348 و 353. مقالات الأشعري 1: 107.