بازگشت

ايجاد بناي باشكوه در قرن هفتم


ابن نجار، مدينه شناس قرن هفتم (متوفاي 643) كه تقريباً شصت و چهار سال پس از ديدار ابن جبير از حرم حضرت حمزه، كتاب خود را نگاشته است، مي نويسد: در سال پانصد و نود و نه مادر خليفه عباسي، ناصر لدين الله [1] براي



[ صفحه 369]



حمزه حرم بزرگي بنا نهاد و ضريحي منقش از چوب ساج بر قبر او نصب كرد و اطراف حرم را ديوار كشيد و بر اين حرم دري از آهن گذاشت كه اين در، روزهاي پنج شنبه به روي زائران باز است. [2] .


پاورقي

[1] الناصر لدين الله عباسي، سي و چهارمين خليفه عباسي است، تولد وي در سال 553 وفاتش در سال 622 و دوران خلافتش چهل و هفت سال بوده، گويند او به تشيع تمايل داشت. حرم حضرات ائمه بقيع و عباس عموي پيامبر را تعمير كرد. مادرش زمرد نام داشته است. سيوطي، تاريخ الخلفا، قمي تتمه المنتهي.

[2] ابن نجار، اخبار مدينة الرسول، ص58.


عبدالله البرقي


عده الشيخ من أصحاب الامام زين العابدين عليه السلام [1] .


پاورقي

[1] رجال الطوسي.


تعطشه لرؤيا الامام


كان الكميت مقيما في الكوفة: فاشتد به الوجد الي رؤيا الامام فسافر الي يثرب، و لما مثل عند الامام تلا عليه قصيدته التي يذكر فيها تعطشه لرؤياه، يقول فيها:



كم جزت فيك من احواز و ايقاع

و أوقع الشوق بي قاعا الي قاع





[ صفحه 331]





يا خير من حملت أنثي و من وضعت

به اليك غدي سيري و ايضاعي



أما بلغتك فالآمال بالغة

بنا الي غاية يسعي لها الساعي



من معشر شيعة الله ثم لكم

صور اليكم بابصار و اسماعي



دعاة أمر و نهي عن أئمتهم

يوصي بها منهم واع الي واعي



لا يسأمون دعاء الخير ربهم

أن يدركوا فيلبوا دعوة الداعي [1] .



و صورت هذه الأبيات عظيم ولائه للامام، و ما عاناه من جهد الطريق، و عناء السفر في سبيل رؤيته و الالتقاء به.


پاورقي

[1] تأسيس الشيعة لعلوم الاسلام (ص 189) و في اعيان الشيعة ق 1 / 4 / 516 ان هذه الابيات قالها اخو الكميت الورد بن زيد الأسدي أمام الامام أبي جعفر، و ليست للكميت، و ذكر ذلك احمد بن محمد عياش في مقتضب الأثر (ص 132).


عوامل خروج از انسانيت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

عرض شد: آيا فكر مي كنيد كه اين خلايق، همگي مردم (و انسان) هستند؟ حضرت فرمودند: كسي را كه مسواك نمي زند و كسي را كه بدون علت و بيماري خودش را به بيماري مي زند و كسي را كه بدون عزا و مصيبت سر و وضعش را ژوليده مي كند، از شمار آنها بينداز. [1] .



[ صفحه 196]




پاورقي

[1] وسايل الشيعه: 2 / 660 / 1، همان، همان، 18816.


مدت عمر امام صادق


مشهور 65 و به روايتي 68 سال بوده در رحلت پدرش 34 سال داشت و در سال 68 - 148 سال از مجموع تواريخ چهار صورت به دست مي آيد.

64 - 1 سال - 7 ماه - 8 روز

64 - 2 سال - 4 ماه - 8 روز

67 - 3 سال - 7 ماه - 8 روز

67 - 4 سال - 4 ماه - 8 روز

و برخي اصح اقوال اول را قبول كرده اند - ولي نگارنده عقيده دارد رأي چهارمي اصح است.

زيرا در اينكه 34 ساله بود كه پدرش از دنيا رفت اختلافي نيست و در اينكه 34 سال و كسري هم اقامت داشت و مدرسه جعفري را مي گردانيد مورد اتفاق است بنابراين بايد مدت عمر همان 68 سال باشد اختلاف ماه و روزش هم جزئي است.


المرأة و الرجل


اذا قتلت المرأة رجلا عمدا كان ولي المقتول بالخيار بين أن يأخذ منها الدية ان رضيت هي، كما يأتي، و بين أن يقتلها، فاذا اختار القتل فلا يغرم أهلها شيئا. و اذا قتل الرجل امرأة كان وليها بالخيار بين أن يأخذ الدية، ان رضي الرجل، و بين أن يقتله علي أن يدفع لورثته نصف الدية 500 دينار، اجماعا و نصا. و منه قول الامام الصادق عليه السلام: اذا قتل الرجل المرأة تعمدا، و أراد أهل المرأة أن يقتلوه فذاك لهم اذا أدوا الي أهله نصف الدية، و ان قبلوا الدية فلهم نصف دية الرجل، و ان قتلت المرأة الرجل قتلت به، و ليس لهم الا نفسها.

و اذا اشتركت امرأتان في قتل رجل قتلتا به، و لا شي ء لورثتهما. فقد سئل الامام الباقر أبوالامام جعفر الصادق عليهماالسلام عن ذلك؟ فقال: تقتلان به. ما يختلف فيه أحد.


النبي في حجر عمه


الخرائج و الجرائح، 1 / 72 - 71، ح 130، روي عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

نشأ رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في حجر أبي طالب فبينا هو غلام يجي ء بين الصفا و المروة إذ نظر إليه رجل من أهل الكتاب فقال: ما اسمك؟

قال: اسمي محمد.

قال: ابن من؟

قال: ابن عبدالله.

قال: ابن من؟

قال: ابن عبدالمطلب.

قال: فما اسم هذه؟ - و أشار إلي السماء -؟

قال: السماء.

قال: فما اسم هذه - و أشار إلي الأرض -؟

قال: الأرض.

قال: فمن ربهما؟



[ صفحه 319]



قال: الله.

قال: فهل لهما رب غير الله؟

قال: لا.

ثم إن أباطالب خرج به معه إلي الشام في تجارة قريش فلما انتهي به إلي بصري - و فيها راهب لم يكلم أهل مكة، إذ مروا به - و رأي علامة رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في الركب، فإنه رأي غمامة تظله في مسيره، و نزل تحت شجرة قريبة من صومعته، فتثنت أغصان الشجرة عليه، و الغمامة علي رأسه بحالها، فصنع لهم طعاما، و اجتمعوا عليه، و تخلف محمد صلي الله عليه و آله و سلم فلما نظر بحيري إليهم و لم ير الصفة التي يعرف قال: فهل تخلف منكم أحد؟

قالوا: لا - و اللات و العزي - إلا صبي، فاستحضره فلما لحظ إليه نظر إلي أشياء من جسده قد كان يعرفها من صفته، فلما تفرقوا قال: يا غلام أتخبرني عن أشياء أسألك عنها؟ قال: سل.

قال: أنشدك باللات و العزي إلا أخبرتني عما أسألك عنه - و إنما أراد أن يعرف، لأنه سمعهم يحلفون بهما - فذكروا أن النبي صلي الله عليه و آله و سلم قال له: لا تسألني باللات و العزي، فإني و الله لم أبغض بغضهما شيئا قط.

قال: فبالله إلا أخبرتني عما أسألك عنه؟

قال: فجعل يسأله عن حاله في نومه و هيئته و أموره فجعل رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يخبره، فكان يجدها موافقة لما عنده.

فقال له: اكشف عن ظهرك، فكشف عن ظهره فرأي خاتم النبوة بين



[ صفحه 320]



كتفيه علي الموضع الذي يجده عنده، فأخذه الأفكل - و هو الرعدة - و اهتز الديراني فقال: من أبو هذا الغلام؟

قال أبوطالب: هو ابني.

قال: لا و الله لا يكون أبوه حيا.

قال أبوطالب: إنه ابن أخي.

قال: فما فعل أبوه؟

قال: مات و هو ابن شهرين.

قال: صدقت، فارجع بابن أخيك إلي بلادك، و احذر عليه اليهود، فوالله لئن رأته و عرفوا منه الذي عرفته ليبغينه شرا، فخرج أبوطالب فرده إلي مكة.


صدق أخاك


تفسيرالعياشي 1 / 350، ح 224: عن الفيض بن المختار، قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...

لما أنزلت المائدة علي عيسي عليه السلام قال للحواريين: لا تأكلوا منها حتي آذن لكم، فأكل منها رجل منهم فقال بعض الحواريين: يا روح الله أكل منها فلان، فقال له عيسي عليه السلام: أكلت منها؟ قال له: لا.

فقال الحواريون: بلي و الله يا روح الله لقد أكل منها.

فقال له عيسي: صدق أخاك، و كذب بصرك.


ادام جديد


[فروع الكافي 4 / 330، ح 1: محمد بن يحيي، عن موسي بن الحسن، عن محمد بن أحمد بن أبي محمود، عن أبيه رفعه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

ان يوسف عليه السلام لما كان في السجن شكا الي ربه عزوجل أكل الخبز وحده، و سأل أداما يأتدم به، و قد كان كثر عنده قطع الخبز اليابس فأمره أن يأخذ الخبز و يجعله في اجانة و يصب عليه الماء و الملح فصار مريا و جعل يأتدم به عليه السلام.



[ صفحه 166]




علامة المستكبرين


روضة الكافي 128، ضمن ح 98: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن القاسم بن محمد (و علي بن محمد عن القاسم بن محمد) عن سليمان بن داود المنقري، عن حفص بن غياث، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال عليه السلام:...

من ذهب يري أن له علي الآخر فضلا فهو من المستكبرين.

فقلت له: انما يري أن له عليه فضلا بالعافية اذا رآه مرتكبا للمعاصي.

فقال: هيهات هيهات، فلعله أن يكون قد غفر له ما أتي و أنت موقوف محاسب، أما تلوت قصة سحرة موسي عليه السلام؟



[ صفحه 209]




مراد از سلم در فرمايش خدا: «همگي در صلح و آشتي درآييد» چيست؟


ابوبصير گويد: شنيدم امام صادق - عليه السلام - اين آيه را تلاوت مي فرمايد: (يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان) [1] «اي كساني كه ايمان آورده ايد! همگي در صلح و آشتي درآييد! و از گامهاي شيطان، پيروي نكنيد».

فرمود: مي داني: سلم چيست؟

گفتم: شما بهتر مي دانيد (كه چيست)؟

حضرت فرمود: ولايت علي - عليه السلام - و امامان جانشين پس از او مي باشد.



[ صفحه 267]



و فرمود: «گامهاي شيطان» به خدا قسم؛ ولايت فلان و فلان مي باشد. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي بقره آيه ي 208.

[2] تفسير العياشي: ج 1 ص 102، بحارالأنوار: ج 24 ص 159 ح 1.


حديث 322


جمعه

العطر من سنن المرسلين.

عطر زدن، از سنت هاي پيامبران است.

كافي، ج 6، ص 510



[ صفحه 54]




اسد بن بحر البصري


أسد بن بحر البصري.

أحواله كسابقه.



[ صفحه 150]



المراجع:

رجال البرقي 40. معجم رجال الحديث 3: 81.


صالح بن موسي الجورابي


صالح بن موسي الجورابي، وقيل الجواربي، وقيل الجوازني، وقيل الخواربي،

وقيل الخواري. من حسان محدثي الإمامية الممدوحين، ومن حفاظ النسب.

المراجع:

رجال الطوسي 219 وفيه أحد أركان حفظة النسب، وفي نسخة خطية منه أحد



[ صفحه 141]



أركان حفظ النسب. تنقيح المقال 2: 94. رجال ابن داود 110. رجال الحلي 87. معجم الثقات 297. معجم رجال الحديث 9: 83. نقد الرجال 171. توضيح الاشتباه 185. جامع الرواة 1: 408. مجمع الرجال 3: 208. منهج المقال 181. وسائل الشيعة 20: 216. إتقان المقال 196.


محمد بن عثمان


لم يتعرض لذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم في مؤلفاتهم.

المراجع:

رجال البرقي 20. معجم رجال الحديث 16: 273.