بازگشت

كلمة الختام


أيها القارئ الكريم: لقد قضينا معك رحلة ممتعة في رحاب سادس أئمة أهل البيت و محيي سنن جده المصطفي و ناشر علوم جده المرتضي و مربي الرجال الأبطال و معلم الأجيال... البحر الزاخر و البدر الباهر و العلم الناطق... الامام جعفر الصادق (صلوات الله عليه)...

و استطعنا - من خلال هذا الكتاب - أن نقدم لك - أيها القارئ الكريم - صورة مصغرة عن هذه الشخصية الالهية العظيمة...

و لا نشك أبدا في أن شخصية الامام الصادق (عليه السلام) أعلي و أعلي من أن تعرفها الأقلام و يحوم حولها الكتاب...

و كيف لا تكون كذلك و الامام الصادق حجة الله علي خلقه... و خليفة الله و خليفة رسوله...؟!!

و أني للانسان الضعيف الناقض أن يبلغ تلك القمة الشاهقة؟!!

أني له...؟!!

و علي كل حال... فكل الذي أرجوه أن يكون هذا الكتاب خطوة نافعة في مجال التعرف علي الامام الصادق (عليه السلام)...

و اذا أردت المزيد من التعرف علي هذه الشخصية الالهية...



[ صفحه 720]



فراجع موسوعة الامام الصادق (عليه السلام) التي يقدر أن تبلغ ستين مجلدا ان شاء الله تعالي...

و ما هذا الكتاب الا لمحة خاطفة و خلاصة منتخبة مما ورد في تلك الموسوعة عن حياة الامام (عليه السلام).

و اسأل الله تعالي أن يتفضل علي بالقبول بفضله و كرمه...

و يجعل هذه الصفحات ذخيرتي ليوم الجزاء... انه اكرم الأكرمين و ذو الفضل العظيم.

و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين و صلي الله علي محمد و آله الطيبين الطاهرين المعصومين.


شهادت حمزه و رؤياي رسول خدا


رسول خدا به هنگام عزيمت به احد، خطاب به يارانش فرمود: «من ديشب، در عالم خواب ديدم كه گاوي نزد من ذبح گرديد و قبضه شمشيرم شكست. تعبير من از اين خواب اين است كه گروهي از يارانم كشته مي شوند و يك نفر هم از اهل بيت من به شهادت مي رسد؛ «اَما الْبَقَرُ فَهِيَ ناسٌ مِن اَصحابي يُقَتَلُونَ وَاَما الثلمُ الذي رَأيتُهُ في ذُبابِ سَيفي فَهُوَ رَجُلٌ مِنْ اَهْلِ بَيتي يُقْتَل» [1] .

و در بعضي از روايات به جاي «رَجُلٌ مِنٌ اَهٌل بَيْتي»، «رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتي» آمده است.


پاورقي

[1] الروض الاُنُف، ج 3، ص 139؛ تاريخ ابن كثير، ج 3، ص 12؛ سيره ابن هشام، ج 3، ص 16.


سلمة بن ثبيط


«ابن شريط، ابن انس، أبوفراس، الأشجعي الهمداني الكوفي عده الشيخ من أصحاب الامام زين العابدين عليه السلام [1] .


پاورقي

[1] رجال الطوسي.


العطف علي اليتيم


و دعا الامام (ع) الي العطف علي اليتيم و البر بالضعيف قال (ع): «اربع من كن فيه بني له الله بيتا في الجنة من آوي اليتيم، و رحم الضعيف و اشفق علي والديه، و رفق بمملوكه...» [1] .


پاورقي

[1] الخصال (ص 204).


اثر سخن نابجا


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

سخن را از من بشنويد كه از اشتران خاكستري كه دست و پايشان خطوط سياه دارد، براي شما بهتر است! هيچ يك از شما سخن بيهوده نگويد و بسياري از سخنان مفيد را هم به زبان نياوريد مگر آن گاه كه برايش جايي بيايد؛ زيرا بسا كسي كه سخني نابجا بگويد و با آن سخن بر خود، جنايت كند. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 2 / 130 / 15، همان، همان، 17901.


تفسير امام صادق


از حضرت صاق عليه السلام تفسيري معين و ثابت نقل نشده مانند تفسيري كه از حضرت اميرالمؤمنين عليه السلام يا تفسير منسوب به امام حسن عسكري (ع) نقل شده ولي تفسير هزاران آيه بلكه تمام قرآن در برنامه مكتب جعفري از آن حضرت روايت شده و بسيار اتفاق افتاده كه يك آيه را چندين نفر پرسيده اند و امام ششم هر يك را به يك نحوي تفسير و بيان فرموده كه عقول دانشمندان را به حيرت انداخته است و همه روي مباني وحي و تنزيل بوده است.

محققين مي دانند كه تفسير در ضمن احاديث نقل شده است و مفسرين تفسير خود را مبني بر حديث نموده اند - و لذا براي جمع احاديث به كتب تفسير بايد مراجعه كرد و مجمع البيان اكثر اخبار اهل بيت را نقل نموده است.

در كتاب آيات الاحكام و ساير اصول و فروع فقهي كه احاديث مستند به قرآن است اخبار بسياري نقل شده است - و در حديث ثقلين روشن است كه احاطه و سلطه علوم اهل بيت در حديث و تفسير تا چه پايه است.

و حضرت صادق (ع) فرمود والله اني لاعلم كتاب الله من اوله الي آخره كانه في كفي فيه خبر السماء و خبر الارض و خبر ما كان و خبر ما هو كائن قال الله عزوجل فيه تبيان كل شي ء.

قسم به خدا كه من قرآن را از اول تا آخر مي دانم مثل اين كه در كف دست من است و از اخبار آسمان و زمين و گذشته - آينده تا روز قيامت واقفم و همان نماينده هر علمي است و مكرر انگشت ها را به سينه مي گذاشت و مي فرمود و عندنا والله علم الكتاب كله سوگند به حق كه علم كتاب نزد ماست و به قرآن از همه داناتريم.

فرمود براي هر زمان ناچار بايد عالمي باشد كه به تمام علوم قرآن وارد باشد زيرا قرآن امام و پيشواي خلق است و محكم و متشابه آن را بايد امام ناطق بيان كند - مجمل و مبين - ناسخ و منسوخ - عام خاص - مطلق - مقيد و غيره را امام ناطق تعليم مي دهد - و حديث ثقلين بهترين معرف امام است كه عالم به قرآن است و عالم به قرآن جز اهل بيت نيست و در آن عصر اعلم از امام صادق (ع) كسي نبوده است و در تفسير بهتر از او كسي واقف نبوده.


توسل به صادق آل محمد




مرغ دلم به ناله و زاري قيام كرد

از اشك هر دو ديده ي خود همچو جام كرد



پرواز كرد برطرف يثرب از ملال

در گلستان جعفر صادق مقام كرد



بوي خزان شنيد و كشيد آه سوزناك

فرياد و ناله از ستم آن مستظام كرد



روز وفات اوست از آن با غم و الم

رخسار خود ز اشك بصر لعل فام كرد



اي ديده اشك ريز ز بهر امام حق

خود را فدا بدين حق لاينام كرد



بنگر به حال حضرت صادق صباح و شام

بر رونق شريعت و دين اهتمام كرد



احيا نمود دين رسول گرام را

آئين جعفريست كه بر ما تمام كرد



ليل و نهار درس حقيقت به خلق داد

وصف از زكوة و حج و صلوة و صيام كرد



ترويج دين زصادق آل محمد است

خدمت بدين ختم رسالت مدام كرد



منصور چون گذاشت به سر تاج سلطنت

بر جور آن لواي هدايت قيام كرد



آورد چند بار به مجلس به غيظ و خشم

بر كشتن امام چه سعيي تمام كرد



گه قصد قتل كرد گهي گفت ناسزا

از دست آن لعين چه صباح و چه شام كرد



زهر جفا چو داد در انگور بر امام

برگشتن امام دل خويش رام كرد



مسموم گشت عاقبت آن سيد عرب

رحلت به سوي خلد ز دار الملام كرد



از هجرت رسول دو هفتاد و چار رفت 148

از ظلم اهل كينه ز دنيا سلام كرد



عمرش رسيده بود در آن وقت شصت و پنج

آمد اجل به دار امامت پيام كرد



در بيست و پنجم مه شوال همچو ماه

خود را از جور و ظلم به ريز غمام كرد



غسل و كفن به باب عزيزش پسر نمود

آن دم نماز بر پدر هفتم امام كرد



بر ضجه آمد اهل مدينه در آن زمان

تشييع بر جنازه همه خواص و عام كرد



فايز بنال در غم آل علي مدام

دنيا جفا به عترت فخر الانام كرد


مهمترين وصيت امام صادق


همه مورخين اتفاق دارند كه حضرت امام جعفر صادق در آخرين لحظات زندگي دستور فرمود همه پسران و فرزندان و نخبه ي اصحاب مخصوص را جمع كردند.

آنگاه چون همه جمع شدند آن پيرمرد آسماني هفتادساله چشمان خود را گشود و صورت خود را به اطراف گردانيد اين نكته لطيفه را به صورت وصيت فرمود:

«ان شفاعتنا لا تنال مستخفا بالصلوة» [1] .

به شفاعت ما نمي رسد كسي كه نماز را ناچيز انگارد. نمار را خوار و خفيف شمارد و تحقير نمايد اين وصيت همان وصيتي بود كه پيغمبر و اميرالمؤمنين عليه السلام به صورت و الفاظ ديگر فرموده است و امام صادق عليه السلام با كمال صراحت به اصحاب و شاگردان مكتب خود فرمود بنيان كاخ علم و فضيلت نماز است و هر كس بخواهد در صف شفاعت شدگان اسلامي قرار گيرد بايد نماز را به ديده احترام و توقير و تعظيم تلقي كند زيرا ارشاد و ارتقاء و اعتلاء عقلي و روحي مسلمانان در سايه نماز تأمين مي گردد و به حتم و يقين اگر نكته ديگري در اسلام جالب تر از نماز بود شارع مقدس اسلام و صادق آل محممد عليه السلام آن را گوشزد اصحاب مكتب جعفري مي فرمود.

ام حميده مادر امام موسي كاظم عليه السلام مي گويد من و همه فرزندان و اصحاب چشم و گوش باز كرده بوديم ببينيم مهمترين آمال و آرزو و يا هدف و مقصد امام صادق عليه السلام چيست وقتي اين سخن را فرمود دانستيم كه چه قدر نماز اهميت دارد كه امام ششم آخرين كلمه خود را در احياء آن مصروف داشته مي گويد من هر وقت آن حال و آن كلمه را به ياد مي آورم بي اختيار اشك از چشمم جاري مي گردد؟!!

سپس فرمود هر يك از ارحام را مبلغي بدهند و قيد فرمود كه حسن افطس را هفتاد دينار بدهند سالمه خادمه او عرض كرد اي آقاي من به كسي كه قصد كشتن تو را داشت اين مبلغ را عنايت مي كني؟! فرمود براي آنكه من در صف كساني باشم كه قرآن در حق آنها مي فرمايد:

و الذين يصلون ما امر الله به ان يوصل و يخشون ربهم و يخافون سوء الحساب

سوره رعد 21



[ صفحه 303]



در توصيف كساني كه وفاي به عهد و ميثاق خود مي كنند مي فرمايد كساني هستند كه صله رحم مي كنند آنچنان كه خداوند امر فرمود صله نمايند و خاشع باشند و از خداي خود بيمناك گردند و از كار ناپسند در ديوان محاسبات الهي بترسند.

فرمود اي سالم خداوند بهشت را آفريد و بوي خوش در آن قرار داد به طوري كه از هزار سال راه بوي بهشت را مي توان استشمام نمود و دو طايفه اين بو را استشمام نمي كنند يكي عاق والدين و يكي قاطع رحم. [2] .

اين جزء اخير وصيت امام صادق عليه السلام نشان مي دهد كه پس از نماز هيچ عملي به اهميت صله رحم نيست.


پاورقي

[1] مناقب ابن شهرآشوب در احوال امام صادق (ع) و اكثر كتب تاريخي.

[2] مناقب ابن شهرآشوب غيبت شيخ طوسي به نقل الامام الصادق علامه مظفر ص 113 ج 2.


العدول عن الاقامة


اذا نوي الاقامة عشرة أيام، و قبل أن يصلي صلاة تامة عدل عن نيته، فعليه أن يقصر و لا يتم، و اذا عدل بعد أن صلي صلاة تامة، يبقي علي التمام، و يدل عليه أن أبا ولاد قال للامام الصادق عليه السلام: كنت نويت حين دخلت المدينة أن أقيم عشرة أيام، فأتم الصلاة، ثم بدا لي بعد أن لا أقيم بها، فما تري لي أتم، أم قصر؟ فقال: «ان كنت دخلت المدينة و صليت بها صلاة فريضة واحدة بتمام، فليس لك



[ صفحه 271]



أن تقصر، حتي تخرج عنها، و ان كنت دخلتها علي نيتك المقام فلم تصل فيها صلاة فريضة واحدة بتمام، حتي بدا لك أن لا تقيم، فأنت في تلك الحال بالخيار، ان شئت فانو المقام عشرة أيام و اتم، و ان لم تنو المقام، فقصر ما بينك و بين شهر، فاذا مضي لك شهر - أي مع التردد و عدم نية الاقامة عشرة - فأتم الصلاة».



[ صفحه 273]




من يجب جهاده


قدمنا ان الجهاد تارة يكون للدعوة الي الاسلام، و اخري للدفاع عن الاسلام و المسلمين، و عن النفس و المال، و كل حق اينما كان و يكون، و فيما يلي ثلاثة أمثلة: اثنان منها للنوع الأول من الجهاد، و واحد للنوع الثاني، و ذكرناها هنا



[ صفحه 259]



تبعا لما جاء في كتب الفقه.

1- جهاد المشركين من الملحدين و عبدة الاصنام، قال تعالي: (فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم). [1] .

و يجب قتالهم من أجل الدين، و ترك الالحاد و الشرك، لا من أجل الغلبة، و استعبادهم و الاستيلاء علي بلادهم، و لا يجوز قتالهم بأمرين: الأول ان يكون للمسلمين القدرة علي مقاومتهم و ارغامهم، قال الامام الرضا حفيد الامام الصادق عليهماالسلام: لقد ترك رسول الله جهاد المشركين بمكة بعد النبوة ثلاث عشرة سنة، و بالمدينة تسعة عشر شهرا، ذلك لقلة اعوانه عليهم. الأمر الثاني أن يدعي هؤلاء المشركون الي الاسلام، فان اظهروا قبوله و لو باللسان، وجب الكف عنهم و الا وجب قتالهم، و لا تقبل منهم الجزية بحال، قال الامام الصادق عليه السلام: بعث رسول الله عليا أميرالمؤمنين عليه السلام الي اليمن، و قال له: يا علي لا تقاتل أحدا حتي تدعوه الي الاسلام، و أيم الله، لأن يهدي الله علي يديك رجلا خير لك مما طلعت عليه الشمس، و غربت، و لك ولاؤه يا علي.

2- قتال أهل الكتاب، و هم اليهود و النصاري و المجوس [2] ، و هؤلاء يخيرون بين قبول الاسلام، و دفع الجزية مع الالتزام بشرائط أهل الذمة، فان اسلموا، أو بذلوا الجزية حرم قتالهم، و ان رفضوا الامرين معا قوتلوا. قال الله تعالي: (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و اليوم الآخر و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله و لا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتي يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون). [3] .



[ صفحه 260]



3- قتال الفئة الباغية من المسلمين علي العادلة منهم، فاذا اقتتلت طائفتان مسلمتان فعلي الوجوه و العقلاء ان يصلحوا ذات البين بالعدل، فان رجعت الفئة الباغية الي طاعة الله، و ترك القتال كان خيرا، و ان ابت الا القتال ظالمة للاخري، و معتدية عليها، وجب قتال الظالم، و مناصرة المظلوم. قال تعالي: (و ان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فان بغت احداهما علي الاخري فقاتلوا التي تبغي حتي تفي ء الي أمر الله فان فاءت فاصلحوا بينهما بالعدل و اقسطوا ان الله يحب المقسطين - انما المؤمنون أخوة فاصلحوا بين اخويكم و اتقوا الله لعلكم ترحمون). [4] .

و قد وضعت هذه الآية الكريمة الاساس الصحيح للفصل بين الفئتين أو الدولتين المقاتلتين. و ذلك أن تعمل فئة ثالثة غير منحازة لجمع الشمل و حقن الدماء بالمفاوضات السليمة بين الطرفين، و انهاء النزاع بالحق و العدل، فاذا اصرت احداهما علي البغي و العدوان وجب ردعها بقوة السلاح.

و لم تصل الامم المتحدة بعد الي هذا رغم أنها في عصر الحضارة و التقدم، و ما زال المفكرون المنصفون يطالبون أن تكون لهذه الامم قوة مانعة رادعة عن الظلم و العدوان، و لكنها، حتي الآن مجرد حلم و امنية.. و نحن الآن في سنة 1965، و الحرب تقوم، و لا تقعد في فيتنام الشمالية، و قد كتبت هذه الكلمات بعد أن قرأت في الصحف أن 200 طائرة أمريكية تواصل غاراتها العدوانية علي فيتنام ليل نهار، و تدمر المنشآت و المقدرات، و تقتل النساء و الاطفال بمرأي و مسمع الامم المتحدة دون أن تحرك ساكنا، حتي كأن شي ء لم يكن.

و سنعقد فصلا خاصا لقتال أهل البغي و قطاع الطريق.



[ صفحه 261]




پاورقي

[1] التوبة: 5.

[2] جاء في بعض الاحاديث ان المجوس كان لهم نبي فقتلوه، و كتاب فاحرقوه.

[3] التوبة: 30.

[4] الحجرات: 9 و 10.


النجس بالأصل و بالواسطة


النجس بالأصل ما كانت عينه نجسة، كالدم و البول من ذي النفس السائلة، و ما اليهما مما ذكرنا في الجزء الأول بعنوان «اعيان النجاسات».. و النجس بالواسطة ما خالطه شي ء من النجاسات، و يسمي المتنجس، و أجمع الفقهاء كلمة واحدة علي تحريم أكل النجس و المتنجس. قال صاحب الجواهر: هو من



[ صفحه 386]



القطعيات، ان لم يكن من الضرورات.


المرأة الموظفة


انظر الجزء الرابع باب الاجارة، فقرة «المرأة الموظفة».


حق الله و حق العبد


من الجرائم ما يستدعي ارتكابها التعدي علي حق الله فقط، كالزنا بغير المتزوجة، و اللواط، و شرب المسكر، فان من يفعل شيئا من هذه الموبقات فقد اعتدي علي حق الله، أي الحق العام، لأن الزنا و اللواط حصل برضا الطرفين، و لا طرف ثان في شرب المسكر.. و الوجه في أن هذا الفعل تعد علي حق الله أن الفاعل قد خالف أمره سبحانه، و استهان بحرماته جل و عز، و نشر الفساد في الأرض.. الذي يضر بالمجتمع و الصالح و العام.. و بديهة ان كل ما يمس الصالح بسوء فهو تعد علي حق الله.

و من الجرائم ما يستدعي ارتكابها التعدي علي حق الله و العبد معا، كالقذف و السرقة فان فيهما جهة شخصية، و هي الضرر و الأذي لشخص معين. و أيضا فيهما مخالفة لأمر الله، و اضرار بالمجتمع و الصالح العام، لانتشار الفساد في الأرض.



[ صفحه 291]



و يفترق كل من الحقين عن الآخر بأن الحق الخاص يجوز العفو عنه، و لا يجوز العفو عن الحق العام الا اذا ثبت بالاقرار علي التفصيل المتقدم في فقرة توبة السارق، و توبة الشارب، و مسقطات الحد من هذا الفصل، و في فقرة التوبة من اللواط، و لا طهارة أفضل من التوبة من فصل الحدود و التعزيرات.

و يفترقان أيضا بأن اقامة حد الله المحض لا تتوقف علي المطالبة، و لا يرثه أحد. أما اقامة السارق و القاذف فتتوقف علي المطالبة، و تنتقل حق المطالبة الي الورثة. و أيضا يقيم الحاكم حد الله بمجرد علمه، و لا يقيم الحد به في حقوق الناس. و سبق الكلام عن ذلك في فصل «اللواط و السحاق و القيادة» فقرة طريق الاثبات، رقم 3.

و اذا أقيم الحد علي السارق فعليه أن يعيد المسروق، و لا يسقط عنه بحال. قال الامام الباقر أبوالامام الصادق عليهماالسلام: السارق يتبع بسرقته، و ان قطعت يده و لا يترك أن يذهب بمال امري ء مسلم.


جبرئيل يستبشر


تفسير القمي 1 / 316: قال علي بن إبراهيم: قال الصادق عليه السلام:....

ما أتي جبرئيل رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم إلا كئيبا حزينا، و لم يزل كذلك منذ أهلك الله فرعون، فلما أمره الله ينزول هذه الآية: (ءآلئن و قد عصيت قبل و كنت من المفسدين) [1] نزل عليه و هو ضاحك مستبشر، فقال له رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: ما أتيتني يا جبرئيل إلا و تبينت الحزن في وجهك حتي الساعة.

قال: يا محمد لما أغرق الله فرعون قال: (ءامنت أنه لآ إله إلا الذي ءامنت به بنوا إسرائيل و أنا من المسلمين) [2] فأخذت حمأة فوضعتها في فيه، ثم قلت له: (ءآلئن و قد عصيت قبل و كنت من المفسدين) و عملت ذلك من غير أمر الله خفت أن تلحقه الرحمة من الله و يعذبني علي ما فعلت،



[ صفحه 289]



فلما كان الآن و أمرني الله أن أؤدي إليك ما قلته أنا لفرعون أمنت و علمت أن ذلك كان لله رضي.


پاورقي

[1] سورة يونس، الآية: 91.

[2] سورة يونس، الآية: 90.


اطلبوا العلم


أعلام الدين 303: قال عليه السلام:...

اطلبوا التعلم [العلم] و لو بخوض اللجج و شق المهج.


سر أخاك


[أصول الكافي 2 / 190، ح 8: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن الحسن بن محبوب، عن سدير الصيرفي، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام في حديث طويل:...].

اذا بعث الله المؤمن في قبره خرج معه مثال يقدم أمامه، كلما رأي المؤمن هولا من أهوال يوم القيامة قال له المثال: لاتفزع و لاتحزن و أبشر بالسرور و الكرامة من الله عزوجل، حتي يقف بين يدي الله عزوجل فيحاسبه حسابا يسيرا، و يأمر به الي الجنة و المثال أمامه، فيقول له المؤمن: يرحمك الله نعم الخارج، خرجت معي في قبري، و ما زلت تبشرني بالسرور و الكرامة من الله حتي رأيت ذلك، فيقول: من أنت؟

فيقول: أنا السرور الذي كنت أدخلت علي أخيك المؤمن في الدنيا، خلقني الله عزوجل منه لأبشرك.


حكومات زمن الغيبة


غيبة النعماني 183، حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا علي بن الحسين، عن محمد بن عبدالله، عن محمد بن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال:...

ما يكون هذا الأمر حتي لا يبقي صنف من الناس الا قد ولوا علي الناس حتي لا يقول قائل: انا لو ولينا لعدلنا، ثم يقوم القائم بالحق و العدل.


تفسير اين فرمايش خدا: «چرا كه او بر كساني كه ايمان...» چيست؟


حماد بن عيسي در حديث مرفوعه اي از امام صادق - عليه السلام - روايت مي كند كه: شخصي از آن حضرت درباره ي معني و تفسير فرمايش خداوند متعال كه



[ صفحه 251]



مي فرمايد: (انه ليس له سلطان علي الذين آمنوا و علي ربهم يتوكلون - انما سلطانه علي الذين يتولونه و الذين هم به مشركون) [1] «چرا كه او بر كساني كه ايمان دارند و بر پروردگارشان توكل مي كنند، تسلطي ندارد، تسلط او تنها بر كساني است كه او را به سرپرستي خود برگزيده اند، و آنها كه نسبت به او (خدا) شرك مي ورزند (و فرمان شيطان را به جاي فرمان خدا، گردن مي نهند)».

حضرت فرمود: شيطان نمي تواند ولايت را از آنها زايل كند، اما گناهها و نظاير آن پس ممكن است تحت تأثير شيطان - مانند ديگران - واقع بشوند. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي نحل آيه ي 99 و 100.

[2] تفسير العياشي 2: 270، بحارالأنوار: ج 60 ص 200 ح 123.


حديث 296


1 شنبه

صدرك اوسع لسرك.

سينه ات براي رازت پرظرفيت تر است.

نزهة، ص 176


اسحاق الحريري


إسحاق الحريري.

المراجع:

رجال البرقي 28. معجم رجال الحديث 3: 77.


شهر بن حوشب


أبو عبد الرحمن، وقيل أبو سعيد، وقيل أبو الجعد شهر بن حوشب الأشعري،

الشامي، مولي أسماء بنت يزيد بن السكن، وقيل باتحاده مع شهر بن عبد الله بن حوشب صاحب الإمام أمير المؤمنين عليه السلام. محدث بعض العامة يوثقونه ويصدقونه ويصفونه بكثرة الارسال والأوهام، ومنهم من ضعفه وترك حديثه. كان فقيها، مقرئا، تولي بيت المال مدة، روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. كان دمشقي وقيل حمصي الأصل، سكن البصرة، ولد سنة 20، وهناك اضطراب غير منطقي في تاريخ وفاته لو قارناه بتاريخ وفاة الإمام الباقر عليه السلام وتصدر الإمام الصادق عليه السلام للإمامة فمنهم من قال بأنه توفي سنة 112، وقيل سنة 111، وقيل سنة 100، وقيل سنة 98، وقيل سنة 101 والله أعلم. روي عنه أبو حمزة الثمالي، وشمر بن عطية، وثابت البناني وغيرهم.



[ صفحه 128]



المراجع:

معجم رجال الحديث 9: 46. جامع الرواة 1: 403. نقد الرجال 168. تنقيح المقال 2: 89. توضيح الاشتباه 184. مجمع الرجال 3: 200. سفينة البحار 1: 725. تقريب التهذيب 1: 355. ميزان الاعتدال 2: 283. الأعلام 3: 178. الكامل في التاريخ 5: 55. تهذيب التهذيب 4: 369. تاريخ گزيده (فارسي) 253 و 788. المجروحين 1: 361. لسان الميزان 7: 244. المعارف 198. التاريخ الكبير 4: 258. ثمار القلوب 133. غاية النهاية 1: 329. مرآة الجنان 1: 208. شذرات الذهب 1: 119. العبر 1: 119. البداية والنهاية 9: 304. خلاصة تذهيب الكمال 143. الطبقات لابن خياط 310. أحوال الرجال 96. النجوم الزاهرة 1: 271. الكامل في ضعفاء الرجال 4: 1354. الجرح والتعديل 2: 1: 382. تهذيب تاريخ دمشق 6: 345. الضعفاء الكبير 2: 191. تاريخ الثقات 223. تاريخ أسماء الثقات 164. المجموع في الضعفاء والمتروكين 128. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 2: 43. الكني والأسماء 1: 188. المغني في الضعفاء 1: 301.



[ صفحه 131]




محمد بن عبد الله بن علاثة (قاضي الجن)


أبو اليسير وقيل أبو اليسر محمد بن عبد الله بن علاثة، وقيل علانة بن علقمة ابن مالك بن عمرو بن عويمر العقيلي، الجزري، الدمشقي، الحراني، المعروف بقاضي الجن. محدث حسن الحال، قاضي، والعامة اختلفوا فيه فمنهم من قال بأنه كان ثقة صدوقا لكنه كان يخطئ، وكذبه آخرون منهم. تولي القضاء ببغداد للمنصور والمهدي العباسيين.



[ صفحه 130]



روي عنه عمرو بن الحصين، وحرمي بن حفص، وعبد العزيز الأويسي وغيرهم. توفي سنة 168، وقيل حدود سنة 163.

المراجع:

رجال الطوسي 292 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 144. خاتمة المستدرك 845. معجم رجال الحديث 16: 241. نقد الرجال 316. جامع الرواة 2: 143. مجمع الرجال 5: 245. الكني والألقاب 3: 39. ريحانة الأدب (فارسي) 4: 406. منتهي المقال 279. منهج المقال 303. أضبط المقال 545. إتقان المقال 230 وفيه اسم جده علامة بدل علاثة. تقريب التهذيب 2: 179. تهذيب التهذيب 9: 269. طبقات ابن سعد 7: 324. ميزان الاعتدال 3: 594. التاريخ الكبير 1: 132. لسان الميزان 7: 364. المجروحين 2: 279. تاريخ بغداد 5: 388. الكامل في التاريخ 6: 80. البداية والنهاية 10: 151. خلاصة تذهيب الكمال 285. الجرح والتعديل 3: 2: 302. طبقات ابن خياط 320. الضعفاء الكبير 4: 92. الكامل في ضعفاء الرجال 6: 2227. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 80. الضعفاء 142. المغني في الضعفاء 2: 597.