بازگشت

الامام الصادق ساعة الاحتضار


عن سالمة مولاة أبي عبدالله (عليه السلام) قالت: كنت عند أبي عبدالله (عليه السلام) حين حضرته الوفاة، فأغمي عليه فلما أفاق قال: أعطوا الحسن بن علي بن الحسين - و هو الأفطس - سبعين دينارا، و أعطوا فلانا كذا و كذا، و فلانا كذا و كذا، فقلت: أتعطي رجلا حمل عليك بالشفرة [يريد أن يقتلك] [1] ؟

فقال: ويحك أما تقرأين القرآن؟

قلت: بلي.

قال: أما سمعت قول الله عزوجل: «و الذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل و يخشون ربهم و يخافون سوء الحساب» [2] .

فقال: أتريدين علي أن لا أكون من الذين قال الله تبارك و تعالي: «و الذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل و يخشون ربهم و يخافون



[ صفحه 656]



سوء الحساب»؟

نعم يا سالمة ان الله خلق الجنة و طيبها و طيب ريحها و ان ريحها لتوجد من مسيرة ألفي عام و لا يجد ريحها عاق و لا قاطع رحم [3] .

و عن أبي بصير قال: دخلت علي ام حميدة اعزيها بأبي عبدالله (عليه السلام)(فبكت و بكيت لبكائها ثم قالت: يا أبامحمد لو رأيت أباعبدالله (عليه السلام) عند الموت لرأيت عجبا، فتح عينيه، ثم قال: أجمعوا لي كل من بيني و بينه قرابة، قالت: فلم نترك أحدا الا جمعناه. قالت: فنظر اليهم ثم قال:

«ان شفاعتنا لا تنال مستخفا بالصلاة» [4] .

و قال الامام موسي بن جعفر (عليه السلام): انه لما حضر أبي الوفاة قال لي: «يا بني انه لا ينال شفاعتنا من استخف بالصلاة» [5] .



[ صفحه 657]




پاورقي

[1] هذه الزيادة وردت في رواية بحارالأنوار: ج 47 ص 2.

[2] سورة الرعد آية 21.

[3] الكافي: ج 7 ص 55.

[4] المحاسن: ج 1 ص 159 ح 225.

[5] الكافي: ج 3 ص 270 ح 15.


دارالنابغه مدفن عبدالله


كاتب واقدي (متوفاي 230 ق.) درباره عبدالله بن عبدالمطلب و مرگ وي در مدينه مي گويد:

«ودُفِنَ في دار النابغة وهُوَ رَجلٌ من بني عدي بن نجار...». [1] .

ابن شبه (متوفاي 262 ق.) هم مي گويد: «قبر عبدالله بن عبدالمطلب في دارالنابغة». [2] .



[ صفحه 321]



و باز ابن شبه از تاريخ المدينه عبدالعزيز زنده در سال 95 ق. نقل مي كند كه محل دقيق قبر عبدالله به او ارائه و معرفي شده است كه در آستانه ورود به «خانه نابغه» و در سمت چپ كسي كه وارد مي شود قرار گرفته است. [3] .

طبري (متوفاي 310 ق.) مي گويد: «وَدُفن في دار النابغة في الدار الصغري إذا دخلت الدار عن يَسارِكَ لَيس بين أصحابنا في ذلك اختلاف». [4] .

بايد گفت كه نظريه و گفتار مورخان و مدينه شناسان در اين باره بسيار است و نقل گفتار همه آنان به درازا خواهد كشيد.


پاورقي

[1] طبقات، ج1، ق1، ص61.

[2] تاريخ المدينة ابن شبه، ج1، ص117 ـ 116.

[3] تاريخ المدينة ابن شبه، ج1، ص117 ـ 116.

[4] تاريخ طبري، چاپ لندن، ج2، ص76.


حميد بن مسلم


الكوفي، عده الشيخ من أصحاب الامام زين العابدين عليه السلام [1] و لعله هو الذي روي بعض احداث كارثة كربلاء، و كان مع أصحاب ابن سعد.


پاورقي

[1] رجال الطوسي.


فك الحصار عن الماء


و زحف معاوية بجنوده الي صفين قبل أن يقدم اليها جيش الامام، و قد اجمع رأيه علي احتلال الفرات فاحاطه بقوي مكثفة لمنع اصحاب الامام من الاستسقاء منه، و لما قدمت جيوش الامام رؤوا الفرات قد احتلته قوات معاوية، و هي تمنعهم أشد المنع من الدنو منه، و قد روي الامام أبوجعفر (ع) كيفية فك احتلاله من قبل جيش الامام علي (ع) قال (ع): «و نادي الاشعث عمرو بن العاص، فقال: ويحك يابن العاص! خل



[ صفحه 267]



بيننا و بين الماء فو الله لئن لم تفعل لتأخذنا و اياكم السيوف، فقال عمرو: و الله لا نخلي عنه حتي تأخذنا السيوف و اياكم، فيعلم ربنا أينا اصبر اليوم، فترجل الاشعث و الأشتر و ذوو البصائر من اصحاب علي (ع) و ترجل معهما اثنا عشر الفا فحملوا علي عمرو و أبي الأعور، و من معهما من أهل الشام، فأزالوهم عن الماء، حتي غمست خيل علي سنابكها في الماء» [1] و من الجدير بالذكر أن جيش الامام لما احتل الفرات أرادوا أن يقابلوا اهل الشام بالمثل فيمنعونهم عنه، كما صنعوا ذلك معهم، الا ان الامام لم يسمح لهم بذلك، و عاملهم معاملة المحسن الكريم فخلي بينهم و بين الماء.


پاورقي

[1] شرح ابن أبي الحديد 3 / 324.


جواب دادن نامه واجب است


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

جواب دادن به نامه، همچون جواب دادن به سلام، واجب است. [1] .



[ صفحه 167]




پاورقي

[1] كافي: 2 / 670 / 2، همان، همان، 17344.


ترجمه درس توحيد روز چهارم


مفضل گفت چون روز چهارم شد شرفياب شدم و به دو زانوي ادب بنشستم فرمود اي مفضل بر ماست كه تحميد و تقديس و تهليل خداي متعال كنيم و سپاس شكر كسي را كنيم كه نامش بر همه نامها مقدمتر است و نورش بر همه نورها عظيمتر خداوند علي علام صاحب جلال و اكرام و انشاء كننده و آفريننده اين همه مخلوق متنوع مختلف است و اوست خالق زمان و مكان و صاحب اسرار و رموز و علوم غيبي كه از ديگران مخفي است خداوندي كه نامهايش نزد دوستانش مخزون و محفوظ است و علومش از اغيار مكنون است درود و تحيت و بركات و تهنيت بلانهايت بر او و فرستاده اش باد كه به وحي او را رسول و پيغام آور خلق و بشارت دهنده به خير و ثواب



[ صفحه 385]



و وعيد و عقاب بشر و عصيان و ملجأ و پناه مردم قرار داد - او چراغ فروزان بلكه خورشيد درخشان عالم وجود و مشعل دار هدايت و ارشاد گمراهان است هر كه با ايمان و هدايت او زنده گردد از راه دليل و برهان به منازل عرفان و سرمنزل مقصود مي رسد و هر كه تمرد كند محو و نابود مي گردد صلوات زاكيات و تحيات ناميات و سلام و رحمت و بركات ابدي بر او باد كه شايسته هر تحيت و تهنيت است.

فرمود اي مفضل براي تو دلايلي از وجود حق و علم و حكمت خالق را در تعريف و توصيف عالم از نبات و حيوان و انسان و هيئت عالم كبير گفتم تا عبرت گيري و هر عاقلي بشنود و بخواند درس توحيد و فضيلت يابد اكنون براي تو از آفتها و حوادث ازمنه و امكنه سخن مي گويم:


ظلم


تعدي و اجحاف و تجاوز به مزد و حقوق ديگران ظلم است و اين عمل در نظر تمام بشر ناپسند است خردمندان و عقلاء جهان با ستمكاري و تجاوز به حقوق ديگران در هر حال مخالف هستند و اين عمل را مذمت و تقبيح نموده اند.

از اهميت بدي ظلم و عظمت خطر آن كافي است كه خداوند تعالي شرك را به ظلم تعبير فرموده آنجا كه مي فرمايد ان الشرك لظلم عظيم زيرا ستم بر نفس كه ديگري شريك معبود خود قرار دهد بزرگترين ظلم است كه به خود كرده و درباره آن از جهت مذمت و حرمت احاديثي از امام صادق عليه السلام نقل شده است.

ما من مظلمة اشد من مظلمة لا يجد صاحبها عليها عونا الا الله

هيچ ستمي بالاتر و بدتر از ظلمي نيست كه براي صاحبش يار و معيني باقي نگذارد و مظلوم را جز خداوند ياور و حامي نباشد - چه ضعيف ناتوان است در حفظ حق خود و ستمكار رعايت ضعف و ناتواني او را نكرده و بر خداوند است كه بندگان ناتوان خود را حمايت و معاونت نمايد چه قوي مدافع حق خود مي باشد اما ضعيف ناتوان از دفاع است.

قال عليه السلام اياك و ظلم من لا يجد عليك ناصرا الا الله فرمود بر شما باد كه ستم مي كنيد آن كس را كه شما ستم كنيد جز خدا ياوري ندارد و او براي شما كافي است كه قصاص ظلم كند فرمود تنها مباشر ظلم ظالم نيست بلكه:

العامل بالظلم والمعين له و الراضي به كلهم شركاء ظلامتهم - عامل - شريك عمل راضي به عمل ظلم هر سه شريك در مظلمه هستند و هر سه خصم خدا شناخته مي شوند.

فرمود ظالم و ستمكار دعايش مستجاب نمي شود و كسي نيتش جور و ظلم باشد خداوند به او ترحم نمي فرمايد دو نفر كه در معامله ي نزاع داشتند براي قضاوت خدمت امام صادق عليه السلام آمدند قبل از آنكه به سخن آنها گوش دهد فرمود: اما انه ما ظفر احد بخير من ظفر بالظلم اما ان المظلوم ياخذ من دين الظالم اكثر مما ياخذه الظالم من مال المظلوم.

يعني فتح و ظفر در معامله با كسي است كه خير بدهد و هر كس ظلم و تعدي و اجحاف نمايد خداوند از دين ظالم بيشتر از آنچه مظلوم مديون بوده مي گيرد و به مظلوم مي دهد.

فرمود هر كس شري مرتكب شود همان محصول شر را مي درود چه هيچ كس غير از بذري كه افكنده محصول بر نمي دارد و خداوند از نيتها و اعمال شماها آگاه است.



هر كسي آن درود عاقبت كار كه كشت

عيب رندان مكن اي زاهد فرخنده سرشت



اين سخنان امام عليه السلام در آن دو مرد اثر عميق بخشيد و همانجا با هم خودشان اصلاح نمودند و راضي بيرون رفتند.

فرمود اتقوا الظلم فان دعوة المظلوم تصعد الي السماء بپرهيزيد از ستم كردن كه آه و ناله مظلوم به آسمان مي رسد و خانمان ظالم را ويران مي كند.

احاديث و اخبار درباره ظلم بسيار فرموده كه در جاي خود نقل كرده ايم و اين مبارزه منفي بوده كه با رذايل اخلاقي مي كرد تا انديشه ها و نيت ها و اعمال مردم را مهذب سازد و در تربيت مكتب جعفري شاگردانش اكثر مهذب و مربي به تربيت اخلاقي گرديدند و پند و مواعظ آن حضرت چنان دلنشين مي شد كه در اعماق قلوب آنها اثر مي بخشيد.


معلي بن خنيس و داود بن علي


ابوبصير مي گويد امام صادق عليه السلام به من فرمود آنچه در حق معلي بن خنيس مي گويم بشنو و پنهان دار به كسي مگو تا آنكه برسد به مقام خود عرض كردم كي مي رسد فرمود وقتي كه از داود حلي بر او امري برسد پرسيدم كي خواهد بود فرمود سال ديگر - چون سال بعد شد داود بن حلي والي مدينه شد و معلي را احضار كرد گفت نام شيعيان جعفر بن محمد را بگو او گفت من نمي دانم من احدي را نمي شناسم او گفت كتمان مي كني اگر نگوئي تو را مي كشم معلي گفت تو مرا به قتل تهديد مي كني من اگر آنها زير پاي من باشند پاي خود را برنمي دارم داود



[ صفحه 267]



كه نتوانست نام اصحاب امام صادق را از او به دست آورد دستور داد او را كشتند و معلي بن مقام شامخ شهادت نائل گرديد.

داود بن علي از اعمام ابراهيم امام و سفاح و منصور دوانيقي است و او را والي مدينه نمود تا بر امام صادق سخت گيري كند و اصحاب او را تحت نظر بگيرد و آمد و رفت را ممنوع سازد - داود بر آن حضرت بسيار كار را سخت گرفت و قرار گذاشت هر كس از طرف كوچه خانه امام صادق برود بايد يك درهم بدهد و اگر خواست برود نزد ابوحنيفه يا ديگران يك درهم بگيرد.

جاسوسان و بازرسان مخفي گماشته بود تا بدانند چه كساني به منزل امام ششم رفت و آمد مي كنند.


الأولي بالامامة


قال الامام الصادق عليه السلام: ان النبي صلي الله عليه و آله و سلم قال: يتقدم القوم اقرأهم للقرآن، فان كانوا في القراءة سواء، فاقدمهم هجرة - أي اسبقهم الي الايمان - فان كانوا في الهجرة سواء، فاكبرهم سنا، فان كانوا في السن سواء، فليؤمهم أعلمهم بالسنة، وافقههم في الدين، و لا يتقدمن أحدكم الرجل في منزله، و صاحب السلطان في سلطانه.



[ صفحه 247]



و عنه عليه السلام: ان النبي صلي الله عليه و آله و سلم نهي أن يؤم الرجل قوما الا باذنهم.


من وجب عليه الهدي في مني


لا يجب الهدي علي من اعتمر بعمرة مفردة، بل لا يجب عليه الذهاب الي مني اطلاقا، كما تقدم.

و لا يجب الهدي علي الحاج المفرد، و لا علي القارن الا اذا ساق القارن معه الهدي من الاحرام.

اما الحاج المتمتع فيجب عليه الهدي قطعا، قال صاحب الجواهر: بلا خلاف اجده فيه، بل الاجماع عليه بعد الكتاب (فمن تمتع بالعمرة الي الحج) [1] و الروايات المستفيضة، منها قول الامام الصادق عليه السلام في خبر سعيد الاعرج: من تمتع في اشهر الحج، ثم أقام بمكة، حتي يحضر الحج فعليه شاة، و ان تمتع في



[ صفحه 233]



غير أشهر الحج، ثم جاور بمكة حتي يحضر الحج، فليس عليه دم، انما هي حجة مفردة. [2] .

فقول الامام عليه السلام: «ثم جاور بمكة حتي يحضر الحج فليس عليه دم» ظاهر في نفي وجوب الهدي عن المفرد و القارن، لأن هذا المجاور فرضه الافراد أو القران، لا التمتع كما تقدم.

و سبق أن المكي فرضه الافراد أو القران، فاذا حج متمتعا وجب عليه الهدي كغيره، قال صاحب الجواهر: «علي المشهور شهرة عظيمة». أما سبب هذه الشهرة فهو اطلاق الادلة الدالة علي وجوب الهدي في حج التمتع.


پاورقي

[1] البقرة: 196.

[2] هذه الرواية موجودة في الجواهر و الحدائق، و فيهما «تجاوز مكة»، و بعد مراجعة الوسائل تبين أن الصحيح «جاور بمكة»، و لا يستقيم المعني الا بذلك، و عليه يكون الخطأ من الناسخ.


معاني التذكية


للتذكية الشرعية معان شتي، تختلف باختلاف الحيوان، فتذكية الحيوان البري المتوحش تتحقق بآلة الصيد قبل وضع اليد عليه، و تذكية الحيوان الأهلي المستأنس - غير الابل - بذبحه، و الابل بنحرها، و السمك باخراجه من الماء حيا، و الجراد بقبضه، و الجنين بتذكية أمه، و تذكية ما يتعذر ذبحه بجرمه و عقره كيف اتفق من أجزاء بدنه.

و خصصنا الفصل السابق بعنوان الصيد للتذكية بآلاته، و نتكلم في هذا الفصل عن التذكية بسائر المعاني الأخري، و جعلنا العنوان هنا «الذباحة» مع العلم بأنها بعض أفراد التذكية تغليبا لها علي بقية الأفراد، لأنها الأشهر و الأكثر، و أكثر الفقهاء تكلموا عن التذكية بوجه عام في فصل واحد بعنوان «الصيد و الذباحة».. و أفردنا نحن للصيد فصلا خاصا بالنظر لأهميته.

و قبل كل شي ء نمهد بالاشارة الي اقسام الحيوان باعتبار صلاحيته للتذكية و عدمها.


الخلوة


اذا اختلي الرجل بزوجته خلوة تامة، بحيث لا شي ء يمنعه اطلاقا من الدخول، و مع ذلك لم يدخل، فهل لهذه الخلوة تأثير بالنسبة الي المهر، أو العدة؟

ذهب أكثر الفقهاء بشهادة صاحب المسالك الي أن المعول علي الدخول حقيقة و واقعا، و أنه لا أثر للخلوة اطلاقا، لقوله تعالي: (لا جناح عليكم ان طلقتم النساء ما لم تمسوهن) فقد أجمع المفسرون علي أن المراد من المس هو الوطء، و عليه فلا أثر للخلوة، و ان حصل معها المس من غير وطء.

و في ذلك روايات كثيرة عن أهل البيت عليهم السلام، فقد سئل الامام عليه السلام عن رجل تزوج، فأغلق بابا أو أرخي ستارا، و لمس و قبل، ثم طلقها، أيجب الصداق؟ قال: لا يوجب الصداق الا الوقاع.. و في رواية ثانية أنه قال: ليس عليه الا نصف المهر.

و قد حمل الفقهاء الروايات التي دلت بظاهرها علي أن الخلوة توجب المهر، حملوها علي ما اذا كان مع الخلوة دخول جمعا بينها و بين ما دل علي أن الخلوة لا تأثير لها.


طرق الاثبات


يثبت اللواط الموجب للحد بالطرق التالية:

1- اقرار الفاعل أو المفعول أربع مرات علي شريطة أن يكون عاقلا بالغا مختارا، كما هي الحال في الزنا، و بديهة أن اقرار الفاعل لا يسري الي المفعول، و كذا اقرار المفعول، لأن الاقرار نافذ بحق المقر وحده.

2- شهادة أربعة رجال عدول، و لا تقبل شهادة النساء اطلاقا، لا منضمات و لا منفردات. و انما قبلت شهادتهم منضمات مع الرجال في الزنا لمكان النص.

و اذا انتفت البينة و الاقرار فلا يمين علي المنكر، لأنه مستثني من قاعدة اليمين علي من أنكر.

3- علم الحاكم، فانه يقيم الحد علي الفاعل و المفعول اذا قبضهما بالجرم المشهود، تماما كما هي في الزاني و الزانية. قال صاحب الجواهر و المسالك: «لأن علم الحاكم أقوي من البينة».

هذا، اذا كان الحق متمحضا لله وحده، كحد الزنا و اللواط و السحق و شرب الخمر و ترك الصلاة و الصوم، لأن الحاكم هو المطالب بهذا الحق، و المستوفي له، و المسؤول عنه، أما اذا كان فيه حق للناس، كحد القذف و السرقة فان الحاكم لا يقيمه بمجرد علمه الا اذا التمسه و طالب به المستحق، لأنه منوط بارادته، قال



[ صفحه 266]



الامام الصادق عليه السلام: الواجب علي الامام اذا نظر الي رجل يزني، أو يشرب الخمر أن يقيم عليه الحد، و لا يحتاج الي بينة مع نظره، لأنه أمين الله في خلقه، و اذا نظر الي رجل يسرق فالواجب عليه أن يزجره و ينهاه، ثم يمضي و يدعه. فقيل له: كيف ذاك؟ قال: ان الحق اذا كان الله فالواجب علي الامام اقامته، و اذا كان للناس فهو للناس.


الوسيلة إلي الله


مصباح الشريعة / 61، ب 27: قال الصادق عليه السلام:....

إن الله عزوجل مكن أنبياءه من خزائن لطفه و كرمه و رحمته، و علمهم من مخزون علمه، و أفردهم من جميع الخلائق لنفسه، فلا يشبه أخلاقهم و أحوالهم أحدا من الخلائق أجمعين، إذ جعلهم وسائل سائر الخلق إليه، و جعل حبهم و إطاعتهم سبب رضائه، و خلافهم و إنكارهم سبب سخطه، و أمر كل قوم و فئة باتباع ملة رسولهم ثم أبي أن يقبل طاعة إلا بطاعتهم و تمجيدهم و معرفة حقهم و تبجيلهم و حرمتهم و وقارهم و تعظيمهم و جاههم عند الله تعالي، فعظم جميع أنبياء الله، و لا تنزلهم منزلة أحد من دونهم، و لا تتصرف بعقلك في مقاماتهم و أحوالهم و أخلاقهم إلا ببيان محكم من عند الله و إجماع أهل البصائر بدلائل تتحقق بها فضائلهم



[ صفحه 264]



و مراتبهم، و أني بالوصول إلي حقيقة ما لهم عند الله تعالي؟ فإن قابلت أقوالهم و أفعالهم بمن دونهم من الناس أجمعين فقد أسأت صحبتهم، و أنكرت معرفتهم، و جهلت خصوصيتهم بالله، و سقطت عن درجة حقائق الإيمان و المعرفة، فإياك ثم إياك.


علوم القرآن


كشف الغمة 2 / 430: عن عبدالأعلي و عبيد بن بشير قالا: قال أبوعبدالله عليه السلام ابتداء منه:...

و الله اني لأعلم ما في السماوات و ما في الأرض و ما في الجنة و ما في النار، و ما كان و ما يون الي أن تقوم الساعة، ثم سكت، ثم قال: أعلمه من كتاب الله أنظر اليه هكذا، ثم بسط كفه و قال: ان الله يقول: فيه تبيان كل شي و [1] .


پاورقي

[1] اشارة الي قوله تعالي في سورة النحل، الآية: 98: (تبيانا لكل شي ء).


تمام النعمة في الآخرة


[معاني الأخبار 408 ح 87: أبي، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن صفوان بن الحكم الحناط، عن زيد الشحام، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

النعيم في الدنيا الأمن و صحة الجسم، و تمام النعمة في الآخرة دخول الجنة، و ما تمت النعمة علي عبد قط ما لم يدخل الجنة.


الزم الجماعة


أصول الكافي 1 / 405-404، ح 4: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن أبي جميلة، عن محمد الحلبي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

من فارق جماعة المسلمين قيد شبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه.


تأويل فرمايش خدا: «سپس بايد آلودگيهايشان را برطرف سازند» چيست؟


ذريح گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: خداوند دستوري - در قرآن كريم - به ما داده است كه مايلم آن را بدانم.

حضرت فرمود: آن چيست؟

عرض كردم: فرمايش خداوند متعال كه مي فرمايد: (ثم ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم) [1] «سپس بايد آلودگيهايشان را برطرف سازند؛ و به نذرهاي خود وفا كنند».

حضرت فرمود: «سپس بايد آلودگيهايشان را برطرف سازند» يعني ملاقات با امام كنند، و «و به نذرهاي خود وفا كنند» يعني مناسك حج را به جاي آورند.

عبدالله بن سنان گويد: خدمت امام صادق - عليه السلام - رسيدم و از معني آيه ي فوق سؤال نمودم.

حضرت فرمود: يعني گرفتن سبيل (و شارب)، و كوتاه كردن ناخن و مشابه آن.

عبالله بن سنان گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: فدايت شوم؛ ذريح محاربي براي من از شما نقل كرد كه فرموده ايد: «سپس بايد آلودگيهاشان را برطرف كنند» يعني ملاقات امام، و «و به نذرهاي خود وفا كنند» يعني مناسك حج.

حضرت فرمود: ذريح راست گفته است، و تو هم راست گفتي. قرآن ظاهري



[ صفحه 229]



دارد و باطني، ولي كيست كه تاب و تحمل (باطن قرآن) را مثل ذريح دارد؟ [2] .


پاورقي

[1] سوره ي حج آيه ي 29.

[2] فروع الكافي: ج 1 ص 315، بحارالأنوار: ج 24 ص 360 ح 84.


حديث 266


جمعه

ليس في حرام شفاء.

در هيچ حرامي، شفايي نيست.

كافي، ج 8، ص 193



[ صفحه 46]




في ذكري الامام الصادق للشاعر الخطيب الشيخ جعفر الهلالي




لف من موكب الجهاد لواء

و تواري عن الطريق سناء



و تداعي البناء من شامخ المجد

فدوت لهوله الأصداء



و تقضي عهد تفتح بالعرفان

يبني النفوس فيه اهتداء



و انتهت سيرة الي الخير عاشت

فلها الخير أول و انتهاء



و اختفي هيكل القداسة في شخص

امام عنت له العظماء



جعفر الصادق الذي ملأ الدنيا

علوما و هل لذاك خفاء



فتهاوي الي الثري يا نجوم الافق

حزنا و ابكيه يا جوزاء



يا اماما تنميه للعزة القعساء

صيد أعزة امناء



حلقت منك للعلا مكرمات

مشرقات تعنو لهن ذكاء



و تغني بك الحداة علي مر

الليالي يقفو الحداء حداء



لك من مجد أحمد نفحات

عبقت منك عندها أشذاء



و علي وجهك الأغر وقار

ورثته آباؤك الأوصياء



و تمشي علي شفاهك صدق

لم يدنسه في الحديث افتراء





[ صفحه 620]





خلق رف كالنسيم علي الدنيا

فماست عزا له الغبراء



يا أبا العلم أنت حررت جيلا

هو لولاك قد كساه الغباء



لم تزل تصنع الخلود معاليك

و ان قل في الزمان الوفاء



كم تجنت علي المواهب أقوام

بأقلامهم غداة أساؤوا



و لو أن الحياة أنصفت الحق

لأرسي علي هداك البناء



و لراحت مجامع العلم تسمو

و لها منك منهج وضاء



و لأضحت هذي الدراسات من

عرفانك اليوم تصطفي ما تشاء



و لألفت فيك البناة لهذا

الدين ركنا لا يعتريه انحناء



يا لها من خسارة يترك الجو

هر في حين تقتني الحصباء



غير أن الحق الصراح كنور الشمس

هيهات يعتريه خفاء



يا أبا الثورة التي شع منها

النور فالكون كله أضواء



ثرت لكن بصارم الفكر فانزاح

عن الحق للضلال غشاء



و تقحمت لجة من شكوك

فاذا تلكم الشكوك هباء



و وضعت العلاج للأنفس المرضي

و كادت تودي بها الأهواء



و كذا الانتصار للمبدأ الحق

جهادا تأتي به الخلصاء



ايه يا طالب الحقيقة فتش

ثم قل بعد ذاك ما قد تشاء



فلديك التأريخ فاستنطق

الأجيال ينبئك بالصحيح اقتداء



سيريك الامام جعفر عملاقا

جثت عند بابه العلماء





[ صفحه 621]





فهناك العديد ما لو ذكرنا

لتوالت منه لنا الأسماء



فالامامان ما لك هو و النعمان

كم طال منهما الاصغاء



و ابن حيان عنه أظهر علما

فسرته عنه لنا الكيمياء



و كتاب التوحيد منه بدت فيه

لذكر المفضل الأنباء



و تلقي الأصحاب عنه اصولا

لم تزل تهتدي بها الفقهاء



و علوم الحديث كم راح يرويها

رجال لسرهم امناء



فالمجلي زرارة حيث يروي

عنه سيلا مما حواه وعاء



و أبان بن تغلب ذلك الفذ

الذي راح باسمه الاطراء



و هشام بن سالم و الجميلان

و قيس و كلهم أتقياء



و كفانا بمؤمن الطاق نصرا

و هشام اذا التقي الخصماء



تلك كانت حصيلة لجهود

من امام لم يثنه الاعياء



أين منها دنيا المظالم عاشتها

فتاهت بغيها الخلفاء



سيدي و الحديث عذب و لكن

معاليك ما لهن انتهاء



أي معني أصوغه لك في شعري

و قدما تقاصرت بلغاء



حسب شعري أني وجدتك

مقصودي اذا ما تقاصرت بلغاء



و كفاني أني وجدت ولائي

لك فرضا قد شد منه البناء



فتقبل مني بضاعتي المزجاة

نظما له اليك انتماء



و مرادي قضاء حاجاتي الجلي

فقد هد جانبي البلاء



و بيوم المعاد كن لي شفيعا

فلأنتم غدا به الشفعاء





[ صفحه 622]





يا لعظم المأساة في يوم ذكراك

فقد عمت الدنا الأرزاء



فجع الدين حيث غادرك المنصور

بالسم يوم حان قضاء



تربت كفه و باء بخزي

و له النار في المعاد جزاء



رام يطفي نور النبوة و النور

جلي تعنو له الأضواء



عترة المصطفي النبي برغم

الجور حتي في موتهم أحياء




احمد بن محمد


أحمد بن محمد بن عيسي.

محدث لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم في كتبهم. روي عنه محمد الهاشمي.

المراجع:

معجم رجال الحديث 2: 295. التحرير الطاووسي 45.


سيف بن عمارة الجعفي


سيف بن عمارة الجعفي بالولاء.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 215. تنقيح المقال 2: 79. خاتمة المستدرك 810. معجم رجال الحديث 8: 364. نقد الرجال 166. جامع الرواة 1: 395. مجمع الرجال 3: 186. منتهي المقال 160. منهج المقال 177.


محمد بن عبد بن خالد الأسدي (الصيداوي)


محمد بن عبد بن خالد الأسدي، الصيداوي بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 294. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 135. خاتمة المستدرك 844. معجم رجال الحديث 16: 200. نقد الرجال 313. جامع الرواة 2: 135. مجمع الرجال 5: 240. منهج المقال 301.