بازگشت

موقف الامام الصادق من الثورة


سبق ان ذكرنا بأن الامام الصادق (عليه السلام) حذر عبدالله بن الحسن - والد النفس الزكية - من أخذ البيعة لولده و التخطيط للثورة ضد العباسيين، لا دفاعا عن العباسيين و لا اعترافا بحكومتهم، بل لأنه (عليه السلام)



[ صفحه 633]



كان يعلم - بعلم الامامة - ان الله تعالي لم يقدر لبني الحسن (عليه السلام) ان يتسلموا الحكم، فلماذا تراق الدماء دون نتيجة؟!

فالامام الصادق (عليه السلام) اشفاقا علي بني عمه - و علي الناس الذين سوف تطحنهم رحي الحرب - كان ينصحهم بعدم التورط في هذه المحنة التي لا تبقي و لا تذر.

الا أنهم اصروا علي موقفهم، و اتهموا الامام الصادق (عليه السلام) بالحسد!!

و لما ثار محمد بن عبدالله بن الحسن ترك الامام الصادق (عليه السلام) المدينة المنورة و ذهب الي أرض له بالفرع [1] فلم يزل هناك مقيما حتي قتل محمد، و اطمأن الناس و عاد الأمن و الأمان، فعاد (عليه السلام) الي المدينة [2] .

أيها القاري ء الكريم: اليك الآن بعض الأحاديث التي رويت عن الامام الصادق (عليه السلام) حول النفس الزكية و ثورته، و بعض ما جري بينه و بين الامام (عليه السلام) - مع رعاية الاختصار -:

عن فضيل بن سكرة قال: دخلت علي أبي عبدالله (عليه السلام) فقال: يا فضيل أتدري في أي شي ء كنت أنظر قبيل؟

قال: قلت: لا.

قال: كنت أنظر في كتاب فاطمة (عليهاالسلام) ليس من ملك يملك [الأرض] الا و هو مكتوب فيه باسمه و اسم أبيه و ما وجدت لولد الحسن فيه



[ صفحه 634]



شيئا [3] .

و عن فضيل بن يسار و بريد بن معاوية و زرارة أن عبدالملك بن أعين قال لأبي عبدالله (عليه السلام): ان الزيدية و المعتزلة قد أطافوا بمحمد بن عبدالله فهل له سلطان؟

فقال: والله ان عندي لكتابين فيهما تسمية كل نبي و كل ملك يملك الأرض، لا والله ما محمد بن عبدالله في واحد منهما [4] .

و عن معلي بن خنيس قال: كنت عند أبي عبدالله (عليه السلام) اذ أقبل محمد بن عبدالله فسلم ثم ذهب فرق له أبوعبدالله (عليه السلام) و دمعت عيناه فقلت له: لقد رأيتك صنعت به ما لم تكن تصنع؟

فقال: رققت له لأنه ينسب الي أمر ليس له، لم أجده في كتاب علي (عليه السلام) من خلفاء هذه الامة و لا من ملوكها [5] .

و عن علي الصائغ، قال: لقي أباعبدالله (عليه السلام) محمد بن عبدالله بن الحسن، فدعاه محمد الي منزله فأبي أن يذهب معه، و أرسل معه اسماعيل و أومأ اليه أن كف - و وضع يده علي فيه و أمره بالكف - فلما انتهي الي منزله أعاد اليه الرسول يسأله اتيانه [6] ، فأبي أبوعبدالله (عليه السلام) و أتي الرسول محمدا فأخبره بامتناعه، فضحك محمد ثم قال: ما منعه من اتياني الا أنه ينظر في الصحف، قال: فرجع اسماعيل فحكي لأبي عبدالله (عليه السلام) الكلام فأرسل أبوعبدالله (عليه السلام) رسولا



[ صفحه 635]



من قبله اليه، و قال: ان اسماعيل أخبرني بما كان منك و قد صدقت، اني أنظر في الصحف الاولي صحف ابراهيم و موسي، فسل نفسك و أباك هل ذلك عندكما؟

قال: فلما أن بلغه الرسول سكت فلم يجب بشي ء فأخبر الرسول أباعبدالله (عليه السلام) بسكوته، فقال أبوعبدالله (عليه السلام): اذا أصاب وجه الجواب قل الكلام [7] .

و عن ابن جمهور القمي في كتاب الواحدة أن محمد بن عبدالله بن الحسن قال لأبي عبدالله (عليه السلام): والله اني لأعلم منك، و أسخي و أشجع، فقال له: أما ما قلت: انك أعلم مني، فقد أعتق جدي و جدك ألف نسمة من كد يده فسمهم لي! و ان أحببت أن اسميهم لك الي آدم فعلت.

و أما ما قلت: انك أسخي مني فوالله ما بت ليلة و لله علي حق يطالبني به.

و أما ما قلت: انك أشجع مني فكأني أري رأسك و قد جي ء به و وضع علي حجر الزنابير، يسيل منه الدم الي موضع كذا و كذا.

قال: فحكي ذلك لأبيه فقال: يا بني آجرني الله فيك، ان جعفرا أخبرني أنك صاحب حجر الزنابير [8] .



[ صفحه 636]




پاورقي

[1] الفرع: موضع بين مكة و المدينة (لسان العرب).

[2] كشف الغمة: ج 2 ص 162. منه بحارالأنوار: ج 47 ص 5.

[3] الكافي: ج 1 ص 242 ح 8.

[4] الكافي: ج 1 ص 242 ح 7.

[5] الكافي: ج 8 ص 395 ح 594.

[6] في بحارالأنوار: ليأتيه.

[7] بصائر الدرجات: ص 158 ح 12. منه بحارالأنوار: ج 47 ص 270.

[8] مناقب آل أبي طالب: ج 4 ص 228. منه بحارالأنوار: ج 47 ص 131.


دلائل علماي شيعه


در كتب كلامي و تفسيري شيعه، آنجا كه سخن از ايمان اجداد پيامبر به ميان آمده، دلائل متعددي از قرآن و حديث بر اين مطلب ارائه گرديده است كه براي رعايت اختصار، تنها به يك آيه و چند روايت بسنده مي كنيم:


الحصين بن عمرو


الهمداني، الكوفي، المشعاري، عده الشيخ من أصحاب الامام زين العابدين عليه السلام [1] .


پاورقي

[1] رجال الطوسي.


مدة حياة يعقوب بمصر


و سأل محمد بن مسلم الامام أباجعفر (ع) عن مدة حياة يعقوب بمصر فقال (ع): عاش يعقوب مع يوسف بمصر حولين، فقال له محمد بن مسلم: فمن كان الحجة لله في الارض يعقوب أم يوسف؟ قال عليه السلام: كان يعقوب الحجة، و كان الملك ليوسف فلما مات يعقوب حمله يوسف في تابوت الي ارض الشام فدفنه في بيت المقدس، فكان يوسف بعد يعقوب الحجة، قال محمد: و كان يوسف رسولا نبيا؟ قال عليه السلام: نعم اما تسمع قوله عزوجل: «لقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات» [1] .

هذا بعض ما أثر عنه من الروايات في احوال الانبياء و سننهم.


پاورقي

[1] مجمع البيان 6 / 166.


سقر دره اي در دوزخ


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

در دوزخ دره اي است براي متكبران به نام (سقر). اين دره از شدت گرماي خود به خداي عزوجل شكايت كرد و خواهش نمود كه به وي اجازه دهد تا نفسي بكشد. پس نفس كشيد و (از نفس خود) دوزخ را سوزاند. [1] .



[ صفحه 164]




پاورقي

[1] كافي: 2 / 310 / 10، همان، همان، 17309.


رطب و انگور


فرمود اي مفضل ببين رطب و انگور چه ميوه لذت بخشي است چه فاكه لطيف و شيريني است رنگ و طعم و كيفيت و كميت آن از جهت خوشه و دانه از غوره تا كشمش شدن در تمام مراحل ارزش دارد و مورد استفاده است اگر بنا بود اين ميوه مانند چنار بود كه جز براي سوزانيدن اثري نداشت خداوند عالم اين



[ صفحه 373]



ميوه هاي لذيذ را براي تمتع و التذاذ آدمي آفريده است تا رزق و روزي و مايه قدرت و قوت آنها گردد و شكر منعم حقيقي را بنمايند.


يك دستور اخلاقي و اجتماعي


ذمة المسلمين واحدة يسعي بها ادناهم حديث نبوي

پيشواي اسلام مردم مسلمان را ضامن تعهدهاي اخلاقي انفرادي قرار داد فرمود ذم مسلمين واحدة يكي است يعني اگر كسي تعهد اخلاقي نسبت به يك فرد يا جمع ديگري نموده بر ذمه همه مسلمين است كه آن را احترام گذارد اين حديث را از امام صادق عليه السلام پرسيدند

فقال (ع) لوان جيشا من المسلمين حاصروا قوما من المشركين فاشرف رجلا منهم فقال اعطوني الامان حتي القي صاحبكم اناظره فاعطاهم ادناه الامان وجب علي افضلهم الوفاء به

فرمود اگر جمعي از مسلمين گروهي از بيگانگان را محاصره كنند و يكي از آنها امان بخواهند كه با امير مسلمانها سخن بگويد در اين موقع اگر پست ترين افراد مسلمان و دون پايه ترين افراد قشون به او امان داد بايد عالي منصب ترين صاحب منصبان فرماندهان وفا به عهد او بنمايد.

قال الصادق (ع) الايفاء علي العمل حتي يخلص اشد من العمل والعمل الخالص الذي لا تريد ان يحمدك عليه احد الا الله

فرمود وفاء به انجام بروز اخلاص مشكل تر است از خود عمل به عبارت ديگر مي فرمايد اخلاص و خلوص نيت مشكل تر است در عمل از خود عمل و مرد نيرومند كسي است كه بتواند اول نيت خود را خالص كند و اخلاص خود را از هر شائبه مبرا نمايد و به عرصه عمل بگذارد - و مراقبت كند در طول عمل هم اين خلوص نيت را حفظ كند و ادامه دهد و ترديدي نيست كه اين مراقبت در حفظ نيت به مراتب مشكل تر از خود عمل و ادامه آنست تا نتيجه نهائي ولي وقتي قبول مي شود كه با خلوص نيت باشد و لذا قرآن تصريح دارد كه يتقبل الله من المتقين خداوند اعمال را از پارسايان كه با اخلاص انجام دهند عمل مي كند.



از علي آموز اخلاص عمل

شير حق را دان منزه از دغل




امام صادق در ربذه


منصور همين كه از اولاد حسن خيالش راحت شد در فكر افتاد كه امام جعفر صادق را هم كه روزافزون عظمت پيدا مي كند تحت شكنجه و آزار بگذارد تا هم ابهت و قدرت خود را نشان دهد و هم امام را مرعوب سازد تا آنكه فرستاد در مدينه امام جعفر صادق را به ربذه ببرند.

ربذه منطقه بدآب و هوائي و تبعيدگاه خلفا بود اول كسي كه در آنجا تبعيد شد اباذر غفاري است و متعاقب آن بسياري ديگر تبعيد و مقتول شدند.

اما علت تبعيد امام جعفر صادق - محمد امام خود را مهدي موعود مي خواند و امام



[ صفحه 260]



جعفر صادق از اين دعوت جلوگيري كرد و او را به معروف و منكر آشنا ساخته از خدا ترسانيد منصور گمان مي كرد كه اين كار به تحريك امام صادق است يا اقلا از دعوت او جلوگيري نكرده لذا به ربيع حاجب خود گفت بفرست جعفر بن محمد را با رنجي بياورند.

ربيع تعلل كرد و امروز و فردا نمود باز او را احضار كرد گفت فوري بفرست جعفر بن محمد را با سخت ترين تعبي بياورند خدا مرا بكشد اگر او را نكشم ربيع باز هم پشت گوش انداخت روز ديگر منصور خود نزد ربيع آمد و با خشونت تمام گفت بفرست جعفر بن محمد را با رنج و مشقت حاضر كنند.

ربيع هم فرستاد امام ششم را آوردند و ربيع گفت اي اباعبدالله خداي تعالي را ياد كن و به او متوسل شو كه از شر منصور در امان باشي من از ملاقات تو با او بيمناكم.

امام صادق عليه السلام فرمود «لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم».

ربيع امام جعفر صادق را نزد منصور برد تا چشمش بر او افتاد كلماتي تند و زننده گفت و پس از خشونت بسيار گفت به مدينه برگرد ولي امام صادق به عراق رفت منصور هم از اين كه او را آزاد گذاشت به خيال نقشه اي كه داشت كمي تسكين خاطر يافت.

معلوم مي شود متعاقب دستگيري بني حسن در سال 140 هشت سال قبل از رحلت امام صادق منصور او را به ربذه احضار كرده و خواست تحقير نمايد و به همين قدر اكتفا كرد و او به عراق رفت.

منصور هم خودش راه عراق پيش گرفت در عراق شنيد كه پسران عبدالله محض محمد و ابراهيم خروج كرده اند و مدعي خلافت هستند و بر مكه و مدينه تسلط يافته دامنه حكومتشان تا بصره رسيده است.

در همين اختلاف و سرگرمي منصور با محمد امام صادق (ع) در كوفه نيز بساط افاضه علمي را گشود و شروع به درس و بحث كرد.

مكاتبات و دعوت بيعت از طرف محمد كه به قرشي در مدينه شهرت داشت با منصور ادامه يافت و امام صادق عليه السلام با آنكه مي دانست آنها كشته مي شوند معذلك نخواست استمداد آنها را بي جواب گذارد و اولاد بني حسن را تحقير نمايد.

در قيام نفس زكيه دو فرزند خود موسي و عبدالله را به ياري او فرستاد و جالب تر اين بود كه از اولاد حسين عليه السلام چهار نفر به نام حسن و عيسي فرزندان زيد بن علي و موسي و عبدالله اولاد امام جعفر صادق عليه السلام با او كمك كردند.



[ صفحه 261]



امام صادق خود هم رفت و فرمود مرا معاف دار كه نمي توانم به تو كمكي كنم او هم قبول كرد و به فرزندان امام صادق عبدالله و موسي هم گفت شما هم مانند پدرتان مي توانيد برويد در بين راه كه امام صادق فرزندان خود را ديد آمدند فرمود چرا آمديد گفتند به ما اجازه داد برويد فرمود شما برگرديد با او كمك كنيد و از او دفاع كنيد و تا محمد زنده بود پسران امام صادق از او دفاع مي كردند و در قيام و شورش با او همراه بودند. [1] .

منصور قشوني كشيد به كمك حميد بن قحطبه اين همان فرمانده سپاهي است كه به فرمان هارون شصت سيد علوي را در بغداد كشت و به پاس آن باغي در طوس تهيه كرد كه در زندگاني امام رضا عليه السلام نوشتيم و لشكريان او در سال 145 محمد بن عبدالله محض را كشتند و اطرافيان او هم متواري شدند لشكريان منصور و اموال بني حسن را مصادره كردند.

همين پيش آمد بار ديگر غضب و خشم منصور را بر امام صادق عليه السلام تشديد كرد كه در مقام كشتن اين امام برآمد.


پاورقي

[1] مقاتل الطالبين ص 252.


الامام النجس


سئل الامام الصادق عليه السلام عن قوم خرجوا من خراسان، أو بعض الجبال، و كان يؤمهم في الصلاة رجل، فلما صاروا الي الكوفة علموا أنه يهودي؟ قال: لا يعيدون.

و سئل أبوه الامام الباقر عليه السلام عن قوم صلي بهم امامهم، و هو علي غير طهر، أتجوز صلاتهم أو يعيدونها؟ قال: لا اعادة عليهم، تمت صلاتهم، و عليه هو الاعادة، و ليس عليه أن يعلمهم، هذا عنه موضوع.


مسائل


1- تبين لك في هذا الفصل ان للوقوف بالمشعر وقتين: اختياريا، و هو من



[ صفحه 225]



طلوع فجر اليوم العاشر من ذي الحجة الي طلوع شمسه، و اضطراريا يمتد من طلوع هذا الفجر الي الزوال.

و قدمنا في فصل عرفات ان للوقوف فهيا وقتين ايضا: اختياريا، و هو من زوال اليوم التاسع الي غروب شمسه، و اضطراريا يمتد من الزوال الي فجر اليوم العاشر.

اذا تمهد هذا، فمن ادرك الوقتين الاختياريين للوقوف بعرفات و المشعر، أو اختياريي أحدهما، و اضطراريي الآخر، أو اضطرارييهما معا، أو اختياريي أحدهما فقط صح حجه عند المشهور، و في ذلك روايات عن أهل البيت عليهم السلام، و من ادرك اضطراري عرفات فقط فلا حج له بالاجماع، و عليه ان يأتي بعمرة منفردة و يحج في قابل لقول الامام عليه السلام: من لم يدرك المشعر فقد فاته الحج و ليجعلها عمرة مفردة، و عليه الحج من قابل، أما من ادرك اضطراري المشعر فقد ذهب جماعة الي صحة الحج و الاجتزاء به. و قال أكثر الفقهاء، و منهم صاحب الجواهر: يبطل حجه و لا يكفيه، و قد جاء في كل من القولين روايات عن أهل البيت عليهم السلام، و لكن الدالة علي البطلان أكثر و اصرح من الدالة علي الصحة، بل قال الشيخ المفيد ان هذه نادرة، و تلك متواترة.. فلا ريب ان الرجحان بجانبها من وجوه لا من وجه واحد، كما قال صاحب الجواهر.

2- سبق ان الواجب في الوقوف بالمشعر و عرفات هو مجرد الكون و الوجود فقط، كيف اتفق، فلو افترض ان شخصا وجد هناك، و لكنه نام طوال المدة المحددة، فهل يصح وقوفه، و الحال هذه؟

الجواب:

ان المطلوب هو الوجود من حيث انه عبادة، و ليس من شك أن العبادة



[ صفحه 226]



تفتقر الي نية القربة، فاذا وصل الي الموقف متنبها، و نوي، ثم نام، أو عرض له الجنون، أو الاغماء، صح وقوفه، أما اذا دخله نائما، و خرج منه كذلك فلا يكون هذا وقوفا.

3- كل من بطل حجه لسبب من الاسباب المبطلة فعليه أن ينتقل بنيته من الحج الي العمرة المفردة، و يأتي بأفعالها، ثم يقضي الحج علي الصفة التي وجبت عليه من التمتع، أو القران، أو الافراد. قال صاحب الجواهر: للاجماع، و الروايات المستفيضة، منها قول الامام عليه السلام: أيما حاج سائق للهدي، أو مفرد، أو متمتع بالعمرة للحج قدم، و قد فاته الحج فليجعلها عمرة مفردة، و عليه الحج من قابل.. و سئل الامام عليه السلام عن رجل جاء حاجا ففاته الحج، و لم يكن قد طاف؟

قال: يقيم مع الناس حراما - أي محرما - أيام التشريق، و لا عمرة فيها، فاذا انقضت طاف بالبيت، و سعي بين الصفا و المروة، و أحل، و عليه الحج من قابل: و يحرم من حيث احرم الناس.



[ صفحه 227]




المعني


للصيد معنيان: الأول المعني الذي يفهمه الناس من لفظ الصيد عند اطلاقه، و هو محاولة الاستيلاء علي الحيوان الممتنع بحسب أصله، بحريا كان أو بريا، طائرا، أو غير طائر، و هذا الاصطياد جائز اجماعا و نصا، و منه قوله تعالي: (و اذا حللتم فاصطادوا) المائدة: 3. و قوله عز من قائل: (أحل لكم صيد البحر و طعامه متاعا لكم و للسيارة) المائدة: 96. و المراد بالسيارة المسافرون.. و الصيد بهذا المعني خارج موضوعا عن هذا الفصل، و يدخل في باب المكاسب من حيث انه سبب للتملك بالحيازة و الاستيلاء.

المعني الثاني: أن تزهق روح الحيوان بآلة الصيد نفسها، كالسيف و الرمح و السهم، و الكلب، و ما الي ذاك، لا بالذبح المعروف المألوف، و هذا المعني هو المراد و المقصود بالبحث هنا دون غيره.. فالفقهاء في هذا الفصل يتجهون بكلامهم و تحقيقاتهم الي أن الصيد المقتول بسبب اداة من أدوات الصيد: هل هو مذكي ذكاة شرعية يحل أكله تماما كالمذبوح، أو هو ميتة يحرم اكلها؟

و قد مهد الفقهاء لذلك بتقسيم اداة الصيد الي قسمين: الأول ما كان من نوع الحيوانات، كالكلب و الفهد و الذئب و البازي و الصقر و العقاب و الباشق.. الثاني: من نوع الجوامد، كالسيف و الرمح و السهم، و الفخ و الشبكة و الحبال، و ما اليها، ثم بينوا حكم الصيد بكل منهما علي الوجه التالي:



[ صفحه 334]




تأجيل المعجل و تعجيل المؤجل


اذا كان المهر المسمي معجلا، ثم رضيت الزوجة بتأجيله الي أمد، فهل



[ صفحه 274]



يلزمها ذلك، بحيث لا يجوز لها العدول، و المطالبة قبل الأجل؟

الجواب: اذا لم يؤخذ الرضا بالتأجيل شرطا في ضمن عقد لازم يجوز لها العدول، لأنه تماما كالوعد الابتدائي الذي يستحب الوفاء به، قال صاحب مفتاح الكرامة: ج 5 / 55 باب - الدين: «اذا أجل الحال فلا يلزم، كما في المبسوط و الخلاف و السرائر و الشرائع و النافع و التذكرة و التبصرة و التحرير و الارشاد و الدروس و الميسية و المسالك و الكفاية، و في هذا الكتاب أنه المشهور بين الفقهاء.. اذ ليس ذلك بعقد يجب الوفاء، بل وعد يستحب الوفاء به، و لا فرق بين أن يكون مهرا أو غيره» و مثله في كتاب الجواهر آخر باب البيع.

سؤال ثان: اذا كان المهر المسمي مؤجلا، ثم رضي الزوج بالتعجيل، فهل يلزمه ذلك؟ بيحث لا يجوز له العدول، و يحق لها أن تطالب به قبل حلول الأجل؟

و الجواب: قال العلامة في القواعد باب - الدين: «لو أسقط المديون أجل الدين الذي عليه لم يسقط، و ليس لصاحبه المطالبة في الحال».

نعم يجوز تعجيل الدين المؤجل باسقاط بعضه بالاتفاق. فقد سئل الامام الصادق عليه السلام عن رجل يكون له دين علي آخر فيقول له قبل أن يحل الأجل: عجل النصف من حقي علي أن اضع عنك النصف، أيحل ذلك؟ قال: نعم.

و تكلمنا عن المسألتين مفصلا في الجزء الرابع باب الدين، فقرة: «تعجيل الدين باسقاط بعضه».


قتل الزوجة الزانية و صاحبها


من وجد مع زوجته رجلا يزني بها فله قتلهما معا، و لا شي ء عليه بينه و بين الله، فقد سئل الامام عليه السلام عن رجل دخل دار غيره، ليتلصلص أو للفجور فقتله



[ صفحه 261]



صاحب الدار؟ فقال: من دخل دار غيره هدر دمه.


تصوير الجنين


علل الشرائع 1 / 103، ب 93، ح 1: أبي قال: حدثنا أحمد بن إدريس، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن جعفر بن بشير، عن رجل، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إن الله تبارك و تعالي إذا أراد أن يخلق خلقا جمع كل صورة بينه و بين



[ صفحه 203]



أبيه إلي آدم ثم خلقه علي صورة أحدهم فلا يقولن أحد هذا لا يشبهني و لا يشبه شيئا من آبائي.


الامام و علوم الأرض


بصائرالدرجات الجزء 6 / 286، ب 2، ح 13: حدثنا محمد بن عيسي، عن الحسين بن سعيد، عن جعفر بن بشير، عن عبدالكريم، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

يا أبابصير انا أهل بيت أوتينا علم المنايا و البلايا و الأنساب



[ صفحه 153]



و الوصايا و فصل الخطاب، و عرفنا شيعتنا كعرفان الرجل أهل بيته.


اذا بلغت أربعين سنة


[أ: أمالي الصدوق 40، المجلس 10، ح 1.

ب: الخصال 2 / 545، ح 24، الأخبار 119، الفصل 76: حدثنا أبي (ره)، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن علي بن الحكم، عن داود بن النعمان، عن سيف التمار، عن أبي بصير قال: قال الصادق أبوعبدالله جعفر بن محمد عليهماالسلام:...].

ان العبد لفي فسحة من أمره ما بينه و بين أربعين سنة، فاذا بلغ أربعين سنة أوحي الله عزوجل الي ملكيه، اني قد عمرت عبدي عمرا فغلظا و شددا و تحفظا، و اكتبا عليه قليل عمله و كثيره، و صغيره و كبيره.



[ صفحه 116]




وصي الرسول


الخصال 652 / 2، ح 53: حدثنا علي بن أحمد بن موسي، و محمد بن أحمد السناني المكتب، و الحسين بن ابراهيم بن أحمد بن هاشم المؤدب، و علي بن عبدالله الوراق - رضي الله عنه - قالوا: حدثنا أحمد بن يحيي بن زكريا القطان، عن بكر بن عبدالله بن حبيب، قال: حدثنا تميم بن بهلول، قال: حدثنا أبومعاوية،...

عن سليمان بن مهران، عن جعفر بن محمد، عن آبائه عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال:

لما حضرت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم الوفاة دعاني، فلما دخلت عليه قال لي: يا علي أنت وصيي و خليفتي علي أهلي و أمتي، في حياتي و بعد موتي، وليك وليي، و وليي ولي الله، وعدوك عدوي و عدوي عدو الله، يا علي المنكر لولايتك بعدي كالمنكر لرسالتي في حياتي لأنك مني و أنا منك، ثم أدناني فأسر الي ألف باب من العلم، كل باب يفتح ألف باب.


مراد از مؤمنين در فرمايش خدا: «و قل اعملوا... و المؤمنون» كيانند؟


يعقوب بن شعيب گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به قول خدا كه مي فرمايد: (و قل اعملوا فسيري الله عملكم و رسوله و المؤمنون) [1] «در كار باشيد كه خدا و پيغمبر و مؤمنين كردار شما را مي بينند» پرسيدم.

حضرت فرمودند: مؤمنين ائمه - عليهم السلام - هستند. [2] .

2- عروة بن الزبير گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي معني مؤمنون در اين آيه (فسيري الله عملكم و رسوله و المؤمنون) [3] «و بگو: عمل كنيد خداوند و فرستاده ي او و مؤمنان اعمال شما را مي بينند» پرسيدم.

حضرت فرمود: ما را اراده فرمود. [4] .


پاورقي

[1] سوره ي توبه آيه ي 105.

[2] اصول كافي: ج 1 ح 2.

[3] سوره ي توبه آيه ي 105.

[4] مناقب آل أبي طالب 3: 504، بحارالأنوار: ج 23 ص 337 ح 6.


حديث 258


5 شنبه

لا تثقن باخيك كل الثقة.

به برادرت اعتماد كامل مكن.

تحف، ص 357


علمه بالغائب 20


في كتاب الرجال: عن محمد بن الحسين، عن الحسين بن خرزاذ، عن يونس بن القاسم البلخي، عن رزام مولي خالد القسري، قال: كنت أعذب بالمدينة بعدما خرج منها محمد بن خالد، و كان صاحب العذاب يعلقني بالسقف، و يرجع الي أهله، و يغلق علي الباب، و كان أهل البيت اذا انصرف الي أهله حلوا الحبل عني و خلوني أقعد علي الأرض حتي اذا دنا مجيئه علقوني، فوالله اني كذلك ذات يوم قاعدا اذا رقعة وقعت من الكوة الي من الطريق، فأخذتها فاذا هي مشدودة بحصاة، فنظرت فيها فاذا خط أبي عبدالله عليه السلام فاذا فيها: بسم الله الرحمن الرحيم قل يا رزام: يا كائنا قبل كل شي ء، و يا كائنا بعد كل شي ء، و يا مكون كل شي ء، ألبسني درعك الحصينة من شر جميع خلقك. قال رزام: فقلت ذلك، فما عاد الي شي ء من العذاب بعد ذلك [1] .


پاورقي

[1] رجال الكشي: ص 341 ح 633.


دعاؤه الفلسفي الذي علمه لجابر


«اللهم، أنت، أنت، يا من هو هو، يا من لا يعلم ما هو الا هو. اللهم؛ أنت خالق الكل. اللهم؛ أنت خالق العقل. اللهم؛ أنت واهب النفس الانسانية. اللهم؛ أنت خالق العلة. اللهم، أنت خالق الروح. اللهم؛ أنت قبل الزمان و المكان، و خالقهما. اللهم؛ أنت فاعل الخلق بالحركة و الكسون و خالقهما.

اللهم؛ اني قصدتك، فتفضل علي بموهبة العقل الرصين، و ارشادي في مسلكي الي الصراط المستقيم.

اللهم؛ بك؛ فلا شي ء أعظم منك، نور قلبي، و أوضح لي سبيل القصد الي مرضاتك.

اللهم؛ اني قصدتك، و نازعتني نفسي: نفسي النفسانية، نازعتني اليك، و نفسي الحيوانية، نازعتني الي طلب الدنيا.

اللهم؛ فيك، لا أعظم منك، يا فاعل الكل؛ صل علي محمد عبدك و رسولك،



[ صفحه 612]



و علي آله و أصحابه المنتجبين، واهد نفسي النفسانية، الي ما أنت أعلم به، من مرادها منها، و بلغ نفسي الحيوانية منك غاية آمالها، فتكون عندك، اذا بلغتها ذلك، فقد بلغتها الدنيا و الآخرة، انه سهل عليك.

اللهم؛ اني أعلم أنك لا تخاف خللا، و لا نقصانا يوهنك، برحمتك، و كرمك، هب لي ما سألتك من الدنيا و الآخرة. اللهم؛ يا واهب الكل، فاجعل ذلك في مرضاتك، و لا تجعله فيما يسخطك.

اللهم؛ و اجعل ما ترزقني، عونا علي أداء حقوقك، و شاهدا لي عندك، و لا تجعله شاهدا علي، و لا عونا علي طلب ما يعرضك عني.

اللهم؛ يا خالق الكل، أنت خلقت قلبي، و خلقت الشيطان و لعنته؛ بما استحقه، و أمرتنا أن نلعنه، فاصرفه عن قلب وليك، و أعني علي ما أقصد له...».

ثم تذكر حاجتك، فاذا فرغت عن سائر ما تريد، فعفر خديك علي الأرض، ثم قل في تعفيرك عشر مرات:

«خضع وجهي الذليل الفاني لوجهك العزيز الباقي...».

ثم اجلس مليا، وقم فتوجه، و كبر، و اقرأ الحمد، و سورة ألم نشرح لك صدرك، و اقرأها في الركعة الثانية، فاذا سلمت قل:

«يا سيدي؛ ما اهتديت الا بك، و لا علمت الا بك، و لا قصدت الا اليك، و لا أقصد و لا أرجو غيرك. اللهم؛ لا تضيع زمام قصدي و رجائي، انك لا تضيع أجر المحسنين، و انك تقضي و لا يقضي عليك، قد وعدت الصابرين خير الجزاء منك، و لأصبرن فيك كما خففت عني، و صبرتني علي امتحانك.

اللهم؛ انك قد وعدت بعد العسر يسرا، اللهم؛ فامح أوقات العسر و اجعلها زيادة في أوقات اليسر، و اجعل ذلك حظا من الدنيا، و حظوظا من الآخرة.

اللهم؛ ان وسيلتي اليك محمدا، و صفوة أهل بيته، آمين، آمين، آمين».



[ صفحه 613]




احمد بن سليم القبي


أحمد بن سليم القبي، والقبة موضع بالكوفة، وقيل القيسي، الكوفي.

إمامي لم أقف علي تفاصيل أحواله.

المراجع:

رجال الطوسي 143. تنقيح المقال 1: 62. أعيان الشيعة 2: 599. معجم رجال الحديث 2: 123. جامع الرواة 1: 51. نقد الرجال 22 وفيه القمي بدل القبي. خاتمة



[ صفحه 121]



المستدرك 779. توضيح الاشتباه 31. منهج المقال 37. منتهي المقال 32.


سويد بن عمارة العنزي


سويد بن عمارة العنزي.

الكوفي. إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 216. تنقيح المقال 2: 72. خاتمة المستدرك 810. معجم رجال الحديث 8: 324. نقد الرجال 164. جامع الرواة 1: 392. مجمع الرجال 3: 175. منتهي المقال 158.


محمد بن طلحة بن مصرف الهمداني (اليامي)


أبو عبد الله محمد بن طلحة بن مصرف الهمداني، اليامي، الكوفي.

محدث لم يذكر أصحابنا تفاصيل أحواله، والعامة يختلفون فيه، فمنهم من يوثقه ويصدقه، ومنهم من ضعفه وترك حديثه. روي عنه أسد بن موسي، وشبابة بن سوار، وجبارة بن المغلس وغيرهم. توفي سنة 167.

المراجع:

رجال الطوسي 291. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 134. خاتمة المستدرك 844 وفيه: التيامي بدل اليامي. معجم رجال الحديث 16: 194. نقد الرجال 313. جامع الرواة 2: 133. مجمع الرجال 5: 237. منتهي المقال 291. منهج المقال 301. لسان الميزان 7: 362 وفيه اليمامي بدل اليامي. ميزان الاعتدال 3: 587. تقريب التهذيب 2: 173. تهذيب التهذيب 9: 238. التاريخ الكبير 1: 122 وفيه الأيامي بدل اليامي. خلاصة تذهيب الكمال 282. شذرات الذهب 1: 264. البداية والنهاية 10: 150. العبر 1: 251. طبقات ابن خياط 168. الضعفاء الكبير 4: 85. المجموع في الضعفاء والمتروكين 210. الجرح والتعديل 3: 2: 291. تاريخ الثقات 406. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 72. هدي الساري 439. المغني في الضعفاء 2: 595. الثقات 7: 388.