بازگشت

ابوالعباس السفاح


و اسمه: عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس، و كنيته أبوالعباس، و أمه ريطة بنت عبيدالله بن عبدالله بن عبدالمدان بن الديان الحارثي، بويع يوم الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول:



[ صفحه 554]



و قيل: يوم الأربعاء لليلتين بقيتا من ذي الحجة سنة 132 ه.

و لما بويع أبوالعباس صعد المنبر في اليوم الذي بويع فيه، و كان حييا، فارتج عليه، فأقام مليا لا يتكلم، فصعد داود بن علي، فقام دونه بمرقاة، فحمد الله و أثني عليه و صلي علي محمد، و قال: أيها الناس! الآن تقشعت حنادس الفتنة، و انكشف غطاء الدنيا، و أشرقت أرضها و سماؤها، و طلعت الشمس من مطلعها، و عاد السهم الي النزعة، و أخذ القوس باريها، و رجع الحق الي نصابه في أهل بيت نبيكم، أهل الرأفة بكم، و الرحمة لكم، و التعطف عليكم.

ألا و ان ذمة الله و ذمة رسوله و ذمة العباس لكم أن نسير، فنحكم في الخاصة و العامة منكم بالكتاب الله و سنة رسوله.

و انه والله أيها الناس! ما وقف هذا الموقف بعد رسول الله أحد أولي به من علي بن أبي طالب، و هذا القائم خلفي!! فاقبلوا - عباد الله - ما آتاكم بشكر، و احمدوه علي ما فتح لكم... الي آخر كلامه.

ثم نزل فتكلم أبوالعباس، فحمد الله و أثني عليه، و صلي علي محمد، و وعد من نفسه خيرا ثم نزل.

و ولي أبوالعباس الكوفة داود بن علي، فكان أول من ولاه أبوالعباس، و وجه بأخيه أبي جعفر [المنصور] الي خراسان لأخذ البيعة علي أبي مسلم، فصار الي مرو في ثلاثين فارسا، فلم يحتفل به أبومسلم، و لم يلتقه، و استخف به، فأنصرف واجدا عليه، و شكاه الي أبي العباس، و أعلمه ما نال منه، و كثر عليه في بابه.

فقال أبوالعباس: فلما الحيلة فيه، و قد عرفت موضعه من الامام و من ابراهيم، و هو صاحب الدولة و القائم بأمرها؟



[ صفحه 555]



... و قدم عبدالله بن علي دمشق في شهر رمضان سنة 132، فحاصرها، و استغاث الناس، و وجهوا اليه بيحيي بن بحر يطلب لهم الأمان، فخرج اليه، فسأله الأمان، فأجابه الي ذلك، فدخل فنادي في الناس الأمان، فخرج خلق من الخلق....

و صار عبدالله بن علي الي المسجد الجامع، فخطبهم خطبة مشهورة يذكر فيها بني أمية و جورهم و عداوتهم، و أنهم اتخذوا دين الله هزوا و لعبا، و يصف ما استحلوا من المحارم و المظالم و المآثم، و ما ساروا به في أمة محمد من تعطيل الأحكام و ازدراء الحدود و الاستئثار بالفي ء، و ارتكاب القبيح، و انتقام الله منهم، و تسليط سيف الحق عليهم، ثم نزل.

و يقال ان أباالعباس كتب اليه: خذ بثأرك من بني أمية، ففعل بهم ما فعل، و وجه فنبش قبور بني أمية، فأخرجهم و أحرقهم بالنار، فما ترك منهم أحدا، و لما صار الي رصافة أخرج هشام بن عبدالملك، و وجده في مغارة علي سريره، قد طلي بماء يبقيه، فأخرجه، فضرب وجهه بالعمود، و أقامه بين العقابين فضربه مائة و عشرين سوطا، و هو يتناثر، ثم جمعه فحرقه بالنار. و قال عبدالله عند ذلك: ان أبي - يعني علي بن عبدالله - كان يصلي يوما، و عليه ازار و رداء، فسقط الرداء عنه، فرأيت في ظهره آثار السياط، فلما فرغ من صلاته قلت: يا أبه! جعلني الله فداءك، ما هذا؟ فقال: ان الأحول، يعني هشاما، أخذني ظلما، فضربني ستين سوطا، فعاهدت الله ان ظفرت به أن أضربه بكل سوط سوطين....

.... و قدم عبدالله بن الحسن بن الحسن علي أبي العباس، و معه



[ صفحه 556]



أخوه الحسن بن الحسن بن الحسن، فأكرمه أبوالعباس، و بره، و آثره و وصله الصلات الكثيرة، ثم بلغه عن محمد بن عبدالله أمر كرهه فذكر ذلك لعبدالله بن الحسن، فقال: يا أميرالمؤمنين! ما عليك من محمد شي ء تكرهه، و قال له الحسن بن الحسن أخو عبدالله بن الحسن: يا أميرالمؤمنين! أنتكلم بلسان الثقة و القرابة أم علي جهة الرهبة للملك، و الهيبة للخلافة؟ فقال: بل بلسان القرابة. فقال: أرأيت، يا أميرالمؤمنين، ان كان الله قضي لمحمد أن يلي هذا الأمر، ثم أجلبت، و أهل السموات و الأرض معك، أكنت دافعا عنه؟ قال: لا! قال: فان كان لم يقض ذلك لمحمد، ثم اجلب محمد، و أهل السموات و الأرض معه، أيضرك محمد؟ قال: لا والله! و لا القول الا ما قلت.

قال: فلم تنغص هذا الشيخ نعمتك عليه، و معروفك عنده؟ قال: لا تسمعني ذاكرا له بعد اليوم.

... و اعتل أبوالعباس، و توفي يوم الأحد لاثنتي عشرة ليلة خلت من ذي الحجة سنة 136 ه، و هو ابن ست و ثلاثين سنة، و صلي عليه اسماعيل بن علي - و قيل عيسي بن علي - و دفن في الأنبار في قصره، و كانت ولايته أربع سنين و تسعة أشهر [1] .

أيها القارئ الكريم: قد ذكرنا - في موسوعة الامام الصادق (عليه السلام) - بعض التفاصيل عن أبي العباس السفاح و ما قام به بعد الثورة، و قد اختصرنا الكلام هنا، لعدم الحاجة الي التفصيل.



[ صفحه 557]




پاورقي

[1] تاريخ اليعقوبي: ج 2 ص 349.


مرقد جناب اسماعيل داراي قديمي ترين و بزرگترين ساختمان بود


پس از نقلِ تاريخِ انتقال قبر و جسد جناب اسماعيل به داخل بقيع، به بيان تاريخ بنا و كيفيت حرم اين سلاله رسول خدا (صلي الله عليه وآله) و فرزند امام هدي (عليه السلام) مي پردازيم:

آنچه از منابع تاريخي و مدينه شناسي به دست مي آيد، اين است كه اين مرقد شريف داراي دو خصوصيت بارز و مشخص نسبت به اكثر قبور و مراقد موجود در داخل بقيع بوده است:

1 ـ قدمت و داشتن تاريخي كهن.

2 ـ وسعت و بزرگي اين حرم شريف.

سمهودي (متوفاي 911) در مورد قدمت اين بنا، از مطري كه از مدينه شناسان قرن هفتم است، چنين نقل مي كند:

«بناه بعض العُبَيديين من ملوك مصر»؛ [1] .



[ صفحه 303]



«اين حرم را بعضي از ملوك و سلاطين فاطمي مصر بنا كرده اند.»

همين جمله را شيخ احمد عباسي از مدينه شناسان قرن يازده نيز بدون انتساب به مطري آورده است. [2] .

گفتني است كه سلطنت خاندان فاطميها در مصر از سال سيصد و دو شروع و تا سال پانصد و شصت و چهار ادامه داشته است [3] و به مناسبت اين كه نام مؤسس اين سلسله «عبيدالله» بوده، به آنان «عبيديون» نيز مي گويند. [4] .


پاورقي

[1] وفاء الوفا، ج 3، ص 920.

[2] عمدة الأخبار، ص158.

[3] دائرة المعارف وجدي، ج7، صص325 ـ 314.

[4] دائرة المعارف وجدي، ج7، صص325 ـ 314.


الحارث بن جارود


التميمي، عده الشيخ من أصحاب الامام السجاد عليه السلام [1] .


پاورقي

[1] رجال الطوسي.


سنن الأنبياء و حكمهم


و تحدث الامام أبوجعفر (ع) كثيرا عن حكم الانبياء و سننهم، و قد نقل عنه المختصون بهذه البحوث الشي ء الكثير، و فيما يلي بعضها:


كمترين حد الحاد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام در پاسخ از سوال كمترين حد الحاد، فرمودند: تكبر كمترين حد آن است. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 309 / 1، همان، همان، 17240.


مقدار شب و روز


فرمود اي مفضل اندكي فكر كن در مقدار شب و روز ببين چه مصلحت و حكمتي در آن به كار رفته است - خداوند عالم براي شب و روز اندازه هاي مختلف قرار داد تا ثابت و خسته كننده نباشد - برخي از معموره ها و امصار و بلاد شب و روز آن مساوي و برخي رو به ضعف و نقصان است گاهي از پانزده ساعت تجاوز مي كند و گاهي مقدار روز تا صد ساعت و گاهي بدويست ساعت مي رسد و گاهي شب و روز با هم در سال مساوي مي باشد.

و حيوانات در اين مدت مشغول چرا مي باشند و آدميان مشغول كار مي گردند و آن مناطقي كه روز و شبش مساوي است كه شش ماه روز و شش ماه شب است از شدت آفتاب يا از شدت سرما نبات و حيوان در آنجا كم است - بلكه انسان و حيوان و نبات نيست.

(نگارنده گويد در علوم جغرافيائي امروز اين حقايق مسلم مكشوف گرديده و مناطق منجمده شمالي و جنوبي با مناطق حاره به خوبي كشف شده - و مفصل بيان شده است.)


مدرسه جعفري و علوم رياضي


بدون ترديد در مدرسه جعفري در طول 35 سال با دوازده هزار محصلي كه در ادوار مختلف در اين دانشگاه بزرگ اسلام راه يافته اند مردمان با ذوق و مستعدي بوده اند كه شم رياضي - فلكي - طبيعي مكانيكي داشته اند و امام عليه السلام به طريقيت توحيد آنها را از اين راه هدايت فرموده است و چنانچه مكرر بيان شد امام ششم مدرس اين علوم نبوده يعني براي تدريس علوم رياضي - طبيعي - فني - مدرسه جعفري را نگشوده بلكه براي نشر معارف دين از نظر توحيد استعدادهاي



[ صفحه 376]



لايق رابه شم خودشان پرورش داده و آنها را تشويق نموده و دانش آنها را توسيع و تعميم داده و مفتاح كنوز علوم را به آنها آموخته تا خودشان بروند كار كنند و فرابگيرند درس اميرالمؤمنين درباره كيميا و تعليم امام صادق در تطبيق علم اعداد با حروف موجب پيدا شدن صدها رشته علوم ديگر مي گردد و ما معتقديم كه جفر امام عليه السلام داشته روي همين مباني بوده زيرا مكرر خلفاي عباسي چنانچه در همين كتاب گفتيم علمائي را مي فرستادند تا از فنون مختلفه و علوم متشتته از امام صادق بپرسند و همه را جواب كافي و شافي مي دادند تا مي پرسيدند اين علوم را از كجا به دست آورده اي مي فرمود از طومار جفريست يا صحيفه اي است كه از جدم اميرالمؤمنين يا جده ام فاطمه زهرا (س) به ما رسيده است و مانند كتاب رمز مفتاح آن را به ما سپرده اند - بارها منصور خليفه عباسي اصرار كرد آن جفر را به آنها نشان دهند و به آنها بدهند امام ششم عليه السلام فرمود به درد شما نمي خورد روزي دستور داد طومار و صحيفه جفر را آوردند به خليفه نشان داد همان استفاده كه من و شما خواننده از يك صفحه زيج مي توانيم بنمائيم يعني جز حيرت و بهت چيزي فرانگرفت آنگاه فرمود مفتاح اين علم را خداوند به ما خانواده عنايت فرموده كه از تمام گذشته و آينده دنيا با خبريم و اين صحيفه و جفر طبق حروف و اعداد بوده تا مورد طمع خام خلفا و زورگويان قرار نگيرد و بدانند علم مانند مقام و ثروت به زور به دست نمي آيد بلكه نوري است آسماني و الهي به قلب مردان متقي كه حجت خدا بر خلق باشند تابش مي نمايند تا آنها مردم را به خير و شر و صلاح و فساد خود آگاهي دهند و لذا ائمه درباره علوم فلكي و نجومي آنچه صلاح مردم در تعيين اوقات عبادتي بوده كه شامل تاريخ و جغرافيا و حساب ساعات و روزها و ماهها و سالها مي باشد مي آموختند و بقيه را منع مي فرمودند.


امام صادق و ابوالعباس السفاح


چنانچه در تاريخ مفصل اسلام گفتيم بني اميه در سال 132 سقوط كردند و ابوالعباس سفاح به دستياري ابومسلم خراساني بر اريكه خلافت نشست و مركز و پايتخت خود را در عراق در شهرانبار قرار داد.

سفاح تا بر اريكه حكومت استقرار يافت امام صادق را از مدينه دعوت به عراق نمود و چندي پذيرائي كرد و چون خوارق عادات و كرامات و معجزات و علوم و معارفي از او ديد با احترام به مدينه برگردانيد - و اذيتي نكرد البته بايد گفت به اصطلاح امروزي امام صادق را رقيب منصب خود مي دانست ولي آن حضرت خود اين مقام را رد كرد و نامه اي كه ابومسلم به آن حضرت نوشت تا به نام او دعوت كند امام صادق آن را در شمعي كه مقابلش بود سوزانيد و فرمود اين كار نشدني است و لذا ابومسلم كه مأيوس از امام صادق شد براي فرزندان ابراهيم امام عباسي دعوت نمود و ابوالعباس بزرگ آنها بود به خبر امام صادق به اين مقام رسيد هم از آن حضرت از جهت مقام سيادت و وجهه ملي و محبوبيتش مي ترسيد مبادا مرم اطراف او را بگيرند و هم نمي خواست اذيتي كرده باشد در هر حال امام صادق را به عراق دعوت كرد و مرخص نمود و احترام كرد.

امام جعفر صادق چند سال معاصر با سفاح بود و دنباله كار خود را گرفت و در نشر اخبار هم چنان ادامه داشت.


الحيولة


4- لا تجوز الحيلولة بين الامام و المأموم بما يمنع المشاهدة، الا اذا كان الامام رجلا، و المأموم امرأة، علي شريطة أن لا يمنعها الحائل من معرفة أحوال الامام، لتتمكن من متابعته، و لا يضر تعدد الصفوف مهما كثرت، لأن كل صف يشاهد الصف الذي أمامه، حتي ينتهي الي الصف الأول الذي يشاهد الامام.

قال صاحب المدارك: هذا الحكم مجمع عليه بين الفقهاء، و المستند فيه قول الامام الصادق عليه السلام: ان صلي قوم، و بينهم و بين الامام ما لا يتخطي [1] فليس ذلك الامام لهم بامام، و أي صف كان أهله يصلون بصلاة امام، و بينهم و بين الصف الذي يتقدمهم قدر ما لا يتخطي، فليس تلك لهم بصلاة، و ان كان بينهم سترة أو جدار، فليس تلك لهم بصلاة، الا من كان بحيال الباب. أما جواز الحائل بالقياس الي المرأة، فتدل عليه رواية عمار، قال: سألت أباعبدالله - أي الامام الصادق عليه السلام - عن الرجل يصلي بالقوم، و خلفه دار فيها نساء، هل يجوز لهن أن



[ صفحه 235]



يصلين خلفه؟ قال: نعم، اذا كان الامام اسفل منهن. قلت: ان بينهن و بينه حائطا أو طريقا. قال: لا بأس.


پاورقي

[1] أي لا يستطيع الانسان أن يخطو من فوقه، و اذ استطاع ذلك فلا بأس، و من هنا قال الفقهاء: لا بأس بالحائل الذي لا يمنع من المشاهدة حين الجلوس.


المستحبات


قال الامام الصادق عليه السلام: اذا كان يوم التروية - أي اليوم الثامن من ذي الحجة - فاغتسل، ثم البس ثوبيك - أي ثوبي الاحرام - و ادخل المسجد حافيا،



[ صفحه 216]



و عليك السكينة و الوقار، ثم صل ركعتين عند مقام ابراهيم عليه السلام، أو في الحجر، ثم اقعد، حتي تزول الشمس، فصل المكتوبة، ثم قل في دبر صلاتك كما قلت حين احرمت من الشجرة، و احرم بالحج، و عليك السكينة و الوقار.

و سئل الامام الرضا حفيد الامام الصادق عليهماالسلام عن رجل يكون شيخا كبيرا، أو مريضا يخاف ضغاط الناس، و زحامهم يحرم بالحج، و يخرج الي مني قبل يوم التروية؟ قال: نعم. فقال السائل: يخرج الرجل الصحيح يلتمس مكانا؟ قال: لا. قال السائل: يعجل بيوم؟ قال: نعم. قال السائل: بيومين؟ قال: نعم. قال: بثلاثة؟ قال: نعم. قال: أكثر من ذلك؟ قال الامام عليه السلام: لا.


بيع الخضار


يجوز بيع أصول الخضار و البقول مطلقا، كاصل الباذنجان و الطماطم و الخيار و الباقلاء - أي الفو - يجوز بيعها بالذات قبل ان يظهر ثمرها، لأنها من الاعيان التي لها مالية في نظر العرف، فتكون، و الحال هذه، لها قابلية التملك و التمليك، أما بيع ثمرها من غير أصولها، كبيع لقطة منها، أو أكثر فلا يجوز الا



[ صفحه 287]



بعد الظهور و الانعقاد، فاذا ظهر جاز البيع لقطة أو لقطتين أو ثلاثا اجماعا بشهادة صاحب الجواهر، حيث لا جهالة و لا غرر بعد الظهور و الانعقاد. و سئل الامام عليه السلام عن ورق الشجر: هل يصلح شراؤه ثلاث خرطات، أو اربعا؟. قال: اذا رأيت الورق في شجرة فاشتر منه ما شئت من خرطات.

و قال الفقهاء: ان ظهور اللقطة الاولي بمنزلة الضميمة الي الثانية، و من هنا صح البيع، و الذي نراه أن سبب الصحة ليس انضمام الموجود الي المعدوم، بل لأن ما ظهر من الاولي يدل علي ما لم سيظهر من الثانية - في الغالب - و المرجع في معرفة اللقطة الي العرف، فما دل علي صلاحيته للقطع يقطع، و ما دل علي عدمه لصغره فلا يقطع.

و استثني الفقهاء من ذلك الخضار المستورة في الأرض، كالبطاطس و الثوم و الجزر، و قالوا: لا يجوز بيعها، و لا الصلح عليها، و لا يحكم العرف فيها، و ان كانت موجودة، لأنها غير مرئية و لا موصوفة، فيبطل بيعها للجهالة و الغرر.

و يلاحظ بأن التعليل بالجهالة و الغرر معناه أن الاستتار في الارض من حيث هو لا يوجب البطلان، و انما الموجب هو نفس الجهالة، و هذا اعترف صريح بأن الجهالة اذا ارتفعت صح البيع، و ان كان المبيع مستورا، و ما من شك أن التعرف علي الخضار المستورة في الارض غير محال، فاذا امكنت معرفتها بطريق من الطرق صح بيعها.


الملتقط


قدمنا في فصل «الطفل اللقيط» أنه يشترط فيمن يلتقط الصبي البلوغ و العقل و الرشد و الاسلام اذا كان الصبي محكوما باسلامه، لأن التقاطه يوجب للملتقط نوعا من الولاية علي اللقيط. و بديهة أن فاقد الأهلية يحتاج الي من يتولي أمره.. أما من يلتقط الحيوان فلا يشترط فيه شي ء من ذلك، لأن التقاطه مجرد اكتساب للمال، و هو يصح من العاقل و المجنون، و الكبير و الصغير، و الرشيد و السفيه، و المسلم و غير المسلم، و لذا قال كثير من الفقهاء: «لا يشترط في الآخذ الا الأخذ» أي لا يشترط في هذه اللقطة شيئا زائدا علي الالتقاط.

ولكن الولي ينتزع الضالة من يد الصغير و المجنون و السفيه كما هو الشأن في سائر أموالهم، و يتولي الوظيفة المطلوبة من التعريف، و ما تستدعيه مصلحة القاصر من تملكه للضالة، و تضمينه اياها، أو ابقائها أمانة شرعية لصاحبها، أو دفعها الي الحاكم، قال صاحب الجواهر: «لا خلاف في شي ء من ذلك».


معني التدليس


التدليس هو التغرير و التمويه باخفاء نقص موجود، و ادعاء كمال غير موجود، و قد يكون الخادع هو الرجل، و المرأة هي المخدوعة و قد تكون هي



[ صفحه 260]



الخادعة، و هو المخدوع، و مثال اخفاء النقص أن يكون أحدهما أعور أو مسلولا فيخفي النقص عن صاحبه عند العقد، ثم تظهر الحقيقة بعده، أما ادعاء الكمال فهو أن تدعي المرأة أنها بكر و شابة، أو يدعي هو أنه ذو مكانة و شرف، ثم يتبين كذب الدعوي.

و تسأل: اذا كان في أحد الطرفين نقص - غير العيوب الموجبة للخيار - و سكت عنه، و لم يتعرض له سلبا و لا ايجابا، و لم يظهر نفسه بمظهر السالم منه، و المفروض أن الطرف الآخر لا يعلم به فهل يعد هذا من التدليس؟

الجواب: اذا كان النقص من النوع الذي لا يتسامح به عادة، و لا يقدم علي الزواج بصاحبه غالبا فهو تدليس. قال صاحب الجواهر: «الذي يظهر من نصوص المقام، بل هو صريح جماعة من الفقهاء تحققه هنا بالسكوت عن العيب مع العلم به فضلا عن الاخبار بضده من السلامة» و بعد أن قال هذا في أول كلامه عن التدليس قال في المسألة الثانية عشرة من مسائله: «قد تكرر منا غير مرة قوة ثبوت الخيار بالتدليس بصفة من صفات الكمال علي وجه يتزوجها علي أنها كذلك فبان الخلاف».

و نحن نوافق علي أن السكوت عن النقص مع عدم علم الطرف الآخر به يعد تدليسا، ولكنا لم نجد دليلا شرعيا علي أن كل تدليس يوجب الفسخ، أو يوجب سقوط المهر، أو سقوط شي ء منه علي سبيل القاعدة الكلية، و عليه فلا أثر للتدليس اطلاقا بالقياس الي المهر، و لا بالقياس الي الفسخ الا ما قام عليه الدليل بالخصوص من آية أو رواية أو اجماع أو بالعموم كقاعدة: لا ضرر، و فيما يلي التفصيل.



[ صفحه 261]




علي الدولة أن تزوج الزانية


جاء في روايات أهل البيت عليهم السلام أن علي الامام أن يزوج الزانية رجلا يمنعها من الزنا، قال الامام الباقر أبوالامام جعفر الصادق عليهماالسلام: قضي علي أميرالمؤمنين عليه السلام في امرأة زنت و شردت أن يربطها أمام المسلمين بالزوج، كما يربط البعير الشارد بالعقال.

و المراد بامام المسلمين الدولة، أما العقال فكناية عن الزوج القوي الذي يسد حاجتها و يمنعها من الزنا. بهذا المنطق المعقول يقضي علي الجريمة و الفاحشة، لا بالحكم و المواعظ، و لا بالتأنيب و التوبيخ.



[ صفحه 254]




لما خلق السماوات و الأرض


علل الشرائع 2 / 425، ب 161، ح 6: حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن عيسي بن عبيد، عن زياد القندي،....

عن عبدالله بن سنان، قال: بينا نحن في الطواف إذ مر رجل من آل عمر، فأخذ بيده رجل فاستلم الحجر فانتهره و أغلظ له، و قال له: بطل حجك إن الذي تستلمه حجر لا يضر و لا ينفع. فقلت لأبي عبدالله عليه السلام: جعلت فداك أما سمع قول العمري لهذا الذي استلم الحجر فأصابه ما أصابه؟ فقال: و ما الذي قال؟ قلت: قال له: يا عبدالله بطل حجك ثم إنما هو حجر لا يضر و لا ينفع! فقال أبوعبدالله عليه السلام:

كذب، ثم كذب ثم كذب، إن للحجر لسانا ذلقا يوم القيامة، يشهد لمن وافاه بالموافاة، ثم قال: إن الله تبارك و تعالي لما خلق السماوات و الأرض خلق بحرين: بحرا عذبا، و بحرا أجاجا، فخلق تربة آدم من البحر العذب، و شن عليها من البحر الأجاج، ثم جبل آدم فعرك عرك



[ صفحه 196]



الأديم فتركه ما شاء الله فلما أراد أن ينفخ فيه الروح أقامه شبحا فقبض قبضة من كتفه الأيمن فخرجوا كالذر، فقال: هؤلاء إلي الجنة و قبض قبضة من كتفه الأيسر و قال: هؤلاء إلي النار. فأنطق الله عزوجل أصحاب اليمين و أصحاب اليسار.

فقال أهل اليسار: يا رب لم خلقت لنا النار و لم تبين لنا و لم تبعث إلينا رسولا؟

فقال الله عزوجل لهم: ذلك لعلمي بما أنتم صائرون إليه، و إني سأبتليكم، فأمر الله عزوجل النار فأسعرت، ثم قال لهم: تقحموا جميعا في النار، فإني أجعلها عليكم بردا و سلاما.

فقالوا: يا رب إنما سألناك لأي شي ء جعلتها لنا هربا منها، و لو أمرت أصحاب اليمين ما دخلوا.

فأمر الله عزوجل النار فأسعرت ثم قال لأصحاب اليمين: تقحموا جميعا في النار، فتقحموا جميعا فكانت عليهم بردا و سلاما.

فقال لهم جميعا: ألست بربكم؟

قال أصحاب اليمين: بلي طوعا. و قال أصحاب الشمال: بلي كرها. فأخذ منهم جميعا ميثاقهم، و أشهدهم علي أنفسهم.

قال: و كان الحجر في الجنة فأخرجه الله عزوجل فالتقم الميثاق من الخلق كلهم، فذلك قوله عزوجل: (و له أسلم من في السماوات و الأرض طوعا و كرها و إليه يرجعون)، فلما أسكن الله عزوجل آدم الجنة و عصي أهبط الله عزوجل الحجر و جعله في ركن بيته و أهبط آدم عليه السلام علي الصفا فمكث ما شاء الله، ثم رآه في البيت فعرفه و عرف ميثاقه و ذكره



[ صفحه 197]



فجاء إليه مسرعا فأكب عليه و بكي عليه أربعين صباحا تائبا من خطيئته، و نادما علي نقضه ميثاقه.

قال: فمن أجل ذلك أمرتم أن تقولوا إذا استلمتم الحجر: أمانتي أديتها و ميثاقي تعاهدته لتشهد لي بالموافاة يوم القيامة.


الامام و القرآن


مناقب ابن شهرآشوب 4 / 250.

بكير بن أعين قال: قبض أبوعبدالله عليه السلام علي ذراع نفسه و قال:



[ صفحه 146]



يا بكير هذا و الله جلد رسول الله، و هذه و الله عروق رسول الله، و هذا و الله لحمه و هذه عظمه، و الله اني لأعلم ما في سماوات و أعلم ما في الأرض و أعلم ما في الدنيا و أعلم ما في الآخرة.

فرأي تغير جماعة فقال: يا بكير اني لأعلم ذلك من كتاب الله تعالي، اذ يقول: (و نزلنا عليك الكتاب تبينا لكل شي ء) [1] .


پاورقي

[1] سورة النحل، الآية: 89.


ارع حرم الله


[بحارالأنوار 25 / 70، عن جامع الأخبار: قال الصادق عليه السلام:...].

القلب حرم الله فلاتسكن حرم الله غير الله.


النبي مع أعدائه


فروع الكافي 3 / 28، ح 3: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن ابن محبوب، عن عباد بن صهيب، قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

ما بيت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم عدوا قط.



[ صفحه 147]




آيا در ميان شما امام واجب الاطاعه اي هست؟


سعيد سمان گويد: خدمت امام صادق - عليه السلام - بودم كه دو مرد زيدي مذهب بر آن حضرت وارد شدند، و گفتند: آيا در ميان شما امامي كه اطاعتش واجب باشد هست (و مقصودشان اثبات امامت زيد بن علي بن الحسين - عليهماالسلام - بود)؟

حضرت فرمود: نه (امامي كه مقصود شما است در ميان ما نيست).

آن دو نفر گفتند: مردمان موثق به ما خبر دادند كه شما به آن فتوا داديد، و



[ صفحه 217]



اقرار كرديد و عقيده داريد، و آن خبر دهندگان فلان و فلان هستند كه نام مي بريم، و ايشان داراي تقوي و كوشش در عبادتند و دروغ نگويند.

امام صادق - عليه السلام - غضبناك شدند، و فرمودند: من به آنها چنين دستوري نداده ام.

چون آن دو نفر آثار خشم و غضب بر چهره ي امام ديدند بيرون رفتند.

حضرت به من فرمود: اين دو نفر را مي شناسي؟

عرض كردم: آري، اينها اهل بازار ما هستند، و از طايفه ي زيديه مي باشند، و عقيده دارند كه شمشير پيغمبر - صلي الله عليه و آله و سلم - نزد عبدالله بن حسن است.

فرمود خدا لعنتشان كند، دروغ مي گويند، به خدا كه عبدالله بن حسن آن را با دو چشمش نديده و نه با يك چشمش، و پدرش هم آن را نديده است جز اينكه ممكن است آن را نزد علي بن الحسين - عليهماالسلام - ديده باشد، اگر راست مي گويند، چه علامتي در دسته ي آن است؟ و چه نشانه و اثري در لبه ي تيغ آن است؟ همانا شمشير پيغمبر - صلي الله عليه و آله و سلم - نزد من است.

همانا پرچم و جوشن و زره خود پيامبر - صلي الله عليه و آله و سلم - نزد من است، اگر راست مي گويند در زره پيامبر - صلي الله عليه و آله و سلم - چه علامتي است.

همانا پرچم ظفر بخش پيامبر - صلي الله عليه و آله و سلم - نزد من است.

همانا الواح موسي و عصاي او نزد من است.

همانا انگشتر سليمان بن داوود نزد من است، و تشتي كه موسي قرباني را در آن انجام مي داد نزد من است.

همانا اسمي كه نزد پيامبر - صلي الله عليه و آله و سلم - بود و چون (در جبهه جنگ) آن را ميان مسلمانان و كفار مي گذاشت چوبه ي تيري از كفار به مسلمين نمي رسيد نزد من است.

همانا آنچه را فرشته گان (از اسلحه براي پيامبران سابق) آورده اند نزد من است. و داستان سلاح در خاندان ما همان داستان تابوت در بني اسرائيل است كه به هر در خانداني كه تابوت پيدا مي شد، نشانه ي اعطاء نبوت بود، و سلاح به هر كس از



[ صفحه 218]



ما خانواده رسد امامت به او داده مي شود.

همانا پدرم زره رسول خدا - صلي الله عليه و آله و سلم - را پوشيد و دامنش اندكي به زمين مي كشيد، و من آن را پوشيدم همچنان بود (گاهي به زمين مي كشيد و گاهي نمي كشيد و اختلاف محسوسي نداشت) و قائم ما - عليه السلام - كسي است كه چون آن را پوشد به اندازه ي قامتش باشد ان شاء الله. [1] .


پاورقي

[1] اصول كافي: ج 1 ح 1.


حديث 246


شنبه

جاملوا الناس.

با مردم، خوش رفتاري كنيد.

بحار، ج 75، ص 216


علمه بما في النفس 18


ابن بابويه: قال: حدثنا أبوعلي أحمد بن يحيي المكتب، قال: حدثنا أحمد بن محمد الوراق، قال: حدثنا بشر بن سعيد بن قيلويه المعدل بالرافقة، قال: حدثنا عبدالجبار بن كثير التميمي اليماني، قال: سمعت محمد بن حرب الهلالي أمير المدينة، يقول: سألت جعفر بن محمد عليه السلام،



[ صفحه 245]



فقلت له: يابن رسول الله، في نفسي مسألة أريد أن أسألك عنها، فقال: ان شئت أخبرتك بمسألتك قبل أن تسألني، و ان شئت فسل. قال: قلت له: يابن رسول الله، و بأي شي ء تعرف ما في نفسي قبل سؤالي؟ قال: بالتوسم و التفرس، أما سمعت قول الله عزوجل (ان في ذلك لأيات للمتوسمين) [1] و قول رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: اتقوا فراسة المؤمن، فانه ينظر بنور الله عزوجل.

قال: قلت له: يابن رسول الله، فأخبرني بمسألتي. قال: أردت أن تسألني عن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، لم لم يطق حمله علي بن أبي طالب عليه السلام عند حطة الأصنام من سطح الكعبة مع قوته و شدته، و ما ظهر منه في قلع باب القموص بخيبر، و الرمي به الي ورائه أربعين ذراعا، و كان لا يطيق حمله أربعون رجلا، و قد كان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يركب الناقة و الفرس و الحمار، و ركب البراق ليلة المعراج، و كل ذلك دون علي عليه السلام في القوة و الشدة. قال: فقلت له: عن هذا و الله أردت أن أسألك، يابن رسول الله و ذكر الحديث الي أن قال: - و قد قال النبي صلي الله عليه و آله و سلم لعلي عليه السلام: يا علي، ان الله تبارك و تعالي حملني ذنوب شيعتك، ثم غفرها لي، و ذلك قوله عزوجل: (ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك و ما تأخر) [2] [3] .


پاورقي

[1] سورة الحجر: الآية 75.

[2] سورة الفتح: الآية 2.

[3] علل الشرائع: ج 1 ص 206 باب 139 ح 1.


ثواب زيارت آن حضرت


از امام صادق عليه السلام روايت شده كه فرمود:

«كسي كه مرا زيارت كند، گناهان او آمرزيده شود و فقير از دنيا نرود.» [1] .



[ صفحه 350]



از امام حسن عسكري عليه السلام نيز روايت شده است كه فرمودند:

«كسي كه امام صادق و پدر بزرگوارش عليهماالسلام را زيارت كند، به درد چشم مبتلا و به مرض سخت دچار نشود تا از دنيا برود.» [2] .


پاورقي

[1] منهاج الدموع، ص 233؛ روضة الواعظين، ص 212.

[2] جامع الأخبار، ص 85؛ تهذيب الأحكام، ج6، ص 78 .


الحنبلي


أحمد بن محمد بن حنبل رابع الأئمة الأربعة ، ينتهي نسبه الي ذي الثدية رئيس الخوارج علي أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام .

ولد أحمد بن حنبل سنة 164 و توفي سنة 241 . و في ارشاد القلوب للديلمي:ان أحمد بن حنبل كان تلميذا لمولانا الكاظم عليه السلام ، كما أن أباحنيفة كان من تلامذة الصادق عليه السلام [1] .

قال أحمد بن حنبل:دخلت في بعض الأيام علي موسي بن جعفر عليه السلام حتي أقرأ عليه ، و اذا بثعبان قد وضع فمه علي اذن موسي بن جعفر عليه السلام لم أفهمه ، ثم انساب الثعبان ، فقال:يا أحمد ، هذا رسول من الجن قد اختلفوا في مسألة ، جائني يسألني فأخبرته بها ، بالله يا أحمد ، لا تخبر بهذا أحدا الا بعد موتي . فما أخبرت به حتي مات عليه السلام [2] .


پاورقي

[1] روضات الجنات 184:1.

[2] سفينة البحار 302:1.


دعاؤه عند دخول الكعبة


«اللهم؛ من تهيأ أو تعبأ أو أعد أو استعد لوفادة الي مخلوق رجاء رفده و جائزته و نوافله و فواضله، فاليك يا سيدي، تهيئتي و تعبئتي و استعدادي، رجاء رفدك و نوافلك و جائزتك، فلا تخيب اليوم رجائي، يا من لا يخيب سائله، و لا ينقص نائله، فاني لم آتك اليوم بعمل صالح قدمته، و لا شفاعة مخلوق رجوته، و لكني أتيتك مقرا بالذنوب و الاساءة علي نفسي، فانه لا حجة لي و لا عذر، فأسألك يا من هو كذلك، أن تصلي علي محمد و آله،



[ صفحه 606]



و تعطيني مسألتي، و تقيلني عثرتي، و تقبلني برغبتي، و لا تردني مجبوها ممنوعا، و لا خائبا، يا عظيم، يا عظيم، يا عظيم، أرجوك يا عظيم، أسألك يا عظيم، أن تغفر لي الذنب العظيم، يا عظيم، لا اله الا أنت...» [1] .


پاورقي

[1] وسائل الشيعة9 : 373 - 372. الكافي4 : 528، الحديث 3.


ابو يزيد الحمار


أبو يزيد الحمار.

محدث كسابقه. روي عنه داود بن فرقد.

المراجع:

معجم رجال الحديث 22: 87. تنقيح المقال 3: باب الكني 39. جامع الرواة 2: 425.


سهل بن سعيد الحلواني


سهل بن سعيد الحلواني.

إمامي كسابقه.



[ صفحه 105]



المراجع:

رجال الطوسي 216 ولا ذكر له في نسخة خطية منه. معجم رجال الحديث 8: 354.


محمد بن صالح بن مسعود الجدلي


محمد بن صالح بن مسعود الجدلي، الكوفي.

إمامي حسن الحال.

المراجع:

رجال الطوسي 291 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 132. خاتمة المستدرك 844. معجم رجال الحديث 16: 186. نقد الرجال 312. جامع الرواة 2: 131. مجمع الرجال 5: 235. منتهي المقال 277. منهج المقال 300. إتقان المقال 229. الوجيزة 48.