بازگشت

كمترين حد ذكر كثير چيست؟


عبدالله بن بكير (مي گويد): از امام صادق عليه السلام درباره ي آيه (خدا را بسيار ياد كنيد) پرسيدم: كمترين حد ذكر كثير چيست؟ حضرت فرمودند:

سي و سه بار تسبيح گفتن در تعقيب هر نماز. [1] .


پاورقي

[1] نور الثقلين: 4 / 286 / 153، ميزان الحكمه: ج 4، ح 6360.


الزيارة خير موضوع


اقبال الأعمال 10: روينا باسنادنا الي أبي المفضل الشيباني قال: حدثنا أبومحمد شعيب بن محمد بن مقاتل البلخي بنوقان طوس في مشهد الرضا عليه السلام قال: حدثني أبي، عن أبي بصير الفتح بن عبدالرحمن القمي،...

عن علي بن محمد بن فيض بن مختار، عن أبيه، عن جعفر بن محمد عليه السلام: أنه سئل عن زيارة أبي عبدالله عليه السلام فقيل: هل في ذلك وقت هو أفضل من وقت؟ فقال:



[ صفحه 493]



زوروه «صلي الله عليه» في كل وقت و في كل حين، فان زيارته عليه السلام خير موضوع فمن أكثر منها فقد استكثر من الخير، و من قلل قلل له، و تحروا بزيارتكم الأوقات الشريفة فان الأعمال الصالحة فيها مضاعفة و هي أوقات مهبط الملائكة لزيارته.

قال: فسئل عن زيارته في شهر رمضان؟

فقال: من جاءه عليه السلام خاشعا محتسبا مستقيلا مستغفرا فشهد قبره عليه السلام في احدي ثلاث ليال من شهر رمضان: أول ليلة من الشهر أو ليلة النصف أو آخر ليلة منه تساقطت عنه ذنوبه و خطاياه التي اجترحها كما يتساقط هشيم الورق بالريح العاصف، حتي أنه يكون من ذنوبه كهيئة يوم ولدته أمه، و كان له مع ذلك من الأجر مثل أجر من حج في عامه ذلك و اعتمر، و يناديه ملكان يسمع نداءهما كل ذي روح الا الثقلين من الجن و الانس يقول أحدهما: يا عبدالله طهرت فاستأنف العمل، و يقول الآخر: يا عبدالله أحسنت فابشر بمغفرة من الله و فضل.


داود بن الحصين الأسدي


داود بن الحصين الأسدي بالولاء، الكوفي.



[ صفحه 537]



محدث واقفي ثقة، وله كتاب، روي عن الإمام الكاظم عليه السلام أيضا. روي عنه العباس بن عامر القصباني، والقاسم بن إسماعيل القرشي، وأحمد ابن محمد بن أبي نصر. وكان علي قيد الحياة قبل سنة 183.

المراجع:

رجال الطوسي 190 و 349. تنقيح المقال 1: 408. فهرست الطوسي 68. رجال النجاشي 115. معالم العلماء 47. رجال ابن داود 90 و 245. معجم الثقات 51. معجم رجال الحديث 7: 97 - 99. جامع الرواة 1: 302. رجال الحلي 221 وفيه اسم أبيه الحسين بدل الحصين. توضيح الاشتباه 150. نقد الرجال 128. مجمع الرجال 2: 280 و 281. هداية المحدثين 58. أعيان الشيعة 6: 368. بهجة الآمال 4: 64. سفينة البحار 1: 469. منتهي المقال 129. العندبيل 1: 259. منهج المقال 134. ايضاح الاشتباه 37. جامع المقال 66. نضد الايضاح 127. أضبط المقال 505. وسائل الشيعة 20: 189. إتقان المقال 58. الوجيزة 34. شرح مشيخة الفقيه 64. رجال الأنصاري 86. ثقات الرواة 1: 282.


عمرو بن خالد القرشي (الهاشمي)


أبو خالد عمرو بن خالد القرشي، الهاشمي بالولاء، الكوفي، الواسطي.

من مشايخ ومحدثي الشيعة الثقات الذين رووا الفقه عن الأئمة عليهم السلام، وكان شديد المحبة والميل إلي أهل البيت عليهم السلام، ويقال كان زيديا بتريا ضعيف الحديث. العامة يعدونه من جملة محدثيهم، ويتهمونه بالكذب وضعف الحديث، ويجعلونه من جملة المتروكين.



[ صفحه 488]



روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا، وله كتاب كبير. كان كوفيا نزل واسط وسكنها. روي عنه عباد بن كثير البصري، وإسرائيل بن يونس، وحجاج بن أرطأة وغيرهم. توفي بعد سنة 120.

المراجع:

رجال الطوسي 131. رجال الكشي 231 و 390. رجال الحلي 241. هداية المحدثين 220. منهج المقال 247. رجال ابن داود 264. معالم العلماء 140. فهرست النديم 275. فهرست الطوسي 189. رجال البرقي 11. نقد الرجال 250. معجم رجال الحديث 13: 93. معجم الثقات 91. رجال النجاشي 205. جامع الرواة 1: 620. مجمع الرجال 4: 284. روضة المتقين 14: 402. وسائل الشيعة 20: 280. إتقان المقال 330. الوجيزة 42. شرح مشيخة الفقيه 83. رجال الأنصاري 132. لسان الميزان 7: 325. الضعفاء الكبير 3: 268. تقريب التهذيب 2: 69. التاريخ الكبير 3: 2: 328. المجروحين 2: 76. ميزان الاعتدال 3: 257. تهذيب التهذيب 8: 26. الجرح والتعديل 3: 1: 230. موضح أوهام الجمع والتفريق 2: 322. الضعفاء والمتروكين للدارقطني 133. خلاصة تذهيب الكمال 244. الكامل في ضعفاء الرجال 5: 1774. المغني في الضعفاء 2: 483. أحوال الرجال 69. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 2: 225. المجموع في الضعفاء والمتروكين 175 و 465.