بازگشت

براي استواري دينتان دعاي غريق را بخوانيد


ابراهيم مخارقي مي گويد:

براي ابوعبدالله جعفر بن محمد عليهم السلام دين خود را توصيف كرده، گفتم: گواهي مي دهم كه خدايي جز الله نيست. يگانه است و بي انباز و (گواهي مي دهم كه) محمد رسول خدا (صلي الله عليه و آله و سلم) و علي عليه السلام امام عادل پس از اوست، و سپس حسن و حسين و بعد علي بن الحسين و سپس محمد بن علي و آنگاه شما. حضرت فرمودند: خدايت رحمت كناد، آن گاه فرمودند: از خدا بترسيد، از خدا بترسيد، از



[ صفحه 544]



خدا بترسيد، بر شما باد به (در پيش گرفتن) پارسايي و راستگويي و امانت پردازي، و پاك نگهداشتن شكم و فرج تا در رفيق اعلي با ما باشيد. [1] .


پاورقي

[1] امالي شيخ طوسي: 222 / 384، ميزان الحكمه: ج 4، ح 6290.


مسائل حول الزيارة


كامل الزيارات 125 - 123، ب 44، ح 2: حدثني محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري عن أبيه عن علي بن محمد بن سالم، عن محمد بن خالد، عن عبدالله بن حماد البصري، عن عبدالله بن عبدالرحمن الأصم قال: حدثنا هاشم بن سالم،...

عن أبي عبدالله عليه السلام في حديث طويل قال: أتاه رجل فقال له: يابن رسول الله هل يزار والدك؟ قال: فقال:

نعم و يصلي عنده.

و قال: يصلي خلفه و لا يتقدم عليه.

قال: فما لمن أتاه؟



[ صفحه 488]



قال: الجنة ان كان يأتم به.

قال: فما لمن تركه رغبة عنه؟

قال: الحسرة يوم الحسرة.

قال: فما لمن أقام عنده؟

قال: كل يوم بألف شهر.

قال: فما للمنفق في خروجه اليه و المنفق عنده؟

قال: درهم بألف درهم.

قال: فما لمن مات في سفره اليه؟

قال: تشيعه الملائكة و تأتيه بالحنوط و الكسوة من الجنة و تصلي عليه اذا كفن و تكفنه فوق أكفانه و تفرش له الريحان تحته و تدفع الأرض حتي تصور من بين يديه ميسرة ثلاثة أميال، و من خلفه مثل ذلك و عند رأسه مثل ذلك، و عند رجليه مثل ذلك، و يفتح له باب من الجنة الي قبره و يدخل عليه روحها و ريحانها حتي تقوم الساعة.

قلت: فما لمن صلي عنده؟

قال: من صلي عنده ركعتين لم يسأل الله تعالي شيئا الا أعطاه اياه.

قلت: فما لمن اغتسل من ماء الفرات ثم أتاه؟

قال: اذا اغتسل من ماء الفرات و هو يريده تساقطت عنه خطاياه كيوم ولدته أمه.

قال: قلت: فما لمن يجهز اليه و لم يخرج لعلة تصيبه؟



[ صفحه 489]



قال: يعطيه الله بكل درهم أنفقه مثل أحد من الحسنات و يخلف عليه أضعاف ما أنفق، و يصرف عنه من البلاء مما قد نزل ليصيبه، و يدفع عنه و يحفظ في ماله.

قال: قلت: فما لمن قتل عنده، جار عليه سلطان فقتله؟

قال: أول قطرة من دمه يغفر له بها كل خطيئة و تغسل طينته التي خلق منها الملائكة حتي تخلص كما خلصت الأنبياء المخلصين، و يذهب عنها ما كان خالطها من أجناس طين أهل الكفر، و يغسل قلبه و يشرح صدره و يملأ ايمانا، فيلقي الله و هو مخلص من كل ما يخالطه الأبدان و القلوب، و يكتب له شفاعة في أهل بيته و ألف من اخوانه، و تولي الصلاة عليه الملائكة مع جبرئيل و ملك الموت، و يؤتي بكفنه و حنوطه من الجنة و يوسع قبره عليه، و يوضع له مصابيح في قبره، و يفتح له باب من الجنة و تأتيه الملائكة بالطرف من الجنة، و يرفع بعد ثمانية عشر يوما الي حظيرة القدس فلا يزال فيها مع أولياء الله حتي تصيبه النفخة التي لا تبقي شيئا.

فاذا كانت النفخة الثانية و خرج من قبره كان أول من يصافحه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و أميرالمؤمنين عليه السلام و الأوصياء و يبشرونه و يقولون له الزمنا و يقيمونه علي الحوض فيشرب منه و يسقي من أحب.

قلت: فما لمن حبس في اتيانه؟

قال: له بكل يوم يحبس و يغتم فرحة الي يوم القيامة.

قلت: فان ضرب بعد الحبس في اتيانه؟

قال: له بكل ضربة حوراء، و بكل وجع يدخل عليه ألف ألف حسنة



[ صفحه 490]



و يمحي بها عنه ألف ألف سيئة و يرفع له بها ألف ألف درجة، و يكون من محدثي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم حتي يفرغ من الحساب، فيصافحه حملة العرش، و يقال له: سل ما أحببت، و يؤتي بضاربه للحساب فلا يسأل عن شي ء و لا يحتسب بشي ء و يؤخذ بضبعيه حتي ينتهي به الي ملك يحبوه و يتحفه بشربة من الحميم و شربة من الغسلين و يوضع علي مثال في النار، فيقال له: ذق بما قدمت يداك فيما أتيت الي هذا الذي ضربته سببا الي وفد الله و وفد رسوله و يؤتي بالمضروب الي باب جهنم فيقال له:

انظر الي ضاربك و الي ما قد لقي فهل شفيت صدرك و قد اقتص لك منه؟

فيقول: الحمدلله الذي انتصر لي و لولد رسوله صلي الله عليه و آله و سلم منه.


خليل العبدي


خليل العبدي، وقيل ابن العبدي، الكوفي.



[ صفحه 532]



محدث إمامي ثقة، وله كتاب. روي عنه محمد بن زياد، وعبيس بن هشام الناشري.

المراجع:

رجال النجاشي 111. تنقيح المقال 1: 403. معجم رجال الحديث 7: 75. رجال ابن داود 89. نقد الرجال 126. جامع الرواة 1: 298. رجال الحلي 66. مجمع الرجال 2: 273. فهرست الطوسي 67. أعيان الشيعة 6: 355. معالم العلماء 47. هداية المحدثين 57. منتهي المقال 128. العندبيل 1: 254. نضد الايضاح 125. منهج المقال 133. جامع المقال 66. وسائل الشيعة 20: 187. إتقان المقال 57. الوجيزة 34. رجال الأنصاري 86. ثقات الرواة 1: 277.


عمرو بن حريث الصيرفي


أبو أحمد عمرو بن حريث الصيرفي، الأسدي بالولاء، الكوفي.

من ثقات محدثي الإمامية، وله كتاب. روي عنه الحسن بن محمد بن سماعة، وصفوان بن يحيي، ويحيي الحلبي وغيرهم.



[ صفحه 485]



المراجع:

رجال الطوسي 247. تنقيح المقال 2: 327. رجال النجاشي 205. فهرست الطوسي 111. معالم العلماء 83. رجال ابن داود 144. رجال الحلي 120. معجم الثقات 91. معجم رجال الحديث 13: 85. رجال البرقي 35. نقد الرجال 250. جامع الرواة 1: 619. هداية المحدثين 122. رجال الكشي 418. مجمع الرجال 4: 278. سفينة البحار 2: 260. بهجة الآمال 5: 585. منتهي المقال 229. منهج المقال 245. جامع المقال 82. التحرير الطاووسي 191. نضد الايضاح 243. وسائل الشيعة 20: 278. روضة المتقين 14: 402. إتقان المقال 101. الوجيزة 42. رجال الأنصاري 132.