بازگشت

عوامل پذيرفتن دين


ابوبصير به امام صادق عليه السلام عرض كرد:

فدايت شوم، مرا آگاه ساز از آن ديني كه خداوند عزوجل بر بندگانش واجب كرده است و وظيفه دارند آن را بشناسند و جز آن دين ديگري از ايشان پذيرفته نيست. حضرت فرمودند: گواهي دادن به يگانگي خداوند و پيامبر محمد (صلي الله عليه و آله و سلم) و



[ صفحه 543]



گزاردن نماز و پرداخت زكات و حج خانه ي خدا براي افراد مستطيع و روزه ي ماه رمضان. در اين جا امام اندكي سكوت كرد و سپس دوبار فرمود: و ولايت. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 22 / 11، ميزان الحكمه: ج 4، ح 6288.


رثاء الامام الحسين و زيارته


كامل الزيارات 326 - 324، ب 108، ح 1: حدثني محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري، عن أبيه، عن علي بن محمد بن سليمان، عن محمد بن خالد، عن عبدالله بن حماد البصري، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال لي:...

ان عندكم لفضيلة، ما أوتي أحد مثلها، و ما أحسبكم تعرفونها كنه معرفتها و لا تحافظون عليها و لا علي القيام بها، و ان لها لأهلا خاصة قد سموا لها و أعطوها بلا حول منهم و لا قوة الا ما كان من صنع الله لهم و سعادة حباهم الله بها، و رحمة و رأفة و تقدم.

قلت: جعلت فداك و ما هذا الذي وصفت لنا و لم تسمه؟

قال: زيارة جدي الحسين بن علي عليهماالسلام فانه غريب بأرض غريبة يبكيه من زاره، و يحزن له من لم يزره، و يحترق له من لم يشهده، و يرحمه من



[ صفحه 486]



نظر الي قبر ابنه عند رجليه، في أرض فلاة لا حميم قرية و لا قريب، ثم منع الحق و توازر علي أهل الردة حتي قتلوه و ضيعوه و عرضوه للسباع، و منعوه شرب ماء الفرات الذي يشربه الكلاب، و ضيعوا حق رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و وصيته به و بأهل بيته، فأمسي مجفوا في حفرته، صريعا بين قرابته و شيعته، بين أطباق التراب، قد أوحش قربه في الوحدة و البعد عن جده و المنزل الذي لا يأتيه الا من امتحن الله قلبه للايمان و عرفه حقنا.

فقلت له: جعلت فداك قد كنت آتيه حتي بليت بالسلطان و في حفظ أموالهم و أنا عندهم مشهور فتركت للتقية اتيانه و أنا أعرف ما في اتيانه من الخير.

فقال: هل تدري ما فضل من أتاه و ما له عندنا من جزيل الخير؟

فقلت: لا.

فقال: أما الفضل فيباهيه ملائكة السماء، و أما ما له عندنا فالترحم عليه كل صباح و مساء.

و لقد حدثني أبي أنه لم يخل مكانه منذ قتل من مصل يصلي عليه من الملائكة أو من الجن أو من الانس أو من الوحش، و ما من شي ء الا و هو يغبط زائره و يتمسح به و يرجو في النظر اليه الخير، لنظره الي قبره عليه السلام.

ثم قال: بلغني أن قوما يأتونه من نواحي الكوفة و ناسا من غيرهم و نساء يندبنه و ذلك في النصف من شعبان فمن بين قاري ء يقرأ وقاص يقص و نادب يندب و قائل يقول المراثي.

فقلت: نعم جعلت فداك قد شهدت بعض ما تصف.



[ صفحه 487]



فقال: الحمدلله الذي جعل في الناس من يفد الينا و يمدحنا و يرثي لنا.


خلف بن حوشب


أبو يزيد، وقيل أبو عبد الرحمن، وقيل أبو مرزوق خلف بن حوشب الكوفي، الأعور.



[ صفحه 531]



محدث وثقه بعض العامة وعدوه من العباد، روي عنه شعبة بن الحجاج، ومروان بن معاوية الفزاري، وشجاع بن الوليد وغيرهم وتوفي بعد سنة 140.

المراجع:

رجال الطوسي 188. تنقيح المقال 1: 401. خاتمة المستدرك 800. معجم رجال الحديث 7: 67. جامع الرواة 1: 298. نقد الرجال 126. مجمع الرجال 2: 271. أعيان الشيعة 6: 329. منتهي المقال 127. حلية الأولياء 5: 73. العندبيل 1: 252. منهج المقال 132. الجرح والتعديل 1: 2: 369. تاريخ الاسلام 6: 61. الثقات لابن حبان 6: 269. خلاصة تذهيب الكمال 90. التاريخ الكبير 3: 193. تقريب التهذيب 1: 225. تهذيب التهذيب 3: 149. تهذيب الكمال 8: 279. تاريخ الثقات 144.


عمرو بن جنادة


من أصحاب الإمام عليه السلام.

المراجع:

رجال الطوسي 248. تنقيح المقال 2: 326. خاتمة المستدرك 830. معجم رجال الحديث 13: 83. نقد الرجال 250. جامع الرواة 1: 619. مجمع الرجال 4: 277. منتهي المقال 228. منهج المقال 245.