بازگشت

مراد از زندان، گور و بهشت مؤمن و كافر چيست؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

دنيا زندان مؤمن است و گور دژ او و بهشت جايگاهش و دنيا بهشت كافر است و گور، زندان او و آتش جايگاهش. [1] .


پاورقي

[1] خصال: 108 / 74، ميزان الحكمه: ج 4، ح 5934.


الزائر المشتاق


كامل الزيارات 142، ب 56، ح 1: حدثني محمد بن جعفر القرشي الرزاز، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن صفوان بن يحيي، عن زيد الشحام قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

من أتي قبر الحسين عليه السلام تشوقا اليه كتبه الله من الآمنين يوم القيامة، و أعطي كتابه بيمينه، و كان تحت لواء الحسين عليه السلام حتي يدخل الجنة فيسكنه في درجته ان الله عزيز حكيم.



[ صفحه 478]




خطاب بن سلمة البجلي


خطاب بن سلمة البجلي، الجريري، الكوفي.

من حسان محدثي الإمامية، وقيل روي عن الأمام الكاظم عليه السلام أيضا. روي عنه يونس بن عبد الرحمن، وعبد الله بن حماد، والحسين بن خالد وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 188. تنقيح المقال 1: 399. خاتمة المستدرك 799. معجم رجال الحديث 7: 55 - 56. رجال ابن داود 88. معجم الثقات 280. جامع الرواة 1: 295. نقد الرجال 125. مجمع الرجال 2: 269. أعيان الشيعة 6: 324. بهجة الآمال 4: 34. منتهي المقال 127. العندبيل 1: 251 وفيه الحريري بدل الجريري وفيه كان من المهملين. منهج المقال 132.


عمران بن علي بن أبي شعبةالحلبي


أبو الفضل، وقيل أبو اليقظان، وقيل أبو يحيي عمران بن علي بن أبي شعبة



[ صفحه 475]



الحلبي، الكوفي، التيمي بالولاء. محدث إمامي ثقة، وأحد الفقهاء الأعلام والرؤساء الأفاضل المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام. روي عنه حماد بن عثمان، والنضر بن سويد، وثعلبة بن ميمون وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 256. تنقيح المقال 2: 351. رجال الكشي 159 في ترجمة أخيه عبيد الله بن علي. رجال ابن داود 147. رجال الحلي 125. معجم الثقات 90. معجم رجال الحديث 13: 144 و 145 و 153. نقد الرجال 258. رجال البرقي 36. جامع الرواة 1: 643. هداية المحدثين 125. مجمع الرجال 4: 271 و 272. رجال بحر العلوم 1: 214. رجال النجاشي 72 في ترجمة ابن عمه أحمد بن عمر بن أبي شعبة. الكني والألقاب 2: 162 في مادة الحلبي. بهجة الآمال 5: 627. منتهي المقال 235. سفينة البحار 1: 295. منهج المقال 253. وسائل الشيعة 20: 285. إتقان المقال 105. الوجيزة 43. شرح مشيخة الفقيه 102. رجال الأنصاري 135.