بازگشت

مگوئيد كار گذشته است


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

خداي عزوجل را بخوان و مگو كار گذشته است. زراره مي گويد: مقصود آن حضرت اين است كه ايمان تو به قضا و قدر نبايد مانع از اين شود كه در دعا كردن پافشاري كني. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 467 / 7، ميزان الحكمه: ج 4، ح 5530.


بعد الفراغ من الصلاة


المحاسن 51، ب 56، ح 73: البرقي، عن أبيه عن صفوان، عن اسحاق بن عمار، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

من قال بعد فراغه من الصلاة قبل أن يزول ركبتيه: (أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له، الها واحدا أحدا صمدا لم يتخذ صاحبة و لا ولدا) عشر مرات محا الله عنه أربعين ألف ألف سيئة، و كتب الله له أربعين ألف ألف حسنة، و كان مثل من قرأ القرآن اثنتي عشر مرة، ثم التفت الي فقال:



[ صفحه 447]



أما أنا فلا أزول ركبتي حتي أقولها مائة مرة، و أما أنتم فقولوها عشر مرات.


خازم بن حكيم


محدث لم يتعرض لذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم في كتبهم.

روي عنه عبد الصمد بن بشير بن ربيع الخولاني.

المراجع:

رجال البرقي 44. معجم رجال الحديث 7: 8.


عمر الزبالي


أبو حفص عمر الزبالي، وقيل الزباني، وقيل الزبلي، وهناك من وحد بينه وبين

عمر الرماني. محدث حسن الحال، له كتاب. روي عنه عبيس بن هشام الناشري.

المراجع:

رجال النجاشي 203. تنقيح المقال 2: 339. رجال ابن داود 144. نقد الرجال



[ صفحه 452]



252. معجم رجال الحديث 13: 8. جامع الرواة 1: 630. مجمع الرجال 4: 253. منهج المقال 249. جامع المقال 83. ايضاح الاشتباه 58. نضد الايضاح 237. أضبط المقال 529. روضة المتقين 14: 403. إتقان المقال 212. الوجيزة 42.


يونس ابن أبي يعفور


يونس ابن أبي يعفور قيس، وقيل وقدان، وقيل واقد بن يعقوب، وقيل يعفور



[ صفحه 471]



الأشيمي، وقيل العبدي، الكوفي. محدث حسن الحال، وصفه بعض العامة بالصدق مع كثرة الخطأ، وضعفه آخرون منهم. روي كذلك عن الإمام الباقر عليه السلام. روي عنه يونس بن يعقوب، وعثمان بن أبي شيبة، وسعيد بن منصور وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 140 وفيه: يونس بن أبي يعقوب، و 337. تنقيح المقال 3: قسم الياء: 337. معجم رجال الحديث 20: 189. نقد الرجال 380. رجال البرقي 29. جامع الرواة 2: 354. مجمع الرجال 6: 290. خاتمة المستدرك 859. منهج المقال 376. إتقان المقال 243. لسان الميزان 7: 449. ميزان الاعتدال 4: 485. التاريخ الكبير 8: 410. تقريب التهذيب 2: 386. خلاصة تذهيب الكمال 3: 195. المجروحين 3: 139. تهذيب التهذيب 11: 452. الكامل في ضعفاء الرجال 7: 2632. الاكمال 7: 436. الجرح والتعديل 4: 2: 247. الضعفاء الكبير 4: 459. المجموع في الضعفاء والمتروكين 239. المغني في الضعفاء 2: 767. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 225. الثقات 7: 651.