بازگشت

اثر نقطه سفيد و نوراني در قلب بنده ي خداوند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

خداي عزوجل چون خوبي بنده اي را بخواهد نقطه اي نوراني در دلش پديد آورد و گوش هاي دلش را بگشايد و فرشته اي راهنما بر او بگمارد. و چون بدي بنده اي را خواستار شود نقطه اي سياه در دلش ايجاد كند و گوش هاي دلش را ببندد و شيطاني گمراه كننده بر او بگمارد. سپس اين آيه را تلاوت كرد: (و هر كه را خداوند خواهان هدايتش شود سينه اش را براي اسلام بگشايد)، (فمن يرد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام). [1] .


پاورقي

[1] التوحيد: 415 / 14 همان، همان، 5375.


الفزع الي أربع


أ: الخصال 1 / 218، ح 43.

ب: أمالي الصدوق 15، المجلس 2، ح 2: حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور، عن الحسين بن محمد بن عامر، عن عمه عبدالله بن عامر، عن محمد بن أبي عمير قال: حدثنا جماعة من مشايخنا منهم أبان بن عثمان و هشام بن سالم و محمد بن حمران، عن الصادق جعفر بن محمد عليهماالسلام قال:...

عجبت لمن فزع من أربع كيف لا يفزع الي أربع: عجبت لمن خاف كيف لا يفزع الي قوله عزوجل: (حسبنا الله و نعم الوكيل) [1] فاني سمعت الله عزوجل يقول بعقبها: (فانقلبوا بنعمة من الله و فضل لم يمسسهم سوء)، و عجبت لمن اغتم كيف لا يفزع الي قوله عزوجل: (لآ اله الآ أنت سبحانك اني كنت من الظالمين) [2] فاني سمعت الله عزوجل يقول بعقبها: (فاستجبنا له و نجيناه من الغم و كذلك ننجي المؤمنين) و عجبت لمن مكر به كيف لا يفزع الي قوله: (و أفوض أمري الي الله ان الله بصير بالعباد) [3] فاني سمعت الله عزوجل يقول بعقبها: (فوقاه الله سيئات ما مكروا) و عجبت لمن أراد الدنيا و زينتها كيف لا يفزع الي قوله تبارك و تعالي: (ما شآء الله لا قوة الا بالله) [4] فاني سمعت الله عزوجل يقول بعقبها: (ان ترن أنا أقل منك مالا و ولدا (39) فعسي ربي أن يؤتين خيرا من جنتك)، و عسي موجبة [5] .



[ صفحه 442]




پاورقي

[1] سورة آل عمران، الآية: 173.

[2] سورة الأنبياء، الآية: 87.

[3] سورة، غافر، الآية:44.

[4] سورة الكهف الآيتان: 39 و 40.

[5] أي: كلمة عسي في الآية للايجاب و الاثبات لا للترجي أو الانشقاق، و الظاهر أنه من كلام المصنف.


حميد بن المثني العجلي (الصيرفي)


أبو المعزي، وقيل أبو المغراء، وقيل أبو المعزاء حميد بن المثني العجلي بالولاء، الكوفي، الصيرفي. من ثقات محدثي الامامية، وله كتاب. روي عن الإمام الكاظم عليه السلام أيضا. روي عنه صفوان بن يحيي، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن إسماعيل



[ صفحه 489]



وغيرهم. كان علي قيد الحياة قبل سنة 183.

المراجع:

رجال الطوسي 179. تنقيح المقال 1: 379 و 3: قسم الكني 35. فهرست الطوسي 60. رجال النجاشي 96. خاتمة المستدرك 797. معالم العلماء 42. رجال ابن داود 86. معجم الثقات 47 و 144. معجم رجال الحديث 6: 294 و 22: 53. رجال البرقي 21. جامع الرواة 1: 284 و 285 و 2: 418. رجال الحلي 58. نقد الرجال 121 و 399. مجمع الرجال 2: 246 و 7: 100. هداية المحدثين 53 و 298. أعيان الشيعة 6: 254. توضيح الاشتباه 142 و 315. بهجة الآمال 3: 415. إتقان المقال 55. نضد الايضاح 119. الخصال 651. الاختصاص 90 و 267 و 281. أضبط المقال 495. وسائل الشيعة 20: 184. منتهي المقال 122. العندبيل 1: 24. منهج المقال 127. جامع المقال 65. ايضاح الاشتباه 22. الوجيزة 33. شرح مشيخة الفقيه 65. رجال الأنصاري 74 و 83. ثقات الرواة 1: 269 و 270.


عمر بن حسان الطائي


عمر بن حسان الطائي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 255. تنقيح المقال 2: 342. خاتمة المستدرك 831. معجم رجال الحديث 13: 25. نقد الرجال 253. جامع الرواة 1: 632. مجمع الرجال 4: 257. منتهي المقال 232. منهج المقال 249.


يوسف بن ثابت بن أبي سعدة (الكوفي)


أبو أمية يوسف بن ثابت بن أبي سعدة، وقيل ابن أبي سعيدة الكوفي.

محدث إمامي ثقة، وله كتاب (البشارات). روي عنه ثعلبة بن ميمون، والحسن بن علي بن فضال.

المراجع:

رجال الطوسي 336 و 337. تنقيح المقال 3: قسم الياء: 335. معجم رجال الحديث 20: 163 و 164. فهرست الطوسي 181. معالم العلماء 132. رجال النجاشي 314. رجال الحلي 184. توضيح الاشتباه 304. رجال ابن داود 206. معجم الثقات 133. رجال البرقي 29. نقد الرجال 380. جامع الرواة 2: 351 و 352. هداية المحدثين 164 و 268. مجمع الرجال 6: 278 و 279. منتهي المقال 334. منهج المقال 375. جامع المقال 95. وسائل الشيعة 20: 369. روضة المتقين 20: 472. إتقان المقال 149. الوجيزة 54. رجال الأنصاري 206. بهجة الآمال 7: 338. معجم المؤلفين 13: 284.